وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
وَكَزَ أَنفَه: كسَره
وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
وَكَزَ فلان: عدا
وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
وَكَزَى : (اسم)
الوَكَزَى من النُّوق: القصيرة
وَكْز : (اسم)
وَكْز : مصدر وَكَزَ
وَكز : (اسم)
مصدر وكَزَ
,
وكز(المعجم لسان العرب)
"وَكَزَهُوَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه. والوَكْزُ: الطعن. ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه. وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه. وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه. وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا. وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛
وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه. الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد. ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته. ووَكَزَوَكْزاًووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ. ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
الوَكَزَى(المعجم المعجم الوسيط)
الوَكَزَى من النُّوق: القصيرة.
وَكَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَزَ فلان وَكَزَ ِ (يَكِزُ) وَكْزًا: عدا. و وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ. و وَكَزَ فلانًا: وَكَزَ دَفَعَهُ وضَرَبَهُ. و وَكَزَ ضَرَبَهُ بجُمْع يده على ذَقَنه. وفي التنزيل العزيز: القصص آية 15فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ) ) . و وَكَزَ أَنفَه: كسَره. و وَكَزَ فلانًا بالرمْح: طعنه به. و وَكَزَ الرُّمحَ في الأَرض: رَكَزَه. و وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه.
توكز - توكزا 1- توكز : للأمر : تهيأ له. 2- توكز من الطعام : امتلأ منه . 3- توكز على العصا : توكأ عليها واعتمد.
تَوَكَّزَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَكَّزَ للأَمر: تهيّأَ. و تَوَكَّزَ من الطَّعام: تملأَّ. و تَوَكَّزَ على عصاهُ: تَوكَّأَ.
وَكْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكْزُ: الدَّفْعُ، والطَّعْنُ، والضَّرْبث بِجُمْعِ الكَفِّ، والمَلْءُ، والرَّكْزُ، والعَدْوُ، وموضع. ـ تَوَكَّزَ: تَوَشَّزَ، وتَوَكَّأ، وتَمَلأَّ.
وَكْز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَكْز :- مصدر وكَزَ.
وكز(المعجم مختار الصحاح)
و ك ز: وكَزَهُ ضربه ودفعه وقيل ضربه بجمع يده على ذقنه وبابه وعد
وكز الشّخص(المعجم عربي عامة)
دفَعه وضَرَبه.
وكز الشّخص بالرّمْح(المعجم عربي عامة)
طعنَه به.
فوكزه موسى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ضربه في صدره بجُمْع كفّه سورة :القصص، آية رقم :15
كزز(المعجم لسان العرب)
"الكَزُّ: الذي لا ينبسط. ووجْه كَزٌّ: قبيح، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً. وجَمَلٌ كَزٌّ: صُلب شديد. وذَهَبٌ كَزٌّ: صلب جدّاً. ورجل كَزٌّ: قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ؛ قال الشاعر: أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ،وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ، بالضم. والكَزازُ: البُخْلُ. ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين. والكَزازَةُ والكَزازُ: اليُبْسُ والانْقباضُ. وخَشَبة كَزَّة: يابسة مُعْوَجَّة. وقناة كَزَّة: كذلك، وفيها كَزَزٌ. وكَزَّ الشيءَ: جعله ضيقاً. ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً: كَزَزْته، فهو مَكْزُوزٌ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا،تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة: لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها؛
أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس، ابن شميل: من القسيّ الكَزَّةُ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ. الجوهري: قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ. والكُزازُ: داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ،وهو مَكْزُوزٌ. وقد كُزَّ الرجلُ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله: زُكِمَ. وأَكَزَّه الله، فهو مَكْزُوزٌ: مثل أَحَمَّه، فهو محموم، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير. ابن الأَعرابي: الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ، والعامة تقول الكُزَاز، وقد كَزَّ: انْقَبَضَ من البرد. وفي البحديث: أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات؛ الكُزازُ: داء يتولد من شدة البرد، وقيل: هو نفس البرد. واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً: انقبض، واللام زائدة. "
كَزَازَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ: اليُبْسُ، والانْقِبَاضُ، كَزَّ، فهو كَزٌّ، وهُم كُزٌّ. ـ وَجْهٌ كَزٌّ: قبيحٌ. ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ: ذُو كَزَزٍ، أي: بُخْلٍ. ـ كُزَازُ وكُزَّازُ: داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ، أو الرِّعْدَةُ منها، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ. ـ كُزَازُ: لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ. ـ كَزَازُ: فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ. ـ كَزَّ الشيءَ: ضَيَّعَهُ، ـ كَزَّ خُطاهُ: تقارَبَتْ. ـ قوسٌ كَزَّةٌ: في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ. ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ: ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ. ـ ذَهَبٌ كَزٌّ: صُلْبٌ جِداً. ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى: رماهُ بالكُزَازِ. ـ اكْتَزَّ: تَقَبَّضَ. وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز.
كَزاز(المعجم الرائد)
كزاز - و كزاز 1- كزاز : داء أو رعدة من شدة البرد. 2- كزاز : مرض مميت يصيب من تلوثت جراحه ببعض الجراثيم.
كزز(المعجم مختار الصحاح)
ك ز ز: الكَزَازَةُ بالفتح الانقباض واليبس تقول كَزَّ يكز بالضم كَزَازَةً فهو رجل كَزُّ بالفتح وقوم كُزٌّ بالضم و الكُزَازُ بالضم داء يأخذ من شدة البرد وقد كزَّ الرجل بضم الكاف فهو مضكْزوزٌ إذا انقبض من لابرد
أكَزَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أكَزَّهُ الله: رماه بالكُزاز. فهو مكزوز.
الكَزَازُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَزَازُ اليُبْسُ والانقباض. و الكَزَازُ البُخْلُ.
الكُزَازُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُزَازُ : تشنُّجٌ أَو رِعدةٌ تصيب الإنسانَ من برد شديد أو من خروج دمٍ كثير. و الكُزَازُ مرضٌ قتَّال يصيب المجروح إِذا تلوَّثت جراحُه بتراب الأَرض المحتوي على باسيل التيتانوس .
كُزاز :- 1 - تشنُّج أو رِعْدَة تصيب الإنسانَ من برد شديد أو خروج دم كثير :-أُصيب بالكُزاز. 2 - (طب) مرض خطير قتَّال تتقبض منه العضلات وتتشنج بسبب تسمُّم المراكز الدِّماغيّة بتأثير جرثومة خاصّة نتيجة تلوّث جراح المصاب بتراب الأرض المحتوي على باسيل التيتانوس :-للكُزاز لقاحٌ يُلقَّح به الأطفالُ.