وصف و معنى و تعريف كلمة بكحوليه:


بكحوليه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و حاء (ح) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بكحوليه في معاجم اللغة العربية:



بكحوليه

جذر [كحول]

  1. كَحَلَ: (فعل)
    • كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل وهي مكحولة، وكَحِيلٌ، وكحيلةٌ والجمع كَحْلَى، كحائل
    • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
    • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
    • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ
  2. كَحِلَ: (فعل)
    • كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أَكْحَلُ، وهي كَحْلاءُ
    • كَحِلَتِ العَيْنُ : كَانَتْ ذَاتَ كُحْلٍ
    • كَحِلَتِ العينُ: اسودّت أَجفانُها خِلقةً
    • كَحِلَ الرَّجُلُ : كَانَ أَكْحَلَ العَيْنِ
  3. كَحْل: (اسم)
    • كَحْل : مصدر كَحَلَ
  4. كَحَّلَ: (فعل)
    • كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل
    • كَحَّل الفَتَاةَ : جَعَل الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا
    • كَحَّلَ العينَ: كَحَلَها
    • كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم


  5. كُحْل: (اسم)
    • كُحْل : جمع أكْحَلُ
  6. كُحل: (اسم)
    • الجمع : أكْحال
    • الكُحْلُ : كل ما وُضِعَ في العين يُستشفَى به مما ليس بسائل، كالإثم ونحوه
    • يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس
  7. اِكتَحَلَ: (فعل)
    • اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به
    • اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا
    • اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ: وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ
    • مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ : لَمْ أنَمْ
    • مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِكَ : أَيْ مَا رَأيْتُكَ
    • اِكْتَحَلَ السُّهَادَ : أَرِقَ، ذَهَبَ نَوْمُهُ
    • اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ : ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ
    • اِكْتَحَلَ الحَقْلُ بِالخُضْرَةِ : ظَهَرَ فِيهِ أوَّلُ خُضْرَةٍ
  8. أكْحال: (اسم)
    • أكْحال : جمع كُحل
  9. أَكْحَلَ: (فعل)
    • أكْحَلَ، يُكْحِلُ، مصدر إِكْحَالٌ
    • أكْحَلَ العامُ : اِشْتَدَّ مَحَلُّهُ
    • أكْحَلَتِ الأرْضُ بِالخُضْرَةِ : ظَهَرَ فِيهَا أوَّلُ خُضْرَةِ النَّبَاتِ
  10. تَكَحَّلَ: (فعل)


    • تكحَّلَ يتكحَّل ، تَكحُّلاً ، فهو مُتكحِّل
    • تَكَحَّلَتِ الْمَرْأَةُ: وَضَعَتِ الكُحْلَ في عَيْنَيْها
    • تَكَحَّلَتِ السُّهولُ بِالخُضْرَةِ : بَدَتْ فيها أَوائِلُ خُضْرَةِ النَّباتِ
    • تكحّلت عيناه بالسُّهاد/ لم تتكحّل عيناه بالنّوم: لم ينم
  11. أكْحَلُ: (اسم)
    • الجمع : كُحْلٌ المؤنث : كَحْلاَءُ و كَحْلاَوَاتٌ
    • الأكحلُ: (التشريح) وريدٌ في وسط الذِّراع يُفصَد أو يُحقَن، وهو عِرْق الحياة، ويسمَّى نهر البدن
    • أكْحَلُ العَيْنَيْنِ : ذُو كُحْلٍ
    • هذا عامٌ أكْحَلُ: أي قاسٍ به جفافٌ
    • أسودُ
  12. مُكحَّل: (اسم)
    • مُكحَّل : اسم المفعول من كَحَّلَ
  13. مُكحِّل: (اسم)
    • مُكحِّل : فاعل من كَحَّلَ
  14. مِكحَل: (اسم)
    • الجمع : مَكاحِلُ
    • المِكْحَل : مكحالٌ؛ مِرْوَد، وهو أداة من زجاج أو معدن يكتحل بها
  15. مِكحال: (اسم)
    • الجمع : مَكاحِلُ و مكاحيلُ
    • المِكْحَالُ : المرود، العُودُ الَّذِي يُجْعَلُ بِهِ الكُحْلُ فِي العَيْنِ
    • مِكحال : مَا يُوزَنُ بِهِ وَيُقَاسُ بِهِ دَرَجَةُ الْكُحُولِ، الْخَمْرِ
    • المِكْحَالاَنِ : عظمان شاخصان فيما يلي بطن الذراع
  16. أَكْحَلُ: (اسم)


    • أَكْحَلُ : فاعل من كَحِلَ
  17. كُحول: (اسم)
    • الجمع : كُحُولات
    • الكُحُول : سائلٌ عديمُ اللون، له رائحةٌ مُمَيَّزَة، ينتج من تخمر السكر والنَّشاء، وهو روحُ الخمر، كما يدخل في صناعة العطور والجمع : كُحوُلات
    • ومقياس الكحول: جهاز تقدر به كمية الكحول في الماءِ
    • المشروبات الكُحوليَّة: المشروبات المسكِرة
  18. مَكْحول: (اسم)
    • مَكْحول : اسم المفعول من كَحَلَ
  19. اِكتِحال: (اسم)
    • مصدر اِكْتَحَلَ
    • اِكْتِحَالُ الْمَرْأةِ: وَضْعُ الكُحْلِ فِي عَيْنَيْهَا
    • اِكتِحَالُ وَجْهِ الرَّجُلِ بِالهَمِّ : ظُهُورُ أثَرِهِ عَلَيْهِ
    • اِكْتِحَالُ الحَقْلِ بِالخُضْرَةِ : ظُهُورُ أوَّلِ الخُضْرَةِ فِيهِ
  20. اِكتحال: (اسم)
    • اِكتحال : مصدر إِكتَحَلَ
  21. إِكْحَال: (اسم)
    • إِكْحَال : مصدر أَكْحَلَ
  22. إِكحال: (اسم)


    • مصدر أكْحَلَ
    • إكْحَالُ العَامِ: اِشْتِدَادُهُ
    • إكْحَالُ الأرْضِ بِالخُضْرَةِ : ظُهُورُ أوَّلِ خُضْرَةِ النَّبَاتِ فِيهَا
  23. كُحُولات: (اسم)
    • كُحُولات : جمع كُحول
  24. مَكاحِلُ: (اسم)
    • مَكاحِلُ : جمع مُكحُلة
  25. مَكاحِلُ: (اسم)
    • مَكاحِلُ : جمع مِكحال
,
  1. كحل
    • "الكُحْل: ما يكتحل به.
      قال ابن سيده: الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً، فهي مَكْحولة وكَحِيل،من أَعين كُحْلاء وكَحائل؛ عن اللحياني؛ وكَحَّلَها، أَنشد ثعلب: فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل.
      والمِكْحال: المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة؛ قال ابن سيده: المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها؛ وقال الجوهري: المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به؛ قال الشاعر: إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا،وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا،واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة.
      والمُكْحُلة: الوِعاء، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط؛ قال سيبويه: وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ، قال ابن السكيت: ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي، قال وهو للبيد فيما زعموا: كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً،ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال: معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده.
      الأَزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء؛ قال ابن سيده: والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل، وقيل: الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل، وقيل: الكَحْلاء الشديدة السواد،وقيل: هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل؛

      وأَنشد: كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء: يقال عين كَحيلٌ، بغير هاء، أَي مَكْحولة.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في عينه كَحَل؛ الكَحَل، بفتحتين: سواد في أَجفان العين (* قوله «في اجفان العين» صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل) خلقة.
      وفي حديث أَهل الجنة: جُرْد مُرْد كَحْلى؛ كَحْلى: جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين.
      والكَحْلاء من النعاج: البيضاء السوداء العينين.
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما.
      أَبو عبيد: ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير.
      قال: وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة؛ قال الأَزهري: وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة.
      ويقال: مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير.
      والكَحْلة: خرزة سواد تجعل على الصبيان.
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا،وقيل: هي خرزة تُستعطَف بها الرجال؛ وقال اللحياني: هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال.
      وكُحْل العُشْبِ: أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل، ولا يقال ذلك في العِضاه.
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت: وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات.
      والكَحْلاء: عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل.
      وقال أَبو حنيفة: الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر؛ قال ابن بري: الكَحْلاء نبت ترعاه النحل؛ قال الجعدي في صفة النحل: قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ،في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل: شدَّة المَحْل.
      يقال: أَصابهم كَحْل ومَحْل.
      وكَحْلُ: السنة الشديدة، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم؛ قال سلامة بن جندل: قومٌ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه؛ القُرْضوب ههنا: الفقير.
      ويقال: صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم.
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل، وبالأَلف واللام، وكرهه بعضهم.
      الجوهري: يقال للسنة المجدبة كَحْل، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام.
      وكَحَلَتْهم السِّنون: أَصابتهم؛

      قال: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين، فَجارُهم تَمْرُ يقول: يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر.
      وقال أَبو حنيفة: كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت.
      الفراء: اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء.
      ومن أَمثالهم: باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة.
      يقال: كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى؛ قال الأَزهري: من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ؛ قال ابن بري: كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد، يصرف ولا يصرف، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري: باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً،فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان: باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ: من أَسماء السماء.
      قال الفارسي: وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما بعث أَتاه قيس فقال له: يا محمد ما كَحْلة؟ فقال: السماء، فقال: ما مَحْلة؟ فقال: الأَرض، فقال: أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ؛ وقد يقال لها الكَحْل، قال الأُموي: كَحْلٌ السماء؛

      وأَنشد للكميت: إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ،ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل: عِرْق في اليد يُفْصَد، قال: ولا يقال عرق الأَكْحَل.
      قال ابن سيده: يقال له النَّسا في الفخِذ، وفي الظهر الأَبْهَرَ، وقيل: الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ.
      وفي الحديث: أَن سعداً رمي في أَكْحَله؛ الأَكْحَل: عرق في وسط الذراع يكثر فصده.
      والمِكْحالان: عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما، وقيل: هما في أَسفل باطن الذراع، وقيل: هما عَظْما الوَرِكين من الفرس.
      والكُحَيْل، مبني على التصغير: الذي تطلى به الإِبل للجرَب، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً؛ قال الشاعر: مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل: هو النِّفْط والقَطِران، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك؛ قال علي بن حمزة: هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر: أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى،وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري: إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل: موضعان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كُحْلُ

    • ـ كُحْلُ: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، كالكِحالِ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به. كَحَلَ العينَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. وكحَّلَها تَكْحيلاً.
      ـ كُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ.
      ـ كُحْلُ فارِسَ: الأنْزروتُ.
      ـ كُحْلُ خَوْلانَ: الحُضُضُ.
      ـ كَحَلُ: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ فهو أكْحَلُ.
      ـ كَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ،
      ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ.
      ـ كَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، كالكِحالِ، والكِحْلِ.
      ـ كُحْلَةُ: بَقْلَةٌ، ج: أكاحِلُ، نادِرٌ.
      ـ كَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، كالكَحْلِ وكُحْلَ.
      ـ كحَلَتِ السنةُ: اشْتَدَّتْ،
      ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم.
      ـ كَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ كَحْلُ وإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ.
      ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ.
      ـ أكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ.
      ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به.
      ـ مِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ.
      ـ كُحَيْلُ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، وموضع بالجزيرَةِ.
      ـ كُحَيْلَةُ: موضع.
      ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها.
      ـ كُحْلُ كُحَيْلَه: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه،
      ـ كُحْلُ: موضع.
      ـ كُحْلان: ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ.
      ـ كَحَلَةُ: ماءٌ لجُشَمَ.
      ـ مُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ.
      ـ تَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً.
      ـ اكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كحل
    • ك ح ل: الكُحْلُ معروف و الأَكْحَلُ عرق في اليد يفصد ولا يقال عرق الأكحل ورجل أكْحَلُ بين الكَحَلِ وهو الذي يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحل من غير اكْتحالٍ وعين كَحِيلٌ وامرأة كضحْلاءُ و المِكْحَلُ و المِكحَالُ الملمول الذي يكتحل به و المُكْحُلةُ بضم الميم والحاء التي فيها الكحل وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات و تَمَكْحَلَ الرجل أخذ مكحلة و كَحَلَ عينه من باب نصر و تَحضحَّل و اكْتَحَل

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اكتحلَ
    • اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به :-
      اكتحلتِ المرأةُ/ اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها
      اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة: بَدَتْ أوّل خُضرة النبات، - اكتحل وجهُه بالهَمّ: بدا أثرُ الهمّ على وجهه، - ما اكتحلت عيناه بالنّوم: أصابه الأرقُ، - ما اكتحلت عَيْناي بِك: ما رأيتك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تكحَّلَ
    • تكحَّلَ يتكحَّل ، تَكحُّلاً ، فهو مُتكحِّل :-
      تكحَّلتِ المرأةُ اكتحلَت؛ وضعت الكُحْل في عَيْنَيْها :-ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] :-
      تكحّل النَّباتُ بالخضرة: بَدَتْ فيه أوّلُ خضرة النّبات، - تكحّلت عيناه بالسُّهاد/ لم تتكحّل عيناه بالنّوم: لم ينم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كحَّلَ
    • كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل :-
      كحَّلتِ الفتاةُ عَيْنَيْها كحَلتهما؛ جعلت فيهما الكحلَ :-يا حبيبي كحَّل السهدُ جفوني ... مذ نبا طيفُك عن عيني وغابَ:-
      كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِكْتَحَلَ
    • [ك ح ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِكْتَحَلَ، يكْتَحِلُ ، مصدر اِكْتِحَالٌ.
      1. :-اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ :- : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا.
      2. :-اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ :-: وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ.
      3. :-مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ :- : لَمْ أنَمْ.
      4. :-مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِكَ :- : أَيْ مَا رَأيْتُكَ.
      5. :- اِكْتَحَلَ السُّهَادَ :- : أَرِقَ، ذَهَبَ نَوْمُهُ.
      6. :-اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ :- : ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ.
      7. :-اِكْتَحَلَ الحَقْلُ بِالخُضْرَةِ :- : ظَهَرَ فِيهِ أوَّلُ خُضْرَةٍ.

    المعجم: الغني

  8. كحَلَ
    • كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل :-
      كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ
      كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كَحَلَ
    • [ك ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). كَحَلْتُ، أَكْحَلُ، اِكْحَلْ، مصدر كَحْلٌ.
      1. :-كَحَلَ العَيْنَ :- : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ.
      2. :-كَحَلَ الرَّجُلَ :-: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ.
      3. :-كَحَلَ السُّهَادُ عَيْنَيْهِ :- : أَرِق. :-كَحَلَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  10. إِكتَحَل
    • إكتحل - اكتحالا
      1- إكتحل : وضع الكحل في عينيه. 2- إكتحل : وقع في فقر وضيق. 3- إكتحل السهاد : ذهب نومه من حزن أو غيره. 4- إكتحل : وجهه بالهم : ظهر فيهاثره. 5- إكتحلت عيني به : رأيته بها. 6- إكتحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات.

    المعجم: الرائد

  11. كَحَلَ
    • كَحَلَ العينَ كَحَلَ َ كحْلاً: جعل فيها الكُحْلَ.
      فهي مكحولة، وكَحِيلٌ، وكحيلةٌ. والجمع : الثانية: كَحْلَى، والأَخيرة: كحائل ويقال: كَحَلَ الرجلَ: جعل الكُحْلَ في عينيه، فهو كاحلٌ.
      وكَحَلَ السُّهادُ عينيه: أَرِقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أكْحَلُ
    • أكْحَلُ :-
      جمع كُحْل، مؤ كَحْلاءُ، جمع مؤ كَحْلاوات وكُحْل:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كحِلَ.
      2 - أسودُ :-قُماش أكْحَلُ:-
      • هذا عامٌ أكْحَلُ: أي قاسٍ به جفافٌ.
      الأكحلُ: (التشريح) وريدٌ في وسط الذِّراع يُفصَد أو يُحقَن، وهو عِرْق الحياة، ويسمَّى نهر البدن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كحِلَ
    • كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أكْحَلُ :-
      كحِلَتِ العينُ اسْودَّتْ أجفانُها خِلْقة :-كحِل الرّجُلُ، - ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كَحَل
    • كحل - يكحل ويكحل ، كحلا
      1- كحل العين : جعل فيها الكحل. 2- كحله . جعل الكحل في عينيه.

    المعجم: الرائد

  15. الكَحْلاءُ
    • الكَحْلاءُ : الشديدةُ سواد العين، أَو التي كأَنها مكحولة.
      و الكَحْلاءُ من النعاج: البيضاءُ السوداءُ العينين.
      و الكَحْلاءُ لسانُ الثور.
      و الكَحْلاءُ عشب مُعَمَّرٌ مفترشٌ، ينبتُ في جنوب أَوربة، وبلاد البحر المتوسط، من الفصيلة الحِمْحِمِيَّة، أَزغبُ شائك، وورقُهُ مستطيلٌ، وزهُرهُ أَزرقُ، وثمرته على شكل البندقة، وله جوز أحمر يستخرج منه مادة ملوَّنة، وهو من نوع البُوغلص .
      و الكَحْلاءُ سمك من الفصيلة الأُسبورية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَكَحَّلَ
    • [ك ح ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَحَّلْتُ، أَتَكَحَّلُ، تَكَحَّلْ، مصدر تَكَحُّلٌ.
      1. :-تَكَحَّلَتِ الْمَرْأَةُ :-: وَضَعَتِ الكُحْلَ في عَيْنَيْها.
      2. :-تَكَحَّلَتِ السُّهولُ بِالخُضْرَةِ :- : بَدَتْ فيها أَوائِلُ خُضْرَةِ النَّباتِ.

    المعجم: الغني

  17. كَحَّلَ
    • [ك ح ل]. (فعل: رباعي متعد). كَحَّلْتُ، أُكَحِّلُ، كَحِّلْ، مصدر تَكْحِيلٌ.
      1. :-كَحَّلَتْ عَيْنَيْهَا :- : جَعَلَتْ فِيهَا الكُحْلَ.
      2. :-كَحَّلُوا الفَتَاةَ :- : جَعَلُوا الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا.

    المعجم: الغني

  18. كحل
    • كحل - يكحل ، كحلا
      1- كحلت العين : كانت ذات «كحل»، وهو سواد يعلو الأجفان خلقة. 2- كحل : كان أكحل العين.

    المعجم: الرائد

  19. كَحِلَتِ
    • كَحِلَتِ العينُ كَحِلَتِ َ كَحَلاً: اسودّت أَجفانُها خِلقةً.
      ويقال: كَحِلَ الرجلُ فهو أَكْحَلُ، وهي كَحْلاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كَحِلَ
    • [ك ح ل]. (فعل: ثلاثي لازم). كَحِلَ ، يَكْحَلُ، مصدركَحَلٌ.
      1. :-كَحِلَتِ العَيْنُ :- : كَانَتْ ذَاتَ كُحْلٍ.
      2. :-كَحِلَ الرَّجُلُ :- : كَانَ أَكْحَلَ العَيْنِ.

    المعجم: الغني

  21. كُحول
    • كُحول :-
      جمع كُحُولات: (الكيمياء والصيدلة) سائل عديم اللّون له رائحة خاصّة، يُنتَج من تخَمّر السُّكر والنّشاء وغيرهما، يدخل في صناعة المشروبات الروحيَّة، وفي تحضير الأدوية والعطور والصِّبغ، ويستخدم كمادّة مذيبة :-تناوُل الكُحُول مُضرّ بالصِّحَّة:-
      • المشروبات الكُحوليَّة: المشروبات المسكِرة.
      • مقياس الكحول: (الكيمياء والصيدلة) جهاز تقدَّر به نسبة الكحول في سائل ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. كَحلاء
    • كحلاء
      1- كحلاء : مؤنث أكحل. 2- كحلاء من كانت أجفانها شديدة السواد. 3- كحلاء : نعجة بيضاء سوداء العينين. 4- كحلاء : نبات يدعى «لسان الثور».

    المعجم: الرائد

  23. تكحّلت المرأة
    • اكتحلَت؛ وضعت الكُحْل في عَيْنَيْها :-ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] :- ° تكحّل النَّباتُ بالخضرة

    المعجم: عربي عامة

  24. اكْتَحَلَتِ
    • اكْتَحَلَتِ المرأَةُ: وضعت الكُحْلَ في عينيها.
      ويقال: ما اكتحلت عيني بك: مارأَيتُك.
      وما اكتحلت عيني بغُمْضٍ: لم أَنَمْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الكُحُول
    • الكُحُول : سائلٌ عديمُ اللون، له رائحةٌ مُمَيَّزَة، ينتج من تخمر السكر والنَّشاء، وهو روحُ الخمر، كما يدخل في صناعة العطور. والجمع : كُحوُلات .
      ومقياس الكحول: جهاز تقدر به كمية الكحول في الماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بكحوليه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُحُولٌ** \- [ك ح ل]. : سَائِلٌ لاَ لَوْنَ لَهُ، لاَذِعُ الطَّعْمِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ تَخْمِيرِ بَعْضِ الْمَوَادِّ، يُمْزَجُ بِالْمَشْرُوبَاتِ الرُّوحِيَّةِ، يُسْتَعْمَلُ وَقُوداً وَمُطَهِّراً.
الرائد
* كحول. سائل لا لون له، لاذع الطعم، يستخرج من تخمير بعض المواد، يدخل في المشروبات الروحية، يستعمل وقودا ومطهرا. يعرف عند البعض بـ«السبيرتو» نحتت منها كلمة Alcool الفرنسية وكلمة Alcohol الانكليزية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: