وصف و معنى و تعريف كلمة بكميات:


بكميات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بكميات في معاجم اللغة العربية:



بكميات

جذر [بكم]

  1. كَميّ: (اسم)
    • الجمع : أَكماءٌ
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح
    • الكَمِيُّ :الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن
    • الكَمِيُّ :الحافظُ لسِرِّه
  2. اِكتَمَى: (فعل)
    • اكْتَمَى : استتر
  3. اِنكَمَى: (فعل)
    • انْكَمَى : استخفي واستتر
  4. كَمْي: (اسم)
    • كَمْي : مصدر كَمَى


  5. كَمّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ
    • كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ : مِقْدَارٌ مِنْهَا
  6. تَكَمَّى: (فعل)
    • تَكَمَّى في سلاحه: تَغَطَّى به
    • تَكَمَّى الشيءَ: ستره
    • تَكَمَّت الفِتَنُ القومَ: غَشِيَتْهُم
    • تَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ
    • تَكَمَّى البطلُ القومَ: قَتَلَ كمِيَّهُم
  7. كيمياء: (اسم)
    • علم الكِيمْيَاء: علم يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التي تحكم تفاعلاتها، وبخاصّة عند اتحاد بعضها ببعض، أو تخليص بعضها من بعض
    • الكِيمِيَاءُ : الحِيلَة والحِذْق، وكان يراد بها عنْد القدماءِ: تحويل بعض المعادن إِلى بعض
    • علمُ الكيمياء عنْد القدماءِ: علمُ يُعْرَف به طرقُ سلب الخواضّ من الجواهر المعدِنية وجَلْبِ خاصَّةٍ جديدة إليها، ولا سيّما تحويلُها إِلى ذهب
    • الكيمياء النَّوويَّة: دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار
    • الكيمياء الحيويَّة: فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة
    • الكِيمْيَاء العضويَّة: قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرها في الأنسجة الحيَّة
    • الكيمياء الضَّوئيَّة: فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء
    • كِيمْيَاء كهربائيّة: درْس تطبيقات الطَّاقة الكهربائيّة وتقنيَّتها على العمليَّات الكِيمْيَائيّة الصِّناعيّة
    • كيمياء الخليّة: فرع يختصّ بدراسة الخواصّ الكيميائيّة للخلايا الحيّة ومحتوياتها
    • كيمياء حراريَّة: دراسة الطاقة الحراريّة التي تمتصّ في التفاعلات الكيميائيّة أو التي تنتجها هذه التفاعلات
    • كيمياء زراعيَّة: فرع يختصّ بدراسة التّربة الزّراعيّة والمخصِّبات والمبيدات ونمو النباتات
    • كيمياء نباتيّة: فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات
  8. أَكْمَى: (فعل)
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر
    • أَكْمَى مَنْزِلَه :سَتَره عن العيون
    • أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها
    • أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه
  9. كامي: (اسم)
    • كامي : فاعل من كَمَى
  10. أَكماء: (اسم)


    • أَكماء : جمع كَميّ
  11. إِكْمَاء: (اسم)
    • إكْمَاء : مصدر أَكْمأَ
  12. كَمكَمَ: (فعل)
    • كَمْكَمْتُ، أُكَمْكِمُ، كَمْكِمْ، مصدر كَمْكَمَةٌ
    • كَمْكَمَ الشَّيْءَ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  13. مكمون: (اسم)
    • مكمون : اسم المفعول من كَمَنَ
  14. الكيمياء الحيويَّة:
    • فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة.
  15. أَكْمَى فلانٌ:
    • قَتَلَ كَمِيَّ العسكر.
  16. كيمياء نباتيّة:


    • فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات.
  17. الكيمياء النَّوويَّة:
    • دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار.
  18. أَكْمَى الشَّهادةَ:
    • كَتَمَها.
  19. أَكْمَى على الأَمر:
    • عَزَمَ عليه.
  20. أَكْمَى مَنْزِلَه:
    • سَتَره عن العيون.
  21. تَكَمَّى البطلُ القومَ:
    • قَتَلَ كمِيَّهُم.
  22. تَكَمَّى الشيءَ:


    • ستره.
  23. تَكَمَّى في سلاحه:
    • تَغَطَّى به.
  24. تَكَمَّى قِرْنَهُ:
    • قَصَدَهُ.
  25. علمُ الكيمياء عنْد القدماءِ:
    • علمُ يُعْرَف به طرقُ سلب الخواضّ من الجواهر المعدِنية وجَلْبِ خاصَّةٍ جديدة إليها، ولا سيّما تحويلُها إِلى ذهب.
,
  1. المتاجرة بكميات أو مبالغ كبيرة
    • عقد صفقات بيع أو شراء كبيرة ، وتعني بالانجليزية: bulk trading

    المعجم: مالية

  2. أسهم تباع بكميّات كسرية

    • أي بأقلّ من مائة سهم ، وتعني بالانجليزية: eighth stock

    المعجم: مالية

  3. كمي
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كِيمْياء
    • كِيمْياء :-
      حيلة وحذق وقدرة على التصَّرف في الأمور.
      الكيمياء النَّوويَّة: (الكيمياء والصيدلة) دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار.
      الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة.
      الكِيمْيَاء العضويَّة: (الكيمياء والصيدلة) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرها في الأنسجة الحيَّة.
      الكيمياء الضَّوئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء.
      كِيمْيَاء كهربائيّة: (الكيمياء والصيدلة) درْس تطبيقات الطَّاقة الكهربائيّة وتقنيَّتها على العمليَّات الكِيمْيَائيّة الصِّناعيّة.
      كيمياء الخليّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة الخواصّ الكيميائيّة للخلايا الحيّة ومحتوياتها.
      كيمياء حراريَّة: (الكيمياء والصيدلة) دراسة الطاقة الحراريّة التي تمتصّ في التفاعلات الكيميائيّة أو التي تنتجها هذه التفاعلات.
      كيمياء زراعيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة التّربة الزّراعيّة والمخصِّبات والمبيدات ونمو النباتات.
      كيمياء نباتيّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات.
      • علم الكِيمْيَاء: علم يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التي تحكم تفاعلاتها، وبخاصّة عند اتحاد بعضها ببعض، أو تخليص بعضها من بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1- أكمى : قتل «كمي» الجيش، أي بطله وشجاعه. 2- أكمى من زله : ستره عن العيون. 3- أكمى الشهادة : كتمها. 4- أكمى على الأمر : عزم عليه.


    المعجم: الرائد

  6. كِيمْيَاءُ
    • : عِلْمٌ فِي طَبِيعَةِ الأَجْسَامِ وَعَنَاصِرِهَا وَمُرَكَّبَاتِهَا، وَمَا يَنْشَأُ عَنْهَا مِنْ تَحَوُّلاَتٍ وَتَفَاعُلاَتٍ، وَتُقْسَمُ الكِيمْيَاءُ إِلَى عِدَّةِ فُرُوعٍ: :-الكِيمْيَاءُ الفِيزْيَائِيَّةُ :-، :-الكِيمْيَاءُ العُضْوِيَّةُ :-، :-الكِيمْيَاءُ اللاَّعُضْوِيَّةُ :-، :-الكِيمْيَاءُ التَّحْلِيلِيَّةُ. وَعِلْمُ الكِيمْيَاءِ يُسَاهِمُ فِي نُمُوِّ الصِّنَاعَةِ وَالتَّقَدُّمِ التِّكْنُولُوجِيِّ. وَمَفْهُومُ الكِيمْيَاءِ عِنْدَ القُدَمَاءِ كَانَ عِبَارَةً عَنْ إِكْسِيرٍ يَعْمَلُ عَلَى تَحْوِيلِ بَعْضِ الْمَعَادِنِ إِلَى ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ. الخِيمِياء.

    المعجم: الغني

  7. تَكَمَّى
    • تكمى - تكميا
      1- تكمى في سلاحه : تغطى به. 2- تكمى الشيء : ستره. 3- تكمى الشر القوم : حل بهم وغطاهم. 4- تكمى القوم : قتل «كميهم»، أي بطلهم وشجاعهم.

    المعجم: الرائد

  8. كَميّ
    • كمي - ج، كماة وأكماء
      1- كمي : شجاع. 2- كمي : لابس السلاح. 3- كمي : حافظ سره.

    المعجم: الرائد

  9. أَكْمَى
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر.
      و أَكْمَى مَنْزِلَه.
      سَتَره عن العيون.
      و أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها.
      و أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكَمِيُّ
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح.
      و الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن.
      و الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَكَمَّى
    • تَكَمَّى في سلاحه: تَغَطَّى به.
      و تَكَمَّى الشيءَ: ستره.
      و تَكَمَّى الفِتَنُ القومَ: غَشِيَتْهُم.
      و تَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ.
      و تَكَمَّى البطلُ القومَ: قَتَلَ كمِيَّهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكِيمِيَاءُ
    • الكِيمِيَاءُ : الحِيلَة والحِذْق، وكان يراد بها عنْد القدماءِ: تحويل بعض المعادن إِلى بعض.
      و (علمُ الكيمياء) عندهم: علمُ يُعْرَف به طرقُ سلب الخواضّ من الجواهر المعدِنية وجَلْبِ خاصَّةٍ جديدة إليها، ولا سيّما تحويلُها إِلى ذهب.
      و (عند المحدثين) : علمُ يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التى تحكم تفاعلاتها، وبخاصَة عند اتحاد بعضها ببعضٍ:(التركيب) ، أَو تخليص بعضها من بعضٍ: [التحليل] .
      (الكِيميَائيّ، والكيمياوِيُّ، والكيماويُّ) : المتخصّص في علم الكيمياءِ أَو في تطبيق قواعده. والجمع : كيميائِيُّون، وكيماويُّون، وكيماوِيُّون.
      والتفاعل الكيميائي: أَن توثرَ مادَّةٌ في مادة أُخرى فتغير تركيبَها الكيميائي.
      أو هو تغيير كيميائي يحدث في المادة بتأثير الحرارة أَو الكهربا ونحوهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كمي
    • ك م ي: الكَمِيُّ الشجاع المُتَكَمِّي في سلاحه أي المتغطي المتستر بالدرع والبيضة والجمع الكُمَاةُ و الكِيميِاءُ علم يبحث في خواص العناصر وتفاعلاتها وهو عربي

    المعجم: مختار الصحاح

  14. إِكتَمَى
    • إكتمى - اكتماء
      1-إستتر

    المعجم: الرائد

  15. إِنكَمَى
    • إنكمى - انكماء
      1-إستخفى، استتر

    المعجم: الرائد

  16. الكيمياء الحيويّة
    • (كم) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة.

    المعجم: عربي عامة

  17. الكيمياء الخلويّة
    • (كم) فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها.

    المعجم: عربي عامة

  18. الكيمياء الضّوئيّة
    • (كم) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء.

    المعجم: عربي عامة

  19. الكيمياء الفلكيّة
    • فرع من الكيمياء يبحث في النُّجوم والفضاء الواقع بين النُّجوم.

    المعجم: عربي عامة

  20. الكيمْياء العضْويّة
    • (كم) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرُها في الأنسجة الحيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  21. كَمْكَمَ
    • [ك م ك م]. (فعل: رباعي متعد). كَمْكَمْتُ، أُكَمْكِمُ، كَمْكِمْ، مصدر كَمْكَمَةٌ. :-كَمْكَمَ الشَّيْءَ :- : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.

    المعجم: الغني

  22. كَمكَم
    • كمكم - كمكمة
      1-كمكم الشيء : أخفاه، خبأه

    المعجم: الرائد

  23. الكيمياء النّوويّة
    • (كم) دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار.

    المعجم: عربي عامة

  24. كيمياء نباتيّة
    • (كم) فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات.

    المعجم: عربي عامة

  25. اكْتَمَى
    • اكْتَمَى : استتر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بكميات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَكَمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكَمٌ** - [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: