وصف و معنى و تعريف كلمة بقيقة:


بقيقة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بقيقة في معاجم اللغة العربية:



بقيقة

جذر [بقق]

  1. بَقيق : (اسم)
    • مصدر بَقَّ
  2. بقيق : (اسم)
    • بقيق : مصدر بَقَّ
  3. بَقَّ : (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر: أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ: فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
  4. قَيْق: (اسم)
    • قَيْق : مصدر قاقَ


  5. قِيَق: (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَاءَةُ
  6. قِيَق: (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَاةُ
  7. قِيَق: (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَةُ
  8. قيق: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ
    • القِيقُ : الأحمق الطائش
    • مصدر قاقَ
  9. قَيَاقٍ: (اسم)
    • قَيَاقٍ : جمع قِيْقَاةُ
  10. قَياقٍ: (اسم)
    • قَياقٍ : جمع قِيْقَاءَةُ


  11. قيقية: (اسم)
    • القِيقِيَةُ : قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة اليابسة
  12. قَيَاقٍ: (اسم)
    • قَيَاقٍ : جمع قِيْقَةُ
  13. قيقاءة: (اسم)
    • الجمع : القوَاقِي ، و القَياقِي ، و القيق ، قِيقاءٌ
    • القِيقاءة :الأرض الغليظة
    • القِيقاءة : وعاءُ الطلع والجمع : قِيقاءٌ
  14. نقيق: (اسم)
    • نقيق : مصدر نَقَّ
  15. قِيقان: (اسم)
    • قِيقان : جمع قاق
  16. نَقيق: (اسم)
    • مصدر نَقَّ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع


  17. قَياق: (اسم)
    • قَياق :جمع قِيْقَاءَة
  18. إِنْقاق: (اسم)
    • إِنْقاق : مصدر أَنَقَّ
  19. القَيْق : (اسم)
    • صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد
  20. النقيق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت الدجاجة ؛ صوت الضَّفادع
  21. قاق : (اسم)
    • الجمع : قِيقان
    • القَاق :: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِالْعُصْفُورِيَّاتِ، رَمَادِيُّ اللَّوْنِ، أَسْوَدُ الرَّأْسِ وَالْجَنَاحَيْنِ وَالذَّنَبِ
    • القَاق: الطويلُ، أَو الفاحشُ الطول
    • القَاق: الأحمق الطائش
  22. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ


  23. قِيْقَاء : (اسم)
    • قِيْقَاء : جمع قِيْقَاءَةُ
  24. قِيْقَاء : (اسم)
    • قِيْقَاء : جمع قِيْقَاةُ
  25. قِيقاء : (اسم)
    • قِيقاء : مصدر قَوقَ
,
  1. قيق
    • "القِيقَاةُ والقِيقاءَةُ، بالمد والقصر: الأرض الغليظة، وقيل المنقادة والهمزة مبدلة من الياء والياء الأُولى مبدلة من الواو، ويدلّك عليه قولهم في الجمع القَوَاقي، وهو فعْلاء ملحق بسِرْدَاح، وكذلك الزِّيزاءَة لأنه لا يكون في الكلام مثل القِلْقَالِ إلا مصدراً وقد يجمع على اللفظ فيقال قَيَاقٍ، والجمع قِيقاء وقَيَاقٍ؛

      قال: إذا تَمَطَّيْنَ على القَيَاقي،لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناق؟

      ‏قال سيبويه: وقال بعضهم قَوَاق فجعل الياء في قَيَاقٍ بدلاً كما أَبدلها في قَيْل.
      ابن شميل: القِيقَاة جمعها قِيقاء من القَوَاقي وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة وحجارتها الأَظِرّةُ، وهي مستوية بالأرض وفيها نُشُوز وارتفاع مع النّشوز، نُثِرَتْ فيها الحجارة نَثْراً لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها، وما تحت الحجارة المنْثورة حجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها، وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل؛ وقول الشاعر: وخَبَّ أَعْرَافُ السَّفَا على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقَة وإنما هي قِيقَاة فحذف أَلفها، وقيل هي قِيقَةٌ،وجمعها قَيَاقٍ؛ الجوهري: وقول رؤبة: واسْتَنَّ أَعرافُ السَّفا على القِيَقْ القيق يريد جمع قِيقاءَةٍ كأنه أَخرجه على جمع قِيقةٍ.
      والقِيقاةُ والقيقايَةُ: وعاء الطَّلْع.
      ابن الأَعرابي: القَيْقُ صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد، وقال أيضاً: القِيقُ الجبل المحيط بالدنيا.
      الفراء: القِيقيةُ القشرة الرقيقة التي تحت القَيْضِ من البيض، وأَما الغِرْقِئُ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض، وقال اللحياني: يقال لبياض البيض القئْقئ ولصفرتها المُخّ؛ وقول الشاعر: والجلْدُ منها غِرْقِئ القُوَيْقيَةْ القُوَيْقِيةُ: كناية عن البيضة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَيْقُ
    • ـ قَيْقُ: صَوْتُ الدَّجاجَةِ إذا دَعَتِ الديكَ للسِّفادِ،
      ـ قِيْقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ، والجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا.
      ـ قُـياقُ وقِياقُ: الطَّويلُ.
      ـ قِيقَةُ: القِشْرَةُ الرقيقَةُ من تَحْتِ القَيْضِ.
      ـ قِئْقِئُ: بَياضُ البَيْضِ.
      ـ قيقانِ: مَوْضِعانِ.
      ـ قيقاءَةُ: الأَرْضُ الغَليظَةُ، ج: القَواقي وقَياقٍ وقِيَقٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قيق
    • قيق
      1- قيق : طائر بحجم الحمامة مخطط الجناحين أسود الذنب كثير التصويت. ويعرف بـ «أبي زريق». 2- قيق : طائش. 3- قيق : أحمق، غبي. 4- قيق : قبيح الطول.

    المعجم: الرائد

  4. قيقاءة
    • قيقاءة - و قيقاة
      1-قيقاءة أرض غليظة، جمع : قواق وقياق وقيق

    المعجم: الرائد

  5. القِيقِيَةُ
    • القِيقِيَةُ : قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة اليابسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَقِيقٌ
    • [ن ق ق]. (مصدر نَقَّ). :-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ :- : صَوْتُهَا. :-وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  7. نَقيق
    • نَقيق :-
      1 - مصدر نَقَّ.
      2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَقْتاقٌ
    • ـ تَقْتاقٌ، قَرَبٌ تَقْتاقٌ وتُقاتِقُ ومُتَقْتِقٌ: سريعٌ.
      ـ تَقْتَقَةُ: الحَرَكَةُ، وسَيْرٌ عَنِيفٌ.
      ـ تَقْتَقَ من الجَبَلِ: وَقَعَ،
      ـ تَقْتَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قيْق
    • قيْق :-
      مصدر قاقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قيقية
    • قيقية
      1-قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة العليا اليابسة

    المعجم: الرائد

  11. نقيق
    • نقيق
      1- مصدر نق. 2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى.

    المعجم: الرائد

  12. قِيقٌ
    • (حيوان). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ.

    المعجم: الغني

  13. انقاق
    • هو الزيت المعتصر من الزيتونالفج الذي لم يكمل نضجه

    المعجم: الأعشاب

  14. انقاق
    • هو الزيت المعتصر من الزيتون الفج الذي لم يكمل نضج

    المعجم: الأعشاب

  15. نقق
    • "نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة.
      ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع.
      وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من، قال جُدَد في جُدُد، ومن، قال رُسْل، قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع.
      والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ،خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع،وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق.
      وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق.
      وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام.
      والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ.
      والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب.
      ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛

      وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ،خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق،بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قاقَ
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا ، فهو قائِق :-
      (انظر ق و ق - قاق).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قاق
    • قاق - يقيق ، قيقا
      1-قاقت الدجاجة : صوتت

    المعجم: الرائد

  18. قُوَّةُ
    • ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
      ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
      ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ.
      ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
      ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
      ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
      ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
      ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، والقَوايَةِ.
      ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها،
      ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
      ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
      ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
      ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
      ـ قاواهُ: أعْطاه.
      ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
      ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
      ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
      ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. قوق
    • "القُوقُ والقاقُ، غير مهموز، والقُوَاق: الطويل، وقيل: هو القبيح الطول.
      أبو الهيثم: يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق، والقُوق: الأهوج الطول؛ وأنشد: أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ: الأحمق الطائش؛

      وأَنشد: لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ: طائر مائيّ طويل العنُق.
      والقُوقُ: طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم؛ وأنشد: والقُوق: طائر لم يُحَلّ.
      أبو عبيدة: فرس قُوق، والأنثى قُوقة، للطويل القوائم، وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ، والقُوقةُ بالهاء للأصلع؛ عن كراع؛ وأنشد: من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَب؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين، قال: وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ؛ وأما الذي في شعره فهو: لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً، فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ، قُضاعِيّةٍ،لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة.
      وقوق: بمعنى مع (* قوله «وقوق بمعنى مع إلخ» هو كذلك بالأصل.) اني لها مع زوجها، والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه، وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له، يريد نفاني لزوجة سوء؛ وأنشد ابن بري لآخر: أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ،لو رأَيت الدَّفّ منها،لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ: الصَّلعةُ.
      ورجل مُقَوَّق: عظيم الصَّلَعة.
      وقُوق: ملك رُوميّ.
      والدنانير القُوقيَّة: من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً.
      وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر: أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً؟ يريد: البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم، قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد.
      وَقُوق: اسم ملك من ملوك الروم، وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة، وقيل: كان لقب قيصر قُوقاً،وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع، كأَن بعضهم يتبع بعضاً.
      ودينار قُوقيّ: ينسب إليه.
      وقَاقَ النعامُ: صَوَّت؛ قال النابغة: كأَنَّ غَدِيرَهُمْ، بجنوب سِلَّى،نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة، وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي، قال ابن سيده: وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء.
      والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ: صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية.
      الأزهري: قُوْقُ المرأَة وسوسها (* قوله «وسوسها» هكذا في الأصل.) صدع فرجها؛

      وأَنشد: نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها،رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ"

    المعجم: لسان العرب

  20. القِيقاءة
    • القِيقاءة : القِيقاءة الأرض الغليظة. والجمع : القوَاقِي، والقَياقِي، والقيق.
      القِيقاءة و القِيقاءة وعاءُ الطلع. والجمع : قِيقاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النقيق
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة

    المعجم: معجم الاصوات

  22. يَقَقُ
    • ـ يَقَقُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: اليَقَقَةُ، والقُطْنُ.
      ـ أبْيَضُ يَقَقٌ، ويَقِقٌ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ.
      ـ يَقَّ يَيَقُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. القِيقُ
    • القِيقُ : الأحمق الطائش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّقِيقُ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَقَّ
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ :-
      • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها:-
      • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بقيقة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بقَّقَ يبقِّق، تبقيقًا، فهو مُبَقِّق • بقَّق المكانُ: صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَقِيق [مفرد]: مصدر بَقَّ.
مختار الصحاح
ب ق ق : البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال بَقْبَقَ الكوز
الصحاح في اللغة
البَقة: البعوضةُ، والجمع البَقُّ. ورجلٌ بَقاقٌ وبَقاقَةٌ، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة.  وكذلك البَقْباقَ. وأَبَقَّ الرجلُ، أي كثُر كلامه. وبَقَّتِ المرأةُ وأَبَقَّتْ، أي كثُر ولدها. وبَقَّتِ السماءُ، أي جاءت بمطر شديد.
تاج العروس

البقَّةُ : البَعُوضَةُ وقِيل : العَظِيمَةُ منها والجَمْعُ : البَقّ وهي دُوَيْبةٌ مفرطَحَة مثلُ القَمْلَةِ حمْراءُ مُنْتِنة الرِّيح تكونُ في السُّرُرِ وفي الجُدُرِ وهي الَّتِي يُقالُ لَها : بناتُ الحَصِيرِ إِذا قَتَلْتَها شَمِمْت لها رائحةَ اللَّوْزِ المُرِّ وأَنْشدَ ابنُ برِّي لعبدِ الرَّحْمن ابن الحَكَم :

أَلا إِنمّا قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ ... إِذا وَجَدَتْ رِيح العَصِيرِ تَغنتِ وأنشَدَ أَيضاً لبعضِ الأَعْرابِ يهْجُو قوماً قَصَّرُوا في ضِيافَتِه :

يا حاضِرِي الماءَ لا مَعْرُوفَ عِندَكُمٌ ... لكن أَذاكم عَلَينا رائِح غادِي

بِتْنَا عُذُوباً وباتَ البقُّ يلْسُبُنا ... نَشْوِى القراح كأَنْ لا حي بالوادِي

إنِّي لمِثْلِكُمُ في مِثْلِ فِعْلِكُمُ ... إِنْ جِئتُم أَبداً إِلاَ مَعِي زادِي ومعنى نَشْوِى القراح أي : نُسَخِّنُ الماءَ البارِدَ بالناّرِ لأَنَّ البارِدَ مُضِرٌّ عَلَى الجُوعَ . وبَقَّة : ة قُرْبَ الحِيرَةِ أَو قُرْبَ هِيتَ بالعِراقِ كانَ بِهِ جَذيمة الأَبْرَش قِيل : إِنه على شاطئ الفُراتِ قال عَدِىُّ بن زَيْدٍ :

دعا بالبَقةِ الأمراءَ يوماً ... جَذِيمَةُ يَسْتشَيِرُ الناصِّحِينا ومنه المَثَلُ : خَلَّفْتُ الرَّأْي ببَقَّةَ وهذَا قولُ قَصِيرِ بنِ سَعْدٍ اللَّخْمِي لجَذِيمَةَ الأَبرَش حِينَ أَشارَ عليه أَلاّ يسِيرَ على الزبّاءَ فلما ندمَ على سَيْرهِ قّالَ له قَصِيرٌ ذلِكَ يضْرَبُ لمن يَستَشِير بعد فَوْتِ الأمرِ . والبقَّةُ : المرْأَةُ الكَثِيرَةُ الأَوْلادِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وبِلا لامٍ : اسمُ امرَأَة وأَنْشَدَ الأَحمرُ :

" يومُ أَدِيم بَقَّةَ الشَّرِيم

" أَفْضَلُ من يَوْم احْلِقِي وقُومِي وقالَ ابنُ فارِسٍ : بَقِّ يَبُقُّ بَقاً : إِذا أَوْسَعَ في العَطِيةِ وفي بعضِ النُّسَخ : في العَظَمَةِ . وبقَّ عِيالَه : نَشَرَها هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ صوابُه : عِيابَه كما هُو فِي اللِّسانِ ومَعْنَى نَشرَها أَخْرَج ما فِيها ومنه قولُ الرّاعي :

رَعَتْ من خُفافٍ حينَ بَقَّ عِيابَه ... وحَل الرَّوايا كُلُّ أَسْحَمَ هاطِلِ وبَقَّ مالَه : فَرَّقَهُ قالَ الرّاجِزُ :

" أَمْ كَتَمَ الفَضْلَ الذِي قد بَقَّهْ

" في المُسْلِمِينَ جِلَّهُ ودِقَّهْ وبَقَّ النّبْتُ : إِذا طَلَع عن ابنِ فارِسٍ . وبقَّ الجِرَابَ : شَقَّهُ وجِرابٌ مَبْقُوقٌ أَي : مَشْقوق مَفْتُوحٌ عن ابنِ عَبّاد . وبَقًّتِ المَرْأَةُ : كثرَ أولادها قال سيبويه : بقتْ ولداً وبقت كَلاماً كقَوْلِكَ : نَثرَتْ وَلَداً ونَثَرَتْ كَلاماً . وقالَ الزَجاج : بقَ الرجلُ على القوم بَقًّاً وبقاقاً مِثال فك الرهنَ بَفُكّهُ فَكّاً وفَكاكًا : إِذا كَثُرَ كَلامُه ومنه حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ مَيسَرَةَ : أنَّ حَكِيماً من الحُكماءَ كَتَب ثَلاثَمائةٍ وثَلاثِينَ مُصْحَفاً حِكَماً فبَثَّها في الناّسِ فأوْحَى اللّهُ إِلى نَبي من أَنْبِيائِهم أَنْ قُلْ لِفُلان : إِنكَ قد ملأْتَ الأَرضَ بَقاقاً وأَنَّ الله لم يَقْبَلْ من بَقاقِكَ شَيْئاً . كأبَقَّ فيهِما أَي : في كَثرةِ الأوْلادِ وكَثْرةِ الكَلام يُقال : أَبَقَّتِ المَرأَةُ : إِذا كَثرَ وَلَدُهاَ وأبقَّ الرَّجُلُ : إِذا كَثرَ كلامُه نَقَلَهُ الجوْهَريُّ

وبَقَّت السَّماءُ : جاءَت بمَطَرٍ شدِيدٍ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ وذلِكَ إِذا تَتابع . والبَقاقُ كسَحابٍ : أَسْقاطُ مَتاع البَيْتِ وبه فُسِّرَ أَيضاً حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ مَيْسَرةَ . وقال ابنُ عَباّدٍ : البَقاقُ : طائِرٌ صَياّحٌ واحِدَتُه بهاءِ وضبَطه الصّاغانيُّ في التَّكْمِلَةِ بالتَّشْدِيدِ . والبَقاقُ : الرجلُ المِكْثارُ وأَنْشَدَ الجَوْهَريّ :

" وقدْ أَقُودُ بالدَّوَي المُزَمَّلِ

" أَخْرس في السَّفرِ بَقَاقَ المنزِلِكالبَقاقَةِ قال الجَوْهَرِيُّ : والهاءُ للمُبالَغَةِ يقول : إِذا سافَرَ فلا بَيانَ له وإِذا أَقَامَ بالمَنْزِلِ كَثرَ كَلامُهُ . والمِبَقُّ كالمِجَنِّ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وقالَ : تَكَلَّمَ أَعرابِيٌّ فأَكْثَرَ فقالَ له : أَحْسَنُ أَسْمائِكَ أَنْ تُدْعَى مِبَقّاً . ورَجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ : كثيرُ الكلام ومنه الحَدِيثُ : أَنَّه صَلىّ اللهُ عليَه وسَلّم قالَ لأَبِي ذَر : ما لِي أَراكَ لَقًّا بَقًّا كيفَ بِكَ إِذا أَخرَجُوكَ من المَدِينَةِ وكان في أَبِي ذَرً رَضِي اللّه عنه شِدَّة على الأمراءِ وإِغْلاظٌ لهم وكان عُثمانُ رضي اللّهُ عنه يُبَلَّغُ عنه إِلى أَن اسْتأْذَنَه في الخُروجَ إِلى الرَّبَذَةِ فأَذِن له ويرْوَى : لَقىً بَقى بوزن عصاً وهو تَبَعٌ للَقىً : المَرْمِىّ المَطْرُوح . ورَجُل لَقْلاقٌ بَقْباقٌ وكذا فَقْفاق وذَقْذاق وثَرْثارٌ وبَرْبار كل ذلِك أَي : مِكْثارٌ هذرٌ نَقَلَه الجَوْهرِيّ . وأَبقَّهم خَيراً أَو شرّاً : إِذا أَوْسَعَهُم عن ابْنِ عَباّدٍ وأَبَقَ الوادِي : خَرَج بَقَاقُه هكَذا في النُّسَخ والصوابُ نَباتُه كما في العُبابِ واللسّانِ ففي العُبابِ : خَرَج وفي اللَّسانِ : أَخْرَج . وأَبَقتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ هكَذا في النسَخ والَّذِي في العُباب : انْبَقَّت الغَنَمُ في عام جَدْب : إِذا وَلَدَتْ وهي مهازيل . والبَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْت كما في الصِّحاح كما يُبَقبِقُ الكُوز في الماءَ ونَحْوِه وكما تَفْعَلُ القِدْرُ في غَلَيانِها . والبقْباقُ : الفَمُ . ويُقال : بَقْبَقَ علينا الكَلامَ : إذا فرقَهُ . وعَبْدُ المؤْمِنِ أَبو سالِمٍ مظَفَّر ابن عَبْدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِي مُحَرَّكَة الحَمَوِيُّ : مُحَدِّثٌ سمِعَ أَبا أَحْمَدَ بن سُكَيْنَةَ وغيرَه ونَسِيبُه الفَتْحُ أَحمَدُ ابن البَقَقِيِّ الذِّي قُتِلَ على الزَّنْدَقةِ سنة إحْدَى وسَبْعِمائَةٍ

ومما يُسْتدرَكُ عليه : بقَّ المكانُ وأَبقَّ : كَثُرَ بقهُ . وأَرضٌ مَبَقةٌ : كَثِيرة البقِّ . وبقُوقُ النَّبْتِ : طُلُوعُه . وبَقَّ الرَّجُلُ يَبق من حَدِّ ضَرَب وقد سَبَق للمُصَنِّفِ الاقتِصارُ على حَدَ نَصَرَ نَقْلاً عن الزجاج يَبقّ ويَبق بقاً وبققاً وبقِيقاً : كَثُيرَ كلامُه . وبَقَّ عَلَينا كلامَه : أَكْثرَه . وامْرَأَةٌ مِبَقَّةٌ مِفْعَلَةٌ من بَقَّت وَلَداً : إِذا نَثَرَتْ قالَ الرّاجِز :

" إن لنا لكنه

" مبقة مفنه

" منتيجة معنه

" سمعنة نظرنه

" كالذئب وسط القنه

" ألا تراه تظنه وأَبَقَّ ولَدُ فُلانٍ إِبْقاقاً : إِذا كَثُروا . وأَثَرٌ بَقّ أَي : واضِح . وأَبَقَّت السَّماءُ : كثُرَ مَطَرُها وتَتابع . وبَقَّ الشيء يبقه : أَخرَج ما فِيه . وقالَ ابن الأَعْرابيِّ : البَققةُ : الثرْثارونَ . وبَقَّ الخَبَرَ بَقّاً : أَرْسَلَه وَنَشَره . وبَقَّةُ : اسمُ حصْنٍ وبه فسِّرَ قَوْلُ المرَقصَةِ طِفلَها :

" حزقة حزقه

" ترق عين بقه أَي : اعْلُ عينَ بَقَّةَ وقِيل : إنها شبَهَتْه بالبَقةِ لصِغرِ جثته وقوله :

" أَلَمْ تسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَرادَ بَقة الحِصْنَ ومَكاناً آخرَ معه

لسان العرب
البَقُّ البَعُوض واحدته بَقَّة وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم وقيل لزُفَر بن الحرث أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل هي عِظامُ البعُوض قال جرير أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه يا حاضِرِي الماءِ لا مَعْروفَ عندكمُ لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً وبات البَقُّ يَلْسَبُنا نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ إنْ جِئْتُكمْ أبَداً إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع ويقال البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت وقيل هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ قال إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ كثر بقُّه وأَرضٌ مُبِقَّةٌ كثيرة البقّ وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً وذلك حين يَطلُع وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته قال الراعي رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم بقَّ عِيابَه أي نشرها وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ كثُرَ كلامُه وبقَّ علينا كلامَه أَكثره وبقَّ كلاماً وبقَّ به ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ كثير الكلام أَخطأ أَو أَصاب وقيل كثير الكلام مُخلِّط ويقال بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه وبقَّت المرأَة وأبقَّت كثُر ولدُها قال سيبويه بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً وامرأَة مُبَقَّةٌ مِفْعَلةٌ من ذلك قال إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ ( * قوله « كالذئب وسط القنة » هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين والعنة بالضم الحظيرة من الخشب كما في القاموس ) وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ كل ذلك الكثير الكلام ورجل بَقْباقٌ هَذِرٌ قال وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ يقول إِذا سافر فلا بَيان له وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه والدَّوَى الرجل الأَحمق والمُزَمَّل المُدَثَّر والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى وأَخرسَ حال من الدَّوى وكذلك بقاق يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً أوسع من العطيَّة وبَقَّ لنا العَطاءَ أَوسَعه قال وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه قال الراجز أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه في المسلِمين جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ الواسعُ العريض قال الأَخطل تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه أَخرج ما فيه وأَنشد بيت الراعي رعت بخفاف حين بقَّ عيابه وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ أَسقاط ما في البيت من المَتاع قال صاحب العين بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً قال الأَزهري البَقاق كثرة الكلام ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام قال لأَبي ذر رضي الله عنه ما لي أَراك لَقّاً بقّاً ؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة ؟ يقال رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام ويروى لَقاً بَقاً بوزن عَصا وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح ويقال للكثير الكلام بَقْباقٌ ابن الأَعرابي البَقَقةُ الثَّرْثارُون وبَقَّ الخبرَ بَقّاً نَشَره وأرسله والبَقْبَقةُ حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء يقال بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت وبَقْبَقَتِ القِدر غَلَت وبَقَّةُ موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات قال عَديّ بن زيد دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء فلما نَدِم على سيره قال قصير ذلك وبَقًة اسم امرأة وأنشد الأَحمر يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه قيل بقَّة اسم حِصْن أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها وقيل إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته وقوله أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ
الرائد
* بقق تبقيقا. 1-المكان: كثر فيه البق. 2-ماله: فرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: