وصف و معنى و تعريف كلمة بكرمل:


بكرمل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و راء (ر) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح بكرمل في معاجم اللغة العربية:



بكرمل

جذر [كرمل]

  1. كرامِلاّ: (اسم)
    • كَرَمِلاّ؛ كَرِمَلّة؛ كراميل؛ سكر محروق يُستعمل في صنع بعض أنواع الحلوى، ويُطلق أيضًا على قطع الحلوى الصَّغيرة المصنوعة من السُّكَّر واللَّبن والزُّبد
  2. رَمَل : (اسم)
    • الجمع : أرمال
    • الرَّمَلُ : المطر الضعيف
    • الرَّمَلُ: أحدُ بُحُور الشِّعر، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فاعلاتن، فاعلاتن، فاعلن
    • الرَّمَلُ: الزيادة في الشيء
    • أَنْشَدَ على لَحْنِ الرَّمَلِ : لَحْنٌ مِنْ أَلْحانِ الْمُوسيقَى
  3. رَمَلَ : (فعل)
    • رمَلَ يَرمُل ، رَمَلاً ورَمَلانًا ، فهو رامِل
    • رَمَلَ الرَّجُلُ : هَرْوَلَ
    • رَمَلَ الحَصيرَ : نَسَجَهُ
    • رَمَلَ النَّسيجَ : رَقَّقَهُ
    • رَمَلَ السَّريرَ : زَيَّنَهُ بِالجَوْهَرِ
    • رَمَلَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ الرَّمْلَ لِيُفْسِدَهُ
  4. رَمَّلَ : (فعل)
    • رمَّلَ يُرمِّل ، ترميلاً ، فهو مُرَمِّل ، والمفعول مُرَمَّل
    • رَمَّلَ الطَّعَامَ: جَعَلَ فيه الرّمْلَ أو غيرَه لِيُفْسِدَهُ ، وفي حديث الحمُر الوَحْشِيَّة: حديث شريف أمر أَن تُكْفَأَ القُدورُ وأن يُرَمَّل اللحم بالتراب/
    • رَمَّلَ الثوبَ: لَطَّخَه بالدم
    • رَمَّلَ النَّسجَ: رَقَّقَهُ
    • رَمَّلَ الكلامَ: زيَّفَة
    • رَمَّلَ الكاتِبُ خَطَّهُ: رَشَّ عليه الرّملَ ليشربَ فضلَةَ الحِبر
    • رَمَّلَ الوَلَدَ : أَلْقَى عَلَيْهِ الرَّمْلَ


  5. رَمل : (اسم)
    • الجمع : رِمالٌ
    • الرَّمْلُ : فُتاتُ الصخرِ والجمع : رمال، والقطعة منه رَملةٌ
    • الرِّمال المتحرِّكة: رمال ناعمة يغيب فيها أيّ شيء يوضع على سطحها،
    • ضَرْب الرَّمْل: العِرافة، طريقة لقراءة المجهول، تعتمد على رسم خطوط وأشكال في الرّمل،
    • ملعب الرَّمْل: أرض رمليّة لِلَّعِب
    • رَمْل الدِّماغ: (التشريح) المادّة الرمليّة المعدنيَّة الموجودة في الغدّة الصنوبريّة وحولها
    • علم الرَّمل: البحث عن المجهولات بخطوط تُخَطّ على الرَّمل، وهو من الخرافات
  6. رُمْل : (اسم)
    • رُمْل : جمع أرمَلُ
,
  1. كرامِلاّ
    • كرامِلاّ :-
      كَرَمِلاّ؛ كَرِمَلّة؛ كراميل؛ سكر محروق يُستعمل في صنع بعض أنواع الحلوى، ويُطلق أيضًا على قطع الحلوى الصَّغيرة المصنوعة من السُّكَّر واللَّبن والزُّبد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. رَمْلُ
    • ـ رَمْلُ: معروف، واحِدُهُ: رَمْلَةٌ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وغيْرُهَا، ج: رِمالٌ وأرْمُلٌ.
      ـ رَمَلَ الطَّعامَ: جَعَلَ فيه الرَّمْلَ،
      ـ رَمَلَ الثَّوْبَ: لَطَخَهُ بالدَّمِ،
      ـ رَمَلَ النَّسْجَ: رَقَّقَهُ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ: زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ: رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له، كأَرْمَلَهُ،
      ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً: هَرْوَلَ.
      ـ رَمَلُ في العَرُوضِ: منه، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ، والقَلِيلُ من المطرِ، والزيادَةُ في الشيءِ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا.
      ـ أرْمَلُوا: نَفِدَ زادُهُم، وأرْمَلُوهُ،
      ـ أرْمَلَ الحَبْلَ: طَوَّلَهُ،
      ـ أرْمَلَ السَّهْمُ: تَلَطَّخَ بالدَّمِ،
      ـ أرْمَلَتِ المرأةُ: صارتْ أرْمَلَةً، كَرَمَّلَتْ.
      ـ رجُلٌ أرْمَلُ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ: مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ، ج: أرامِلُ وأرامِلَةٌ.
      ـ أَرْمَلُ: العَزَبُ، وهي: أَرْمَلَةٌ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ،
      ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ: القليلُ المطرِ والنَّفْعِ.
      ـ أَرْمَلَةُ: الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ.
      ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ: جُذْمورهُ، ج: أرامِلُ وأرامِيلُ.
      ـ رُمْلَةُ: الخَطُّ الأَسْوَدُ، ج: رُمَلُ، وأرْمالٌ،
      ـ رَمْلَةُ: خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا: بلد بالشَّأْمِ، منه: إدْريسُ الرَّمْلِيُّ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ.
      ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ: سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ.
      ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ: الأَسَدُ.
      ـ مِرْمَلُ: القَيْدُ الصغيرُ.
      ـ يَرْمولُ: الخُوصُ المَرْمُولُ.
      ـ رُمالُ الحصيرِ: مَرْمولُه.
      ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ: كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ.
      ـ أرْمَلولٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ تُرامِلُ: واد.
      ـ يَرْمَلُ: موضع.
      ـ يَرْمَلَةُ: ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ: أَرْمَلُ.
      ـ رُمَيْلَةُ: ثلاثةُ مَواضِعَ، واسمٌ.
      ـ تَرْمِيلُ: التَّزْييفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. بُكْرَةُ
    • ـ بُكْرَةُ : الغُدْوَةُ ، كالبَكَرَةِ ، واسْمُها : الإِبْكارُ ،
      ـ البَكْرَةُ : خَشَبَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ في وَسَطِها مَحَزٌّ يُسْتَقَى عليها ، أو المَحَالَةُ السريعةُ ، ج : بَكَرٌ وبَكَراتٌ ، والجَماعَةُ ، والفَتِيَّةُ من الإِبِلِ ، ج : بِكارٌ .
      ـ بَكَرَ عليه ، وإليه ، وفيه بُكوراً وبَكَّرَ وابْتَكَرَ وأبْكَرَ وباكَرَهُ : أتاهُ بُكْرَةً ، وكُلُّ مَنْ بادَرَ إلى شيءٍ : فقد أبْكَرَ إليه في أيّ وقتٍ كان .
      ـ بَكُرٌ وبَكِرٌ : قَوِيٌّ على البُكورِ .
      ـ بَكَّرَهُ على أصحابِهِ تَبْكيراً ، وأبْكَرَهُ : جَعَلَهُ يُبَكِّرُ عليهم .
      ـ بَكَّرَ وأبْكَرَ وتَبَكَّرَ : تَقَدَّمَ .
      ـ بَكِرَ : عَجِلَ .
      ـ باكُورُ : المَطَرُ في أولِ الوَسْمِيِّ ، كالمُبْكِرِ والبَكورِ ، والمُعَجَّلُ الإِدْراكِ من كُلِّ شيءٍ ،
      ـ باكُورَةُ : الأنْثَى ، والثَّمَرَةُ ، والنَّخْلُ التي تُدْرِكُ أوَّلاً ، كالبَكيرَةِ والمِبْكارِ والبَكورِ ، جَمْعُه : بُكُرٌ .
      ـ أرضٌ مِبْكارٌ : سريعةُ الإِنْباتِ .
      ـ بِكْرُ : العَذْراءُ ، ج : أبْكارٌ ، والمَصْدَرُ : البَكارَةُ ، والمرأةُ ، والناقةُ إذا ولَدَتَا بَطْناً واحداً ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يَتَقَدَّمْها مِثْلُها ، وبَقَرَةٌ لم تَحْمِلْ ، أو الفَتِيَّةُ ، والسحابَةُ الغزيرةُ ، وأوَّلُ ولَدِ الأَبَوَيْنِ ، والكَرْمُ حَمَلَ أوَّلَ مَرَّةٍ .
      ـ الضَّرْبَةُ البِكْرُ : القاطِعَةُ القاتِلَةُ .
      ـ بُكْرُ وبَكْرُ : وَلَدُ الناقَةِ ، أو الفَتِيُّ منها ، أو الثَّنِيُّ إلى أنْ يُجْذِعَ ، أو ابنُ المَخاضِ إلى أن يُثْنِيَ ، أو ابنُ اللَّبونِ ، أو الذي لم يَبْزُلْ ، ج : أبْكُرٌ وبُكْرانٌ وبِكارَةٌ .
      ـ بَكَراتُ : الحَلَقُ في حِلْيَةِ السَّيْفِ ، وجِبالٌ شُمَّخٌ عند ماءٍ لِبَنِي ذُؤَيْبٍ يقالُ له : البَكْرَةُ ، وقاراتٌ سُودٌ بِرَحْرَحانَ ، أو بطريقِ مَكَّةَ .
      ـ بَكْرَتانِ : هَضْبَتانِ لِبَنِي جَعْفَرٍ ، وفيهما ماءٌ يقالُ له : البَكْرَةُ أيضاً .
      ـ بَكَّارٌ : قرية قُرْبَ شِيرازَ ، واسْمٌ .
      ـ بُكُرٌ : حِصْنٌ باليمَنِ .
      ـ بُكَيْرٌ : اسْمٌ .
      ـ أبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ الحارِثِ ، أو مَسْروحٍ الصَّحابِيُّ ، تَدَلَّى يومُ الطَّائِفِ من الحِصْنِ بِبَكْرَةٍ ، فَكَنَاهُ صلى الله عليه سلم : أبا بَكْرَةَ .
      ـ بَكْرِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى أبي بَكْرٍ ، وإلى بَنِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ ، وإلى بَكْرِ بنِ وائلٍ ،
      ـ بكْرَاوِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ : بكْرَاوِيٌّ .
      ـ بَكْرٌ : موضع ببِلادِ طَيِّئٍ .
      ـ بَكْرانُ : موضع بناحيةِ ضَرِيَّةَ ، وقرية .
      ـ ‘‘ صَدَقَنِي سِنَّ بَكْرِهِ ’‘ وسِنُّ بَكْرِهِ : خَبَّرَنِي بما في نَفْسِه ، وما انْطَوَتْ عليه ضُلوعُه ، وأصْلُه : أنَّ رجُلاً ساوَمَ في بَكْرٍ ، فقال : ما سِنُّهُ ؟ فقال : بازِلٌ ، ثم نَفَرَ البَكْرُ ، فقال صاحِبُه له : هِدَعْ هِدَعْ ، وهذه لفظَةٌ يُسَكَّنُ بها الصِّغارُ ، فلما سَمِعَهُ المُشْتَرِي قال : ‘‘ صَدَقَنِي سِنُّ بَكْرِهِ ’‘، ونَصْبُه على مَعْنَى : عَرَّفَنِي ، أو إرادَةِ خَبَرِ سِنِّ ، أو في سِنِّ ، فَحُذِفَ المُضافُ أو الجارُّ ، ورَفْعُه على أنَّه جَعَلَ الصِّدْقَ للسِنِّ تَوَسُّعاً .
      ـ بَكَّرَ تَبْكيراً : أتَى الصَّلاةَ لأِوَّلِ وقْتِها .
      ـ ابْتَكَرَ : أدْرَكَ أوَّلَ الخُطْبَةِ ، وأكَلَ باكورَةَ الفاكِهَةِ ،
      ـ ابْتَكَرَتِ المرأةُ : ولَدَتْ ذَكَراً في الأَوَّلِ .
      ـ أبْكَرَ : ورَدَتْ إبلُهُ بُكْرَةً .
      ـ بَكْرونُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُكرة و عشيّا
    • طرفي النّهار
      سورة : مريم ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. بُكرة و أصيلا
    • أوّل النّهار و آخره
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 42

    المعجم: كلمات القران



  4. بكرة و أصيلا
    • أول النهار و آخره : أي دائما
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران

  5. بكرة و أصيلا
    • أوّل النّهار و آخِره . أو دائِما
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران

  6. بكرة و أصيلا
    • غدوة و عشيّـا ، أو جميع النّهار
      سورة : الفتح ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. غدوّا و عشيّا
    • صبَاحا و مساءً أو دائما في البرزخ
      سورة : غافر ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. بكرة مدوّرة
    • بكرة داخلة أو منتظمة في قبضة ذراع تدوير ومتحرِّكة حولها بحيث يتمّ الحكّ في البكرة لا في اليد .

    المعجم: عربي عامة

  9. بَكْرَةٌ
    • [ ب ك ر ]. :- جاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبيهِمْ :- : جَماعَة وَلم يَتَخَلَّفْ مِنْهُمْ أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  10. بُكْرَةٌ


    • [ ب ك ر ].
      1 . :- أَتاهُ بُكْرَةً :- : في الصَّباحِ الباكِرِ ، أَوَّل النَّهارِ .
      الإنسان آية 25 وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصيلاً . ( قرآن ).
      2 . :- إلى اللِّقاءِ بُكْرَةً :- : غَداً .

    المعجم: الغني

  11. بَكَرَةٌ
    • جمع : بَكَرٌ ، بَكَراتٌ . :- توضَعُ في آلَةِ الخِياطَةِ بَكَرَةٌ مِنَ الخَيْطِ :- : خَشَبَةٌ صَغيرَةٌ مُسْتَديرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْها الخَيْطُ .

    المعجم: الغني

  12. بَكْرَة 2
    • بَكْرَة 2 / بَكَرَة :-
      جمع بَكَرات وبَكْرات وبَكَر :
      1 - أداة مستديرة ، في جوفها محور تدور حوله
      • ذات البَكَر : مجموعة من الحبال والبكرات لرفع الأثقال .
      2 - أسطوانة مصنوعة من خشب ونحوه يُلفُّ عليها الخيطُ ونحوه .
      بكرة مدوَّرة : بكرة داخلة أو منتظمة في قبضة ذراع تدوير ومتحرِّكة حولها بحيث يتمّ الحكّ في البكرة لا في اليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَكْرة 1
    • بَكْرة 1 :-
      جمع بِكار : جماعة
      • جاءوا على بكرة أبيهم / جاءوا عن بكرة أبيهم / جاءوا على بكرتهم / جاءوا عن بكرتهم : جميعًا لم يتخلّف منهم أحد .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بُكْرَة
    • بُكْرَة :-
      جمع بُكُرات وبُكْرات وبُكَر ، جمع الجمع أبْكار :
      1 - غُدْوَة ، إبْكار ، أوّل النّهار إلى طلوع الشّمس :- { فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } .
      2 - باكِر ، يوم الغَد :- سأسافر إلى مكّة بُكْرَة :-
      • بَعْدَ بُكرة : بعد غد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بكرةً
    • أوّل النهار
      سورة : القمر ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. بكرة
    • بكرة
      1 - غدوة ، ما بين الفجر وطلوع الشمس

    المعجم: الرائد

  17. بكرة
    • بكرة
      1 - بكرة : أنظر بكرة . 2 - بكرة : جماعة . 3 - بكرة : « قتلوا على بكرة أبيهم » : أي كلهم .

    المعجم: الرائد

  18. البَكْرَةُ
    • البَكْرَةُ البَكْرَةُ البَكَرة : خشبة مستديرة في جوفها مِحْور تدور عليه .
      و البَكْرَةُ أُسطوانة من خشَب ونحوه ، يُلَف عليها الخيط .
      28 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. البُكرة
    • البُكرة : أُول النهار إلى طلوع الشمس .
      والعامَّة يسمّون يومَ الغد كلَّه بُكرةً ، وباكراً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَكرَة
    • بكرة - جمع بكر وبكرات
      1 - بكرة الة مستديرة في وسطها محور تدور عليه . 2 - بكرة الة من خشب مستديرة أسطوانية الشكل تلف عليها الخيطان .

    المعجم: الرائد

  21. بكر
    • " البُكْرَةُ : الغُدْوَةُ .
      قال سيبويه : من العرب من يقول أَتيتك بُكْرَةً ؛ نَكِرَةٌ مُنَوَّنٌ ، وهو يريد في يومه أَو غده .
      وفي التنزيل العزيز : ولهم زرقهم فيها بُكرة وعشيّاً .
      التهذيب : والبُكْرَةُ من الغد ، ويجمع بُكَراً وأَبْكاراً ، وقوله تعالى : وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عذابٌ مُسْتَقِرّ ؛ بُُكْرَةٌ وغُدْوَةٌ إِذا كانتا نكرتين نونتا وصرفتا ، وإذا أَرادوا بهما بكرة يومك وغداة يومك لم تصرفهما ، فبكرة ههنا نكرة .
      والبُكُور والتَّبْكيرُ : الخروج في ذلك الوقت .
      والإبْكارُ : الدخول في ذلك الوقت .
      الجوهري : وسِيرَ علي فرسك بُكْرَةً وبَكَراً كما تقول سَحَراً .
      والبَكَرُ : البُكْرَةُ .
      وقال سيبويه : لا يُستعمل الا ظرفاً .
      والإبْكارُ : اسم البُكْرَةِ الإصباح ، هذا قول أَهل اللغة ، وعندي أَنه مصدر أَبْكَرَ .
      وبَكَرَ على الشي وإِليه يَبْكُرُ بُكُوراً وبكَّرَ تَبْكِيراً وابْتَكَرَ وأَبْكَرَ وباكَرَهُ : أَتاهُ بُكْرةً ، كله بمعنى .
      ويقال : باكَرْتُ الشيء إِذا بكَّرُت له ؛ قال لبيد : باكَرْتُ جاجَتَها الدجاجَ بِسُحْرَةٍ معناه بادرت صقيع الديك سحراً إِلى حاجتى .
      ويقال : أَتيته باكراً ، فمن جعل الباكر نَعْتاً ، قال للأُنثى باكِرَةٌ ، ولا يقال بَكُرَ ولا بَكِرَ إِذا بَكَّرَ ، ويقال : أَتيته بُكرة ، بالضم ، أَي باكِراً ، فإِن أَردت به بُكْرَةَ يوم بعينه ، قلت : أَتيته بُكْرَةَ ، غير مصروف ، وهي من الظروف التي لا تتمكن .
      وكل من بادر إلى شيء ، فقد أَبكر عليه وبَكَّرَ أَيَّ وَقْتٍ كانَ .
      يقال : بَكِّرُوا بصلاة المغرب أَي صَلُّوها عند سقوط القُرْص .
      وقوله تعالى : بالعَشِيِّ والإِبْكارِ ؛ جعل الإِبكار وهو فعل يدل على الوقت وهو البُكْرَةُ ، كما ، قال تعالى : بالغُدوّ والآصال ؛ جعل الغدوّ وهو مصدر يدل على الغداة .
      ورجل بَكُرٌ في حاجته وبَكِرٌ ، مثل حَذُرٍ وحَذِرٍ ، وبَكِيرٌ ؛ صاحب بُكُورٍ قَوِيٍّ على ذلك ؛ وبَكِرٌ وبَكِيرٌ : كلاهما على النسب إِذ لا فعل له ثلاثياً بسيطاً .
      وبَكَرَ الرجلُ : بَكَّرَ .
      وحكى اللحياني عن الكسائي : جِيرانُك باكِرٌ ؛

      وأَنشد : يا عَمْرُو جِيرانُكُمُ باكِرُ ، فالقلبُ لا لاهٍ ولا صابِر ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأُراهم يذهبون في ذلك إِلى معنى القوم والجمع لأن لفظ الجمع واحد ، إِلاَّ أَن هذا إِنما يستعمل إِذا كان الموصوف معرفة لا يقولون جِيرانٌ باكِرٌ ؛ هذا قول أَهل اللغة ؛ قال : وعندي أَنه لا يمتنع جِيرانٌ باكِرٌ كما لا يمتنع جِيرانُكُمْ باكِرٌ .
      وأَبْكَرَ الوِرْدَ والغَداءَ إِبْكاراً : عاجَلَهُما .
      وبَكَرْتُ على الحاجة بُكُوراً وغَدَوْتُ عليها غُدُوّاً مثل البُكُورِ ، وأَبْكَرْتُ غيري وأَبْكَرْتُ الرجلَ على صاحبه إِبكاراً حتى بَكَرَ إِليه بُكُوراً .
      أَبو زيد : أَبْكَرْتُ على الوِرْدِ إِبْكاراً ، وكذلك أَبكرت الغداء .
      وأَبْكَرَ الرجلُ : وردت إِبله بُكْرَةً .
      ابن سيده : وبَكَّرَهُ على أَصحابه وأَبْكَرةً عليهم جعله يَبْكُرُ عليهم .
      وبَكِرَ : عَجِلَ .
      وبَكَّرَ وتَبَكَّرَ وأَبْكَرَ : تقدّم .
      والمُبْكِرُ والباكُورُ جميعاً ، من المطر : ما جاء في أَوَّل الوَسْمِيِّ .
      والباكُورُ من كل شيء : المعَجَّلُ المجيء والإِدراك ، والأُنثى باكورة ؛ وباكورة الثمرة منه .
      والباكورة : أَوَّل الفاكهة .
      وقد ابْتَكَرْتُ الشيءَ إِذا استوليت على باكورته .
      وابْتَكَرَ الرجلُ : أَكل باكُورَةَ الفاكهة .
      وفي حديث الجمعة : من بَكَّرَ يوم الجمعة وابْتَكَرَ فله كذا وكذا ؛ قالوا : بَكَّرَ أَسرع وخرج إِلى المسجد باكراً وأَتى الصلاة في أَوّل وقتها ؛ وكل من أَسرع إِلى شيء ، فقد بَكَّرَ إِليه .
      وابْتَكَرَ : أَدرك الخُطْبَةَ من أَوَّلها ، وهو من الباكورة .
      وأَوَّلُ كُلِّ شيء : باكُورَتُه .
      وقال أَبو سعيد في تفسير حديث الجمعة : معناه من بكر إِلى الجمعة قبل الأَذان ، وإِن لم يأْتها باكراً ، فقد بَكَّرْ ؛ وأَما ابْتِكارُها فأَنْ يُدْرِكَ أَوَّلَ وقتها ، وأَصلُه من ابْتِكارِ الجارية وهو أَخْذُ عُذْرَتها ، وقيل : معنى اللفظين واحد مثل فَعَلَ وافْتَعَلَ ، وإِنما كرر للمبالغة والتوكيد كما ، قالوا : جادٌّ مُجِدُّ .
      قال : وقوله غَسَلَ واغْتَسَلَ ، غَسَل أَي غسل مواضع الوضوء ، كقوله تعالى : فاغسلوا وجوهكم ؛ واغتسل أَي غسل البدن .
      والباكور من كل شيء : هو المُبَكِّرُ السريع الإِدْراكِ ، والأُنثى باكُورَةٌ .
      وغيث بَكُورٌ : وهو المُبَكِّرُ في أَوَّل الوَسْمِيّ ، ويقال أَيضاً : هو الساري في آخر الليل وأَول النهار ؛ وأَنشد : جَرَّرَ السَّيْلُ بها عُثْنُونَهُ ، وتَهادَتْها مَداليجٌ بُكُرْ وسحابة مِدْلاجٌ بَكُورٌ .
      وأَما قول الفرزدق : أَو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقْطَفُ ؛ قال : واحدها بِكْرٌ وهو الكَرْمُ الذي حمل أَوّل حمله .
      وعَسَلٌ أَبْكارٌ : تُعَسِّلُه أَبْكارُ النحل أَي أَفتاؤها ويقال : بل أَبْكارُ الجواري تلينه .
      وكتب الحجاج إِلى عامل له : ابعثْ إِلَيَّ بِعَسَلِ خُلاَّر ، من النحل الأَبكار ، من الدستفشار ، الذي لم تمسه النار ؛ يريد بالأَبكار أَفراخ النحل لأَن عسلها أَطيب وأَصفى ، وخلاّر : موضع بفارس ، والدستفشار : كلمة فارسية معناها ما عَصَرَتْهُ الأَيْدِي ؛ وقال الأَعشى : تَنَحَّلَها ، مِنْ بَكارِ القِطاف ، أُزَيْرقُ آمِنُ إِكْسَادِهَا بكار القطاف : جمع باكر كما يقال صاحِبٌ وصِحابٌ ، وهو أَول ما يُدْرِك .
      الأَصمعي : نار بِكْرٌ لم تقبس من نار ، وحاجة بِكْرٌ طُلبت حديثاً .
      وأَنا آتيك العَشِيَّةَ فأُبَكِّر أَي أُعجل ذلك ؛

      قال : بَكَرَتْ تَلُومُكَ ، بَعْدَ وَهْنٍ في النِّدَى ؛ بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتِي وعِتابي فجعل البكور بعد وهن ؛ وقيل : إِنما عنى أَوَّل الليل فشبهه بالبكور في أَول النهار .
      وقال ابن جني : أَصل « ب ك ر » إِنما هو التقدم أَيَّ وقت كان من ليل أَو نهار ، فأَما قول الشاعر : « بكرت تلومك بعد وهن » فوجهه أَنه اضطر فاستعمل ذلك على أَصل وضعه الأَول في اللغة ، وترك ما ورد به الاستعمال الآن من الاقتصار به على أَول النهار دون آخره ، وإِنما يفعل الشاعر ذلك تعمداً له أَو اتفاقاً وبديهة تهجم على طبعه .
      وفي الحديث ؛ لا يزال الناس بخير ما بَكَّرُوا بصلاة المغرب ؛ معناه ما صلَّوها في أَول وقتها ؛ وفي رواية : ما تزال أُمتي على سُنَّتي ما بَكَّرُوا بصلاة المغرب .
      وفي حديث آخر : بَكِّرُوا بالصلاة في يوم الغيم ، فإِنه مَن ترك العصر حبط عمله ؛ أَي حافظوا عليها وقدّموها .
      والبِكِيرَةُ والباكُورَةُ والبَكُورُ من النخل ، مثل البَكِيرَةِ : التي تدرك في أَول النخل ، وجمع البَكُورِ بُكُرٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : ذلك ما دِينُك ، إِذ جُنِّبَتْ أَحْمالُها كالبُكُرِ المُبْتِلِ وصف الجمع بالواحد كأَنه أَراد المُبْتِلَةَ فحذف لأَن البناء قد انتهى ، ويجوز لأَن يكون المُبْتِل جمع مُبْتِلَة ، وإِن قلّ نظيره ، ولا يجوز أَن يعني بالبُكُرِ ههنا الواحدة لأَنه إِنما نعت حُدوجاً كثيرة فشبهها بنخيل كثيرة ، وهي المِبْكارُ ؛ وأَرْضٌ مِبْكار : سريعة الإِنبات ؛ وسحابة مِبكار وبَكُورٌ : مِدْلاجٌ من آخر الليل ؛ وقوله : إِذا وَلَدَتْ قَرَائبُ أُمِّ نَبْلٍ ، فذاكَ اللُّؤْمُ واللَّقَحُ البَكُورُ ( قوله : « نبل » بالنون والباء الموحدة كذا في الأَصل ).
      أَي إِنما عجلت بجمع اللؤْم كما تعجل النخلة والسحابة .
      وبِكرُ كُلِّ شيء : أَوّله ؛ وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يتقدمها مثلها ، بِكْرٌ .
      والبِكْرُ : أَوَّل ولد الرجل ، غلاماً كان أَو جارية .
      وهذا بِكْرُ أَبويه أَي أَول ولد يولد لهما ، وكذلك الجارية بغير هاء ؛ وجمعهما جميعاً أَبكار .
      وكِبْرَةُ ولد أَبويه : أَكبرهم .
      وفي الحديث : لا تُعَلِّمُوا أَبْكارَ أَولادكم كُتُبَ النصارى ؛ يعني أَحداثكم .
      وبِكْرُ الرجل بالكسر : أَوّل ولده ، وقد يكون البِكْرُ من الأَولاد في غير الناس كقولهم بِكْرُ الحَيَّةِ .
      وقالوا : أَشدّ الناس بِكْرٌ ابنُ بِكْرَيْن ، وفي المحكم : بِكْرُ بِكْرَيْن ؛

      قال : يا بِكْرَ بِكْرَيْنِ ، ويا خِلْبَ الكَبِدْ ، أَصبَحتَ مِنِّي كذراع مِنْ عَضُدْ والبِكْرُ : الجارية التي لم تُفْتَضَّ ، وجمعها أَبْكارٌ .
      والبِكْرُ من النساء : التي لم يقربها رجل ، ومن الرجال : الذي لم يقرب امرأَة بعد ؛ والجمع أَبْكارٌ .
      ومَرَةٌ بِكْرٌ : حملت بطناً واحداً .
      والبِكْرُ : العَذْراءُ ، والمصدر البَكارَةُ ، بالفتح .
      والبِكْرُ : المرأَة التي ولدت بطناً واحداً ، وبِكْرُها ولدها ، والذكر والأُنثى فيه سواء ؛ وكذلك البِكْرُ من الإِبل .
      أَبو الهيثم : والعرب تسميى التي ولدت بطناً واحداً بِكْراً بولدها الذي تَبْتَكْرُ به ، ويقال لها أَيضاً بِكْرٌ ما لم تلد ، ونحو ذلك ، قال الأَصمعي : إِذا كان أَوّل ولد ولدته الناقة فهي بِكْرٌ .
      وبقرة بِكْرٌ : فَتِيَّةٌ لم تَحْمِلْ .
      ويقال : ما هذا الأَمر منك بِكْراً ولا ثِنْياً ؛ على معنى ما هو بأَوّل ولا ثان ؛ قال ذو الرمة : وقُوفاً لَدَى الأَبْوابِ ، طُلابَ حاجَةٍ ، عَوانٍ من الحاجاتِ ، أَو حاجَةً بِكْرَا أَبو البيداء : ابْتَكَرَتِ الحاملُ إِذا ولدت بِكْرَها ، وأَثنت في الثاني ، وثَلَّثَتْ في الثالث ، وربعت وخمست وعشرت .
      وقال بعضهم : أَسبعت وأَعشرت وأَثمنت في الثامن والسابع والعاشر .
      وفي نوادر الأَعراب : ابْتَكَرَتِ المرأَةُ ولداً إِذا كان أَول ولدها ذكراً ، واثْتَنَيَتْ جاءت بولدٍ ثِنْيٍ ، واثْتَنَيْتُ وَلَدَها الثالث ، وابْتَكَرْتُ أَنا واثْنَيَلتُ واثْتَلَثْتُ .
      والبِكْرُ : النَّاقَةُ التي ولدت بطناً واحداً ، والجمع أَبْكارٌ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : وإِنَّ حَدِيثاً مِنْكِ لَوْ تَبْذُلِينَهُ ، جَنَى النَّحْلِ في أَلْبانِ عُودٍ مَطافِلِ مَطافِيلِ أَبْكارٍ حَدِيثٍ نِتَاجُها ، تُشابُ بماءٍ مثلِ ماءِ المَفَاصِلِ وبِكْرُها أَيضاً : وَلَدُها ، والجمع أَبْكارٌ وبِكارٌ .
      وبقرة بِكْرٌ : لم تَحْمِلْ ، وقيل : هي الفَتِيَّةُ .
      وفي التنزيل : لا فارِضٌ ولا بِكْرٌ ؛ أَي ليست بكبيرة ولا صغيرة ، ومعنى ذلك : بَيْنَ البِكْرِ والفارِضِ ؛ وقول الفرزدق : إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَدِيثَ ، كَأَنَّهُ جَنعى النَّحْل أَوْ أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّفُ عني الكَرْمَ البِكْرَ الذي لم يحمل قبل ذلك ؛ وكذلك عَمَلُ أَبْكار ، وهو الذي عملته أَبْكار النحل .
      وسحابة بكْرٌ : غَزيرَةٌ بمنزلة البكْرِ من النساء ؛ قال ثعلب : لأَن دمها أَكثر من دم الثيِّب ، وربما قيل : سَحابٌ بكْرٌ ؛ أَنشد ثعلب : ولَقَدْ نَظَرْتُ إِلى أَغَرَّ مُشَهَّرٍ ، بِكْرٍ تَوَسَّنَ في الخَمِيلَةِ عُونَا وقول أَبي ذؤيب : وبِكْرٍ كُلَّمَا مُسَّتْ أَصَاتَتْ ، تَرَنُّمَ نَغْمِ ذي الشُّرُعِ العَتِيقِ إِنما عنى قوساً أَوَّل ما يرمي عنها ، شبه ترنمها بنغم ذي الشُّرُع وهو العود الذي عليه أَوتار .
      والبِكْرُ : الفَتِيُّ من الإِبل ، وقيل : هو الثَّنيُّ إِلى أَن يُجْذِعَ ، وقيل : هو ابن المخاض إِلى أَن يُثْنِيَ ، وقيل : هو ابن اللَّبُونِ ، والحِقُّ والجَذَعُ ، فإِذا أَثْنى فهو جَمَلٌ وهي ناقة ، وهو بعير حتى يَبْزُلَ ، وليس بعد البازل سِنُّ يُسَمَّى ، ولا قبل الثَّنهيِّ سنّ يسمى ؛ قال الأَزهري : هذا قول ابن الأَعرابي وهو صحيح ؛

      قال : وعليه شاهدت كلام العرب ، وقيل : هو ما لم يَبْزُلْ ، والأُنثى بِكْرَةٌ ، فإِذا بَزَلا فجمل وناقة ، وقيل : البِكْرُ ولد الناقة فلم يُحَدَّ ولا وُقِّتَ ، وقيل : البِكْرُ من الإِبل بمنزلة الفَتِيِّ من الناس ، والبِكْرَةُ بمنزلة الفتاة ، والقَلُوصُ بمنزلة الجارية ، والبَعِيرُ بمنزلة الإِنسان ، والجملُ بمنزلةِ الرجلِ ، والناقةُ بمنزلةِ المرأَةِ ، ويجمع في القلة على أَبْكُرٍ .
      قال الجوهري : وقد صغره الراجز وجمعه بالياء والنون فقال : قَدْ شَرِبَتْ إِلاَّ الدُّهَيْدِهِينَا قُلَيِّصَاتٍ وأُبَيْكِريِنَا وقيل في الأُنثى أَيضاً : بِكْرٌ ، بلا هاء .
      وفي الحديث : اسْتَسْلَفَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، من رجل بَكْراً ؛ البَكر ، بالفتح : الفَتِيُّ من الإِبل بمنزلة الغلام من الناس ، والأُنثى بَكْرَةٌ ، وقد يستعار للناس ؛ ومنه حديث المتعة : كأَنها بَكْرَةٌ عَيْطاء أَي شابة طويلة العنق في اعتدال .
      وفي حديث طهفة : وسقط الأُملوج من البكارة ؛ البِكارة ، بالكسر : جمع البَكْرِ ، بالفتح ؛ يريد أَن السِّمَنَ الذي قد علا بِكَارَةَ الإِبل بما رعت من هذا الشجر قد سقط عنها فسماه باسم المرعى إِذ كان سبباً به ؛ وروى بيت عمرو بن كلثوم : ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بَكْرٍ ، غذاها الخَفْضُ لم تَحْمِلْ جَنِينَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَصح الروايتين بِكر ، بالكسر ، والجمع القليل من كل ذلك أَبْكارٌ ؛ قال الجوهري : وجمع البَكْرِ بِكارٌ مثل فَرْخٍ وفِرَاخٍ ، وبِكارَةٌ أَيضاً مثل فَحْلٍ وفِحالَةٍ ؛ وقال سيبويه في قول الراجز : قليِّصات وأُبيكرينا جمعُ الأَبْكُرِ كما تجمع الجُزُرَ والطُّرُقَ ، فتقول : طُرُقاتٌ وجُزُراتٌ ، ولكنه أَدخل الياء والنون كما أَدخلهما في الدهيدهين ، والجمع الكثير بُكْرانٌ وبِكارٌ وبَكارَةٌ ، والأُنثى بَكْرَةٌ والجمع بِكارٌ ، بغير هاء ، كعَيْلَةٍ وعِيالٍ .
      وقال ابن الأَعرابي : البَكارَةُ للذكور خاصة ، والبَكارُ ، بغير هاء للإناث .
      وبَكْرَةُ البئر : ما يستقى عليها ، وجمعها بَكَرٌ بالتحريك ، وهو من شواذ الجمع لأَن فَعْلَةً لا تجمع على فَعَلٍ إِلاَّ أَحرفاً مثل حَلْقَةٍ وحَلَقٍ وحَمْأَةٍ وحَمَإِ وبَكْرَةٍ وبَكَرٍ وبَكَرات أَيضاً ؛ قال الراجز : والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمَهْ يعني التي لا تدور .
      ابن سيده : والبَكْرَةُ والبَكَرَةُ لغتان للتي يستقى عليها وهي خشبة مستديرة في وسطها مَحْزُّ للحبل وفي جوفها مِحْوَرٌ تدور عليه ؛ وقيل : هي المَحَالَةُ السَّريعة .
      والبَكَراتُ أَيضاً : الحَلَقُ التي في حِلْيَةِ السَّيْفِ شبيهة بِفَتَخِ النساء .
      وجاؤوا على بَكْرَةِ أَبيهم إِذا جاؤوا جميعاً على آخرهم ؛ وقال الأَصمعي : جاؤوا على طريقة واحدة ؛ وقال أَبو عمرو : جاؤوا بأَجمعهم ؛ وفي الحديث : جاءت هوازنُ على بَكْرَةِ أَبيها ؛ هذه كلمة للعرب يريدون بها الكثرة وتوفير العدد وأَنهم جاؤوا جميعاً لم يتخلف منهم أَحد .
      وقال أَبو عبيدة : معناه جاؤوا بعضهم في إِثر بعض وليس هناك بَكْرَةٌ في الحقيقة ، وهي التي يستقى عليها الماء العذب ، فاستعيرت في هذا الموضع وإِنما هي مثل .
      قال ابن بري :، قال ابن جني : عندي أَن قولهم جاؤوا على بكرة أَبيهم بمعنى جاؤوا بأَجمعهم ، هو من قولهم بَكَرْتُ في كذا أَي تقدّمت فيه ، ومعناه جاؤوا على أَوليتهم أَي لم يبق منهم أَحد بل جاؤوا من أَولهم إِلى آخرهم .
      وضربة بِكْرٌ ، بالكسر ، أَي قاطعة لا تُثْنَى .
      وفي الحديث : كانت ضربات عليّ ، عليه السلام ، أَبْكاراً إِذا اعْتَلَى قَدَّ وإِذا اعْتَرَضَ قَطَّ ؛ وفي رواية : كانت ضربات عليّ ، عليه السلام ، مبتكرات لا عُوناً أَي أَن ضربته كانت بِكراً يقتل بواحدة منها لا يحتاج أَن يعيد الضربة ثانياً ؛ والعُون : جمع عَوانٍ هي في الأَصل الكهلة من النساء ويريد بها ههنا المثناة .
      وبَكْرٌ : اسم ، وحكي سيبويه في جمعه أَبْكُرٌ وبُكُورٌ .
      وبُكَيْرٌ وبَكَّارٌ ومُبَكِّر : أَسماء .
      وبَنُو بَكْرٍ : حَيٌّ منهم ؛ وقوله : إِنَّ الذِّئَابَ قَدِ اخْضَرَّتْ بَراثِنُها ، والناسُ كُلُّهُمُ بَكْرٌ إِذا شَبِعُوا أَراد إِذا شبعوا تعادوا وتغاوروا لأَن بكراً كذا فعلها .
      التهذيب : وبنو بكر في العرب قبيلتان : إِحداهما بنو بكر بن عبد مناف بن كنانة ، والأُخرى بكر بن واثل بن قاسط ، وإِذا نسب إِليهما ، قالوا بَكْرِيُّ .
      وأَما بنو بكر بن كلاب فالنسبة إِليهم بَكْرْاوِيُّونَ .
      قال الجوهري : وإِذا نسبت إِلى أَبي بكر قلت بَكْرِيٌّ ، تحذف منه الاسم الأَول ، وكذلك في كل كنية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. بكأ
    • " بَكَأَتِ الناقةُ والشاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكاءة وبُكُوءاً ، وهي بَكِيءٌ وبَكِيئةٌ : قلَّ لبنُها ؛ وقيل انقطع .
      وفي حديث عليٍّ : دخل عليَّ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، وأَنا على الـمَنامةِ ، فقامَ إِلى شاة بَكِيءٍ ، فَحلَبها .
      وفي حديث عُمَر أَنه سأَل جَيْشاً : هل ثَبتَ لكم العَدوّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئةٍ ؟، قال سلامة بن جندل : وَشدّ كَــوْرٍ على وَجْناءَ ناجِيــةٍ ، * وَشدّ سَرْجٍ على جَرْداءَ سُرْحُوبِ يــقالُ مَحْبِسُها أَدْنى لِمَرْتَعِـــها ، * ولـــو نُفادِي بِبَكْءٍ كــلَّ مَحْـلُوب أَراد بقوله مَحْبِسُها اي مَحْبِسُ هذه الإِبل والخيل على الجَدْب ، ومقابلة العدوّ على الثَّغْر أَدنى وأَقربُ من أَن تَرتعَ وتُخْصِب وتُضَيِّعَ الثغر في إِرسالِها لتَرْعى وتُخْصِب .
      وناقةٌ بَكيئةٌ وأَيْنُقٌ بِكاء ، قال : فَلَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤُنَّ لِقاحُه ، * ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بِسَمارِ (* قوله « فليأزلن » في التكملة والرواية وليأزلن بالواو منسوقاً على ما قبله وهو : فليضربن المرء مفرق خاله * ضرب الفقار بمعول الجزار والبيتان لأبي مكعت الاسدي ).
      السَّمارُ : اللبن الذي رُقِّق بالماء .
      قال أَبو منصور : سَماعُنا ، في غريب الحديث ، بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ .
      قال : وسمعنا في المصنف لشمر عن أَبي عُبيد عن أَبي عَمْرو : بَكَأَتِ الناقةُ تَبْكَأُ .
      قال أَبو زيد : كل ذلك مهموز .
      وفي حديث طاؤوس : مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لَبن فله بكُلّ حَلْبةٍ عشرُ حَسَناتٍ غَزُرَتْ أَو بَكَأَتْ .
      وفي حديث آخر : مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لبن بكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً .
      وأَما قوله : أَلا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تلُومُنِي ، * تَقُولُ : أَلا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ فزعم أَبو رِياش أَنّ معناه وجدَ الحالِبُ الدَّرَّ بَكِيئاً ، كما تقول أَحْمَدَه : وجَده حَمِيداً .
      قال ابن سيده : وقد يجوز عندي أَن تكون الهمزة لتعدية الفعل أَي جعله بَكِيئاً ، غير أَني لم أَسمع ذلك من أَحد ، وإِنما عاملت الأَسبق والأَكثر .
      وبَكأَ الرجُل بَكاءة ، فهو بَكِيءٌ من قوم بِكاء : قلَّ كلامُه خِلْقةً .
      وفي الحديث : إِنّا مَعْشر النُّبَآءِ بِكاءٌ .
      وفي رواية : نحنُ مَعاشِرَ الأَنبياء فينا بُكْءٌ وبُكاءٌ : أَي قِلَّة كلامٍ إِلاَّ فيما نحتاج إِليه .
      بَكُؤَتِ النَّاقةُ : إِذا قلَّ لبنُها ؛ ومَعاشِرَ منصوب على الاختصاص .
      والاسمُ البُكْءُ .
      وبَكِئَ الرَّجل : لم يُصِبْ حاجته .
      والبُكْءُ : نبت كالجَرْجِير ، واحدته بُكْأَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عشا
    • " العَشْنَقة : الطول .
      والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
      قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بكرمل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كرمل كزبرج أهمله الجوهري وصاحب اللسان وفي العباب : ماء بجبل طيئ . أيضا : حصن بساحل بحر الشام . أيضا : ة بفلسطين في آخر حدود الخليل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: