وصف و معنى و تعريف كلمة بقيء:


بقيء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و همزة (ء) .




معنى و شرح بقيء في معاجم اللغة العربية:



بقيء

جذر [بقء]

  1. قَيء: (اسم)
    • مصدر قاءَ
    • القَيْءُ : ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره ثياب ملطَّخة بالقيء
,
  1. قاءَ
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
      ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
      ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تقيَّأ
    • تقيأ - تقيؤا
      1 - تكلف أو أرسل من فمه « القيء »، وهو ما يخرج من بطن الإنسان إلى فمه عند اضطراب النفس

    المعجم: الرائد

  3. تقيَّأَ
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ :-
      تقيَّأ الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .
      2 - قاءَ ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَقَيُّؤٌ
    • [ ق ي أ ]. ( مصدر تَقَيَّأَ ). :- سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ ، إِخْراجُهُ .

    المعجم: الغني

  5. أَقاءه
    • أَقاءه : جعله يقيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَقاء
    • أقاء - إقاءة
      1 - أقاءه : جعله « يقيء » : أي يرجع ما أكل

    المعجم: الرائد

  7. تَقْيِئَةٌ
    • [ ق ي أ ]. ( مصدر قَيَّأَ ). :- نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تَقْيئة
    • تَقْيئة :-
      مصدر قيَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. قيّأ
    • قيأ - تقيئة
      1 - قيأه الشيء : جعله يقيء . 2 - قيأه أكله : جعله يقيئه .

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَقَاءَ
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استِقاء
    • استِقاء :-
      مصدر استقى / استقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. إِستَقَى
    • إستقى - استقاء
      1 - إستقاه أو منه : طلب منه ماء . 2 - إستقى من المكان : أخذ من مائه . 3 - إستقى المعرفة أو الأخبار من المصدر الفلاني : حصل عليها منه .

    المعجم: الرائد

  13. تقيّأ الشّخص
    • تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .

    المعجم: عربي عامة

  14. تقيَّأ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَقَيَّأَ
    • [ ق ي أ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَيَّأْتُ ، أَتَقَيَّأُ ، مصدر تَقَيُّؤٌ . :- تَقَيَّأَ المريضُ :- : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ ، أَخْرَجَهُ . :- يَتَقَيَّأُ صَباحَ مَساءَ ، لاَ شَكَّ أَنَّهُ أُصيبَ بِتَسَمُّمٍ .


    المعجم: الغني

  16. قيَّأَ
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :- قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. استقى
    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى :-
      • استقاه / استقى منه استسقاه ؛ طلب منه أن يسقيَه ، أي يشرِّبه .
      استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا : استمدّها ، وحصل عليها :- استقى معلوماته من الوثائق .
      استقى من البئر ونحوِها : أخذ من مائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قيأ
    • " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
      وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
      وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
      وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
      وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
      ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
      والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
      وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
      ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
      قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
      وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
      الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
      قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بقيء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إبقاء [مفرد]: مصدر أبقى/ أبقى على/ أبقى من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَقاء [مفرد]: 1- مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من| بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس- البقاء لله: كلمة عزاء- تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل- دار البقاء: الآخرة، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا- غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة. 2- مُتَبقٍّ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد "عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: