بكمنجة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .
الكَمَنْجَةُ والكَمَانُ : آلة طَرَب ذات أَربعة أَوتار وقوس
,
الكَمَنْجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَمَنْجَةُ والكَمَانُ : آلة طَرَب ذات أَربعة أَوتار وقوس. (معرب: كمانْجَهْ، الفارسيّة) . وأَنشد صاحب شفاء الغليل:
كَمنجة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَمنجة :- (الموسيقى) كَمَان، آلة طَرَب وترِيَّة ذات أربعة أوتار وقوس.
كَمَنجة(المعجم الرائد)
كمنجة 1-آلة موسيقية ذات أربعة أوتار يعزف عليها بقوس.
كَمَنْجَةٌ(المعجم الغني)
(مو). كَمَانٌ. ن. كَمَانٌ.
,
بكم(المعجم لسان العرب)
"البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس. وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة. قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام. وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء. التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي. والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛
وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً. الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام. أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام. ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ. "
البَكَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَكَمُ: الخَرَسُ، كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر, بَكِمَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ. ـ بَكُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً. ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ. ـ ذُو بُكُمٍ: موضع.
بكُمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم :- • بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
بكِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم :- • بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.
بكِم(المعجم الرائد)
بكم - يبكم بكامة 1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2- بكم : عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
بكم(المعجم الرائد)
بكم - يبكم ، بكما وبكامة 1-خرس
أَبْكَمُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَبْكَمُ :- جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} :- • صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
بَكِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ َ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.
بَكُم(المعجم المعجم الوسيط)
بَكُم بَكُم ُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان.