وصف و معنى و تعريف كلمة بكشاكش:


بكشاكش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و شين (ش) .




معنى و شرح بكشاكش في معاجم اللغة العربية:



بكشاكش

جذر [كشك]

  1. كَشكَشَ: (فعل)
    • كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش
    • كَشْكَشَ فلانٌ: هَرَب
    • كَشْكَشَت الأفعى: صوَّت جلدُها
    • بئرٌ لا يُكَشْكِشُ ماؤها: لا يُنْزح بالاستقاء
    • كَشْكَشَ الثوبَ: جعل فيه ثَنَايات
  2. مُكَشْكَش: (اسم)
    • مُكَشْكَش : اسم المفعول من كَشكَشَ
  3. مُكَشْكِش: (اسم)
    • مُكَشْكِش : فاعل من كَشكَشَ
  4. كَشاكِش: (اسم)
    • كَشاكِش :جمع كَشْكَش


  5. بئرٌ لا يُكَشْكِشُ ماؤها:
    • لا يُنْزح بالاستقاء.
  6. كَشْكَشَ فلانٌ:
    • هَرَب.
  7. كَشْكَشَت الأفعى:
    • صوَّت جلدُها.
  8. كشكش الثّوب:
    • جعل فيه ثَنايات ''ثوب مُكشكَش''.
  9. الكشكشة: (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  10. كَشكَشة : (اسم)


    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ)
    • مصدر كشكشَ
  11. كشكشة : (اسم)
    • كشكشة : مصدر كَشكَشَ
  12. الكَشِيش : (اسم)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  13. الكشِيش : (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  14. الكشيش : (اسم)
    • صوت الإبل قوق الكتيت
  15. كَشِيش : (اسم)
    • كَشِيش : مصدر كَشَّ
,


  1. كشكشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش :-
      كشكش الثّوبَ جعل فيه ثَنايات :-ثوب مُكشكَش.
  2. الكشْكشة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ
  3. كشكش الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • جعل فيه ثَنايات :-ثوب مُكشكَش.
  4. الكَشْكَشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ) .
  5. كَشْكَشَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • كَشْكَشَ فلانٌ: هَرَب.
      و كَشْكَشَ الأفعى: صوَّت جلدُها.
      ويقال: بئرٌ لا يُكَشْكِشُ ماؤها: لا يُنْزح بالاستقاء.
      و كَشْكَشَ الثوبَ: جعل فيه ثَنَايات.
  6. الكشكشة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  7. كَشكَش (المعجم الرائد)
    • كشكش - كشكشة
      1- كشكشه رب. 2- كشكشت الحية : صاتت من جلدها.
  8. كشكش (المعجم الرائد)
    • كشكش
      1-عند الخياطين : ما يخاط على الثوب من شرائط وثنايا وغيرها، جمع : كشاكش
  9. كشش (المعجم لسان العرب)
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "


  10. كَشيشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ: أولُ هَديرِهِ، وهو دُونَ الكَتِّ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ: صَوْتُ غَلَيانِها،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ: صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ.
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ كُشَّةُ: الناصِيَةُ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كُشُّ: الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ،
      ـ كَشُّ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ كَشْكَشَةُ: الهَرَبُ، وكَشِيشُ الأَفْعَى، وقد كَشْكَشَتْ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ: إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث، كعَلَيْشِ في عليكِ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة. تقولُ: عَلَيْكِشْ، ولا تقولُ: عَلَيْكَشْ، بالنَّصْبِ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ.
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً: تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ.
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ: لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ.


معنى بكشاكش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**كِشْكٌ** \- ج:** أَكْشَاكٌ**. 1. "كِشْكُ الجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ" : دُكَّانٌ صَغِيرٌ مِنَ الخَشَبِ أَوِ القَصْدِيرِ وَنَحْوِهِ مُنْعَزِلٌ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الشَّارِعِ، أَوْ وَسَطَ سَاحَةٍ لِبَيْـعِ الجَرَائِـدِ، جَوْسَـقٌ.   "كِشْكُ السَّجَائِرِ". 2. "كِشْكُ الْحَارِسِ" : الْمَكَانُ الْمُنْعَزِلُ عَنِ البِنَاءِ، يُرَاقِبُ مِنْهُ الْحَارِسُ... 3. "كِشْكُ الكَلْبِ" : كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ لإِيوَاءِ الكِلاَبِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشك / كشك [ مفرد ] : طعام يصنع من الدقيق واللبن يجفف حتى يطبخ متى احتيج إليه ، وربما عمل من الشعير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشك [ مفرد ] : ج أكشاك : مكان صغير لبيع الصحف أو المأكولات أو لأعمال أخرى تنتشر أكشاك المرور على الطرق السريعة - كشك للحارس الليلي . • كشك الولادة : حجرة الولادة في المستشفى .
المعجم الوسيط
طعام يصنع من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إليه: وربَّما عمل من الشَّعير. ( قال المطرّزي: هو فارسي معرب ).( الكُشْك ): الجوسق. وـ الكوخ. وهو بالفارسية: كَوْشَك.
تاج العروس

الكَشْكُ بالفَتْحِ أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصاغاني وفي اللسان : هو ماءُ الشَّعِير وفي المصباح : أنه يعمل من الحِنْطَةِن وربما عُمِل من الشَّعِيرِ وقالَ المُطَرِّزِيُّ : هو فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ وقد أَوْسَعَ فيه الأطباءُ قال شيخُنا : وفي كلام المُصَنِّف مخالَفَةٌ لهم . قلتُ : وقولُهم : إِنّه يُعْمَلُ من الحِنْطَةِ أَي : واللَّبَنِ ويُنَشَّفُ ويُرْفَع يطبُخُونه من اللَّحْمِ ووَلِعَت العامَّةُ بكسرِ الكافِ وقالُوا فيه :

الكِشْكُ شيءٌ خَبِيثٌ ... مُحَرِّكٌ للسواكِنْ

الأَّصْلُ دَرٌّ وبُرٌّ ... نِعْمَ الجُدُدودُ ولكنْ وقولُ المُصَنِّفِ كغَيْرِه : ماءُ الشْعِير إِطْلاقٌ آخر فتأَمَّلْ . والكشاكي : بُطَيْنٌ من العَرَبِ في أَسْفَلِ مِصْر

لسان العرب
الكَشْكُ ماء الشعير
الرائد
* كشك. ماء الشعير.
الرائد
* كشك. 1-برغل ينقع في اللبن ويخمر، ثم يجفف ويفت، ثم يطبخ. 2-شبه رواق بارز عن بقية البيت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: