ـ أبْقَنَ : أخْصَبَ جَنابُهُ . ـ أحمَدُ بنُ بَقنَّةَ : وزيرُ العَلَوِيينَ من بني حَمودٍ بالأندَلُسِ .
قَيْدَحُورُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَيْدَحُورُ : السيئُ الخُلُقِ . ـ قِنْدَحْرُ : المُتَعَرِّضُ للناسِ . ـ اقْدَحَرَّ : تَهَيَّأ لِلشَّرِّ والسِّبابِ والقِتالِ . ـ ذَهَبُوا بِقِدَّحْرَةٍ وبِقِنْدَحْرَةٍ : بحيْثُ لا يُقْدَرُ عليهم .
البَقَّمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَقَّمُ : خَشَبٌ شَجَرُهُ عِظامٌ ، ووَرَقُهُ كَوَرَقِ اللَّوْزِ ، وساقُهُ أحْمَرُ ، يُصْبَغُ بطَبيخِهِ ، ويُلْحِمُ الجِراحاتِ ، ويَقْطَعُ الدَّمَ المُنْبَعِثَ من أيِّ عُضْوٍ كان ، ويُجَفَّفُ القُروحَ ، وأصْلُه سَمُّ ساعَةٍ . ـ البُقَّمُ : شجرةُ جَوْزِ ماثِلٍ . ـ بُقامةٍ : الصُّوفُ يُغْزَلُ لُبُّها ويَبْقَى سائرُها ، وما سَقَطَ من النادِفِ ممَّا لا يُقْدَرُ على غَزْلِه ، وما يُطَيِّرُه النَّجَّارُ ، والقليلُ العَقْلِ الضعيفُ الرأي . ـ البُقْمُ , والبُقُمُ : بَطْنٌ من العَرَبِ . ـ باقُومُ الرومِيُّ النَّجَّارُ : مَوْلَى سعيدِ بنِ العاصِ صانِعُ المِنْبَرِ الشَّرِيف . ـ بَقِمَ البعيرُ : عَرَضَ له داءٌ من أكْلِ العُنْظُوانِ . ـ تَبَقَّمَ الغَنَمُ : ثَقُلَ عليها أولادُها في بُطونِها ، فلم تَثُرْ .
بقم (المعجم مختار الصحاح)
ب ق م : البَقَّم صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب
بقم (المعجم الأعشاب)
بضم الباء المنقوطة بواحدة من أسفلها وضم القاف أيضاً وهي مشددة ثم ميم إسم ببلاد اليمن الشجرة جوز مائل
بقم (المعجم الرائد)
بقم 1 - شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به
البَقْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَقْمُ : نوع شجر من القرنيَّات الفراشية ، وورق شجره كورق اللوز ، وساقه حمراء . 27 .
البُقَّمُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُقَّمُ : نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ ، من أَصل هندي .
بَقم (المعجم الرائد)
بقم - تبقيما 1 - بقم الثوب : صبغه بالبقم
بقم (المعجم لسان العرب)
" البُقامةُ : الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها ، وبُقامةُ النَّادِف : ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه ، وقيل : البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ ، فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَ ؟
قال ابن سيده : يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة ، وأَن يكون لغة في البُقامةِ ، قال : ولا أََعرفها ، وأَن يكون حذف الهاء للضرورة ؛ وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف . وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف . وقال اللحياني : يقال للرجل الضعيف : ما أَنت إلا بُقامةٌ ، قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه . التهذيب : روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف . والبَقَّمُ : شَجر يُصْبغ به ، دَخِيل معرَّب ؛ قال الأَعشى : بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها ، إذا صُبَّ في المِسْحاة ، خالَطَ بَقَّمَا الجوهري : البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ ؛ قال العجاج : بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ ، يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ ، كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ (* قوله « بطعنة إلخ » مثله في الصحاح ، وقال الصاغاني : الرواية من بين تراقيه ، وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو : تغلي إذا جاوبها تكمله ). قال الجوهري : قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو ؟ فقال : معرَّب ، قال : وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة : خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي ، وبَقَّم لهذا الصِّبْغ ، وشَلَّم موضع الشام ، وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان ، وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب ، وعَثَّر موضع ؛ قال : ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل ، فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل ، وانْصَرَف في النَّكِرة ؛ وقال غيره : إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل ، قال : فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم ، هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم ، وحكي عن الفراء : كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً (* قوله « لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً » هكذا في الأصل والتهذيب )؛ قال ابن بري : وذكر أَبو منصور بن الجَوالِيقِي في المعرَّب : تَوَّج موضع ، وكذلك خَوَّد ؛ قال جرير : أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا ، وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة : وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر : إسم فرس ؛
قال : وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ : قَبيلةٌ . "
بقن (المعجم لسان العرب)
" الأَزهري : أَما بقن فإن الليث أَهمله ، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَبْقَن إذا أَخضَبَ جَنابُه واخضرَّت نِعالُه . والنِّعالُ : الأَرضون الصُّلبة . "
قمص(المعجم لسان العرب)
" القميص الذي يلبس معروف مذكر ، وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث ؛ وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال : تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ ، تَحْتَ النّطاقِ ، تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَ وقُمُصٌ وقُمْصانٌ . وقَمَّص الثوبَ : قَطَعَ منه قميصاً ؛ عن اللحياني . وتَقَمَّصَ قميصَه : لَبسه ، وإِنه لَحَسن الْقِمْصة ؛ عن اللحياني . ويقال : قَمَّصْتُهُ تقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس . وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال له : إِن اللّه سَيُقَمِّصُك قميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه ، قال : أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات . وفي حديث المَرْجُوم : إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس ، ويروى بالسين ، وقد تقدم . والقميص : غِلاف القلب . قال ابن سيده : وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه . والقِماص : أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر . ويقال للقَلِقِ : قد أَخذه القِماص . والقَماص والقُماص : الوثب ، قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص قُماصاً وقِماصاً . وفي المثل : أَفلا قِماص بالبعير ؛ حكاه سيبويه ، وهو القِمِصَّى أَيضاً ؛ عن كراع . وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُص ويقمِص قَمْصاً وقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه . يقال : هذه دابة فيها قِماص ، ولا تقل قُماص ، وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل : ما بالعَيْر من قِماص ، وهو الحِمار ؛ يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز . والقَمِيص : البِرْذَوْن الكثير القِماصِ والقُماص ، والضم أَفصح . وفي حديث عمر : فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض . وفي حديث عليّ : أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً ؛ القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها ، وقد ذكر في قرص . ومنه حديث الآخر : قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها . وفي حديث أَبي هريرة : لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر ، يعني الزلزلة . وفي حديث سليمان ابن يسار : فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه . ويقال للفرس : إِنه لقامِص العُرْقُوب ، وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه . وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج . ويقال للكذاب : إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة ؛ حكاه يعقوب عن كراع . والقَمَص : ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء ، واحدته قمَصَة . والقَمَصُ : الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه ، واحدته قمَصَة . "