وصف و معنى و تعريف كلمة بقيمة:


بقيمة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بقيمة في معاجم اللغة العربية:



بقيمة

جذر [بقم]

  1. قَيَّمَ: (فعل)
    • قيَّمَ يقيِّم ، تقييمًا ، فهو مُقَيِّم ، والمفعول مُقيَّم
    • قيَّمَ الشيء تقْييمًا : قَدّر قيمَتَهُ
    • قيَّم السِّلعةَ : حدَّد ثمنها
    • قيَّم وضعًا : استعرض نتائجَه وما حقّقه من تقدُّم ، وقرّر
  2. قَيِّم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ
    • القَيِّمُ : السيِّدُ
    • القَيِّمُ : سائس الأمر
    • وقيِّمُ القوم : الذي يقوم بشأنهم ويَسُوس أَمرَهم
    • وأمْرٌ قيّمٌ : مستقيمٌ
  3. قَيِّمة: (اسم)
    • أُمَّةٌ قَيِّمَةٌ : مُسْتَقِيمَةٌ ، مُعْتَدِلَةٌ
    • دِينُ القَيِّمَةِ : أَي دِينُ الأُمَّةِ القَيِّمَةِ البينة آية 5 وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ( قرآن )
    • كُتُبٌ قَيِّمَةٌ : مُسْتَقِيمَةٌ تُبَيِّنُ الحَقَّ مِنَ البَاطِلِ
    • القَيِّمَة القَيِّمَة الأُمَّةُ القَيِّمة : المستقيمة المعتدلة
  4. قُيَّم: (اسم)

    • قُيَّم : جمع قائِم
  5. قُيَّم: (اسم)
    • قُيَّم : جمع قائمة
  6. قِيَم: (اسم)
    • قِيَم : جمع قيمة
  7. قِيَم: (اسم)
    • قِيَم : جمع قامَةُ
  8. قيِّم: (اسم)
    • قيِّم : فاعل من قامَ


  9. قيمة: (اسم)
    • الجمع : قِيمات و قِيَم
    • قيمةُ الشيء : قَدره
    • قيمة الشَّيء : الثَّمن الذي يعادل تكلفته
    • القِيمَةُ من الإنسان : طولُه والجمع : قِيَمُ
    • ما لفلان قيمة : ما لَهُ ثباتٌ ودوامٌ على الأمر
    • القيمة الاسميَّة : المبلغ المدوَّن على وجه الكمبيالة أو الفاتورة
    • القيمة السُّوقيَّة : الكميّة التي يتوقّع البائعُ الحصولَ عليها من البضائع في السُّوق الحرّة
    • القيمة المضافة : ضريبة تُضاف إلى قيمة سعر المُنْتَج على كلّ مرحلة من مراحل تصنيعه وتوزيعه حتى تُمرَّر إلى المستهلك
    • عديم القِيمة : يقال لما لا خَيْرَ فيه أو لا أهميِّة له
    • تعادُل القيمة : ( الاقتصاد ) تكافؤ بين سِعْريْ عُملتَين عندما يمكن مبادلة الواحدة بالأخرى بنفس سعر التَّحويل الرَّسميّ السَّائد
    • فائض القيمة : ( الاقتصاد ) الرِّبح المضاف إلى كلفة الإنتاج لسلعة ما ، أو هو بوجه عام زيادة قيمة السلعة أو الدخل لسبب خارج عن السلعة أو الدخل ذاته
    • القِيَم : الفضائل الدِّينيّة والخُلقيّة والاجتماعيّة التي تقوم عليها حياة المجتمع الإنسانيّ يحثُّ الكاتبُ في كتاباته على القيم الأخلاقيّة ،
    • علم القيم : ( الفلسفة والتصوُّف ) علم يشمل القيم أو الفضائل وبوجه خاصّ القيم الأخلاقيّة
,
  1. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوم
    • قوم - ج ، أقوام وأقاوم وأقائم وأقاويم
      1 - مصدر قام . 2 - جماعة من الناس . 3 - أعداء ، جمع : قيمان . 4 - إقامة بالمكان . 5 - « قوم الرجل » أقرباؤه الذين : يجتمعون معه في جد واحد .

    المعجم: الرائد

  3. استقام الإنسان
    • اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }


    المعجم: عربي عامة

  4. استقام الشّعر
    • اتَّزنَ .

    المعجم: عربي عامة

  5. استقام العود
    • استوى :- استقام الطريقُ - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :- ° استقام ميزانُ النَّهار

    المعجم: عربي عامة

  6. استقَامَ
    • استقَامَ الشيءُ : اعتدل واستوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِسْتَقامَ
    • [ ق و م ]. ( فعل : سد . لازم متعد ). اِسْتَقَمْتُ . أَسْتَقِيمُ ، اِسْتَقِمْ ، مصدر اِسْتِقامَةٌ .
      1 . :- اِسْتَقامَ القَضِيبُ :- : صارَ مُسْتَقِيماً .
      2 . :- اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ :- : اِعْتَدَلَ .
      3 . :- اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ :- : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ ، صَارَتْ حَسَنَةً ، جَيِّدَةً . :- إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ .
      4 . :- اِسْتَقامَ المتَاعَ :- : جَعَلَ لَهُ قيمَةً مَعْلومَةً .

    المعجم: الغني

  8. أَقْوَمُ
    • [ ق و م ]. ( أفعَل التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أقْوَمُ عَمَلاً مِنْ غَيْرِهِ :- : أعْدَلُ ، وَأكْمَلُ .
      2 . الإسراء آية 9 إنَّ هَذَا القُرْآنَ يهْدِي لِلَّتِي هِيَ أقْوَمُ ( قرآن ) : أيْ لِلْحَالَةِ الَّتِي هِيَ أرْفَعُ وَأَتَمُّ ، وَهِيَ تَوْحِيدُ اللَّهِ .

    المعجم: الغني

  9. أَقْوَمُ
    • أَقْوَمُ :-
      اسم تفضيل من قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ : أكثر عدلاً ، وقربًا من الصواب :- هذا الرأي أقومُ من غيره ، - { إِنَّ هَذَا الْقُرْءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } - { وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ }: أعون على إقامة الشهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أقوم
    • أعدل و أصوب و أسدّ
      سورة : النساء ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. أَقْوَم
    • أقوم
      1 - أقوم أعدل : « هو أقوم سيرة من فلان »

    المعجم: الرائد

  12. أقوَم قيلا
    • أثبتُ قِراءة لحضور القلب فيها
      سورة : المزمل ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أقوم للشهادة

    • أثبت لها و أعون على آدائها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 282

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. هي أقوم
    • أسدّ الطرق ( ملة الإسلام – و التوحيد )
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران

  15. استقامَ
    • استقامَ يستقيم ، اسْتَقِمْ ، استقامةً ، فهو مُسْتَقِيم :-
      استقام العُودُ استوى :- استقام الطريقُ ، - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :-
      استقام ميزانُ النَّهار : انتصف .
      استقام الإنسانُ : اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }: امضيا واستمرّا :-? استقام على الطَّريق : اهتدى .
      استقام الشِّعرُ : اتَّزنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إقامة الدعوى
    • قراءة نص التهمة أو التهم من قبل القاضي ومرافعة المتهم بالاعتراف أو نفي التهمة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. إقامة علاقات دبلوماسيّة
    • ( سة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: عربي عامة

  18. إقامَةٌ
    • جمع : ـات [ ق و م ]: ( مصدر أقامَ ).
      1 . :- غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ :- : مَحَلَّ سُكْناهُ .
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ :- : إثْباتِ ، تَرْسِيخِ .
      3 . :- مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ :- : مُمارَسَتُها .
      4 . :- طَوَى بساطَ الإقامَةِ :- : رَحَلَ .

    المعجم: الغني

  19. إقامة
    • إقامة :-
      1 - مصدر أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ
      إقامة جبريَّة : فرض الإقامة على شخص سياسيّ في منزله أو في مكان يخصّص له .
      2 - مكان السَّكن :- إقامة فلان بشارع الحرّيَّة ، - طالت إقامتُه هنا :-
      • حدَّد إقامة فلان : ألزمه بالبقاء في مكان خاصّ لا يفارقه ، - طوى بِساطَ الإقامة : رحَل ، سافر .
      إقامة علاقات دبلوماسيَّة : ( السياسة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إقامة
    • من أقام يقيم إقامة ولغة ; أقام بالمكان أي لبث فيه واتخذه وطنا ، وأقام فلانا من مكانه أي أزاله عنه ، وأقام الشيء أدامه ، إلى غير ذلك من المعاني . واصطلاحا ; الإقامة في السفر هي البقاء عشرة أيام في مكان سفره فعندها يجب عليه التمام إن كانت الإقامة عن قصد ونية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إقامة
    • إقامة
      1 - مصدر أقام . 2 - « إقامة الجندي » : وظيفته . 3 - « طوى بساط الإقامة » : رحل .

    المعجم: الرائد

  22. إقامة الحدود ‏
    • ‏ العمل بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إقامة النسك ‏
    • ‏ أداء الشعيرة على أتم وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أَقام
    • أقام - إقامة وقامة
      1 - أقامه : جعله يقوم . 2 - أقام الشيء : أزال اعوجاجه . 3 - أقام بالمكان : دام فيه واتخذه وطنا . 4 - أقام الصلاة : أدام فعلها ، أتمها . 5 - أقام : للصلاة : نادى لها . 6 - أقام الحق : أظهره . 7 - أقام الشيء : أدامه . 8 - أقام السوق : جعلها « قائمة »، أي نافقة ، رائجة .

    المعجم: الرائد

  25. أقامَ
    • أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ يُقيم ، أَقِمْ ، إقامةً ، فهو مُقِيم ، والمفعول مُقام :-
      أقام الصَّلاةَ أدامها ، وفَّاها بصورة كاملة :- { وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ } - { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ } .
      أقام البناءَ : شيَّده :- أقام قواعدَ البيت ، - { جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ } .
      أقام العودَ ونحوَه : عَدَّله وأزال عِوَجَه
      أقام أَوَدَه : أزال اعْوِجاجَه ، أصلح أمرَه ، قوَّمه ، - أقام صلبَه : كفاه من الطعام ما يبقيه حيًّا .
      أقام الحقَّ والعدلَ : أظهرَهُ ، وحقَّقَه :- أقام دليلاً على صحَّة قوله ، - { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ } .• أقام وجهَه : وجّه اهتمامَه :- { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا } .
      أقام حفلةً : هيَّأها :- أقام حفلَ عشاء ، - أقام وليمةً في الصالة الكبرى .
      أقام الشَّعائرَ الدينيَّةَ : أدَّاها .
      أقامَ حكومةً : أسّسها ، أنشأها :- إقامة معارضة واسعة القاعدة .
      أقام فلانًا : أزاله من مكانه ، ضدّ أقعدهُ ? أقام الدُّنيا وأقعَدها : أحدث ضجَّة كبيرة ، أثار الاهتمامَ ، شغل النّاسَ .
      أقام عليه الدعوى : قدَّم شكوى ضدَّه أمام المحكمة .
      أقام له وزنًا : أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار ، وفّاه حقَّه :- { وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } [ ق ]، - { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } .
      أقام بالمكان / أقام في المكان : اتَّخذه مُقامًا ، استقرّ فيه ، استوطنه :- أقام بالعاصمة ، - أقام في فندق ، - { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } :-? أقام بين ظَهْرَيْهم / أقام بين أَظْهرُهم : بينهم ، في وسطهم ، - إقامة مؤقَّتة : فترة إقامة قصيرة ، - أقام رَدَحًا من الزَّمن ، - طائر مقيم : غير مهاجر .
      أقام للصَّلاة : نادى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بقيمة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنهض من موضعها.البُقامَة: سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل.البَقَّمُ: نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كشجره اللوز، وساقه حمراء.البُقَّمُ: نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي.
مختار الصحاح
ب ق م : البَقَّم صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب
الصحاح في اللغة
البَقَّمُ: صِبْغٌ معروفٌ، وهو العَنْدَمُ.
لسان العرب
البُقامةُ الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها وبُقامةُ النَّادِف ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه وقيل البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ وقوله أَنشده ثعلب إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَا قال ابن سيده يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة وأَن يكون لغة في البُقامةِ قال ولا أََعرفها وأَن يكون حذف الهاء للضرورة وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف وقال اللحياني يقال للرجل الضعيف ما أَنت إلا بُقامةٌ قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه التهذيب روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف والبَقَّمُ شَجر يُصْبغ به دَخِيل معرَّب قال الأَعشى بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها إذا صُبَّ في المِسْحاة خالَطَ بَقَّمَا الجوهري البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ قال العجاج بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ ( * قوله « بطعنة إلخ » مثله في الصحاح وقال الصاغاني الرواية من بين تراقيه وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو تغلي إذا جاوبها تكمله ) قال الجوهري قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو ؟ فقال معرَّب قال وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي وبَقَّم لهذا الصِّبْغ وشَلَّم موضع الشام وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب وعَثَّر موضع قال ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل وانْصَرَف في النَّكِرة وقال غيره إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل قال فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم وحكي عن الفراء كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً ( * قوله « لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً » هكذا في الأصل والتهذيب ) قال ابن بري وذكر أَبو منصور بن الجَوالِيقِي في المعرَّب تَوَّج موضع وكذلك خَوَّد قال جرير أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر إسم فرس قال وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ قَبيلةٌ
الرائد
* بقم تبقيما. الثوب: صبغه بالبقم.
الرائد
* بقم. شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: