"وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاًووُكوفاًووَكَفاناً: سال. ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته. اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً. ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها،كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ. واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاًووُكوفاًووكَفاناًوتَوْكافاًوأَوكَفوتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيفوالوَكْف. وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة. وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر. وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء. وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد. والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف. وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟، قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ. والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص. وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ. وقد وَكِفَيَوْكَفُوأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم. ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ. والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف؟
قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط. وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد. وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا. يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص. ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب. وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب. التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ. وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم. والوُكافوالوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة. الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته. ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف. ووكَّف وكافاً: عمله،اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم،تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْتهتوكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف. "
وَكْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكْفُ: النَّطَعُ. ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاًوتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ. ـ ناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ. ـ وَكَفُ: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، وسَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ. ـ في الحَديثِ: ''خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ'': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم. ـ وِكَافُ ووُكافُ: الإِكافُ. ـ أوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ. ـ وَكَّفَهتَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ. ـ اسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ. ـ واكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه. ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم، ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه، ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ. ـ تَواكَفوا: انْحَرَفوا.
أوكف - إيكافا 1- أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا. 2- أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه. 3- أوكفت الحامل : قاربت أن تلد. 4- أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة. 5- أوكف الدابة : وضع عليها «الوكاف»، أي البرذعة.
وَكَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَفَ الماءُ وغيره وَكَفَ ِ(يَكِفُ) وَكْفًا، ووَكِيفًا، ووَكَفانًا: سال وقَطَرَ قليلاً قليلاً. و وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه. و وَكَفَ العينُ الدمعَ: أَسالته. ويقال: وكَفَت العينُ بالدَّمع.
أوكفَيُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :- • أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.
تَوَكَّف(المعجم الرائد)
توكف - توكفا 1- توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال. 2- توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه. 3- توكف الأثر : تتبعه. 4- توكف الخبر : انتظره وسأل عنه . 5- توكفه : نظر في أمره وعني به.
أَوْكَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ. و أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ. و أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم. و أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.
وَكِفَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكِفَوَكِفَ َ (يَوْكَفُ) وَكَفًا: مال وجار. و وَكِفَ وَقَعَ في عَيبِ أَو مَأْثَم. و وَكِفَ عقلُه ورأْيه: فسَد. و وَكِفَ الشيءُ: ثقُل واشتدَّ.
و ك ف: وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ
تَوَكَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء. و تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه. و تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره. و تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه. و تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه.