-
كبش
- "الكَبْشُ: واحد الكِباشِ والأَكْبُش.
ابن سيده: الكَبْشُ فحل الضأْن في أَي سِنّ كان.
قال الليث: إِذا أَثْنى الحَمَلُ فقد صار كبْشاً،وقيل: إِذا أَرْبَع.
وكَبْشُ القومِ: رئيسُهم وسيِّدُهم، وقيل: كَبْش القومِ حامِيتُهم والمنظورُ إِليه فيهم، أَدخل الهاء في حامية للمبالغة.
وكَبْشُ الكتيبةِ: قائدُها.
وكَبْشةُ: اسم؛ قال ابن جني: كبْشةُ اسم مُرْتجَل ليس بمؤنث الكبْش الدالّ على الجنس لأَن مؤنث ذلك من غير لفظه وهو نعجة.
وكُبَيْشة: اسم، وفي التهذيب: وكُبَيْشَةُ اسم امرأَة وكان مشركو مكة يقولون للنبي، صلى اللَّه عليه وسلم: ابنُ أَبي كَبْشة، وأَبو كَبْشة: كنية.
وفي حديث أَبي سفيان وهِرَقْل: لقد أُمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبي كَبْشةَ؛ يعني رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ أَصلُه أَنَّ أَبا كبشة رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأَوثان وعبَدَ الشِّعْرَى العَبُورَ، فسَمّى المشركون سيدّنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ابنَ أَبي كبشةَ لخلافه إِياهم إِلى عبارة اللّه تعالى، تشبيهاً به، كما خالفهم أَبو كبْشة إِلى عبارى الشعْرى؛ معناه أشنه خالَفنا كماخالَفنا ابنُ أَبي كبشة.
وقال آخرون: أَبو كبْشةً كنية وهب بن عبد مناف جدّ سيدِنا رسول اللضه، صلى اللَّه عليه وسلم، من قِبَل أُمّه فنسب إِليه لأَنه كان نَزَع إِليه في الشبَه، وقيل: إِنما قيل له ابن أَبي كَبْشة لأَنّ أَبا كبْشة كان زوْجَ المرأَة التي أَرْضَعَتْه، صلى اللَّه عليه وسلم.
ابن السكيت: يقال بلدٌ قِفارُ كما يقال بُرْمَةٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَكباشٌ، وهي ضروب من برود اليمن، وثوب شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تمزَّقَ؛ قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنيه المُنْذِريّ ثوب أَكْباشٌ، بالكاف والشين، قال: ولست أَحفظه لغيره.
وقال ابن بُزُرج: ثوب أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ، وهي من برود اليمن، قال: وقد صح الآن أَكْباس.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَبْش
- ـ كَبْش: الحَمَلُ إذا أثْنَى، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه، ج: أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ، وسَيِّدُ القومِ، وقائدُهُمْ.
ـ كَبْشةُ: قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ.
ـ يومُ كَبْشةَ: من أيامِهِم. وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: ابنُ أبي كَبْشَة، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ، رجلٌ من خُزاعةَ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه، صلى الله عليه وسلم، من قِبَلِ أمِّه، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ. وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ.
ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ: صحابيَّةٌ.
ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ: معروف
ـ كَبْشٌ: موضع، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ.
ـ أبو كِباشٍ: عَبْسِيٌّ تابعيٌّ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ.
ـ كَبْشاتُ: أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ، بها ماءٌ.
ـ كُبَيْشٌ: موضع.
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ: محدِّثٌ.
ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ: محدِّثانِ. ****
المعجم: القاموس المحيط
-
كبَشَ
- كبَشَ يَكبِش ، كَبْشًا ، فهو كابِش ، والمفعول مَكْبوش :-
• كبَش السُّكّرَ تناوله بجُمْع يدِه :-كبَش كبشةَ أرز ليفحصها قبل شرائه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَبَش
- كبش - ج، كباش وأكباش وأكبش وكبوشة
1- مصدر كبش. 2- فحل الضأن. 3- سيد القوم. 4- «دريئة»، وهي حجر كبير يوضع في وجه الحائط. 5- آلة من آلات الحصار كانت تتخذ لقذف الحصون.
المعجم: الرائد
-
الكَبْشُ
- الكَبْشُ : فَحْلُ الضأْن في أَي سِنٍّ كان.
و الكَبْشُ حجرٌ كبيرٌ يوضع في وجه الحائط دريئةٌ له .
و الكَبْشُ آلةٌ من آلات الحرب كانت تستعمل في الحِصار لقذف الحصون (مو) . والجمع : أَكبُشٌ، وأَكباشٌ، و كِباشٌ، و كُبُوشٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبَّشَ
- [ك ب ش]. (فعل: رباعي متعد). كَبَّشْتُ، أُكَبِّشُ، كَبِّشْ، مصدر تَكْبِيشٌ. :-كَبَّشَ الزَّرْعَ :- : وَضَعَ لَهُ السَّمَادَ فِي أُصُولِهِ كَبْشَةً كَبْشَةً.
المعجم: الغني
-
كَبْشة
- كَبْشة :-
جمع كَبَشات وكَبْشات وكُبَش:
1 - ما يُغرف به الطّعامُ من القدر :-تصنع الكبشة من المعدِن أو الخشب.
2 - مقدار ما يملأ اليد :-كبشة أرز.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَبَشَ
- [ك ب ش]. (فعل: ثلاثي متعد). كَبَشْتُ، أَكْبِشُ، اِكْبِشْ، مصدر كَبْشٌ. :-كَبَشَ الشَّيْءَ :- : تَنَاوَلَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.
المعجم: الغني
-
كَبش
- كبش - يكبش ويكبش ، كبشا
1-كبش الشيء : تناوله بجمع كفه
المعجم: الرائد
-
كبش
- ك ب ش: الكَبْشُ واحد الكِبَاشِ و الأَكْبُشِ و كَبْشُ القوم سيدهم
المعجم: مختار الصحاح
-
كَبْشٌ
- جمع: أَكْبَاشٌ،كِبَاشٌ.
1.(حيوان).: فَحْلُ الضَّأْنِ.
2. :-وَلَدٌ كَبْشٌ :- : تَابِعٌ، خَاضِعٌ دُونَ إِرَادَةٍ. :-إِنَّهُمْ كَالقَطِيعِ يَسِيرُونَ وَرَاءَ الكَبْشِ الأَوَّلِ. (ع. منيف).
3. :-كَبْشُ الفِدَاءِ :-: مَا يُضَحَّى بِهِ فِي سَبِيلِ نَجاةِ غَيْرِهِ.
المعجم: الغني
-
كُبْشة
- كُبْشة :-
جمع كُبُشات وكُبْشات وكُبَش: صِنّارة من نُحاس ذات حلقة من نُحاس أيضًا يقومان مقام الزّرّ والعروة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَبَّشَ
- كَبَّشَ الزرعَ: وضع له السَّماد في أصوله كبشةً كبشة .
13.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كبـش
- بفتح الكاف، وهو ذكر الضأن (أنظر الضأن) دون الأنثى، والجمع كبوش وأكبش وأكباش.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كبش السّكّر
- تناوله بجُمْع يدِه :-كبَش كبشةَ أرز ليفحصها قبل شرائه.
المعجم: عربي عامة
-
الكَبُّاشُ
- الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَبْشَةُ
- الكَبْشَةُ : ما يُغْرف به الطَّعام من القِدر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبشَ
- كَبشَ الشيءَ كَبشَ ِ كَبْشًا: تناوله بجمع يده.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كبش كشاف (مهياج)
- الكبش الذي يترك بين إناث الغنم للكشف عن الإناث التي في حالة الشبق.
المعجم: عربي عامة
-
بكباشي
المعجم: الرائد
-
كَبْشَةٌ
- [ك ب ش]. : مَا يُغْرَفُ بِهِ الطَّعَامُ مِنَ القِدْرِ.
المعجم: الغني
-
تناطح الكبشان
- أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقَرْنِه ° هذا أمرٌ لا يتناطَح فيه كبشان
المعجم: عربي عامة
-
ملح الكبش
- خالط بياضَه سوادٌ :-إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ [حديث].
المعجم: عربي عامة
-
ناطح كبشي كبشه
- أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقرنِه :-ناطح ثورُه ثورَ جاره- مُناطِح ثيران.
المعجم: عربي عامة
-
أذبح الكبش
- عرّضه للذّبح :- {يُذْبِحُونَ أبناءكم ويستحيون نساءكم} [ق].
المعجم: عربي عامة