وصف و معنى و تعريف كلمة بقوا:


بقوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح بقوا في معاجم اللغة العربية:



بقوا

جذر [بقا]

  1. بَقَّ: (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ : أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ : كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ : أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ : كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا : شَقَّه ، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ : لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر : أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ : فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ : قذفَه من فِيه
  2. بَقَّى: (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ ، خَلاَّهُ ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  3. بَقيَ: (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه : دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً ، استمرَّ وجودُه ،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق : لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به ،
  4. بُقيا: (اسم)

    • ما فضَل ، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا : أن تستبقى المودّة والتواصل
  5. بُقيأَ: (اسم)
    • البُقْياَ : الإبقاء
  6. وَبِقَ: (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ : هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين : وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  7. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا ، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ : هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه : نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين : وَحِلَتْ فنشِبت فيه
,
  1. بقي
    • " في أَسماء الله الحسنى الباقي : هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه ، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود .
      والبَقاء : ضدّ الفَناء ، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً ، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب ، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه ، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا .
      قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى ، بالواو وضم الباء .
      والبَقْوَى والبَقْيا : إسمان يوضعان موضع الإبْقاء ، إن قيل : لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى ، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله « العوَّى » هكذا في الأصل والمحكم )؟ فالجواب : أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى ، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً ، ياء طلباً للخفة ، وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا ، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت ، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً ، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما .
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله .
      الليث : تقول العرب (* قوله « الليث تقول العرب إلخ » هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها : تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية ، أبو عبيد عن الكسائي ، قال : البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا ؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء ، وهو الإبْقاء عليه .
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ : البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا ؛ ومنه قول الأَعشى :، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة : وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه ، ويروى بالتاء من التُّقى .
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر .
      ويقال : ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة .
      وفي التنزيل العزيز : فهل تَرى لهم من باقية ؛ قال الفراء : يريد من بَقاء .
      ويقال : هل ترى منهم باقياً ، كل ذلك في العربية جائز حسن ، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ .
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه .
      يقال : لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ ، والإسم البُقْيَا ؛ قال اللَّعِين : سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ ، وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ ، وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني ، ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى ، بفتح الباء .
      ويقال : البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى ؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ : أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني ، وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه .
      واسْتبقاه : اسْتَحْياه ، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ ، وكذلك أَخواتها من المعتل ؛ قال البَولاني : تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ .
      والبقيَّةُ : كالبَقْوَى .
      والبِقيَّة أَيضاً : ما بقي من الشيء .
      وقوله تعالى : بَقِيَّةُ الله خير لكم .
      قال الزجاج : معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم ، وقيل : طاعة الله خير لكم .
      وقال الفراء : يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم ، قال : ويقال مراقبة الله خير لكم .
      الليث : والباقي حاصل الخَراج ونحوه ، ولغة طيء بَقَى يَبْقى ، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها ، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى ؛ وقوله عز وجل : والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً ؛ قيل : الباقيات الصالحات الصلوات الخمس ، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها ، وقيل : هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر .
      قال : والباقيات الصالحات ، والله أَعلم ، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه .
      والمُبْقِياتُ من الخيل : التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل ؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ : فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها ، وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب : المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره .
      والمُبْقِياتُ : الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه ؛ قال ذو الرمة : فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ، ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه : وجب عليه قتل فعفا عنه .
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم : لم أُبالغ في إفساده ، والإسم البَقِيَّةُ ؛

      قال : إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم ، فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم : ويقال : اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه .
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت : استبقيت بعضه .
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً : في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته ؛ قال النابغة : ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ وفي حديث الدعاء : لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها ، يعني النار .
      يقال : أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه .
      وفي الحديث : تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء ، والهاء فيهما للسكت ، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات .
      وقوله تعالى : فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد ؛ معناه أُولو تمييز ، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة ؛ قال ابن سيده : فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم ، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به ، وجمع البَقِيَّة بقايا .
      وقال القتيبي : أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير .
      قال أَبو منصور : البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد ، والله أَعلم ، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي ، ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان ، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول .
      والبُقْيَا أَيضاً : الإبْقاءُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما ، لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما ، فأَبدل في مَكانَ على ، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله .
      وبَقَاهُ بَقْياً : انتظره ورَصَدَه ، وقيل : هو نظرك إليه ؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير : فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول : شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً .
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته .
      وبَقِيَّةُ الله : انتظارُ ثوابه ؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله : بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين ، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به .
      وبَقِيَّةُ : اسم .
      وفي حديث معاذ : بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة ، وفي نسخة : بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه .
      وبَقَّيْتُه ، بالتشديد ، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى .
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا : انتظرنا وتبصرنا ؛ يقال منه : بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه ؛

      وأَنشد الأَحمر : فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها ، جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها ، كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، وصلاة الليل : فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي رواية : كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده .
      اللحياني : بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه ، وفي المحكم : بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه ؛ عن اللحياني .
      وبَقَوْتُ الشيءَ : انتظرته ، لغة في بَقَيْتُ ، والياء أَعلى .
      وقالوا : ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَقّ
    • بق - يبق ويبق بقا وبققا وبقيقا
      1 - بق : كثر كلامه . 2 - بق : كلامه : أكثره .

    المعجم: الرائد

  3. بَقَّ
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق :-
      بقَّ المكانُ كثُر بقُّه .
      بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ : قذفَه من فِيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. بَقِيق
    • بَقِيق :-
      مصدر بَقَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَقّاق
    • بقاق
      1 - بقاق : كثير الكلام ، ثرثار . 2 - بقاق من متاع البيت : رديء . 3 - بقاق : طائر كثير الصياح .

    المعجم: الرائد

  6. البَقَاق
    • البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. البَقَّاق
    • البَقَّاق : المِكْثار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَقاق
    • بقاق - و بقاقة
      1 - كثير الكلام ، ثرثار

    المعجم: الرائد

  9. بقّق المكان
    • صار فيه بقٌّ ، كثُر فيه البقّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. بقق


    • ب ق ق : البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال بَقْبَقَ الكوز

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بَقَّقَ
    • بَقَّقَ المكانُ : بَقَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَقَّق
    • بقق - تبقيقا
      1 - بقق المكان : كثر فيه البق . 2 - بقق : ماله : فرقه .

    المعجم: الرائد

  13. باق
    • باق باق ُ بَوْقًا ، وبُئوقا : فَسَد وبار .
      و باق غاب .
      و باق السفينةُ : غرِقت .
      و باق الرجلُ : كذَب .
      و باق جاءَ بالشرّ والخصومات .
      و باق بفلان : طلع عليه من غَيبة .
      و باق الداهية فلانا : أَصابته .
      ويقال : باقت به .
      و باق فلاناً ، وعليه : غدر به .
      ويقال : باقوا عليه : اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا .
      و باق الشيءَ : سرقه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. باقٍ
    • باقٍ :-
      جمع باقون ( للعاقل ) وبَواقٍ ، مؤ باقية ، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ :
      1 - اسم فاعل من بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من : عكس فانٍ
      باقٍ على قيد الحياة : لا يزال حيًّا .
      2 - ثابت بعد زوال غيره :- الأيّام الباقية ، - { مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ } .
      3 - ( الجبر والإحصاء ) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما ، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح :- باقي القسمة عددٌ صحيحٌ ، - سأنتظر نصف السّاعة الباقي / الباقية :-
      • باقي حساب : ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب .
      • الباقي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المستأثر بالبقاء والدّوام ، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته ، فهو الأوّل بلا ابتداء ، والآخر بلا انتهاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. باق
    • باق -
      1 - باق : ثابت ، دائم . 2 - باق من أسماء الله الحسنى .

    المعجم: الرائد

  16. خاق باق
    • صوت الفرج عند النكاح

    المعجم: معجم الاصوات

  17. بقَّقَ
    • بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق :-
      بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ ، كثُر فيه البقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. باقٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ب ق ي ]. ( فاعل من بَقِيَ ).
      1 . :- هَذَا الأَثَرُ باقٍ إلَى الأبَدِ :- : خالِدٌ .
      2 . :- هُوَ الباقِي :- : اِسْمٌ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى ، وَصِفَةٌ مِنْ صِفاتِهِ بِمَعْنَى الثَّابِتُ ، الخَالِدُ الَّذِي لاَ يَزُولُ بَعْدَ زَوالِ غَيْرِهِ .
      3 . :- الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ :- : مَا تَبَقَّى .
      4 . :- عَبْدُ الباقِي :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      5 . :- الباقِي :- : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ .

    المعجم: الغني

  19. باق
    • باق - يبوق بوقا وبؤوقا
      1 - باق الشيء : فسد وكسد . 2 - باق الشيء : غاب ، اختفى . 3 - باق الشيء : ظهر . 4 - باقت السفينة : غرقت . 5 - باق : كذب . 6 - باق : جاء بالشر والخصومة . 7 - باقته المصيبة : أصابته ، حلت به . 8 - باقه أو عليه : غدر به . 9 - باق عليه القوم : اجتمعوا عليه فقتلوه ظلما . 11 - باق الشيء : سرقه . 12 - باقت الأرض : تركت فلم تزرع .

    المعجم: الرائد

  20. بقِيَ
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
      بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً ، استمرَّ وجودُه :- بقي على قيد الحياة رغم الأخطار / طريحَ الفراش ، - { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ } :-
      بقِيَ حِبْرًا على وَرَق : لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به ، - بقِيَ على حاله / بقِيَ على الدهر : استمرّ ولم يتغيّر .
      بقِي بالمكان / بقِي في المكان : أقام ومكث فيه :- بقي في الخارج .
      بقِي من المالِ شيءٌ : فضَل :- بقي له من الثَّروة شيء ضئيل ، - { اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بقّ المكان
    • كثُر بقُّه .

    المعجم: عربي عامة

  22. بقّ فلان الطّعام أو الشّراب
    • قذفَه من فِيه .

    المعجم: عربي عامة

  23. بَقَّ
    • بَقَّ الرجلُ بَقَّ بَقًّا : أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ .
      و بَقَّ المرأةُ : كَثُر ولدُها .
      و بَقَّ السماءُ : أمطرت بشدة .
      و بَقَّ المكانُ : كثر بَقَّه .
      و بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ ُ بَقَّا : شَقَّه ، وأخرج ما فيه .
      و بَقَّ الكلامَ : لَفظه بقوَّة .
      و بَقَّ الخبَر : أَذاعَه .
      و بَقَّ المالَ : فرّقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَقّ 1
    • بَقّ 1 :-
      مصدر بَقَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بَقّ 2
    • بَقّ 2 :-
      مفرد بَقَّة :
      1 - ( الحيوان ) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون ، مُنْتِن الرِّيح ، ذو فم ثاقِب ماصّ ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت ، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا .
      2 - ( الحيوان ) بعوض وناموس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بقوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُقْيا [مفرد]: ما فضَل، أو ما ادُّخِر| نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل.
الرائد
* بقا يبقو: بقاوة. (بقو) 1-ه بعينه: نظر إليه. 2-ه: انتظره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: