وصف و معنى و تعريف كلمة بكمه:


بكمه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح بكمه في معاجم اللغة العربية:



بكمه

جذر [بكم]

  1. كَمِهَ: (فعل)
    • كَمِهَ كَمَهًا فهو أَكْمَهُ، وهي كَمْهاءُ
    • كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى
    • كَمِهَ النَّهارُ: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ
    • كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت
    • كَمِهَ :سُلِب عَقْلُه
    • كَمِهَ: تغير لونُه
    • كَمِهَ :تحيَّرَ وتردَّدَ
  2. كَمَه: (اسم)
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان
  3. كُمْه: (اسم)
    • كُمْه : جمع أَكْمَهُ
  4. أَكْمَهُ: (اسم)
    • الجمع : كُمْه ، المؤنث : كَمْهاءُ ، و الجمع للمؤنث : كَمْهاوات و كُمْه
    • كَلأٌ أَكْمَهُ: كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ
    • أعمى بالولادة


  5. تَكمَّهَ: (فعل)
    • تَكمَّهَ في الأَرض: ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه
  6. مُكَمَّه: (اسم)
    • المُكَمَّهُ : من لم تتفتَّحْ عيناه
  7. أَكْمَهُ: (اسم)
    • أَكْمَهُ : فاعل من كَمِهَ
  8. كامِه: (اسم)
    • الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه، لا يَدْري أَين يتوجَّه
  9. كَمْهاءُ: (اسم)
    • كَمْهاءُ : فاعل من كَمِهَ
  10. كَمْهاءُ: (اسم)


    • كَمْهاءُ : مؤنت أَكْمَهُ
  11. الكمه: (مصطلحات)
    • العمى يولد به الإنسان ، والأكمه الذي ولد أعمى. (فقهية)
  12. كمه الشّخص:
    • عمِي ''لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} ''.
  13. كَلأٌ أَكْمَهُ:
    • كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته.
  14. كَمِهَ الرَّجلُ:
    • عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى.
  15. كَمِهَ النَّهارُ:
    • اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ.
  16. كَمِهَت الشَّمْسُ:


    • عَلَتْها غُبرة فأَظلمت.
  17. أَرْهَبَ كُمَّهُ:
    • أَطَالَهُ.
  18. شمر كمّه:
    • قلّصه وضمّ بعضَه إلى بعض.
  19. أَكَم : (اسم)
    • أَكَم : جمع أَكَمَة
  20. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  21. تكتَّمَ : (فعل)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم
    • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
  22. تكتُّم : (اسم)


    • تكتُّم : مصدر تكتَّمَ
  23. مُتَكَتِّم : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَتَّمَ
    • مُتَكَتِّمٌ عَلَى الأَسْرَار: أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ
  24. مُتكتَّم : (اسم)
    • مُتكتَّم : اسم المفعول من تكتَّمَ
  25. مُتكتِّم : (اسم)
    • مُتكتِّم : فاعل من تكتَّمَ
,
  1. كمه (المعجم لسان العرب)
    • "الكَمَه في التفسير: العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ.
      كَمِهَ بَصَرُهُ، بالكسر، كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه.
      وفي الحديث: فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ، والأَكْمَهُ: الذي يُولَدُ أَعمى.
      وفي التنزيل العزيز: وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ؛ والفعلُ كالفِعل،وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض؛ قال سُوَيْد: كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا،فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَع؟

      ‏قال ابن بري: وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت، كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى، ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه،لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها، ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما، قال رؤبة: بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة: أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ،وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت.
      قال ابن سيده: وربما، قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه؛ قال رؤبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي: الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل.
      وقال أَبو الهيثم: الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ.
      ويقال: إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى؛

      وأَنشد بيت رؤبة: هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج، وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه.
      وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ.
      وكَمِهَ الرجلُ: تغيَّر لوْنُه.
      والكامِهُ: الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه.
      يقال: خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض.
      "
  2. كَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَمَهُ: العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ،
      ـ عامٌّ كَمِهَ: عَمِيَ، وصارَ أعْشَى،
      ـ كَمِهَ بَصَرُهُ: اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه،
      ـ كَمِهَ النَّهارُ: اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ،
      ـ كَمِهَ فلانٌ: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وزالَ عَقْلُهُ.
      ـ كُمْهُ: سَمَكٌ.
      ـ مُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ: مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ.
      ـ كامِهُ: مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ، كالمُتَكَمِّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى: كعُمَّيْهَى.
      ـ كَلَأٌ أكْمَهُ: كثيرٌ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه.
  3. أَكْمَه (المعجم الرائد)
    • أكمه - ج، كمه ، -مؤ، كمهاء
      1- أكمه : أعمى. 2- أكمه : مولود أعمى. 3- أكمه : الذي صار أعمى. 4- أكمه : الذي تغير لونه. 5- أكمه : نهاركثر غبارة. 6- أكمه : مجنون. 7- أكمه من المراعي الخصب
  4. كَمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَمِهَ النَّهارُ كَمِهَ َ كَمَهًا: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ.
      ويقال: كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت.
      و كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى.
      فهو أَكْمَهُ، وهي كَمْهاءُ.
      ويقال: كَمِه بصرُه.
      و كَمِهَ سُلِب عَقْلُه.
      و كَمِهَ تغير لونُه.
      و كَمِهَ تحيَّرَ وتردَّدَ.
  5. كمِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمِهَ يَكمَه ، كَمَهًا ، فهو أكمَهُ :-
      كمِه الشّخصُ عمِي :-لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .
  6. أكْمَهُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أكْمَهُ :-
      جمع كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، جمع مؤ كَمْهاوات وكُمْه:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ.
      2 - أعمى بالولادة :- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .


  7. الأَكْمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكْمَهُ الأَكْمَهُ كَلأٌ أَكْمَهُ: كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته.
  8. كمه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عمِي :-لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي}.
  9. تَكمَّه (المعجم الرائد)
    • تكمه - تكمه
      1-تكمه في الأرض : ذهب فيه متحيرا لا يدري أين يتوجه
  10. كَمَه (المعجم الرائد)
    • كمه - يكمه ، كمها
      1- كمه : عمي. 2- كمه : صار أعشى ( : أنظر الأعشى)
  11. كمه (المعجم مختار الصحاح)
    • ك م ه: الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب
  12. الكَامِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه، لا يَدْري أَين يتوجَّه.
  13. الكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان.
  14. المُكَمَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكَمَّهُ : من لم تتفتَّحْ عيناه.
  15. كَمَه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَمَه :-
      مصدر كمِهَ.
  16. كامِه (المعجم الرائد)
    • كامه
      1-كامه من يركب رأسه ويذهب في الأرض لا يدري أين يتوجه.
  17. كمه (المعجم الرائد)
    • كمه
      1- مصدر كمه. 2- عمى خلقة.
  18. كميهى (المعجم الرائد)
    • كميهى
      1-«ذهبت جماله كميهى» : أي لم يعلم أين ذهبت
  19. مُكَمَّه (المعجم الرائد)
    • مكمه
      1-«المكمه العينين» : من لم تتفتح عيناه، أعمى خلقة
  20. تَكمَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكمَّهَ في الأَرض ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه.
  21. لاكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَمَهُ مُلاكمة: لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ.
  22. كمه (المعجم الرائد)
    • كمه
      1-أعمى خلقة
  23. أُبرئُ الأكمه (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلِّص الأعمى خِلقةً من العمى
      سورة :آل عمران، آية رقم :49
  24. شمر كمّه (المعجم عربي عامة)
    • قلّصه وضمّ بعضَه إلى بعض.


معنى بكمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَكَمَ** \- [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكَمٌ** \- [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** \- [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: