وصف و معنى و تعريف كلمة بكث:


بكث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بكث في معاجم اللغة العربية:



بكث

جذر [بكث]

  1. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  2. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
,
  1. بَكَتَه
    • ـ بَكَتَه : ضَرَبَه بالسَّيْف والعَصا ، واسْتَقْبَلَه بما يَكْرَهُ ، كَبَكَّتَه .
      ـ تَبْكيتُ : التَّقْريعُ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِ .
      ـ مُبَكِّتُ : المرأةُ المِعْقابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَثْرَةُ


    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
      ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
      ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
      ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
      ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
      ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
      ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
      ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بكتين
    • مادة كربوهيدراتية تذوب في المياه المغلية ، توجد في الثمار اليانعة ولا سيما التفاح وتعمل على تماسك الانسجة النباتية .

    المعجم: عربي عامة

  4. بَكْتِريولوجيا
    • بَكْتِريولوجيا :-
      ( الأحياء ) علم الجراثيم ، وله أهميّته في الطبّ في مكافحة الأمراض الميكروبيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَكْتيريا


    • بَكْتيريا :-
      ( الأحياء ) بَكْتِريا ، كائنات مجهرية ذات خليّة واحدة ، شكلها مستطيل كالعُصيّة أو مكوّر أو لولبيّ ، تعيش في جميع أجواء البيئة من ماء وتربة وهواء ومواد عضوية حيّة وغير حيَّة ، تتكاثر بالانقسام إلى شطرَيْن : جرثومة ، وميكروب ، بعضها مُفيد والبعض الآخر ضارّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَكتِريولوجيا
    • بكتريولوجيا
      1 - علم الجراثيم

    المعجم: الرائد

  7. أَسْكَتَهُ
    • أَسْكَتَهُ : جعله يَسْكُت .
      ويقال : لا أسكَتَ اللهُ لك حِسًّا : دعاء له بالحياة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أسكته المعلّم
    • جعله يصمت وينقطع عن الكلام :- حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه - أسكت الأطفالَ / المعارضةَ - أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم :- ° أسكت الصَّحافةَ المعارضة



    المعجم: عربي عامة

  9. بَكَتَهُ
    • بَكَتَهُ بَكَتَهُ ُ بَكْتاً : ضربه .
      و بَكَتَهُ لَقِيه بما يكره .
      و بَكَتَهُ كَبَتَه بالحُجَّة .
      و بَكَتَهُ قرّعَهُ ووبَّخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَكَّتَهُ
    • بَكَّتَهُ : مبالغة في بكته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بكّته بالحجّة
    • غلبه .



    المعجم: عربي عامة

  12. بكت
    • " بَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً ، وبَكَّتَه : ضَرَبه بالسيف والعصا ونحوهما .
      والتَّبْكِيتُ : كالتَّقْرِيعِ والتَّعْنِيفِ .
      الليث : بَكَّته بالعصا تَبْكِيتاً ، وبالسيف ونحوه ؛ وقال غيره : بَكَّتَه تَبْكِيتاً إِذا قَرَّعَه بالعَذْل تَقْريعاً .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بِشَارِبٍ ، فقال : بَكِّتُوه ؛ التَّبْكِيتُ : التَّقْرِيعُ والتَّوْبيخُ ، يقال له : يا فاسق ، أَما اسْتَحَيْتَ ؟ أَما اتَّقَيْتَ اللَّهَ ؟، قال الهَرَوِيّ : ويكون باليد وبالعصا ونحوه .
      وبَكَتَه بالحُجَّة أَي غَلَبه .
      وبَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً ، وبَكَّتَه : كلاهما استقبله بما يَكْرَه .
      الأَصمعي : التَّبْكِيتُ والبَلْغُ أَن يَسْتَقْبِلَ الرجلَ بما يَكْرَه .
      وقيل في تفسير قوله تعالى : وإِذا المُوْءُودةُ سُئِلَتْ بأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ؟ تُسْأَلُ تَبْكِيتاً لوائِدِها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. سكت
    • " السَّكْتُ والسُّكُوتُ : خلافُ النُّطْقِ ؛ وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً ، وأَسْكَتَ .
      الليث : يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت ؛ والاسم من سَكَت : السَّكْتةُ والسُّكْتةُ ؛ عن اللحياني .
      ويقال : تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت ، بغير أَلف ، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ ، قيل : أَسْكَتَ ؛

      وأَنشد : ‏ قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا ، لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل : سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ ، وأَسْكَتَ : أَطْرَقَ من فِكْرة ، أَو داء ، أَو فَرَق .
      وفي حديث أَبي أُمامة : وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم .
      ويقال : ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ ، وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه ، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ ، قيل : به سُكات .
      وساكَتَني فَسَكتُّ ، والسَّكْتَةُ ، بالفتح : داء .
      وأَخَذَهُ سَكْتٌ ، وسَكْتةٌ ، وسُكاتٌ ، وساكوتة .
      ورجل ساكِتٌ ، وسَكُوتٌ ، وساكُوتٌ ، وسِكِّيتٌ ، وسِكْتِيتٌ ؛ كثير السُّكُوت .
      ورجل سَكْتٌ ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ ، إِذا كان كثير السُّكُوت .
      ورجل سَكِتٌ : قليلُ الكلام ، فإِذا تكلم أَحسنَ .
      ورجل سَكِتٌ ، وسِكِّيتٌ ، وساكوتُ ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ ، فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ .
      قال أَبو زيد : سمعت رجلاً من قَيس يقول : هذا رجل سِكْتِيتٌ ، بمعنى سِكِّيتٍ .
      ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ ، ولم يُفَسّروه ؛ قال ابن سيده وعندي أَن معناه : بهَمٍّ يُسْكِتُه ، أَو بأَمْر يَسْكُت منه .
      وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام .
      أَبو زيد : صَمَتَ الرجلُ ، وأَصْمَتَ ، وسَكَتَ ، وأَسْكتَ ، وأَسْكَتَه اللهُ ، وسَكَّته ، بمعنًى .
      ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه .
      ابن سيده : رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ ، ههنا ، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته ، إِلاّ مع صُماته ، وسيأْتي ذكره في موضعه ، إِن شاء الله .
      وفي حديث ماعزٍ : فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات .
      والسُّكْتة ، بالضم : ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره .
      وقال اللحياني : ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به .
      والسَّكُوتُ من الإِبل : التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة ؛ قال ابن سيده : أَعني بالرَّحْلَةِ ، ههنا ، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها ؛ وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً ، وهُنَّ سُكُوتٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا ، سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَ ؟

      ‏ قال : وروايةُ أَبي العَلاء : يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك : سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً ، فلم يَرْوَ ؛ وأَراد باردَ مائِه ، فوضع المصدر موضع الصفة ؛ كما ، قال : إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا ، تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه ؛ وأَنشد يذكر رجلاً داهية : فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ ، سُكاتٍ ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية .
      والسَّكْتَة في الصلاة : أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح ، وهي تُسْتَحبُّ ، وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة .
      التهذيب : السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ : أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً ، ثم تَفتَتِح القراءة ، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة ، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً ، ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن .
      وفي الحديث : ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟، قال ابن الأَثير : هي إِفْعالة من السُّكوت ، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً ، أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة ؛ وقيل : أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام ، أَلا تراه ، قال : ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر ، دون السُّكوت عن القراءَة والقول .
      والسَّكْتُ : من أَصوات الأَلحان ، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين ، وهو من السُّكوت .
      التهذيب : والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان ، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ ، يُراد بذلك فصل ما بينهما .
      وسَكَتَ الغَضَبُ : مثل سَكَنَ فَتَر .
      وفي التنزيل العزيز : ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ ؛ قال الزجاج : معناه ولما سَكَنَ ؛ وقيل : معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ ، على القَلب ، كما ، قالوا : أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي ؛ والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة .
      قال : والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ ، هو قول أَهل العربية .
      قال : ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ ؛ وسَكَتَ يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام ؛ وسَكَتَ الحَرُّ : ورَكَدَت الريح .
      وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه : سَكَنَتْ .
      وأَسْكَتَ عن الشيء : أَعرَضَ .
      والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ ، بالتشديد والتخفيف : الذي يجيء في آخر الحَلْبة ، آخر الخيل .
      الليث : السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ ، خفيفٌ : العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل ، إِذا أُجْرِيَتْ ، بَقِيَ مُسْكِتاً .
      وفي الصحاح : آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة ، من العَشْر المعدودات ؛ وقد يشدّد ، فيقال السُّكَّيْتُ ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً ، وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به .
      قال سيبويه : سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ ، يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ ، فإِذا رُخِّمَ ، حُذفت زائدتاه .
      وسَكَتَ الفرسُ : جاءَ سُكَيْتاً .
      ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولم يذكر لها واحداً ؛ وقال اللحياني : هم الأَوْباش ، وتقول : كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: