وصف و معنى و تعريف كلمة بكفتي:


بكفتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بكفتي في معاجم اللغة العربية:



بكفتي

جذر [بكف]

  1. كَفَتَ : (فعل)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت
    • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
    • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
    • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
    • كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه
    • كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره
    • كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه
    • كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض
  2. كَفْت : (اسم)
    • كَفْت : مصدر كَفَتَ
  3. كَفَّتَ : (فعل)
    • كَفَّتَ الشيءَ، وإِليه: ضَمَّه
    • كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ: علَّقها به فضمَّها إِليه
  4. كَفت : (اسم)
    • الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ: خفيف سريع
    • مصدر كفَتَ


  5. كُفت : (اسم)
    • الكُفْتُ من الخيل: الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه
  6. ضرَب كفًّا بكفّ:
    • أبدى دهشته، وحيرته، وندمه.
  7. كَفء : (اسم)
    • الجمع : أَكْفَاءٌ ، كِفَاءٌ
    • كُفء،كَفء
    • الكُفْءُ : المماثلُ
    • مُوَظَّفٌ كَفْءٌ : كُفْؤٌ، مُقْتَدِرٌ
    • مصدر كفَأَ
    • الكُفْءُ: كُفْؤٌ، مُقْتَدِرٌ، القويُّ القادر على تصريف العمل
  8. كَيْف : (اسم)
    • كَيْف : مصدر كافَ
  9. كَيَّفَ : (فعل)
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
    • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
    • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
    • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد :جعل له حالة أو صفة مخصوصة كَيَّف حياتَه،
    • كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه
    • كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم
    • كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل
  10. كَيف : (اسم)


    • ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
    • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
    • كمَّا وكَيْفًا: عددا ونوعا
    • هوًى، مزاج إنّه يتصرَّف على كَيْفه
    • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك
    • مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون
  11. كَيفَ : (اسم)
    • اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ تعجُّبيّ إنكاريّ
    • تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ
  12. كِيَف : (اسم)
    • كِيَف : جمع كيفة
  13. كاف : (اسم)
    • الجمع : كافُون و كُفاة ، المؤنث : كافية ، و الجمع للمؤنث : كافيات و كوافٍ
    • كَافٍ، الكَافِيٌ
    • طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ
    • اسم فاعل من كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ
    • الكافي اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يكفي عبادَه حاجاتَهم، ويقدّم لهم مُتطلّبات حياتهم، ويحفظهم من كلِّ شرّ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم وتكون جارّة وغير جارة
    • الكافية: سورة الفاتحة
    • هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَر ،الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ (قرآن)
  14. كافٍ : (اسم)
    • كافٍ : فاعل من كَفَى
  15. كافَ : (فعل)
    • كَافَ كَوْفًا
    • كَافَ الأديمَ : كَفَّ جوانِبَهُ
  16. كافَ : (فعل)


    • كَافَ كَيْفًا
    • كَافَ الشيءَ: قطعه
  17. كافّ : (اسم)
    • الجمع : كَفَفَةٌ
    • فاعل من كَفَّ
    • وَلَدٌ كَافٌّ : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ
  18. كافّ : (اسم)
    • كافّ : فاعل من كَفَّ
  19. كيف : (اسم)
    • كيف : مصدر وَكَفَ
  20. أَكُفّ : (اسم)
    • أَكُفّ : جمع كَفّ
  21. أَكِفَّة : (اسم)
    • أَكِفَّة : جمع كِفاف
  22. أَكَّفَ : (فعل)


    • أَكَّفَ الحمارَ والبغلَ: شدَّ عليهما الإِكاف
    • أَكَّفَ الإِكافَ: صَنَعه
  23. أُكُف : (اسم)
    • أُكُف : جمع إكَافُ
  24. كَفّ : (اسم)
    • الجمع : كُفوفٌ ، و أَكُفٌّ
    • كَفّ اليَدِ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ : الرَّاحَةُ مع الأَصابع في اليد
    • الكَفُّ: الرَّجْلَةُ
    • الكَفُّ (في العروض) : إِسقاطُ الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • مصدر كُفَّ
    • استدرّ الأَكُفّ: طلب المساعدةَ،
    • ضرَب كفًّا بكفّ: أبدى دهشته، وحيرته، وندمه،
    • على كفوف الرَّاحة: مرتاح،
    • ندِيّ الكفّ: يدلُّ على الكرم والسَّخاء والغِنى والسَّعة،
    • وضَع حياتَه على كفِّه: خاطر، غامر، جازف،
    • يابِسُ الكفّ: شحيح، بخيل
    • (العروض) إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • الكَفّ الرَّجعيّ: (علوم النفس) النِّسيان الجزئيّ أو الكلِّيّ لما كان الإنسانُ قد تعلَّمه سابقًا، وهو ينتج عن حادث لاحق
    • كفّ الدُّبّ: نبات من القُوَيسة مِسْكيّ العَرف، أزهاره ورديّة اللون
    • كفّ مريمَ: جنبة طبيّة مُعَمَّرة
    • كفّ النَّسر: نبات طبِّيّ يُستعمل في علاج الطّحال
    • قراءة الكفّ: العرافة الوهميَّة بفحص أسارير الكفّ
  25. كَوْف : (اسم)
    • كَوْف : مصدر كافَ
,
  1. الكَفُّ
    • ـ الكَفُّ: اليَدُ، أو إلى الكوعِ، ج: أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ، والنِعْمَةُ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ: إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ، فَيَصيرُ: فاعِلاتُ ومفَاعيلُ.
      ـ ذو الكَفَّيْنِ: صَنَمٌ كان لدَوْسِ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ، وفَدَ على كِسْرَى، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ، والآخَرُ: أسْطامٌ.
      ـ ذو الكَفِّ: سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ.
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ: عَمْرُو ابن عبدِ الله، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
      ـ كَفُّ الكَلْبِ، وكَفُّ السَّبُعِ، أو الضَّبُعِ، وكَفُّ الهِرِّ، وكَفُّ الأَسدِ، وكَفُّ الذِّئْبِ، وكَفُّ الأَجْذَمِ، أو الجَذْماءِ، وكَفُّ آدَمَ، وكَفُّ مَرْيَمَ: نَباتاتٌ.
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ، كخَمْسَةَ عَشَرَ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ، على فَكِّ التَّرْكيبِ، أي: كِفاحاً، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ.
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً: كُلُّهُم، ولا يقالُ: جاءَتِ الكافَّةُ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، ولا تُضافُ.
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً: كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً: خاطَ حاشِيَتَهُ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ: مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ: عَصَبَها بِخِرْقَةٍ.
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ: مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ.
      ـ في الحديث: ''وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً'': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها.
      ـ كُفَّ بَصَرُه، وكَفَّ بَصَرُه: عَمِيَ.
      ـ كفَفْتُه عنه: دَفَعْتُه وصَرَفْتُه، ككَفْكَفْتُه، فَكَفَّ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ كَفافُ الشيءِ: مِثلُهُ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ: ما كَفَّ عن الناسِ، وأغْنَى، كالكَفَفِ، مَقْصوراً.
      ـ دَعْنِي كَفافِ: كُفَّ عَنِّي، وأكُفُّ عنك.
      ـ كُفَّةُ القَميصِ: ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ، وحَرْفُ الشيءِ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ: طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ، ج: كُفَفٌ وكِفَافٌ.
      ـ كِفافُ الشيءِ: حِتارُهُ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ: غِرارُهُ.
      ـ كِفَّةُ، والكَفَّةُ من الميزانِ: معروف،
      ـ كِفَّةُ، وكُفَّةُ من الصائِدِ: حِبالَتُه،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ: عُودُه، وكلُّ مُسْتَديرٍ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ،
      ـ كِفَّةُ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ: ما انْحَدَرَ منها، ج: كِفَفٌ وكِفافٌ.
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ: داراتٌ تكونُ فيه، كالكَفَف، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ.
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ: مُنْتَهاهُ، حيثُ يَنْقَطِعُ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ: سَوادُهم وجَماعَتُهم، أو أدناهم إليك مَكاناً،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ: طُرَّتُهُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ: حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ، إمَّا في المَشْرِقِ، وإمَّا في المَغْرِبِ، وما يُصادُ به الظِّباءُ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ: أسْفَلُها،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ: ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ.
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ: أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ: تَرَحَّتْ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ: اجْتَمَعَ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ: مَدَّ يَدَه بها،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ: طَلَبَ بِكَفِّهِ، كتَكَفَّفَ، والاسمُ: الكَفَفُ.
      ـ اسْتَكْفَفْتُه: اسْتَوْضَحْتُه، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ.
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ: العُيونُ، لأَنَّها في كِفَفٍ، أي: نُقَرٍ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ.
      ـ تَكَفْكَفَ: انْكَفَّ.
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ: تَرَكوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: