وصف و معنى و تعريف كلمة بقيعة:


بقيعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بقيعة في معاجم اللغة العربية:



بقيعة

جذر [بقع]

  1. قَوْع: (اسم)
    • قَوْع : مصدر قاعَ
  2. أَقْوَاع: (اسم)
    • أَقْوَاع : جمع قَوْعُ
  3. أقْواع: (اسم)
    • أقْواع : جمع قاع
  4. تَقَوَّعَ: (فعل)
    • تَقَوَّعَ فلان: مال في مشيته كالماشي في مكان شائك
    • تَقَوَّعَ الحرْباءُ الشجرةَ:علاَهَا


  5. قاعة: (اسم)
    • الجمع : قاعاتٌ
    • قاعةُ الدار: ساحتُها
    • القَاعَة: المكان الفسيح يسع جمعًا عظيمًا من الناس، كقاعة المحاضرات ونحوها
    • جمع: ـات
  6. قواع: (اسم)
    • القُوَاعُ : الذّكرُ من الأرانب
  7. وِقاع: (اسم)
    • وِقاع : مصدر واقَعَ
  8. وِقاع: (اسم)
    • وِقاع : جمع وَقيعة
  9. وَقاعِ: (اسم)
    • وَقَاعِ : كَيَّةٌ مُدَوّرة بين قَرْنَي الرأس
  10. أَقْوُع: (اسم)


    • أَقْوُع : جمع قاعُ
  11. وَقّاع: (اسم)
    • الوَقَّاعُ : الذي يغتاب الناسَ
  12. قِيعان: (اسم)
    • قِيعان : جمع قاع
  13. قِيعَة: (اسم)
    • قِيعَة : جمع قاع
  14. نَقُوع: (اسم)
    • نَقُوع : اسم المفعول من نَقَعَ
  15. نُقُوع: (اسم)
    • نُقُوع : مصدر نَقَعَ
  16. أقْواع: (اسم)


    • أقْواع :جمع قاع
  17. قاعة تداول خاصّة: (مصطلحات)
    • (أ) أحد جوانب قاعة تداول أوراق مالية وسلع معيّنة
    • (ب) قاعة التداول في سوق العقود المستقبلية والخيارات. (مالية)
  18. نَقوع: (اسم)
    • النَّقُوعُ :صفة ثابتة للمفعول من نقَع/ نقَعَ بـ: منقوع، ما يُنقع في الماء كالزّبيب والتّمر ونحوهما
    • النَّقُوعُ :: مَاءٌ عَذْبٌ بَارِدٌ
    • النَّقُوعُ : : شَرَابٌ يُنْقَعُ فِيهِ الزَّبِيبُ أَوْ غَيْرُهُ ثُمَّ يُصَفَّى وَيُشْرَبُ
    • : شَرَابٌ تُنْقَعُ فِيهِ الْفَوَاكِهُ وَيُشْرَبُ
    • رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِن بكلّ شيءٍ
    • النَّقُوعُ : صِبْغٌ يُمزَج به الطِّيبُ
  19. نُقُوع: (اسم)
    • نُقُوع : جمع نَّقْعُ
  20. وَقّاعة: (اسم)
    • الوَقَّاعَةُ : الوَقَّاعُ
  21. نُقوع: (اسم)
    • مصدر نقَعَ
  22. وِقاعة: (اسم)


    • الوِقَاعَةُ : موضعُ وقوع طَرَفِ السِّتْر على الأَرض إِذا أُرسِل
  23. قَاعَةُ الاِسْتِقْبَالِ:
    • الرَّدْهَةُ الْوَاسِعَةُ مِنَ الْبِنَاءِ. قَاعَةُ الْمُحَاضَرَاتِ قَاعَةُ الْمُطَالعَةِ قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ قَاعَةُ الأَكْلِ قَاعَةُ الانْتِظَارِ قَاعَةُ الدَّرْسِ.
  24. قاعَةُ السِّينِما:
    • قاعَةٌ تَعرِضُ الأَفْلامَ على شاشَةٍ كَبيرَةٍ.
  25. رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ:
    • يُؤْمِن بكلّ شيءٍ.
,
  1. بقيعة
    • في منبسطة من الأرض متـسع
      سورة :النور، آية رقم :39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. قوع
    • "قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها: ضرَبَها، وهو قَلْبُ قَعا.
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ،كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال: يقتاعُها يقَعُ عليها، وقال: هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها.
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ.
      والقَوَّاعُ: الذِّئبُ الصَّيّاحُ.
      والقَيّاعُ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ.
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ: أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ، وقيل: هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين، وقيل: هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد،وقال غيره: القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو.
      وفي التنزيل: كسَرابٍ بِقِيعةٍ؛ الفراء: القِيعةُ جمع القاعِ، قال: والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار.
      قال أَبو الهيثم: القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث، ومن ذكَّر، قال قُوَيْعٌ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو.
      قال الأَصمعي: يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ: ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه، قال لأُصَيْلٍ: كيف ترَكْتَ مكة؟، قال: ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها؛ القاعُ: المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد.
      وفي الحديث: إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ.
      قال الأَزهري: وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ،إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع.
      والقَوْعُ: مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ، عَبْدِيَّةٌ، والجمع أَقْواعٌ؛ قال ابن بري: وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ.
      والقاعةُ: موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو.
      وقاعةُ الدارِ: ساحَتُها مثل القاحةِ، وجمعها قَوَعاتٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي: وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً،في قاعةِ الدارِ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها.
      والقُواعُ: الذكر من الأَرانِب.
      وقال ابن الأَعرابي: القُواعةُ الأَرنب الأُنثى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَاعَةٌ
    • جمع: ـات. [ق و ع].
      1. :-قَاعَةُ الدَّارِ :- : سَاحَتُهَا.
      2. :-قَاعَةُ الاِسْتِقْبَالِ :- : الرَّدْهَةُ الْوَاسِعَةُ مِنَ الْبِنَاءِ. :-قَاعَةُ الْمُحَاضَرَاتِ :- :-قَاعَةُ الْمُطَالعَةِ :- :-قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ :- :-قَاعَةُ الأَكْلِ :- :-قَاعَةُ الانْتِظَارِ :- :-قَاعَةُ الدَّرْسِ.

    المعجم: الغني

  4. قاعة
    • قاعة - ج، قاعات
      1- قاعة : ساحة الدار. 2- قاعة : ردهة الاستقبال أو الاجتماع : «قاعة المحاضرات».

    المعجم: الرائد

  5. نَقوع
    • نقوع
      1- نقوع : صبغ يجعل فيه الطيب. 2- نقوع : ما ينقع في الماء. 3- نقوع : ماء عذب بارد. 4- نقوع : مشمش مجفف. 5- نقوع : شراب ينقع فيه الزبيب أو غيره ثم يصفى ويشرب.


    المعجم: الرائد

  6. قوع
    • ق: وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَقوع
    • نَقوع :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ2/ نقَعَ بـ: منقوع، ما يُنقع في الماء كالزّبيب والتّمر ونحوهما :-مشمش نقوع.
      2 - صِبْغ يُمزج به الطِّيب :-صبَغ ثوبَه بنقُوع:-
      • رَجُلٌ نَقوع أُذن: يؤمن بكلِّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قاعة تداول خاصّة
    • (أ) أحد جوانب قاعة تداول أوراق مالية وسلع معيّنة (ب) قاعة التداول في سوق العقود المستقبلية والخيارات. ، وتعني بالانجليزية: pit

    المعجم: مالية

  9. القُوَاعُ
    • القُوَاعُ : الذّكرُ من الأرانب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَقَوَّعَ
    • تَقَوَّعَ فلان: مال في مشيته كالماشي في مكان شائك.
      و تَقَوَّعَ الحرْباءُ الشجرةَ:علاَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قاعة
    • قاعة :-
      غُرْفَة فَسيحة تتَّسع لجماعة كبيرة من الناس :-قاعة المطالعة/ المحاضرات/ الأفراح/ الاجتماعات/ محكمة/ التدريس/ الطعام/ العرش/ المؤتمرات/ الاستقبال/ الامتحانات/ العرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قَوْع
    • قوع
      1-مسطح، بيدر، يلقى فيه القمح أو التمر، جمع : أقواع

    المعجم: الرائد

  13. وقاعة
    • وقاعة
      1-«وقاعة الستر» : موضع وقوع طرف الستر على الأرض إذا أرسل

    المعجم: الرائد

  14. في قاعة التداول
    • معاملة تجري وتعقد في قاعة التداول في البورصة بالطرق العادية ، وتعني بالانجليزية: on-floor

    المعجم: مالية

  15. مشرف قاعة التداول
    • عضو في مجلس بورصة عقود الخيار في شيكاغو يساعد موظّفي قاعة التداول في مجالات اهتمام عديدة مثل تسوية المنازعات حول مخالفة القواعد والإشراف على دقّة الأسعار. ، وتعني بالانجليزية: pit boss

    المعجم: مالية

  16. وَقَاعِ
    • وَقَاعِ : كَيَّةٌ مُدَوّرة بين قَرْنَي الرأس.
      قال عوف بن الأَحوص:

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نُقوع
    • نُقوع :-
      مصدر نقَعَ1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَقَوَّع
    • تقوع - تقوعا
      1-تمايل في مشيته

    المعجم: الرائد

  19. قواع
    • قواع
      1-ذكر الأرانب

    المعجم: الرائد

  20. قواع
    • قواع
      1-ذئب صياح

    المعجم: الرائد

  21. وَقّاع
    • وقاع
      1-الذي يذكر الناس بالسوء ويغتابهم

    المعجم: الرائد

  22. وَقاعِ
    • وقاع
      1-كية مدورة على «الجاعرتين»، وهما مضربا الدابة بذنبه على فخذيها، أو بين قرني رأسها

    المعجم: الرائد

  23. وقاعة
    • وقاعة
      1-صلابة الأرض

    المعجم: الرائد

  24. قُواعٌ
    • (حيوان). : ذَكَرُ الأَرْنَبِ، كما يُطْلَقُ على الأَرْنَبِ الوَحْشِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  25. نَقُوعٌ
    • [ن ق ع]. : مَاءٌ عَذْبٌ بَارِدٌ.
      1. : شَرَابٌ يُنْقَعُ فِيهِ الزَّبِيبُ أَوْ غَيْرُهُ ثُمَّ يُصَفَّى وَيُشْرَبُ.
      2. : شَرَابٌ تُنْقَعُ فِيهِ الْفَوَاكِهُ وَيُشْرَبُ.

    المعجم: الغني



معنى بقيعة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقِعَ** \- [ب ق ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَقِعْتُ**،** أَبْقَعُ**،** اِبْقَعْ**، مص. بَقَعٌ. 1. "بَقِعَ الجِلْدُ" : خالَطَ لَوْنَهُ لَوْنٌ آخَرُ. 2. "بَقِعَ الْمُسْتَقِي" : اِنْتَضَحَ، تَرَشَّشَ الماءُ على بَدَنِهِ، فابْتَلَّتْ مَواضِعُ مِنْهُ. 3. "بَقِعَ بِدَخْلِهِ" : اِكْتَفَى بِهِ. 4"بَقِعَ البَلَدُ": صارَ قاحِلاً.
معجم الغني
**بَقَّعَ** \- [ب ق ع]. (ف: ربا. متعد).** بَقَّعْتُ**،** أُبَقِّعُ**،** بَقِّعْ**، مص. تَبْقيعٌ. "بَقَّعَ الثَّوْبَ" : تَرَكَ فيهِ بُقَعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُقْعَة1 [مفرد]: ج بُقْعات وبُقُعات وبِقاع: قِطْعَة من الأرض متميّزة عمّا حولها "للإسلام أتباع في مختلف بقاع العالم- {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ}"| البِقاع المقدَّسة: الأراضي المقدَّسة- فلانٌ حسن البقعة عند الأمير: عالي المكان والمنزلة. II بُقْعَة2 [مفرد]: ج بُقَع: قِطْعَة من اللَّون تخالف ما حولها "بُقْعَة حِبْر/ دَم/ زيت"| انتشر كبقعة الزَّيت: أخذ في الاتِّساع والذِّيوع شيئًا فشيئًا، على غير محسوس لكنّه مستمرّ. • البُقْعَة العَمْياء: (طب) نقطة على شبكيّة العين لا تحسّ بالصُّورة، وتصل الشَّبكيَّة بالعصب البصريّ. • البُقَع الشَّمسيَّة: (فك) بُقَع على سطح الشَّمس تكون أحيانًا من الكبر بحيث تُرى بالعين المجرَّدة، يُرجَّح أنّها تكون من كتل غازيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبْقَعُ [مفرد]: ج بُقْع وبُقْعان، مؤ بَقْعاءُ، ج مؤ بُقْع وبُقْعان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بقِعَ| سنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب. 2- أَبْرص "حصان أبقعُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبقَّعَ يتبقَّع، تبقُّعًا، فهو مُتبقِّع • تبقَّع الثَّوبُ ونحوه: مُطاوع بقَّعَ: صار ذا بُقَع، تلطَّخ وتلوَّث، كان فيه بُقع لم يُصبْها الصّبْغُ. II تبقُّع [مفرد]: 1- مصدر تبقَّعَ. 2- (رع) مرض يصيب التُّفّاح والكمَّثرى قوامه بقع تظهر عليها وسببه فُطر.
المعجم الوسيط
الجلدُ ـَ بَقَعاً: خالط لونَه لونٌ آخر. فهو أَبقع، والبَشَرَةُ بقَعْاءُ. و ـ المُسْتَقِي: انتضح الماءُ على بدنه، فابتلَّت مواضعُ منه.بَقَّعَه: جعله ذا بُقَع. ويقال بقَّع المطرُ الأَرضَ: لم يَشْمَلها. و ـ الصِّبْغُ الثوبَ: لم يَعُمّه.تَبَقَّعَ: صار ذا بُقَع.الأَبْقَع: الأَبرص. و ـ السَّرابُ.الباقِعَة: الداهيَةُ. ورجل باقعة: حَذِرٌ ذو حيلة. وطائر باقعة: حَذِر، إِذا شرب الماءَ تلفَّت يَمْنَةَ ويَسْرَة. ( ج ) بواقع.البَقْعاءُ: الأَرض ذات الحَصَى الصغير. وسَنةٌ بَقْعاء: ذات خِصْب وجدب معاً.البُقْعَة: القطْعة من الأَرض تتميَّز ممَّا حولها. و ـ القِطْعة من اللَّون تُخالف ما حولها. ( ج ) بُقَعٌ.البَقِيع: المكان المتسع فيه أَشجار مختلفة. و ـ مَقْبرة أَهل المدينة.
مختار الصحاح
ب ق ع : البُقْعَةُِ من الأرض واحدة البِقاعِ و الباقعةُ الداهية و البَقِيعُ موضع فيه أروم الشجر من ضروب شتى وبه سمي بقيع الغرقد وهي مقبرة بالمدينة والغراب الأَبْقَعُ الذي فيه سواد وبياض و بُقْعَانُ الشام الذي في الحديث خدمهم وعبيدهم
الصحاح في اللغة
البُقْعَةُ من الأرض: واحدةُ البِقاعِ. والباقِعَةُ: الداهيةُ. تقول منه: بُقِعَ الرجلُ إذا رُميَ بكلامٍ قبيحٍ أو ببُهتانٍ. وقولهم: ما أدري أين بَقَعَ، أي ذهب. والبَقيعُ: موضعٌ فيه أَرومُ الشجَرِ من ضُروبٍ شتّى. والغرابُ الأَبْقَعُ: الذي فيه سَوادٌ وبياضٌ. والبَقَعُ بالتحريك في الطير والكلاب، بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ. وبُقْعانُ الشأمِ الذي في الحديث: خَدَمُهُمْ وعبيدُهُمْ، لبياضهم وحمرتهم أو سوادهم، لأنّهم من الرُّوم ومن بلاد السودان. وسنةٌ بَقْعاءُ، أي مُجْدبةٌ، ويقال فيها خِصْبٌ وجَدبٌ.
تاج العروس

البقع محركة في الطير والكلاب كالبلق في الدواب كما في الصحاح وقد بقع كفرح أي بلق . ويقال : بقع به أي اكتفى به . وبقعت الأرض منه أي خلت

ويقال : بقع المستقي من الركية على العلق إذا انتضح الماء على بدنه فابتلت مواضع منه أي من بدنه . ومنه قيل للسقاق : البقع بالضم . وأنشد ابن الأعرابي للحطيئة :

كفوا سنتين بالأسياف بقعا ... على تلك الجفار من النفي السنت : الذي أصابته السنة . والنفي : الماء الذي ينتضح عليه

ويقال : ما أدري أين سقع وبقع أي أين ذهب كأنه قال : إلى أي بقعة من البقاع ذهب لا يستعمل إلا في الجحد . كبقع بالتشديد عن الفراء . وبقع الرجل كعني : رمي بكلام قبيح كما في العباب وزاد في الصحاح : أو ببهتان . وفي اللسان : بقع بقبيح : فحش عليه

والباقع في بيت الأخطل :

" كلوا الضب وابن العير والباقع الذييبيت يعس الليل بين المقابر الضبع . أو هو الغراب الأبقع أو الكلب الأبقع كل ذلك قد قيل . ومن المجاز : الباقعة : الرجل الداهية . يقال : ما فلان إلا باقعة من البواقع سمي باقعة لحلوله بقاع الأرض وكثرة تنقيبه في البلاد ومعرفته بها فشبه الرجل البصير بالأمور الكثير البحث عنها المجرب لها به والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته . قالوا : رجل داهية وعلامة ونسابة

ومن المجاز : الباقعة : الذكي العارف الذي لا يفوته شيء ولا يدهى ومنه الحديث : ففاتحه فإذا هو باقعة . والباقعة : الطائر الحذر المحتال الذي ينظر يمنة ويسرة إذا شرب لا يرد المشارب المياه المحضورة خوف أن يحتال عليه ويصاد وإنما يشرب من البقعة بالفتح وهي المكان يستنقع فيه الماء ثم شبه به كل حذر محتال حاذق

والبقعة بالضم وهو الأفصح ويفتح عن أبي زيد : القطعة من الأرض على غير هيئة القطعة التي إلى جنبها . ج : بقاع كجبال وكذلك البقع بضم ففتح . وبقاع كلب : ع قرب دمشق الشأم به قبر سيدنا إلياس عليه السلام على نبينا أفضل الصلاة والسلام . قلت : والذي نسب إليه هو كلب بن وبرة لنزول ولده به وهو الذي يعرف ببقاع العزيز الآن وهو قرية عامرة ومنها الإمام المفسر البرهان إبراهيم بن عمر ابن يحيى بن الحسن بن علي بن أبي بكر الشافعي البقاعي أحد تلامذة الإمام الحافظ ابن حجر ترجمه السخاوي والخيضري وهما رفيقان . ومن مؤلفاته المناسبات وغيره وقد سمع على شيوخ كما هو محفوظ عندي في الثبت . وفي المتأخرين شيخ بعض شيوخنا بالإجازة الإمام المحدث عبد اللطيف ابن أحمد البقاعي الدمشقي حدث عن أبي المواهب الخليلي وغيره

ويقال : أرض بقعة كفرحة أي فيها بقع من الجراد عن اللحياني . وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه : يوشك أن يعمل عليكم بقعان أهل الشام بالضم أي خدمهم وعبيدهم ومماليكهم . شبههم لبياضهم وحمرتهم وسوادهم بالشيء الأبقع أو لأنهم من الروم ومن السودان وقيل : سموا بذلك لاختلاط ألوانهم فإن الغالب عليها البياض والصفرة

وقال أبو عبيد : أراد البياض لأن خدم الشأم إنما هم الروم والصقالبة فسماهم بقعانا للبياض . وقال غير أبي عبيد : أراد البياض والصفرة وقيل لهم : بقعان لاختلاف ألوانهم وتناسلهم من جنسين . وقال القتيبي : البقعان الذين فيهم سواد وبياض ولا يقال لمن كان أبيض من غير سواد يخالطه : أبقع فكيف يجعل الروم بقعانا وهم بيض خلص قال : وأرى أبا هريرة أراد أن العرب تنكح إماء الروم فيستعمل عليكم أولاد الإماء وهم من بني العرب وهم سود ومن بني الروم وهم بيض . والبقع بالضم : بئر بالمدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام جاء ذكره في الحديث أو هي السقيا التي بنقب بني دينار كما قاله الواقدي

وبقع بلام لام : ع بالشام بديار بني كلب بن وبرة به استقر طلحة بن خويلد الأسدي لما هرب يوم بزاخة

بقعان كعثمان : ع قرب عين الكبريت في طريق الرقة . قال عدي بن زيد العبادي يصف حمارا :

" ينتاب بالعرق من بقعان موردهماء الشريعة أو فيضا من الأجم ويروى : بعقان . والبقيع : الموضع فيه أروم الشجر من ضروب شتى وبه سمي بقيع الغرقد وقد ورد في الحديث وهي مقبرة مشهورة بالمدينة لأنه كان منبته والغرقد : شجر له شوك فذهب وبقي الاسم لازما للموضع . والبقيع في الأرض : المكان المتسع ولا يسمى بقيعا إلا وفيه الشجر . وبقيع الزبير فيه دور ومنازل . وبقيع الخيل وبقيع الخبجبة بخاء ثم جيم وهذه عن أبي القاسم السهيلي كما مر للمصنف في خ ب ج ب كلهن بالمدينة الأولى داخلهاوفاتَهُ : بَقِيعُ الخَضَمَاتِ : مَوْضِعٌ بِهَا عِنْدَ خَرْمِ بَنِي النَّبِيتِ فيه جَمَعَ أَبُو أُمَامَةَ كذا ضَبَطَهُ ابنُ يُونُسَ عن ابْنِ إِسْحَاقَ . وفي مُعْجَمِ البَكْرِيّ : هُو بالنُّون كَذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيّ . قُلْتُ : وسَيأْتِي للمُصَنِّفِ في ن ق ع . وبُقَيْعٌ كزُبَيْرٍ : ع لِبَنِي عُقَيْلٍ يُخَالِطُ بِلاَدَ اليَمَنِ من وَرَاءِ اليَمَامَةِ . وبُقَيْعٌ أَيْضاً : ماءٌ لِبَنِي عِجْلٍ كَذَا في المُعْجَمِ . وقال أَبُو زَيْدٍ : يُقَالُ : أَصَابَهُ خُرْءُ بَقَاعِ كقَطَامِ . وبَقَاعٍ وبَقَاعَ يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ أَيْ أَصَابَهُ غُبَارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلِكَ علَى جَسَدِهِ قال : وأَرَادُوا ببَقَاع أَرْضاً . وقَالَ غَيْرُهُ : عَلَيْهِ خُرْءُ بَقَاعِ وهو العَرَقُ يُصِيبُ الإِنْسَانَ فَيَبْيَضُّ عَلى جِلْدِهِ شِبْه لُمَعٍ

وابْنُ بُقَيْعٍ كزُبَيْرٍ : الكَلْبُ عن أَبِي زَيْدٍ . قال : ويُقَالُ : تَشَاتَمَا فَتقَاذَفَا بِمَا أَبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ أِي بالجِيفَةِ لأَنَّ الكَلْبَ يُبْقِيهَا وهو مَجَازٌ أَيْ قَذَفَ كُلٌّ صَاحبَهُ بالقَاذُوراتِ

وابْتُقِعَ لَوْنُه بالضَّمِّ مِثْلُ انْتُقِعَ وامْتُقِع . بالباءِ والنون والميم أَيْ تَغَيَّرَ

وانْبَقَعَ فُلان انْبِقاعاً كانْصَرَفَ انْصِرافاً أَيْ ذَهَبَ مُسْرعاً وعَدَا . قالَ ابنُ أحْمِر الباهِلِيّ :

" كالثَّعْلَبِ الرّائِحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُهُشَلَّ الحَوَامِلُ مِنْهُ كَيْفَ يَنْبَقِعُ شَلَّ الحَوَامِلُ مِنْهُ : دُعاءٌ عَلَيْه أَنْ تَشَلّ قَوَائِمُهُ . والأُبَيْقِعُ مُصَغَّراً : العَامُ القَلِيلُ المَطَرِ وهو مَجَازٌ وإِنَّمَا صُغِّرَ لِلتَّهْوِيلِ ويُقَالُ أَيْضاً : عامٌ أَبْقَعُ إِذا بَقَّعَ فيهِ المَطَرُ

ومِنَ المَجَازِ أَيْضَاً : البَقْعَاءُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ أَي هي الَّتِي فِيها خِصْبٌ وجَدْبٌ . وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : هَارِبَةُ البَقْعَاءِ : أَبُو بَطْنٍ من العَرَبِ وهُمْ إِخْوَةُ بَنِي ذُبْيَانَ . وقالَ الجَوْهَرِيّ : بَقْعَاءُ : اسْمُ بَلَدٍ . قالَ الصّاغَانِيُّ : وهِيَ : ة باليَمَامَةِ كما قالَ الأَزْهَرِيُّ . قال مخَيِّسُ بنُ أَرْطاةَ في رَجُل من بَنِي حَنِيفَةَ اسمُه يَحْيَى : ولكِنْ قَدْ أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقَالُ عَلَيْهِ في بَقْعَاءَ شَرُّ وكَانَ اتُّهِمَ بامْرَأَةٍ تَسْكُنُ هذِه القَرْيَةَ . . وهي مَعْرِفَةٌ لا تَدْخُلُها الأَلِفُِ واللامُ

بَقْعاءُ : ماءٌ مُرٌّ لِبَنِي عَبْسٍ . وأَيْضاً ماءٌ بِأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لِبَنِي هِلالٍ . وأَيْضاً ماءٌ بِدِيارِ تَمِيمٍ لِبَنِي سَلِيطِ بنِ يَرْبُوعٍ . وفيه تَقُولُ امْرَأَةٌ من العَرَبِ - وكانَتْ قد تَزَوَّجَتْ في قَبِيلَةٍ فعُنِّنَ عَنْهَا زَوْجُهَا فقَالَتْ تَتَشَوَّقُ إِلَى بِلادِهَا - :

فمَنْ يُهْدِ لي مِنْ ماءِ بَقْعَاءَ جَرْعَةً ... فَإِنَّ لَهُ مِنْ ماءِ لِينَةَ أَرْبَعَا في أَبْيَاتٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُنَّ في تَرْكِيبِ و ج د

قُلْتُ : وبه فَسَّرَ أَبُو عُبَيْدَةَ قُوْلَ جَرِيرٍ في غَسّانَ بنِ ذُهَيْل :

وقَدْ كَانَ في بَقْعَاءَ رِيٌّ لِشَائِكُمْ ... وتَلَعَة والجَوْفَاءُ يَجْرِي غَدِيرُهَا قالَ : هذِهَ مِيَاهٌ وأَمَاكِنُ لِبَنِي سَلِيطٍ حَوَالِي اليّمَامَةِ وسَتَأْتِي في ت ل ع وفي ج و ف

وبَقْعَاءُ : كُورَةٌ بَيْنَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ و : ة بأَجَأَ لِجَدِيلَةِ طَيِّئِ . وكُورَةٌ من عَمَل مَنْبِجَ . وأَيْضًاً كُورَةٌ أُخْرَى من عَمَلِهَا أَيْضاً يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمَا بذلِكَ . وبَقْعاءُ : ماءٌ لِبَنِي عُقَيْلٍ من وَرَاءِ اليَمَامَةِ . قُلْتُ : وهي الَّتِي ذَكَرَهَا أَوَّلاً بقَوْله : قَرْيَةٌ باليَمَامَةِ . وبَقْعَاءُ ذِي القَصَّة : ع عَلَى أَرْبَعَةٍ وعِشْرِينَ مِيلاً من المَدِينَةِ خَرَجَ إِلَيْه أَبُو بَكِرٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ لِتَجْهِيزِ المُسْلِمِين لِقتالِ أَهْلِ الرَّدَّةِ وقد ذَكَرَهُ المُصَنَّف أَيْضاً في ق ص صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم ونَبَّهْنَا عليهِ هُنَالِكَ . وبَقْعَاءُ المَسَالِحِ : ع في شِعْرِ ابْنِ مُقْبِل . قال :رَأَيْنَا ببقَعَاءِ المَسَالِحِ دُونَنَا ... من المَوْتِ جَوْنٌ ذُو غَوَارِبَ أَكْلَفُ ويُرْوَى : رأَونا . وقَوْلُ الحَجَّاج بن يُوسفَ : رَأَيْتُ قَوْماً بُقْعاً بالضَّمِّ وقد سُئلَ عَنْهُ فَقالَ أَيْ عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ مُرَقّعَةٌ أَيْ من سُوءِ الحَالِ شَبَّهَ تِلْكَ الثِّيَابَ بِلَوْنِ الأَبْقَعِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ذَوْدٌ بُقْعُ الذُّرَا أَي بِيضُ الأَسْنِمَةِ . وغُرَابٌ أَبْقَعُ : فيه سَوَادٌ وبَيَاضٌ . ومِنْهُمْ مَنْ خَصَّ فقَالَ : في صَدْرِه بَيَاضٌ وهو أَخْبَثُ ما يَكُونُ من الغِرْبَانِ ثُمَّ صَارَ مَثَلاً لكُلِّ خَبِيثٍ

والأَبْقَعُ : الأَبْرَصُ عن ابنِ الأَعْرابِيّ وجَمْعُ الغُرَابِ الأَبْقَعِ بُقْعَانٌ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : البَاقِعُ في قَوْلِ الأَخْطَلِ : الظَّرْبَانُ . والأَبْقَعُ : السَّرَابُ لِتَلَوَّنِهِ قال الشاعِر :

وأَبْقَعُ قَدْ أَرَغْتُ به لصَحْبِي ... مَقِيلاً والمَطَايَا في بُرَاهَا وبَقَّعَ المَطَرُ في مَوَضِعَ من الأَرْضِ تَبْقِيعاً إِذا لَمْ يَشْمَلْهَا وكَذَا بَقَّعَ الصَّبَّاغُ الثَّوْبَ إِذا لَمْ يَعُمَّهُ بالصِّبْغِ فَبَقيَ به لُمَعٌ . وفي الأَرْضِ بُقَعٌ من نَبْتٍ أَي نُبَذٌ حَكَاهُ أُبُو حَنِيفَةَ . وأَرْضٌ بَقِعَةٌ كفَرِحَةٍ : نَبْتُهَا مُتَقَطِّعٌ . وهُوَ مُبَقَّعُ الرِّجْلَيْنِ إِذا أَصابَ الماءُ مِنْهَا فخَالَفَ لَوْنُها لَوْنَ ما أَصَابَهُ الماءُ . وجَمْعُ البُقْعَةِ بُقَعٌ . ويُقَال : هو حَسنُ البُقْعَةِ عِنْدَ الأَمِيرِ أَي المَنْزِلَةِ وهو مَجَاز

وبَقَعَتْهُمْ الدَّاهِيَةُ : أَصابَتْهُمْ . والبَاقِعَةُ : الدّاهِيَةُ تُصِيبُ الإِنْسَانَ

والبِقَاعُ بالكَسْرِ ضِدُّ المَشَارِعِ وهي جَمْع بَقْعَةٍ بالفَتْح وقد ذَكَرَهُ المُصَنِّف

وجارِيَةٌ بُقَعَة كقُبَعَةٍ وسَيَأْتِي . والبَقْعَاءُ من الأَرْضِ : المْعَزَاءُ ذاتُ الحَصَى الصِّغَارِ

وقالُوا : يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ . عن ابن الأَعْرَابِيّ والأَعْرَفُ بُلَيْقٌ يُقَالُ هذا لِرَجُلٍ يُعِينُك بِقَلِيلٍ ما يَقْدِرُ عَلَيْه وهو عَلَى ذلِكَ يُذَمّ . وبَقْعَاءُ : اسْمُ امْرَأَةٍ

لسان العرب
البَقَعُ والبُقْعةُ تَخالُفُ اللَّوْنِ وفي حديث أَبي موسى فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع وقيل الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر وغُراب أَبقع فيه سواد وبياض ومنهم من خص فقال في صدره بياض وفي الحديث أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدَّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ وكَلْب أَبْقَع كذلك وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَي خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشيء الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان وقال البَقْعاء التي اختلطَ بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر وقيل سُمُّوا بذلك لاختلاط أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة وقال أَبو عبيد أَراد البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعاناً للبياض ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض وهو أَخْبَثُ ما يكون من الغربان فصار مثلاً لكل خَبِيث وقال غير أَبي عبيد أَراد البياض والصفرة وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين وقال القُتَيْبي البقعان الذين فيهم سواد وبياض ولا يقال لمن كان أَبيض من غير سواد يخالطه أَبْقع فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص ؟ قال وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَل عليكم أَولادُ الإِماء وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وهم بِيض ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً والعرب تقول أَتاني الأَسود والأَحمر يريدون العرب والعجم ولم يرد أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْع كبُقْعِ الغِربانِ وأَراد أَنهم أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبقع والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ والجمع بُقْع والبَقَعُ في الطير والكلاب بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ وقول الأَخطل كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ والباقِع الذي يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِرِ قيل الباقِعُ الضَّبُع وقيل الغراب وقيل كَلب أَبْقع كلُّ ذلك قد قيل وقال ابن بري الباقِعُ الظَّرِبانُ وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل وقالوا للضبع باقِع ويقال للغراب أَبْقع وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه ويقال تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ قال وابن بُقَيْع الكلب وما أَبقى من الجِيفة والأَبقعُ السَّرابُ لتلَوُّنه قال وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْبي مَقِيلاً والمَطايا في بُراها وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض لم يَشْمَلْها وعام أَبْقَع بَقَّع فيه المطر وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ حكاه أَبو حنيفة وأَرض بقِعة فيها بُقَع من الجَراد وأَرض بَقِعة نبتها مُتَقطع وسَنة بَقْعاء أَي مُجْدِبة ويقال فيها خِصْب وجَدْب وبُقِعَ الرجل إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان وبُقِع بقَبِيح فُحِشَ عليه ويقال عليه خُرْءُ بِقاع وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضُّ على جلده شبه لُمَعٍ أَبو زيد أَصابه خُرء بَقاعِ وبِقاعٍ وبِقاعَ يا فتى مصروف وغير مصروف وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك على جسده قال وأَرادوا ببقاع أَرضاً وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ يريد به مواضع في رجليه لم يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء وفي حديث عائشة إِني لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه جمع بُقْعة وإِذا انْتَضح الماء على بدن المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل قد بَقَّعَ ومنه قيل للسُّقاة بُقْعٌ وأَنشد ابن الأَعرابي كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيِّ السَّنِتُ الذي أَصابته السنة والنَّفِيُّ الماء الذي يَنْتضِحُ عليه البَقْعةُ والبُقْعةُ والضم أَعْلى قِطْعة من الأَرض على غير هيئة التي بجَنبها والجمع بُقَع وبِقاع والبَقيعُ موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى وبه سمى بَقِيع الغَرْقد وقد ورد في الحديث وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة والغَرْقَدُ شجر له شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع والبَقِيعُ من الأَرض المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه قال إِلى أَي بُقْعة من البقاع ذهب لا يُستعمل إِلا في الجَحْد وانْبَقَع فلان انْبِقاعاً إِذا ذهب مُسْرِعاً وعَدا قال ابن أَحمر كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه شَلَّ الحَوامِلُ منه كيف يَنْبَقِعُ ؟ شلّ الحوامل منه دعاء عليه أَي تَشَلُّ قوائمه وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم والباقِعة الداهيةُ والباقعة الرجل الداهية ورجل باقِعةٌ ذو دَهْيٍ ويقال ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ من البَواقِع سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلاد ومعرفته بها فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّبُ لها به والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته قالوا رجل داهيةٌ وعَلاَّمة ونسَّابة والباقعة الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظر يَمْنَةً ويَسْرَة قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ معناه حَذِر مُحتال حاذق والباقِعة عند العرب الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الماء من البقاع والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء ولا يَرِدُ المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّه به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأَبي بكر رضي الله عنه لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ هو من ذلك وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا رضي الله عنه هو القائل ذلك لأَبي بكر ومنه الحديث ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ لا يَفُوتُه شيء وجارية بُقَعةٌ كقُبَعة والبَقْعاء من الأَرض المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار وهارِبةُ البَقْعاء بَطن من العرب وبَقْعاء موضع مَعرِفة لا يدخلها الأَلف واللام وقيل بَقْعاء اسم بلد وفي التهذيب بَقْعاء قرية من قرى اليمامة ومنه قوله ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقالُ عليه في بَقْعاء شَرُّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية وبَقْعاء المَسالِح موضع آخر ذكره ابن مقبل في شعره وفي الحديث ذكر بُقْعٍ بضم الباء وسكون القاف اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب به استقرّ طلْحةُ ( * قوله « طلحة » كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً والذي في معجم ياقوت والقاموس طليحة بالتصغير بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح ) بن خُوَيْلِد الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ وقالوا يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ عن ابن الأَعرابي والأَعرف بُلَيْق يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد وفي حديث الحَجاج رأَيت قوماً بُقْعاً قيل ما البُقْع ؟ قال رقَّعُوا ثيابهم من سوء الحال شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع
الرائد
* بقع يبقع: بقعا. ذهب، إبتعد.
الرائد
* بقع يبقع: بقعا. 1-الجلد: خالط لونه لون آخر. 2-المستقي: ترشش الماء على بدنه فابتلت مواضع منه. 3-بالشيء: اكتفى به.
الرائد
* بقع تبقيعا. 1-المطر الأرض أو فيها: لم يشملها. 2-الثوب: لم يشبعه بالصبغ فبقي منه بقع. 3-ذهب، إبتعد.
الرائد
* بقع. رمي بكلام قبيح، أو باطل، أو كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: