وصف و معنى و تعريف كلمة بكة:


بكة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بكة في معاجم اللغة العربية:



بكة

جذر [بكة]

  1. بكَّة: (اسم)
    • بكَّة : مصدر بَكَّ
  2. بَكّة: (اسم)
    • اسم لمكّة المكرَّمة، موضع البيت الحرام؛ سُمِّي بذلك لشدّة الازدحام فيه
  3. بَكَّ : (فعل)
    • بَكَّ بَكّاً،بكَّةً
    • بَكَّ الشيءَ : هَشَمه ومزَّقه
    • بَكَّ عُنُقَه: كسره
    • بَكَّ الرجُلَ: قهره وكسر من نَخْوته
    • بَكَّه: زحَمَهُ
    • بَكَّ الدابَّةَ: أَثقل حملها وجهدها في السير
  4. بَكّ : (اسم)
    • بَكّ : مصدر بَكَّ


  5. مَبَاكٍ : (اسم)
    • مَبَاكٍ : جمع مَبكى
,
  1. بكك
    • "البَكُّ: دق العنق.
      بَكَّ الشيءَ يَبُكُّه بَكاً: خرقه أو فرقه.
      وبَكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً أي زحم.
      وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً: زاحمه أو زَحمَهُ؛

      قال: إذا الشَّرِيبُ أخذَتْه أكَّهُ،فَخَلِّهِ حتى يَبُكَّ بَكَّهْ يقول: إذا ضجر الذي يُورِدُ إبله مع إبلك لشدة الحر انتظاراً فخلِّه حتى يزاحمك؛ وقال ابن دريد: كأ من الأَضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفريق والازدحام؛ وكل شيء تراكب فقد تَباكَّ.
      وتباكَّ القوم: تزاحموا.
      وفي الحديث: فتَباكَّ الناس عليه أي ازدحموا.
      والبَكْبَكةُ: الازدحام، وقد تَبَكْبَكُوا.
      وبَكْبَكَ الشيءَ: طرح بعضه على بعض ككَبْكَبه.
      وجمعٌ بَكْباك: كثير.
      ورجل بَكْباك: غليظ، وقيل: الضَّكْضاك الرجل القصير، وهو البَكْباكُ.
      والبُكْكُ: الأَحداث الأَشِدَّاء، والبُكُك: الحُمُرُ النشيطة؛ وأنشد: صَلامة كحُمُرِ الأَبَكِّ

      ويقال: فلان أبَكُّ بني فلان إذا كان عَسِيفاً لهم يسعى في أمورهم.
      وبَكَّ الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع.
      وبَكَّ الشيء يَبُكُّه بَكّاً: رد نَخْوَته ووضَعَهُ.
      ويقال: بَكَكْت الرجل وضعت منه ورددت نَخْوَته، ذكره ابن بري في ترجمة ركك.
      وبَكَّ عنقه يَبُكُّها بعكّاً: دقها.
      وبَكَّةُ: مَكَّةُ، سميت ذلك لأنها كانت تَبُكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم، وقيل: لأن الناس يتباكّون فيها من كل وجه أي يتزاحمون،وقال يعقوب: بَكَّةُ ما بين جبلي مَكَّة لأن الناس يبكُّ بعضهم بعضاً في الطواف أي يَزْحَمُ؛ حكاه في البدل، وقيل: سميت بَكَّة لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطرق أي يدفع، وقال الزجاج في قوله تعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببَكَّة مباركاً، قيل: إن بَكَّة موضع البيت وسائر ما حوله مَكَّة، قال للذي ببَكَّة، فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بَكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطواف أي دفع بعضهم بعضاً، وقيل: بَكة اسم بطن مَكَّة سميت بذلك لازدحام الناس.
      وفي حديث مجاهد: من أسماء مَكَّةَ بَكَّةُ، قيل: بَكَّة موضع البيت ومكةُ سائر البلد، وقيل: هما اسما البلدة، والباء والميم يتعاقبان.
      وبَك الشيءَ: فسخه، ومنه أُخذت بَكَّةُ.
      وبَكَّ الرجلُ: افتقر.
      وبَكَّ إذا خشن بدنه شجاعةً.
      ويقال للجارية السمينة بَكْباكة وكَبْكابة ووَكْوَاكة ووَكَوْكاةٌ ومَرْمَارة ورَجْراجة.
      والأَبَكُّ: العام الشديد لأنه يَبُكّ الضعفاء والمقلّين.
      والأَبكّ: الحمر التي يبكّ بعضها بعضاً، ونظيره قولهم الأَعمّ في الجماعة، والأَمَرُّ لمصارين الفَرْث.
      والأَبَكُّ: موضع نسبت الحمر إليه؛ فأما ما أنشده ابن الأَعرابي: جَرَبَّة كحُمُرِ الأَبَكِّ،لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضاً؛ قال: ويضعف ذلك أن فيه ضرباً من إضافة الشيء إلى نفسه وهذا مُسْتَكْرَهٌ، وقد يكون الأَبَكّ ههنا الموضع فذلك أصح للإضافة.
      والبَكْبَكةُ: شيء تفعله العَنْز بولدها.
      والبَكْبَكة: المجيء والذهاب.
      أبو عبيد: أحمق باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائِكٌ، وهو الذي لا يدري ما خطؤه وصوابه.
      وبَعْلَبَكّ: موضع، وقد تقدم ذكرها في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَكَّة
    • بَكَّة : مكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَكَّة
    • بَكَّة :-
      اسم لمكّة المكرَّمة، موضع البيت الحرام؛ سُمِّي بذلك لشدّة الازدحام فيه :- {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا} .



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بكة
    • ‏اسم من أسماء مكة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. بَكَّهُ
    • ـ بَكَّهُ: خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ،
      ـ بَكَّ فُلاناً: زاحَمَهُ، أو رَحِمَهُ، ضِدٌّ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ، ووَضَعَهُ، وفَسَخَه،
      ـ بَكَّ عُنُقَهُ: دَقَّها، ومنه: بَكَّةُ: لِمَكَّةَ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها،
      ـ بَكَّ الرجُلُ: افْتَقَرَ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً،
      ـ بَكَّ المَرْأةَ: جَهَدَها جِماعاً.
      ـ تَباكَّ: تَراكَمَ،
      ـ تَباكَّ القَوْمُ: ازْدَحَموا، كتَبَكْبَكوا.
      ـ بَكْبَكَةُ: طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ، والازْدِحامُ، والمَجيءُ والذَّهابُ، وهَزُّ الشَّيْءِ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
      ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ، وموضع، والأَجْذَمُ، ج: بُكَّانٌ.
      ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ: مِدْفَعٌ.
      ـ بَكْباكُ: القَصيرُ جدّاً، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ.
      ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ: لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ.
      ـ بُكُكُ: الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ.
      ـ إنه لبُكابِكُ: مَرِحٌ.
      ـ باكْباكُ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَكّ
    • بك - يبك بكا وبكة
      1- بك الشي : مزقه. 2- بك : عنقه : كسرها. 3- بكه : قهره. 4- بكه : زحمه. 5- بك الشيء : فسخه. 6- بك الشيء : فرقه. 7- بك الدابة : أثقل حملها وأتعبها في السير. 8- بك : إفتقر.



    المعجم: الرائد

,
  1. بَكَّهُ
    • ـ بَكَّهُ : خَرَقَهُ ، وفَرَّقَهُ ، وفَسَخَهُ ،
      ـ بَكَّ فُلاناً : زاحَمَهُ ، أو رَحِمَهُ ، ضِدٌّ ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ ، ووَضَعَهُ ، وفَسَخَه ،
      ـ بَكَّ عُنُقَهُ : دَقَّها ، ومنه : بَكَّةُ : لِمَكَّةَ ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها ، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها ،
      ـ بَكَّ الرجُلُ : افْتَقَرَ ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً ،
      ـ بَكَّ المَرْأةَ : جَهَدَها جِماعاً .
      ـ تَباكَّ : تَراكَمَ ،
      ـ تَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ، كتَبَكْبَكوا .
      ـ بَكْبَكَةُ : طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ ، والازْدِحامُ ، والمَجيءُ والذَّهابُ ، وهَزُّ الشَّيْءِ ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
      ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها ، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ ، وموضع ، والأَجْذَمُ ، ج : بُكَّانٌ .
      ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ : مِدْفَعٌ .
      ـ بَكْباكُ : القَصيرُ جدّاً ، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ .
      ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ : لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ .
      ـ بُكُكُ : الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ .
      ـ إنه لبُكابِكُ : مَرِحٌ .
      ـ باكْباكُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَكّ
    • بك - يبك بكا وبكة
      1 - بك الشي : مزقه . 2 - بك : عنقه : كسرها . 3 - بكه : قهره . 4 - بكه : زحمه . 5 - بك الشيء : فسخه . 6 - بك الشيء : فرقه . 7 - بك الدابة : أثقل حملها وأتعبها في السير . 8 - بك : إفتقر .

    المعجم: الرائد

  3. تَبَاكَّ
    • تَبَاكَّ الجمعُ : زَحم بعضُهم بعضاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَباك
    • تباك - تباكا
      1 - تباك الشيء : تراكم . 2 - تباك القوم : زحم بعضهم بعضهم .

    المعجم: الرائد

  5. تَبَاكٍ
    • [ ب ك ي ]. ( مصدر تَبَاكَى ). :- أَكْثَرَ التَّبَاكِيَ :- : تَكَلُّفُ البُكاءِ .

    المعجم: الغني

  6. بَكَّة
    • بَكَّة : مكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَكَّة

    • بَكَّة :-
      اسم لمكّة المكرَّمة ، موضع البيت الحرام ؛ سُمِّي بذلك لشدّة الازدحام فيه :- { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بكة
    • ‏ اسم من أسماء مكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. تباكى
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ :-
      تباكى الشَّخصُ تكلّف البُكاءَ ، وتظاهَر به :- تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى ، - كانوا يتباكون على الفقيد أمام الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَكَّ
    • بَكَّ الشيءَ بَكَّ ُ بَكّاً ، و بكَّةً : هَشَمه ومزَّقه .
      ويقال : بَكَّ .
      عُنُقَه : كسره .
      و بَكَّ الرجُلَ : قهره وكسر من نَخْوته .
      و بَكَّ زحَمَهُ و بَكَّ الدابَّةَ : أَثقل حملها وجهدها في السير .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَكّ
    • بك
      1 - لقب تركي ، جمع : بكوات

    المعجم: الرائد

  12. بكا
    • بكا
      1 - نبات كالجرجير

    المعجم: الرائد

  13. بَكَتَهُ
    • بَكَتَهُ بَكَتَهُ ُ بَكْتاً : ضربه .
      و بَكَتَهُ لَقِيه بما يكره .
      و بَكَتَهُ كَبَتَه بالحُجَّة .
      و بَكَتَهُ قرّعَهُ ووبَّخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَكَّتَهُ
    • بَكَّتَهُ : مبالغة في بكته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعوذ بك
    • أعتصم وأمتنع بك
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. أعيذها بك
    • أجيرها بحفظك و أحصنها بك
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. يأتمرون بك
    • يتشاورون في شأنك
      سورة : القصص ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. بكّته بالحجّة
    • غلبه .

    المعجم: عربي عامة

  19. بكَّى
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى :-
      بكَّى النَّاسَ أبكاهم ؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا :- رأى منظرًا بكَّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بكك
    • " البَكُّ : دق العنق .
      بَكَّ الشيءَ يَبُكُّه بَكاً : خرقه أو فرقه .
      وبَكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً أي زحم .
      وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً : زاحمه أو زَحمَهُ ؛

      قال : إذا الشَّرِيبُ أخذَتْه أكَّهُ ، فَخَلِّهِ حتى يَبُكَّ بَكَّهْ يقول : إذا ضجر الذي يُورِدُ إبله مع إبلك لشدة الحر انتظاراً فخلِّه حتى يزاحمك ؛ وقال ابن دريد : كأ من الأَضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفريق والازدحام ؛ وكل شيء تراكب فقد تَباكَّ .
      وتباكَّ القوم : تزاحموا .
      وفي الحديث : فتَباكَّ الناس عليه أي ازدحموا .
      والبَكْبَكةُ : الازدحام ، وقد تَبَكْبَكُوا .
      وبَكْبَكَ الشيءَ : طرح بعضه على بعض ككَبْكَبه .
      وجمعٌ بَكْباك : كثير .
      ورجل بَكْباك : غليظ ، وقيل : الضَّكْضاك الرجل القصير ، وهو البَكْباكُ .
      والبُكْكُ : الأَحداث الأَشِدَّاء ، والبُكُك : الحُمُرُ النشيطة ؛ وأنشد : صَلامة كحُمُرِ الأَبَكِّ

      ويقال : فلان أبَكُّ بني فلان إذا كان عَسِيفاً لهم يسعى في أمورهم .
      وبَكَّ الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع .
      وبَكَّ الشيء يَبُكُّه بَكّاً : رد نَخْوَته ووضَعَهُ .
      ويقال : بَكَكْت الرجل وضعت منه ورددت نَخْوَته ، ذكره ابن بري في ترجمة ركك .
      وبَكَّ عنقه يَبُكُّها بعكّاً : دقها .
      وبَكَّةُ : مَكَّةُ ، سميت ذلك لأنها كانت تَبُكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم ، وقيل : لأن الناس يتباكّون فيها من كل وجه أي يتزاحمون ، وقال يعقوب : بَكَّةُ ما بين جبلي مَكَّة لأن الناس يبكُّ بعضهم بعضاً في الطواف أي يَزْحَمُ ؛ حكاه في البدل ، وقيل : سميت بَكَّة لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطرق أي يدفع ، وقال الزجاج في قوله تعالى : إن أول بيت وضع للناس للذي ببَكَّة مباركاً ، قيل : إن بَكَّة موضع البيت وسائر ما حوله مَكَّة ، قال للذي ببَكَّة ، فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بَكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطواف أي دفع بعضهم بعضاً ، وقيل : بَكة اسم بطن مَكَّة سميت بذلك لازدحام الناس .
      وفي حديث مجاهد : من أسماء مَكَّةَ بَكَّةُ ، قيل : بَكَّة موضع البيت ومكةُ سائر البلد ، وقيل : هما اسما البلدة ، والباء والميم يتعاقبان .
      وبَك الشيءَ : فسخه ، ومنه أُخذت بَكَّةُ .
      وبَكَّ الرجلُ : افتقر .
      وبَكَّ إذا خشن بدنه شجاعةً .
      ويقال للجارية السمينة بَكْباكة وكَبْكابة ووَكْوَاكة ووَكَوْكاةٌ ومَرْمَارة ورَجْراجة .
      والأَبَكُّ : العام الشديد لأنه يَبُكّ الضعفاء والمقلّين .
      والأَبكّ : الحمر التي يبكّ بعضها بعضاً ، ونظيره قولهم الأَعمّ في الجماعة ، والأَمَرُّ لمصارين الفَرْث .
      والأَبَكُّ : موضع نسبت الحمر إليه ؛ فأما ما أنشده ابن الأَعرابي : جَرَبَّة كحُمُرِ الأَبَكِّ ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضاً ؛ قال : ويضعف ذلك أن فيه ضرباً من إضافة الشيء إلى نفسه وهذا مُسْتَكْرَهٌ ، وقد يكون الأَبَكّ ههنا الموضع فذلك أصح للإضافة .
      والبَكْبَكةُ : شيء تفعله العَنْز بولدها .
      والبَكْبَكة : المجيء والذهاب .
      أبو عبيد : أحمق باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائِكٌ ، وهو الذي لا يدري ما خطؤه وصوابه .
      وبَعْلَبَكّ : موضع ، وقد تقدم ذكرها في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بكا
    • " البُكاء يقصر ويمد ؛ قاله الفراء وغيره ، إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء ، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها ؛ قال حسان بن ثابت ، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب بن مالك في أَبيات : بَكَتْ عيني ، وحقَّ لها بُكاها ، وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ ، قالوا : أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك ، وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ ، وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ ، مُخالطُها نَعيمٌ لا يزول ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء ، قال : والصحيح أَنها لكعب بن مالك ؛ وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها : دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ ، فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا ؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل ، رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث : فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء ، وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً ؛ قال الخليل : من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت ، فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن ، لأَن ذلك الخَطَر يسير .
      قال ابن سيده :، هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن ، قال وقالوا النَّضْرُ ، كم ؟

      ‏ قالوا الحَسَنُ ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط ، إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا ، وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط ، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك ، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل ، وحُقَّ له ذلك ، إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل ؛ وقول طرفة : وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني ، وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين ، والعين أُنثى ، لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء ، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول ، فافهم ، وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو ، ومثل هذا يتسع فيه القول ؛ ومثله قول الأَعشى : أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً ، كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب ، أَو على إرادة العضو كما تقدم ؛ قال : وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم .
      وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى .
      قال الأَصمعي : بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته ، بالتشديد ، كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه ، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه ، قال الشاعر : الشمسُ طالعة ، ليستْ بكاسفةٍ ، تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا (* رواية ديوان جرير : تبكي عليك أَي الشمس ، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة ).
      واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى .
      والتِّبْكاء : البُكاء ؛ عن اللحياني .
      وقال اللحياني :، قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء ، ثم فسره فقال : التِّرشاءُ الحَبْلُ ، والتِّمْشاء المَشيُ ، والتِّبْكاءُ البُكاء ، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب ، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه ، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً ، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح ؛ وبيته : صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي : التَّبكاء ، بالفتح ، كثرة البُكاء ؛

      وأَنشد : وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه ، وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه .
      وتَباكى : تَكَلَّف البُكاءَ .
      والبَكِيُّ : الكثير البُكاء ، على فعيل .
      ورجل باك ، والجمع بُكاة وبُكِيٌّ ، على فُعُول مثل جالس وجُلُوس ، إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء .
      وأَبْكَى الرجلَ : صَنَع به ما يُبْكيه .
      وبَكَّاه على الفَقيدِ : هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه ؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي ، وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ‏

      ويروى : ‏ ولا تَعْجزي ، هكذا روي بالإسكان ، فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث ، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً ، ومن رواه مطلقا ؟

      ‏ قال : على حمزة ، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً ، والهاء لا تكون البتة رويّاً .
      وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه ، كلاهما : بَكَى عليه ورثاه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً ، يُناحُ على جَنازَتِه ، بَكَيْتُ فسره فقال : أَراد غَنَّيْتُ ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء ، واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء .
      والبَكَى ، مقصور : نبت أَو شجر ، واحدته بَكاة .
      قال أَبو حنيفة : البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما ، وهما كثيراً ما تنبتان معاً ، وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض ؛ قال ابن سيده : وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بكة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكَّة [مفرد]: اسم لمكّة المكرَّمة، موضع البيت الحرام؛ سُمِّي بذلك لشدّة الازدحام فيه "{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: