قِنْطار :- جمع قَنَاطِيرُ : 1 - معيار يختلف وزنُه حسب الأمكنة والأزمنة فهو 100 رطل في مصر ، ويعادل 44 . 928 من الكيلو جرامات و 100 كيلو جرام في تونس :- درهم إدراك خير من قِنْطار بداهة ، - قِنْطار زيتون / قمح ، - { وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا } . 2 - مال كثير :- { وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ } - { وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا } :- • قَنَاطيرُ مُقَنْطَرة : كثيرة مكدَّسة .
قنطار (المعجم مصطلحات فقهية)
هو وحدة وزن مختلفة باختلاف الأقطار والأزمان , وهو اليوم في مصر يساوي مائة رطل ويقدر ب 1200 أوقية
القِنْطارُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس ، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل ، وهو 928 . 44 من الكيلوجرامات . و القِنْطارُ المال الكثير . والجمع : قناطيرُ .
قنْطر البناء(المعجم عربي عامة)
جعله مقوَّسًا كالقنطرة .
قنْطر الشّخْص(المعجم عربي عامة)
ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار .
قنْطر العمّال النهر(المعجم عربي عامة)
بنَوا فوقه القناطرَ .
قَنْطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
قَنْطَرَ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقرى . و قَنْطَرَ مَلَكَ مالاً كثيرًا يوزن بالقنطار . و قَنْطَرَ علينا : طوَّل وأَقام لا يبرح . و قَنْطَرَ البناءَ : جعله كالقنطرة .
قَنْطَرة :- جمع قنْطَرات ( لغير المصدر ) وقناطِرُ ( لغير المصدر ): 1 - مصدر قنطرَ . 2 - جِسر متقوِّس مَبْنِيّ فوق نهر أو نحوه للعبور عليه :- بوابة القنطرة ، - قنطرة فوق نهر . 3 - سدٌّ صناعيٌّ يعترض مجرى النهر ويؤدِّي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنواتِ الريِّ .
قنطرة (المعجم مصطلحات فقهية)
ما يغطى به الرأس ، أو ما يستر به الوجه ، والجمع أقنعة وقنع .
القَنْطَرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه . والجمع : قناطر . 99 .
قنطر (المعجم لسان العرب)
" القَنْطَرة ، معروفة : الجِسْرُ ؛ قال الأَزهري : هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه ؛ قال طَرَفَةُ : كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل : القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان . وقَنْطَرَ الرجلُ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى ، وقيل : أَقام في أَيّ موضع قام . والقِنْطارُ : مِعْيارٌ ، قيل : وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب ، ويقال : أَلف ومائة دينار ، وقيل : مائة وعشرون رطلاً ، وعن أَبي عبيد : أَلف ومائتا أُوقية ، وقيل : سبعون أَلف دينار ، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة ، وقال ابن عباس : ثمانون أَلف درهم ، وقيل : هي جملة كثيرة مجهولة من المال ، وقال السُّدِّيّ : مائة رطل من ذهب أَو فضة ، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة ، ومنه قولهم : قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ . وفي التنزيل العزيز : والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ . وفي الحديث : من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر . وروى أَبو هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية ، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض . وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ ؛ القِنْطارُ مائة مثقال ، المثقال عشرون قيراطاً ، القيراط مثل واحد . أَبو عبيدة : القَناطِير واحدها قِنْطار ، قال : ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه ، يقولون : هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً . والمُقَنْطَرة : مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة ، كما ، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة ، ويجوز القناطير في الكلام ، والمُقَنْطَرةُ تسعة ، والقناطير ثلاثة ، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة . قال ثعلب : اختلف الناس في القنطار ما هو ، فقالت طائفة : مائة أُوقية من ذهب ، وقيل : مائة أُوقية من الفضة ، وقيل : أَلف أُوقية من الذهب ، وقيل : أَلف أُوقية من الفضة ، وقيل : مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً ، وقيل : ملء مسك ثور فضة ، ويقال : أَربعة آلاف دينار ، ويقال : أَربعة آلاف درهم ، قال : والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار . قال : وقوله المُقَنْطرة ، يقال : قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار ، فإِذا ، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار . وفي الحديث : أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه ؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال . ابن سيده : قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار . وقِنْطار مُقَنْطَر : مَكَمَّل . والقِنْطارُ : العُقْدة المُحْكَمة من المال . والقِنْطارُ : طِلاءٌ (* قوله « والقنطار طلاء » عبارة القاموس وشرحه : والقنطار ، بالكسر ، طراء لعود البخور ). هكذا في سائر النسخ ، وفي اللسان طلاء لعود البخور . لعُود البَخُور . والقِنْطِيرُ والقِنْطِر ، بالكسر : الداهية ؛ قال الشاعر : إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف : الأَجَمَةُ . ويقال : جاء فلان بالقِنْطِير ، وهي الداهية ؛
وأَنشد شمر : وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي : لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه . والقِنْطِرُ : الدُّبْسِيُّ من الطير ؛ يمانية . وبنو قَنْطُوراءَ : هم التُّرْكُ ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال : يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم ، ويُرْوَى : أَهلَ البَصْرة منها ، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه ، قال : ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم ، على نبينا وعليه السلام ، فولدت له أَولاداً ، والترك والصين من نسلها . وفي حديث ابن عمرو بن العاص : يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة . وفي حديث أَبي بَكْرة : إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء ، وقيل : بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ . "