وصف و معنى و تعريف كلمة بكلاي:


بكلاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح بكلاي في معاجم اللغة العربية:



بكلاي

جذر [بكل]

  1. بَكَل : (فعل)
    • بَكَل بَكْلاً
    • بَكَل الشيء : خَلطهُ
    • بَكَل الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه
  2. كِلتا: (اسم)
    • كِلْتَا : مؤنَّث كِلاَ، ويضاف إِلى المثنَّى المؤنث، وهو مثل كِلاَ في أَحكامه
  3. بَكَّلَ : (فعل)
    • بَكَّلَ : مبالغة في بَكَلَ
    • بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه
  4. بَكْل : (اسم)
    • بَكْل : مصدر بَكَل


  5. بَكل : (اسم)
    • البَكْلُ : الغنيمة في الحرب
  6. بِكَل : (اسم)
    • بِكَل : جمع بِكْلة
  7. تَبَكَّلَ : (فعل)
    • تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط
    • تَبَكَّلَ في مَشْيِه: اختال
  8. كَلِىَ: (فعل)
    • كَلِىَ كَلًى
    • كَلِىَ: أُصيبتْ كُلْيَتُه وأُولمت
    • كَلِىَ: اشتكى كُلْيتَه
  9. كَلَّى: (فعل)
    • كَلَّى الرَّجلُ: أَتى مكانًا فيه سِتْر
  10. اِكتَلَى: (فعل)


    • اِكْتَلَى، يَكْتَلِي، مصدر اِكْتِلاَءٌ
    • اِكْتَلَى الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ
    • اكْتَلَى الرجلُ: كَلِىَ
    • اكْتَلَى غيرَه: أَصاب كُلْيَته
  11. مُكَتَّل: (اسم)
    • مفعول من كَتَّلَ
    • رَمْلٌ مُكَتَّلٌ : مُكَدَّسٌ
    • قُوَّةٌ مُكَتَّلَةٌ : مُجَمَّعَةٌ
  12. مُكَتل: (اسم)
    • المُكَتلُ : الرجلُ الغليظ الجسم القصير
  13. مُكتَّل: (اسم)
    • مُكتَّل : اسم المفعول من كَتَّلَ
  14. مُكتِّل: (اسم)
    • مُكتِّل : فاعل من كَتَّلَ
  15. مِكتَل: (اسم)
    • الجمع : مَكَاتِلُ
    • المِكْتَلُ : زِنبيلٌ يُعْمَلُ من الخوص
  16. كُلًى: (اسم)


    • كُلًى : جمع كُلية
  17. كُلًى: (اسم)
    • كُلًى : جمع كُلوة
  18. كِلى: (اسم)
    • كِلى : مصدر كَليَ
  19. كالي: (اسم)
    • كالي : فاعل من كَلأَ
  20. كُلية: (اسم)
    • الجمع : كُلْيات و كُلًى ، مثنى كُلْيتان
    • الكُلْيَةُ :: (التشريح) كُلْوة؛ عضو ينقِّي الدّم من الفضلات الأيضيَّة، ويفرز البول وهو أحد زوجي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر بحيث يحافظ على توازن الماء، والأيونات التي تسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليَّة
    • كُلَى الطَّائر : أَربع ريشات يَلِينَ جَنْبه في آخر جناحه
    • كُلَى الوادي : جوانبه
    • غَنَمٌ حُمْرُ الكُلَى: مَهَازيل
  21. كُلّيّة: (اسم)
    • الجمع : كُلِّيَّاتٌ
    • مصدر صناعيّ من كُلّ
    • شمول، مجموع من الأوّل إلى الآخر
    • أخذه بكليته: أجمعه،
    • طرق الموضوعَ بجزئيّاته وكُلِّيّاته: بجوانبه الخاصّة والعامّة
    • الكُلِّيَّات: (الفلسفة والتصوُّف) الحقائق المجرَّدة التي لا تقع تحت حُكم الحَواسّ، بل تُدرك بالعقل وهي خمس: الجنس كالحيوان، والنَّوع كالإنسان، والفصل كالنُّطق للإنسان، والخاصّة كالضَّاحك للإنسان، والعرض العامّ كالماشي له أيضًا
    • الكُلِّيَّةِ : مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ يُتَابِعُ فِيهَا الطَّالِبُ دِرَاسَتَهُ العُلْيَا حَسَبَ تَخَصُّصِهِ فِي عِلْمٍ مِنَ العُلُومِ
  22. كالون: (اسم)


    • الجمع : كوالينُ
    • قُفْل؛ أداة من معدِن يُغلق بها البابُيفتح بالمفتاح هذا الكالون لم يَعُد صالحًا للاستعمال
  23. كوالينُ: (اسم)
    • كوالينُ : جمع كالون
  24. كَلَئيّة: (اسم)
    • عُشْب بَرِّيّ وزراعيّ مُعَمَّر، يُبْذَر في المراعي الاصطناعيَّة، لأنه مرغوب فيه من الماشية، وقد تسمن عليه، وقد يصلح خضِرًا حدائقيًّا قابلاً للجَزّ
  25. بَكَل الحديثَ:
    • جاءَ به على غير وجهه.
,
  1. بكل (المعجم لسان العرب)
    • "البَكْل: الدَّقِيق بالرُّبّ؛

      قال: ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَل،وأَزْمةٌ وَزْمتُه من البَكَل (* قوله «ليس بغش» الغش كما في اللسان والقاموس عظيم السرّة، قال شارحه والصواب: عظيم الشره، بالشين محركة).
      أَراد البَكْل فحَرَّك للضرورة.
      والبَكِيلَة والبَكَالَةُ جميعاً: الدقيق يُخْلط بالسَّوِيق والتَّمْرُ يُخْلَط بالسَّمْن في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللَّبَن، وقيل: تخلِطُه بالسويق ثم تَبُلُّه بماء أَو زيت أَو سَمْن، وقيل: البَكِيلة الأَقِطُ المطحون تخلطه بالماء فتُثَرِّيه كأَنك تريد أَنْ تَعْجِنه.
      وقال اللحياني: البَكِيلة الدقيق أَو السَّويق الذي يُبَلُّ بَلاًّ، وقيل: البَكِيلة الجافُّ من الأَقِط الذي يُخْلَط به الرَّطْبُ، وقيل: البَكِيلة طَحِينٌ وتَمْر يُخْلَط فيُصَبُّ عليه الزيت أَو السمن ولا يُطْبَخ.
      والبَكِيلُ: مَسُوطُ الأَقِط.
      الجوهري عن الأُموي: البَكِيلة السَّمْن يُخْلَط بالأَقِط؛

      وأَنشد: هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيله،غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيل؟

      ‏قال: وكذلك البَكَالة.
      وقوله لم تؤْدم أَي لم يُصَبَّ عليها زيت أَو إِهَالة، ويقال: نعل شَرِثَة أَي خَلَقٌ.
      وقيل: البَكيلة السَّوِيق والتمر يُؤْكَلان في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللبن.
      وبَكَلْت البَكِيلة أَبْكُلُها بَكْلاً أَي اتخذتها.
      وبَكَلْت السَّوِيق بالدقيق أَي خلطته.
      ويقال: بَكَل ولَبَك بمعنًى مثل جَبَذَ وجَذَابَ.
      والبَكْل: الخَلْط؛ قال الكميت: يَهِيلون من هَذَاك في ذاك، بَينَهُم أَحاديثُ مَغْرورِين بَكْلٌ من البَكْل أَحاديث مبتدأ وبينهم الخبر.
      وبَكَله إِذا خَلَطه.
      وبَكَّل عليه: خَلَّط.
      الأُموي: البكْل الأَقِط بالسَّمْن.
      ويقال: ابْكُلي واعْبِثي.
      والبَكِيلة: الضأْن والمَعَز تَخْتلط، وكذلك الغَنَم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى، والفعل من ذلك كله بَكَل يَبْكُل بَكْلاً.
      ويقال للغَنم إِذا لَقِيت غَنَماً أُخرى فدَخَلت فيها: ظَلَّت عَبِيثَة واحدة وبَكِيلَة واحدة أَي قد اختلط بعضها ببعض، وهو مَثَل، أَصلُه من الدقيق والأَقِط يُبْكَل بالسَّمْن فيؤْكل؛ وبَكل علينا حَديثَه وأَمْرَه يَبْكُله بَكْلاً: خلطه وجاءَ به على غير وجهه، والاسم البَكِيلة؛ عن اللحياني.
      ومن أَمثالهم في التباس الأَمر: بَكْلٌ من البَكْل، وهو اختلاط الرأْي وارْتِجانُه.
      وتَبَكَّل الرجل في الكلام أَي خلط.
      وفي حديث الحسن: سأَله رجل عن مسأَلة ثم أَعادها فقَلَبها، فقال: بَكَّلْتَ عَلَيَّ أَي خَلَّطت، من البَكِيلة وهي السمن والدقيق المخلوط.
      والمُتَـبَكِّل: المخلِّط في كلامه.
      وتَبَكَّلوا عليه: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر.
      وتَبَكَّل في مِشْيَتهِ.
      اختالَ.
      والإِنسان يَتَبَكَّل أَي يَخْتال.
      ورجل جَمِيل بَكِيل: مُتَنَوِّق في لِبْسَته ومَشْيه.
      والبَكِيلة: الهيئة والزّيُّ.
      والبِكْلة: الخُلُق.
      والبِكْلَة: الحَالُ والخِلْقة؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: لَسْتُ إِذاً لِزَعْبَله،إِنْ لم أُغَيِّرْ بِكْلَتي،إِن لم أُسَاوَ بالطُّوَل؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت من مُسَدَّس الرَّجَز جاء على التمام.
      والبَكْل: الغَنِيمة وهو التَّبَكُّل، اسم لا مصدر، ونظِيره التَّنَوُّط؛ قال أَوسبن حَجَر: عَلى خَيْرِ ما أَبْصَرْتها من بِضَاعة،لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً لها أَو تَبَكُّلا أَي تَغَنُّماً.
      وبَكَّله إِذا نَحَّاه قِبَله كائِناً ما كان.
      وبَنُو بَكِيلٍ: حَيٌّ من هَمْدان؛ ومنه قول الكميت: يقولونَ: لم يُورَثْ، ولولا تُرَاثُه،لقد شركَتْ فيه بكِيلٌ وأَرْحَبُ وبَنُو بِكَالٍ: من حِمْيَر منهم نَوْفٌ البِكَاليُّ صاحب علي، عليه السلام.
      وقال ابن بري:، قال المهلبي بِكالَةُ قبيلة من اليمن، والمُحَدِّثون يقولونَ نَوْفٌ البَكَّاليُّ، بفتح الباء والتشديد.
      "
  2. بَكْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَكْلُ: الخَلْطُ، والغَنيمَةُ، كالتَّبَكُّلِ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ،
      ـ اتِّخاذُ بَكيلَةِ، وبَكالَةُ: للدَّقيقِ بالرُّبِّ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ.
      ـ تَبْكيلُ: التَّخْليطُ.
      ـ بَكيلَةُ: الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى، والغَنيمَةُ.
      ـ بِكْلَةُ: الطَّبيعَةُ، كالبَكيلَةِ، والهَيْئَةُ والزِيُّ، والحالُ والخِلْقَةُ.
      ـ بَنو بِكالٍ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ، منهم: نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ.
      ـ بَكيلُ: حَيٌّ من هَمْدانَ.
      ـ تَبَكُّلُ: مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ.
      ـ جَميلٌ بَكيلٌ: مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ.
      ـ ذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ: من رُعَيْنٍ.
      ـ تَبَكَّلَهُ، وعليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ،
      ـ تَبَكَّلَ في الكَلامِ: خَلَّطَ،
      ـ تَبَكَّلَ في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ.
  3. البَكْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَكْلُ : الغنيمة في الحرب.
  4. إبتكل (المعجم الرائد)
    • إبتكل - ابتكالا
      1-إبتكل الشيء : اتخذه غنيمة
  5. بَكل (المعجم الرائد)
    • بكل - يبكل بكلا
      1- بكل الشيء : خلطه. 2- بكل الحديث : خلطه، ساقه على غير وجهه الصحيح. 3- بكل الشيء : اغتنمه.
  6. بكل (المعجم الرائد)
    • بكل - تبكيلا
      1- بكل الشيء : خلطه «بكل الحديث». 2- بكله : نحاه، أبعده.


  7. البَكَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَكَالَةُ : طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسَوِيق، ويُلثّ بالماء والسمن.
  8. البَكِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَكِيلَةُ : البَكالَةُ.
      و البَكِيلَةُ الغنيمة.
  9. البِكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِكْلَةُ : الهيئة والزِّيُّ.
  10. بَكَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَل الشيء بَكَل ُ بَكْلاً: خَلطهُ.
      و بَكَل الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه.
  11. بَكَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَّلَ : مبالغة في بَكَلَ.
      ويقال: بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه.
  12. تَبَكَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط.
      و تَبَكَّلَ في مَشْيِه: اختال.
  13. إِكتَلَى (المعجم الرائد)
    • إكتلى - اكتلاء
      1- إكتلى : أصيبت كليته. 2- إكتلاه : أصاب كليته.
  14. بكل (المعجم الرائد)
    • بكل
      1- بكل : مصدر بكل. 2- بكل : غنيمة في الحرب.
  15. تَبَكَّل (المعجم الرائد)
    • تبكل - تبكلا
      1- تبكل في الكلام : خلط فيه. 2- تبكل في مشيه : تبختر، اختال. 3- تبكل : تنعم. 4- تبكل الشيء : اغتنمه. 5- تبكله أو عليه : شتمه وضربه وقهره.
  16. كَلِى (المعجم الرائد)
    • كلى - يكلي ، كليا
      1-كلىه : أصاب كليته وآلمها
  17. كلى (المعجم الرائد)
    • كلى - تكلية
      1-أتى مكانا فيه ستر
  18. عوامل كليّة (المعجم مالية)
    • عوامل تتعلّق بتطوّرات الاقتصاد الكلّي والسياسة المالية الضريبة للحكومة ، وتعني بالانجليزية: macro factors
  19. اكْتَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَلَى الرجلُ: كَلِىَ.
      و اكْتَلَى غيرَه: أَصاب كُلْيَته.
      63.
  20. المُكِلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكِلُّ المُكِلُّ يقال: أَصبح فلان مُكِلاًّ: إِذا صار ذَوُو قَرابته كلاًّ عليه.
      وانطلق مُكِلاًّ: ذهب لا يُبالي بما وراءَه.
  21. كَلِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَلِىَ كَلِىَ َ كَلًى: أُصيبتْ كُلْيَتُه وأُولمت.
      و كَلِىَ اشتكى كُلْيتَه.
  22. كَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَلَّى الرَّجلُ: أَتى مكانًا فيه سِتْر.
  23. كِلْتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • كِلْتَا : مؤنَّث كِلاَ، ويضاف إِلى المثنَّى المؤنث، وهو مثل كِلاَ في أَحكامه.
  24. مُكَتَّلٌ (المعجم الغني)
    • [ك ت ل]. (مفعول من كَتَّلَ).
      1. :-رَمْلٌ مُكَتَّلٌ :- : مُكَدَّسٌ.
      2. :-قُوَّةٌ مُكَتَّلَةٌ :- : مُجَمَّعَةٌ.
  25. اِكْتَلَى (المعجم الغني)
    • [ك ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَلَى، يَكْتَلِي، مصدر اِكْتِلاَءٌ.
      1. :-اِكْتَلَى الرَّجُلُ :- : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ.
      2. :-اِكْتَلَى الفَتَاةَ :- : أَصَابَ كِلْيَتَهَا.


معنى بكلاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ بَكْلاً: خَلطَهُ. و ـ الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه.بَكَّلَ: مبالغة في بكل. ويقال: بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه.تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط. و ـ في مَشْيِه: اختال.البَكَالَةُ: طعامٌ يتَّخذ من دقيق وسَوِيق، ويُلتّ بالماء والسمن.البَكْلُ: الغنيمة في الحرب.البِكْلَةُ: الهيئة والزِّيُّ.البَكِيلَةُ: البَكالَةُ. و ـ الغنيمة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
 البَكيلةُ: السَمْنُ يُخْلَطُ بالأَقِطِ. وقال أبو زيد: البَكيلَةُ والبَكالَةُ جميعاً: الدقيق يخلط بالسَويق ثم تَبُلُّه بماءٍ أو سمنٍ أو زيت. وبَكَلْتُ البَكيلَةَ أَبْكُلُها بَكْلاً، أي اتَّخذتها. وقد بَكَلْتُ السويقَ بالدقيقِ، أي خلطتُه. وبَكَلَ فلانٌ علينا حديثَه] أي خَلَّطه. وتَبَكَّلَ الرجل في الكلام، أي خَلَط. وتَبَكَّلَ القومُ فلاناً، إذا عَلَوْهُ بالشتم والضرب. قال أبو عبيد: التَبَكُّلُ: الغنيمةُ. وأنشد لأوسِ بن حَجَر: على خَيْرٍ ما أَبْصَرْتَها من بضاعةٍ   لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بهـا أو تَـبَـكُّـلا أي تَعَنُّمَا. ويقال: ظَلَّتِ الغنمُ بَكيلَةً واحدةً، وعَبيثَةً واحدةً، إذا اختلط بعضُها ببعضٍ.
تاج العروس

البَكْلُ : الخَلْطُ يُقال : بَكَلْتُ السَّوِيقَ بالدَّقِيق : أي خَلَطْتُه وكذلك لَبَكْتُه . البَكْلُ : الغَنِيمةُ وضَبطه الصاغاني بالتحريك وأنشد لأبي المُثَلَّم الهذليّ :

كُلُوا هَنِيئاً فإن أُثْقِفْتُمُ بَكَلاً ... مِمّا تُصِيبُ بَنُو الرَّمْداءِ فابْتَكِلُوا كالتَّبَكُّل وهذا اسمٌ لا مَصْدرٌ ونَظِيرُه التَّنَوُّطُ . وقال أبو عبيد : التَّبَكُّلُ : التَّغَنُّم قال أوسُ بن حَجَر :

علَى خَيرِ ما أبصَرْتَها مِن بِضاعَةٍ ... لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بِها أو تَبَكُّلا البَكْلُ : اتِّخاذُ البَكِيلَةِ كسَفِينةٍ وسَحابَةٍ وهذه عن أبي زَيد والأُمَوِيّ للدَّقِيق يُخْلَطُ بالرُّبِّ . أو يُخْلَطُ بالسَّمْنِ والتَّمْر أو البَكِيلَةُ : سَوِيقٌ يُبَلُّ بَلّاً أو سَوِيقٌ بتَمْرٍ يُؤكَلان في إناءٍ واحد . قد بُلَّا في لَبَنٍ قاله ابن السِّكِّيت . أو دَقِيقٌ يُخْلَطُ بسَوِيقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أو زَيتٍ قاله أبو زيد . أو الأَقِطُ الجاف يُخْلَطُ به الرُّطَبُ أو طَحِينٌ وتَمْرٌ يُخلَطان بزَيتٍ . وقال الأُمويُّ : البَكِيلَةُ : السَّمْنُ يُخْلَطُ بالأَقِط وأنشد :

" غَضْبانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيلَهْ وقال الكِلابِيُ : البَكِيلةُ : الأَقِطُ المَطْحونُ تَبكُلُه بالماء فتُثَرِّيه به كأنك تُريد أن تَعْجِنَه وقولُ الراجِز :

" ليس بِغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَلْ

" وَأزْمَةٌ وَزْمَتُهُ مِنَ البَكَلْ

إنما أراد البَكْلَ فحرَّكه للضرورة . والتَّبكِيلُ : التَّخلِيطُ . البَكِيلَةُ كسَفِينةٍ : الضَّأْنُ والمَعْزُ يَخْتَلِط يقال : ظَلَّت الغَنمُ بَكِيلَةً واحدةً وعَبِيثةً واحدةً : إذا اختلَط بعضُها ببعض . البَكِيلَةُ : الغَنَمُ إذا ألقيتَ عليها غَنَماً أخرَى فاختلَط بعضُها ببعض . البَكِيلَةُ : الغَنِيمةُ . والبِكْلَةُ بالكسر : الطَّبِيعةُ والخُلُقُ كالبَكِيلَة . البِكْلَةُ : الهَيئةُ والزِّيُّ . أيضاً الحالُ والخِلْقَةُ حكاه ثَعْلَبٌ وأنشد :

لستُ إذاً لِزَعْبَلَهْ إن لم أُغَي ... يِرْ بِكْلَتِي إنْ لم أُساوَ بالطُّوَلْ قال ابنُ بَرِّيّ : هذا البيتُ مِن مُسَدَّس الرَجَز جاء على التَّمام . وبَنُو بِكالٍ ككِتابٍ : بَطْنٌ مِن حِمْيَرَ وهم بَنُو بِكال بن دُعْمِيِّ بن غَوْث بن سَعد منهم نَوْفُ بن فُضالَةَ أبو يَزِيدَ أبو أبي عمرو أو أبو رشيد الحِمْيرِيّ البكالي التابِعِيُّ هكهذا ضبَطه المُحدِّثون بالكسر ومنهم مَن ضبَطه كشَدَّاد وأُمّه كانت امرأةَ كَعْب يَروِي القصَصَ روى عنه أبو عِمرانَ الجَوْنيُّ والناسُ . بَكِيلٌ كأمِيرٍ : حَيٌّ مِن هَمْدانَ وهو بَكِيلُ بن جُشَم بن خَيْران بن نَوْف بن هَمْدان قال الكُمَيت :

يَقولُون لم يُورَثْ ولولا تُراثُهُ ... لَقدْ شَرِكَتْ فيه بَكِيلٌ وأَرْحَبُ والتَّبكُّلُ : مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ كالبَعِيرِ بالأَدَمِ . يُقال : رَجُلٌ جَمِيلٌ بَكِيلٌ : أي مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِه ومَشْيِه . وذو بَكْلانَ كسَحْبانَ بنُ ثابتِ بن زَيد بن رُعَيْن الرُّعَيني مِن أذْواءِ رُعَيْنٍ . وتَبَكَّلَه تَبَكَّلَ علَيه : إذ عَلاه بالشَّتْم والضَّربِ والقَهْر . تَبَكَّلَ في الكَلامِ : خَلَّطَ . تَبَكَّل في مِشْيَتِه : اخْتالَ

ومما يستدرك عليه : الابْتِكالُ : الاغتِنامُ وشاهِدُه قولُ أبي المُثَلَّم الهذلي الذي تقدّم . وبَكَلَ علينا حَدِيثَه وأمْرَه : جاء به على غيرِ وَجْهِه والاسمُ : البَكِيلَةُ . وبَكّلَه تَبكِيلاً : نَحَّاه قَبْلَه كائناً ما كان

لسان العرب
البَكْل الدَّقِيق بالرُّبّ قال ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَل وأَزْمةٌ وَزْمتُه من البَكَل ( * قوله « ليس بغش » الغش كما في اللسان والقاموس عظيم السرّة قال شارحه والصواب عظيم الشره بالشين محركة ) أَراد البَكْل فحَرَّك للضرورة والبَكِيلَة والبَكَالَةُ جميعاً الدقيق يُخْلط بالسَّوِيق والتَّمْرُ يُخْلَط بالسَّمْن في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللَّبَن وقيل تخلِطُه بالسويق ثم تَبُلُّه بماء أَو زيت أَو سَمْن وقيل البَكِيلة الأَقِطُ المطحون تخلطه بالماء فتُثَرِّيه كأَنك تريد أَنْ تَعْجِنه وقال اللحياني البَكِيلة الدقيق أَو السَّويق الذي يُبَلُّ بَلاًّ وقيل البَكِيلة الجافُّ من الأَقِط الذي يُخْلَط به الرَّطْبُ وقيل البَكِيلة طَحِينٌ وتَمْر يُخْلَط فيُصَبُّ عليه الزيت أَو السمن ولا يُطْبَخ والبَكِيلُ مَسُوطُ الأَقِط الجوهري عن الأُموي البَكِيلة السَّمْن يُخْلَط بالأَقِط وأَنشد هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيله غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيله قال وكذلك البَكَالة وقوله لم تؤْدم أَي لم يُصَبَّ عليها زيت أَو إِهَالة ويقال نعل شَرِثَة أَي خَلَقٌ وقيل البَكيلة السَّوِيق والتمر يُؤْكَلان في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللبن وبَكَلْت البَكِيلة أَبْكُلُها بَكْلاً أَي اتخذتها وبَكَلْت السَّوِيق بالدقيق أَي خلطته ويقال بَكَل ولَبَك بمعنًى مثل جَبَذَ وجَذَابَ والبَكْل الخَلْط قال الكميت يَهِيلون من هَذَاك في ذاك بَينَهُم أَحاديثُ مَغْرورِين بَكْلٌ من البَكْل أَحاديث مبتدأ وبينهم الخبر وبَكَله إِذا خَلَطه وبَكَّل عليه خَلَّط الأُموي البكْل الأَقِط بالسَّمْن ويقال ابْكُلي واعْبِثي والبَكِيلة الضأْن والمَعَز تَخْتلط وكذلك الغَنَم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى والفعل من ذلك كله بَكَل يَبْكُل بَكْلاً ويقال للغَنم إِذا لَقِيت غَنَماً أُخرى فدَخَلت فيها ظَلَّت عَبِيثَة واحدة وبَكِيلَة واحدة أَي قد اختلط بعضها ببعض وهو مَثَل أَصلُه من الدقيق والأَقِط يُبْكَل بالسَّمْن فيؤْكل وبَكل علينا حَديثَه وأَمْرَه يَبْكُله بَكْلاً خلطه وجاءَ به على غير وجهه والاسم البَكِيلة عن اللحياني ومن أَمثالهم في التباس الأَمر بَكْلٌ من البَكْل وهو اختلاط الرأْي وارْتِجانُه وتَبَكَّل الرجل في الكلام أَي خلط وفي حديث الحسن سأَله رجل عن مسأَلة ثم أَعادها فقَلَبها فقال بَكَّلْتَ عَلَيَّ أَي خَلَّطت من البَكِيلة وهي السمن والدقيق المخلوط والمُتَبَكِّل المخلِّط في كلامه وتَبَكَّلوا عليه عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر وتَبَكَّل في مِشْيَتهِ اختالَ والإِنسان يَتَبَكَّل أَي يَخْتال ورجل جَمِيل بَكِيل مُتَنَوِّق في لِبْسَته ومَشْيه والبَكِيلة الهيئة والزّيُّ والبِكْلة الخُلُق والبِكْلَة الحَالُ والخِلْقة حكاه ثعلب وأَنشد لَسْتُ إِذاً لِزَعْبَله إِنْ لم أُغَيِّرْ بِكْلَتي إِن لم أُسَاوَ بالطُّوَلْ قال ابن بري وهذا البيت من مُسَدَّس الرَّجَز جاء على التمام والبَكْل الغَنِيمة وهو التَّبَكُّل اسم لا مصدر ونظِيره التَّنَوُّط قال أَوسبن حَجَر عَلى خَيْرِ ما أَبْصَرْتها من بِضَاعة لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً لها أَو تَبَكُّلا أَي تَغَنُّماً وبَكَّله إِذا نَحَّاه قِبَله كائِناً ما كان وبَنُو بَكِيلٍ حَيٌّ من هَمْدان ومنه قول الكميت يقولونَ لم يُورَثْ ولولا تُرَاثُه لقد شركَتْ فيه بكِيلٌ وأَرْحَبُ وبَنُو بِكَالٍ من حِمْيَر منهم نَوْفٌ البِكَاليُّ صاحب علي عليه السلام وقال ابن بري قال المهلبي بِكالَةُ قبيلة من اليمن والمُحَدِّثون يقولونَ نَوْفٌ البَكَّاليُّ بفتح الباء والتشديد
الرائد
* بكل يبكل: بكلا. 1-الشيء: خلطه. 2-الحديث: خلطه، ساقه على غير وجهه الصحيح. 3-الشيء: اغتنمه.
الرائد
* بكل تبكيلا. 1-الشيء: خلطه «بكل الحديث». 2-ه: نحاه، أبعده.
الرائد
* بكل. 1- مص. بكل. 2-غنيمة في الحرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: