وصف و معنى و تعريف كلمة بكتت:


بكتت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح بكتت في معاجم اللغة العربية:



بكتت

جذر [بكت]

  1. بَكَتَ : (فعل)
    • بَكَتَهُ بَكْتاً
    • بَكَتَهُ : ضربه
    • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
    • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
    • بَكَتَهُ :قرّعَهُ ووبَّخَهُ
  2. بَكَّتَ : (فعل)
    • بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت
    • بكَّت المُتَّهَمَ: أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه
    • تبكيت الضَّمير: الإحساس بالنّدم، التأنيب
    • بكَّته بالحجّة: غلبه
  3. كَتيت: (اسم)
    • مصدر كَتَّ
    • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
    • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  4. كتيت: (اسم)
    • كتيت : فاعل من كَتَّ


  5. الكَتِيت: (اسم)
    • صوت الإبل البكر
  6. الكَتيتِ: (اسم)
    • صوت الماء أثناء غليانها
  7. الكتيت: (اسم)
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ
  8. تَكتيك: (اسم)
    • التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان
    • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
  9. رَجُلٌ كَتِيتٌ:
    • بَخِيلٌ.
  10. كَتِيتُ القِدْرِ:


    • صَوْتُ غَلَيَانِهَا.
  11. كَتَّتَ غَرِيمَهُ:
    • أَرْغَمَهُ، سَاءهُ.
  12. كَتَّتِ القِدْرُ:
    • غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ.
  13. كَتَّ : (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  14. اِكتَتَّ : (فعل)
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي : استمعه
  15. وَكَتَ : (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  16. أَكَتَّ : (فعل)


    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه
  17. وَكْت : (اسم)
    • وَكْت : جمع وَكتة
  18. وَكت : (اسم)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ
  19. وَكَّتَ : (فعل)
    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب
    • وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ
    • وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها
  20. كَتّة : (اسم)
    • الكَتَّةُ : ما كان في الأَرض من خُضرة
    • الكَتَّةُ :رُذَالُ المال وقَزَمُه
  21. اِكتَنَهَ : (فعل)
    • اكتنهَ يكتنه ، اكْتِناهًا ، فهو مُكْتنِه ، والمفعول مُكْتنَه
    • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
    • اِكْتَنَهَ أفْكَارَ الكَاتِبِ : اِسْتَوْعَبَهَا، بَلَغَ جَوْهَرَهَا وَحَقِيقَتَهَا
    • اكْتَنَهَ الأمرَ: كَنَهَهُ
  22. اِكتَنَّ : (فعل)


    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ
    • اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس
    • اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ
  23. تَكتيكيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك
    • مصدر صناعيّ من تَكْتيك: مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة
  24. كاتّ : (اسم)
    • كاتّ : فاعل من كَتَّ
  25. اِكتانَ : (فعل)
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
    • اكْتَانَ به: تكفل
,
  1. كتت
    • "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
      والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
      وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
      الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
      قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
      والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
      وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
      التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛

      قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
      ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
      وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
      ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
      ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
      ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
      ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
      وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
      والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
      ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
      والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
      وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
      الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
      الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَتيتُ

    • ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ.
      ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً،
      ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ،
      ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ،
      ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ.
      ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء،
      ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ.
      ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.
      ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء.
      ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى.
      ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً.
      ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ.
      ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ،
      ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَتَّتِ
    • كَتَّتِ القِدرُ كَتَّتِ كَتًّا، وكَتِيتًا: صَوَّتت عند ابتداءِ غليانها، كأَنَّها تقول: كَتْ كت.
      و كَتَّتِ الرجلُ: مَشَى رويدًا، أَو قارَب الخطوَ في سرعة.
      و كَتَّتِ فلانًا: ساءَه وأَرغمه.
      و كَتَّتِ الكلامَ في أُذنه كَتَّتِ ُ كَتًّا: سارَّه به.
      و كَتَّتِ القومَ: عَدَّهم وأَحصاهم.
      وأَكثر ما يستعملونه في النفي؛ يقال: أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكَتَّةُ
    • الكَتَّةُ : ما كان في الأَرض من خُضرة.
      و الكَتَّةُ رُذَالُ المال وقَزَمُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَتِيتٌ
    • [ك ت ت]. (مصدر كَتَّ).
      1. :-كَتِيتُ القِدْرِ :- : صَوْتُ غَلَيَانِهَا.
      2. :-رَجُلٌ كَتِيتٌ :- : بَخِيلٌ.


    المعجم: الغني

  6. تَكْتيك
    • تَكْتيك :-
      1 - (سك) فنّ وضع الخطط الحربيّة وتحريك الجيوش في الميدان بحسب تطورات المعركة.
      2 - وسائل وطرق وخطط تنفيذيَّة تتّخذ للنجاح في أمرٍ ما :-تكتيك برلمانيّ/ سياسيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الكَتُّ
    • الكَتُّ : القليلُ اللحم من الرجال والنساء.
      يقال: رجلٌ كَتٌّ، وامرأَةٌ كَتٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كتيت
    • كتيت :-
      مصدر كَتَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الكَتِيت
    • صوت الإبل البكر

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الكتيت
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الكَتيتِ
    • صوت الماء أثناء غليانها

    المعجم: معجم الاصوات

  12. كتيت
    • كتيت
      1- مصدر كت يكت. 2- صوت غليان القدر والنبيذ وغيرهما. 3- بخيل.

    المعجم: الرائد

  13. كتيتة
    • كتيتة
      1-طحين يلت بالسمن ويطبخ

    المعجم: الرائد

  14. تكتيك
    • إجراء محدّد يتخّذ لتحقيق هدف معيّن ، وتعني بالانجليزية: tactic

    المعجم: مالية

  15. تَكْتِيكٌ
    • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ. :-رَسَمَ تَكْتيكاً لإِنْجاحِ مَشْروعِهِ.

    المعجم: الغني

  16. وكت
    • "الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء.
      والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
      ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها.
      وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ.غيره:الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة.
      وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه.
      الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ.
      وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه.
      والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب.
      وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
      المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
      وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛

      قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه،إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
      ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً.
      شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير.
      وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة.
      الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كَتَّ
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ :-
      • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. اكتنَّ
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ :-
      • اكتنَّ الرَّجُلُ استتر :-اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد.
      • اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. اكتنهَ
    • اكتنهَ يكتنه ، اكْتِناهًا ، فهو مُكْتنِه ، والمفعول مُكْتنَه :-
      • اكتنه الأمرَ بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِكتَتّ
    • إكتت - اكتتاتا
      1- إكتت الكلام في أذنه : همس به ، أسره. 2- إكتت الحديث منه : سمعه.

    المعجم: الرائد

  21. كَتَن
    • كتن - يكتن ، كتنا
      1- كتن الجمل من أكل العشب : لزق بفمهاثر خضرته. 2- كتن الوسخ على الشيء : لزق به. 3- كتن : إسودت شفته. 4- كتنت النخلة : علا أصلها تراب. 5- كتن الإناء أو غيره : اتسخ. 6- كتن الشيء : تلزج به الوسخ والدرن. 7- كتن الشيء : أصابه لطخ الدخان.

    المعجم: الرائد

  22. كت
    • كت - يكت ، كتا وكتيتا
      1- كت الجمل : صاح صياحا لينا. 2- كتت القدر : غلب فصوتت. 3- كته : أرغمه. 4- كته : ساءه.

    المعجم: الرائد

  23. كتن
    • "لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
      والكَتَنُ: التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ.
      التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل: والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله «في المكنان» بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا).
      المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة؛ وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه؛

      ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ؛ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله «من كتن الوسخ إلخ» وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهامش النهاية).
      إذا لَزِقَ به.
      والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
      الليث: الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل،وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها.
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ.
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً،شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
      أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة.
      والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
      والكَتَّان، بالفتح: معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال: هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله: بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً،هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَبو حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
      ويقال: لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل: أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ،فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وهو طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء،فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
      والكِتْن والكَتِن: القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ.
      وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة: أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله «اجرت» كذا بالأصل والتكملة والمحكم.
      والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
      ووجمة: جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
      وورد في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. وَكْتَةُ
    • ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ،
      ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
      ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
      ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
      ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
      ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
      ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ: رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ.
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ، فهو فاتِكٌ: جَريءٌ شُجاعٌ، ج: فُتَّاكٌ.
      ـ فَتَكَ به: انْتَهَزَ منه فُرْصَةً، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً، أو أعَمُّ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ: لَجَّ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً: بالَغَ.
      ـ مُفاتَكَةُ: المُماهَرَةُ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه.
      ـ فاتَكَ الأمرَ: واقَعَه،
      ـ فاتَكَ فلاناً: داوَمَهُ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه، وفاتَحَه: إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً.
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ: مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً.
      ـ فَدَكُ: قرية بِخَيْبَرَ.
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ: أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ.
      ـ فُدَيْكُ: موضع.
      ـ فُدَيْكاتُ: قومٌ منَ الخَوارِجِ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ.
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ: نَفْشُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بكتت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَكْتاً: ضربه. ولَقِيه بما يكره. و ـ كَبَتَه بالحُجَّة. و ـ قرّعَهُ ووبَّخَهُ.بَكَّتَهُ: مبالغة في بكته.
مختار الصحاح
ب ك ت : التَّبْكِيتُ كالتقريع والتعنيف و بَكَّتَهُ بالحجة تَبْكيتاً غلبه
الصحاح في اللغة
التَبْكيْتُ كالتقريع والتعنيف. وبَكَتَهَ بالحُجَّة، أي غلبه.
تاج العروس

بَكتَةُ يَبْكُتُه بَكْتاً من باب كَتَبَ كما صرّح به القُرْطُبِيُّ في كتابه " المِصْباح الجامع بين أَفعال ابن القَطّاع والصَّحاح " . قال شيْخُنا : وهو كتابٌ غريب جامع مختصر . قلتُ : ولم أَطَّلعْ عليه . وأَشار بذلك للرَّدِّ على مَنْ قال إِنّه من باب ضَرَبَ : ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ والعَصَا ونَحْوِهما عن الأَصمعيّ : بَكَتَه : إِذا اسْتَقْبَلَهُ بما يَكْرَهُ كَبَكَّتَهُ تَبْكِيتاً فيهما . والتَّبْكِيتُ : التَّقْريِعُ والتَّعْنِيف وعن اللَّيْث : بَكَّتَه بالعَصَا تَبْكيتاً وبالسَّيْفِ ونحوِه . وقال غَيْرُهُ : بَكَّته تَبْكيتاً : إِذا قَرَّعهُ بالعَذْلِ تقريعاً ؛ وفي الحديثِ " أَنّه أُتِيَ بشارِب فقال بَكِّتوه " . التَّبكيت : التَّقْريع والتَّوبيخ يُقَالُ له : يا فاسِقُ : أَما اسْتَحَيْتَ ؟ أَما أَتَّقَيْتَ اللهَ ؟ قال الهَرَوِيّ : ويكونُ باليَد وبالعَصا ونحوِهَا . التَّبْكيتُ والبَكْتُ : الغَلَبَةُ بالحُجَّةِ يقال : بَكَتَهُ وبَكَّتهُ حتى أَسْكتَه . وفي الأَساس : ألَزمه بالسَّكْت لعجزه عن الجواب عنه . والمُبَكِّتُ كمُحَدِّثٍ : المَرْأَةُ المِعْقَابُ وهي الّتي من عادتِها تَلِدُ ذَكَراً بعدَ أُنْثَى كما تقدّم . وبِنْكَتُ كدِرْهَمٍ : قرية من سُغْدِ سَمَرْقَنْدَ منها أَبو الحسنِ عليُّ بنُ يُوسُفَ بنِ محمَّد الفَقِيهُ سمِع بِمَكَّةَ أَبا محمَّدٍ عبدَ الملك بْنَ محمّدِ بنِ عُبَيْد الله الزُّبَيْدِيَّ

لسان العرب
بَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً وبَكَّتَه ضَرَبه بالسيف والعصا ونحوهما والتَّبْكِيتُ كالتَّقْرِيعِ والتَّعْنِيفِ الليث بَكَّته بالعصا تَبْكِيتاً وبالسيف ونحوه وقال غيره بَكَّتَه تَبْكِيتاً إِذا قَرَّعَه بالعَذْل تَقْريعاً وفي الحديث أَنه أُتِيَ بِشَارِبٍ فقال بَكِّتُوه التَّبْكِيتُ التَّقْرِيعُ والتَّوْبيخُ يقال له يا فاسق أَما اسْتَحَيْتَ ؟ أَما اتَّقَيْتَ اللَّهَ ؟ قال الهَرَوِيّ ويكون باليد وبالعصا ونحوه وبَكَتَه بالحُجَّة أَي غَلَبه وبَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً وبَكَّتَه كلاهما استقبله بما يَكْرَه الأَصمعي التَّبْكِيتُ والبَلْغُ أَن يَسْتَقْبِلَ الرجلَ بما يَكْرَه وقيل في تفسير قوله تعالى وإِذا المُوْءُودةُ سُئِلَتْ بأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ؟ تُسْأَلُ تَبْكِيتاً لوائِدِها
الرائد
* بكت يبكت: بكتا. 1-ه: غلبه بالحجة. 2-ه: وبخه. 3-ه: ضربه. 4-ه: استقبله بما يكره.
الرائد
* بكت تبكيتا. 1-ه: وبخه. 2-ه: أسكته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: