وصف و معنى و تعريف كلمة بقيمكما:


بقيمكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و ميم (م) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بقيمكما في معاجم اللغة العربية:



بقيمكما

جذر [بقم]

  1. تَنْقِيم : (اسم)
    • تَنْقِيم : مصدر نَقَّمَ
,
  1. النِّقْمَةُ
    • ـ النِّقْمَةُ ، والنَّقْمَةُ ونَقِمَةُ : المُكافَأَةُ بالعُقوبَة , ج : نَقِمٌ ونِقَمٌ نَقِماتٌ .
      ـ نَقَمَ منه ، ونَقِمَ ، نَقْمَاً وتنقَّاماً ، وانْتَقَمَ : عاقَبَهُ ،
      ـ نَقَمَ الأَمْرَ : كَرِهَهُ .
      ـ النَّقْمُ : سُرْعَةُ الأَكْلِ ،
      ـ النَّقَمُ : وسَطُ الطريق .
      ـ الناقِمِيَّةُ : هي رَقاشِ بنتُ عامِرٍ .
      ـ ناقِمٌ : لَقَبُ عامِرِ بنِ سَعْدِ بنِ عَدِيٍّ ، أبو بَطْنٍ ، واسْمُ تَمْرٍ بعُمَانَ .
      ـ نُقْمُ : قرية باليمن .
      ـ مَيْمُونُ النَّقيمَةِ ، أي : النَّقيبَةِ .
      ـ نُقْمَى : وادٍ .
      ـ نَقَمَى : موضع من أعْراض المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِنْتِقامِيٌّ
    • [ ن ق م ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ ). :- مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ :-: مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِ . :- أعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ .

    المعجم: الغني



  3. انتقمَ
    • انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :-
      منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :- التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة ، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [ حديث ]، - { فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انتقاميَّة
    • انتقاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام : :- أعمال / عمليَّات انتقاميَّة ، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة :-
      • أضرار انتقاميّة : تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ .
      2 - مصدر صناعيّ من انتقام : نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :- تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انتقام أو معاملة بالمثل
    • رد فعل من قبل دولة أو حكومة بعد هجوم عليها من قبل دولة أو فئة أخرى .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  6. انتقم من خصمه
    • عاقَبَه :- التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [ حديث ]- { فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. انْتَقَمَ
    • انْتَقَمَ منه : عاقبه .
      وفي التنزيل العزيز : الروم آية 47 فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْتَقَمَ
    • [ ن ق م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَقَمَ ، يَنْتَقِمُ ، انْتَقِمْ مصدر اِنْتِقامٌ . :- قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ .
      الروم آية 47 فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا ( قرآن ).

    المعجم: الغني



  9. اِنْتِقامٌ
    • [ ن ق م ]. ( مصدر اِنْتَقَمَ ). :- عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ :- : الأخْذُ بِالثَّأرِ .

    المعجم: الغني

  10. انتقام
    • انتقام :-
      مصدر انتقمَ من .
      • ذو انتقام : من صفات الله تعالى ، ومعناه : المبالغ في العقوبة لمن يشاء ، المسلِّط بلاءه على العُصاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِنتَقَم
    • إنتقم - انتقاما
      1 - إنتقم منه : عاقبه . 2 - إنتقم : أخذ بالثأر .

    المعجم: الرائد

  12. نقم

    • " النَّقِمةُ والنَّقْمةُ : المكافأَة بالعقوبة ، والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ ، فنَقِمٌ لنَقِمة ، ونِقَمٌ لنِقْمةٍ ، وأَما ابن جني فقال : نَقِمة ونِقَمٌ ، قال : وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح .
      قال ابن سيده : وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر ، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ .
      الليث : يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع .
      ابن الأَعرابي : النِّقْمةُ العقوبة ، والنِّقْمةُ الإنكار .
      وقوله تعالى : هل تَنْقِمون مِنّا ؛ أَي هل تُنْكِرون .
      قال الأَزهري : يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة ؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي ، بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث : أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله ، وقد تكرر في الحديث .
      الجوهري : نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ ، بالكسر ، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه .
      يقال : ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ .
      قال الكسائي : ونَقِمْت ، بالكسر ، لغة .
      ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة .
      وفي حديث الزكاة : ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله .
      ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته .
      وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه ، والاسم منه النَّقْمةُ ، والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة ، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم ؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً .
      وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه : أَنكره .
      وفي التنزيل العزيز : وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله ؛ قال : ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء ؛

      وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات : ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون ، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر : نَقَمُوا ونَقِمُوا .
      قال ابن بري : يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً ، ونَقِمْتُ : بالَغْتُ في كراهة الشيء .
      وفي أَسماء الله عز وجل : المُنْتَقِم ، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ ، وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ .
      وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له .
      وفي التنزيل العزيز : قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله ؛ قال أَبو إسحق : يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم ، قال : والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم ، وهو الأَكثر في القراءة .
      ويقال : نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم .
      قال أَبو سعيد : معنى قول القائل في المثل : مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم ، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به ، قال : والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً .
      قال ابن الأثير : وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه ، قال : والأَرْقَمُ الحيّة ، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ ، وهي الحيّة الدقيقة ، فربما مات قاتِلُه ، وربما أَصابه خَبَلٌ .
      وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل ، وقال يعقوب : ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ .
      يقال : فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد .
      والناقمُ : ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ ، وفي التهذيب : وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ .
      والناقميّةُ : هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ .
      وبنوا الناقِميّةِ : بَطْنٌ من عبد القيس ؛ قال أَبو عبيد : أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ : أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً ، أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً ، فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب : وناقِم حَيٌّ من اليمن ؛ قال : (* قوله « وناقم حي من اليمن ، قال إلخ »« كذا بالأصل ، وعبارة التهذيب : يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع ، وقال يقود إلخ ).
      يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا ، لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ : لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ .
      ونَقَمَى : اسمُ موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بقيمكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنهض من موضعها.البُقامَة: سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل.البَقَّمُ: نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كشجره اللوز، وساقه حمراء.البُقَّمُ: نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي.


مختار الصحاح
ب ق م : البَقَّم صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب
الصحاح في اللغة
البَقَّمُ: صِبْغٌ معروفٌ، وهو العَنْدَمُ.


لسان العرب
البُقامةُ الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها وبُقامةُ النَّادِف ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه وقيل البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ وقوله أَنشده ثعلب إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَا قال ابن سيده يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة وأَن يكون لغة في البُقامةِ قال ولا أََعرفها وأَن يكون حذف الهاء للضرورة وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف وقال اللحياني يقال للرجل الضعيف ما أَنت إلا بُقامةٌ قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه التهذيب روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف والبَقَّمُ شَجر يُصْبغ به دَخِيل معرَّب قال الأَعشى بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها إذا صُبَّ في المِسْحاة خالَطَ بَقَّمَا الجوهري البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ قال العجاج بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ ( * قوله « بطعنة إلخ » مثله في الصحاح وقال الصاغاني الرواية من بين تراقيه وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو تغلي إذا جاوبها تكمله ) قال الجوهري قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو ؟ فقال معرَّب قال وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي وبَقَّم لهذا الصِّبْغ وشَلَّم موضع الشام وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب وعَثَّر موضع قال ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل وانْصَرَف في النَّكِرة وقال غيره إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل قال فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم وحكي عن الفراء كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً ( * قوله « لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً » هكذا في الأصل والتهذيب ) قال ابن بري وذكر أَبو منصور بن الجَوالِيقِي في المعرَّب تَوَّج موضع وكذلك خَوَّد قال جرير أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر إسم فرس قال وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ قَبيلةٌ
الرائد
* بقم تبقيما. الثوب: صبغه بالبقم.
الرائد
* بقم. شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: