وصف و معنى و تعريف كلمة بكن:


بكن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بكن في معاجم اللغة العربية:



بكن

جذر [بكن]

  1. بَكَّ: (فعل)
    • بَكَّ بَكّاً ، بكَّةً
    • بَكَّ الشيءَ : هَشَمه ومزَّقه
    • بَكَّ عُنُقَه : كسره
    • بَكَّ الرجُلَ : قهره وكسر من نَخْوته
    • بَكَّه : زحَمَهُ
    • بَكَّ الدابَّةَ : أَثقل حملها وجهدها في السير
  2. باك: (فعل)
    • باك باك بَوْكًا ؛ بُئوكاً
    • باك البعيرُ : سَمِن
    • باك الأمرُ : اختلط
    • باك فلاناً ، بَوْكاً : خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل : أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم : لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ : حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ : اشتراه
    • باك عينَ الماء : أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك : أَدارها بين راحتيه لتفوح
,
  1. بَكَّهُ
    • ـ بَكَّهُ : خَرَقَهُ ، وفَرَّقَهُ ، وفَسَخَهُ ،
      ـ بَكَّ فُلاناً : زاحَمَهُ ، أو رَحِمَهُ ، ضِدٌّ ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ ، ووَضَعَهُ ، وفَسَخَه ،
      ـ بَكَّ عُنُقَهُ : دَقَّها ، ومنه : بَكَّةُ : لِمَكَّةَ ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها ، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها ،
      ـ بَكَّ الرجُلُ : افْتَقَرَ ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً ،
      ـ بَكَّ المَرْأةَ : جَهَدَها جِماعاً .
      ـ تَباكَّ : تَراكَمَ ،
      ـ تَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ، كتَبَكْبَكوا .
      ـ بَكْبَكَةُ : طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ ، والازْدِحامُ ، والمَجيءُ والذَّهابُ ، وهَزُّ الشَّيْءِ ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
      ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها ، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ ، وموضع ، والأَجْذَمُ ، ج : بُكَّانٌ .
      ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ : مِدْفَعٌ .
      ـ بَكْباكُ : القَصيرُ جدّاً ، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ .
      ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ : لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ .
      ـ بُكُكُ : الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ .
      ـ إنه لبُكابِكُ : مَرِحٌ .
      ـ باكْباكُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَكّ
    • بك - يبك بكا وبكة
      1 - بك الشي : مزقه . 2 - بك : عنقه : كسرها . 3 - بكه : قهره . 4 - بكه : زحمه . 5 - بك الشيء : فسخه . 6 - بك الشيء : فرقه . 7 - بك الدابة : أثقل حملها وأتعبها في السير . 8 - بك : إفتقر .

    المعجم: الرائد

  3. تَبَاكَّ
    • تَبَاكَّ الجمعُ : زَحم بعضُهم بعضاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَباك
    • تباك - تباكا
      1 - تباك الشيء : تراكم . 2 - تباك القوم : زحم بعضهم بعضهم .

    المعجم: الرائد



  5. تَبَاكٍ
    • [ ب ك ي ]. ( مصدر تَبَاكَى ). :- أَكْثَرَ التَّبَاكِيَ :- : تَكَلُّفُ البُكاءِ .

    المعجم: الغني

  6. بَكَّة
    • بَكَّة : مكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَكَّة
    • بَكَّة :-
      اسم لمكّة المكرَّمة ، موضع البيت الحرام ؛ سُمِّي بذلك لشدّة الازدحام فيه :- { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بكة
    • ‏ اسم من أسماء مكة ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. تباكى
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ :-
      تباكى الشَّخصُ تكلّف البُكاءَ ، وتظاهَر به :- تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى ، - كانوا يتباكون على الفقيد أمام الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَكَّ
    • بَكَّ الشيءَ بَكَّ ُ بَكّاً ، و بكَّةً : هَشَمه ومزَّقه .
      ويقال : بَكَّ .
      عُنُقَه : كسره .
      و بَكَّ الرجُلَ : قهره وكسر من نَخْوته .
      و بَكَّ زحَمَهُ و بَكَّ الدابَّةَ : أَثقل حملها وجهدها في السير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَكّ
    • بك
      1 - لقب تركي ، جمع : بكوات


    المعجم: الرائد

  12. بكا
    • بكا
      1 - نبات كالجرجير

    المعجم: الرائد

  13. بَكَتَهُ
    • بَكَتَهُ بَكَتَهُ ُ بَكْتاً : ضربه .
      و بَكَتَهُ لَقِيه بما يكره .
      و بَكَتَهُ كَبَتَه بالحُجَّة .
      و بَكَتَهُ قرّعَهُ ووبَّخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَكَّتَهُ
    • بَكَّتَهُ : مبالغة في بكته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعوذ بك
    • أعتصم وأمتنع بك
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. أعيذها بك
    • أجيرها بحفظك و أحصنها بك
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. يأتمرون بك
    • يتشاورون في شأنك
      سورة : القصص ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. بكّته بالحجّة
    • غلبه .

    المعجم: عربي عامة

  19. بكَّى
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى :-
      بكَّى النَّاسَ أبكاهم ؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا :- رأى منظرًا بكَّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بكك
    • " البَكُّ : دق العنق .
      بَكَّ الشيءَ يَبُكُّه بَكاً : خرقه أو فرقه .
      وبَكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً أي زحم .
      وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً : زاحمه أو زَحمَهُ ؛

      قال : إذا الشَّرِيبُ أخذَتْه أكَّهُ ، فَخَلِّهِ حتى يَبُكَّ بَكَّهْ يقول : إذا ضجر الذي يُورِدُ إبله مع إبلك لشدة الحر انتظاراً فخلِّه حتى يزاحمك ؛ وقال ابن دريد : كأ من الأَضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفريق والازدحام ؛ وكل شيء تراكب فقد تَباكَّ .
      وتباكَّ القوم : تزاحموا .
      وفي الحديث : فتَباكَّ الناس عليه أي ازدحموا .
      والبَكْبَكةُ : الازدحام ، وقد تَبَكْبَكُوا .
      وبَكْبَكَ الشيءَ : طرح بعضه على بعض ككَبْكَبه .
      وجمعٌ بَكْباك : كثير .
      ورجل بَكْباك : غليظ ، وقيل : الضَّكْضاك الرجل القصير ، وهو البَكْباكُ .
      والبُكْكُ : الأَحداث الأَشِدَّاء ، والبُكُك : الحُمُرُ النشيطة ؛ وأنشد : صَلامة كحُمُرِ الأَبَكِّ

      ويقال : فلان أبَكُّ بني فلان إذا كان عَسِيفاً لهم يسعى في أمورهم .
      وبَكَّ الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع .
      وبَكَّ الشيء يَبُكُّه بَكّاً : رد نَخْوَته ووضَعَهُ .
      ويقال : بَكَكْت الرجل وضعت منه ورددت نَخْوَته ، ذكره ابن بري في ترجمة ركك .
      وبَكَّ عنقه يَبُكُّها بعكّاً : دقها .
      وبَكَّةُ : مَكَّةُ ، سميت ذلك لأنها كانت تَبُكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم ، وقيل : لأن الناس يتباكّون فيها من كل وجه أي يتزاحمون ، وقال يعقوب : بَكَّةُ ما بين جبلي مَكَّة لأن الناس يبكُّ بعضهم بعضاً في الطواف أي يَزْحَمُ ؛ حكاه في البدل ، وقيل : سميت بَكَّة لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطرق أي يدفع ، وقال الزجاج في قوله تعالى : إن أول بيت وضع للناس للذي ببَكَّة مباركاً ، قيل : إن بَكَّة موضع البيت وسائر ما حوله مَكَّة ، قال للذي ببَكَّة ، فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بَكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطواف أي دفع بعضهم بعضاً ، وقيل : بَكة اسم بطن مَكَّة سميت بذلك لازدحام الناس .
      وفي حديث مجاهد : من أسماء مَكَّةَ بَكَّةُ ، قيل : بَكَّة موضع البيت ومكةُ سائر البلد ، وقيل : هما اسما البلدة ، والباء والميم يتعاقبان .
      وبَك الشيءَ : فسخه ، ومنه أُخذت بَكَّةُ .
      وبَكَّ الرجلُ : افتقر .
      وبَكَّ إذا خشن بدنه شجاعةً .
      ويقال للجارية السمينة بَكْباكة وكَبْكابة ووَكْوَاكة ووَكَوْكاةٌ ومَرْمَارة ورَجْراجة .
      والأَبَكُّ : العام الشديد لأنه يَبُكّ الضعفاء والمقلّين .
      والأَبكّ : الحمر التي يبكّ بعضها بعضاً ، ونظيره قولهم الأَعمّ في الجماعة ، والأَمَرُّ لمصارين الفَرْث .
      والأَبَكُّ : موضع نسبت الحمر إليه ؛ فأما ما أنشده ابن الأَعرابي : جَرَبَّة كحُمُرِ الأَبَكِّ ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضاً ؛ قال : ويضعف ذلك أن فيه ضرباً من إضافة الشيء إلى نفسه وهذا مُسْتَكْرَهٌ ، وقد يكون الأَبَكّ ههنا الموضع فذلك أصح للإضافة .
      والبَكْبَكةُ : شيء تفعله العَنْز بولدها .
      والبَكْبَكة : المجيء والذهاب .
      أبو عبيد : أحمق باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائِكٌ ، وهو الذي لا يدري ما خطؤه وصوابه .
      وبَعْلَبَكّ : موضع ، وقد تقدم ذكرها في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بكا
    • " البُكاء يقصر ويمد ؛ قاله الفراء وغيره ، إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء ، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها ؛ قال حسان بن ثابت ، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب بن مالك في أَبيات : بَكَتْ عيني ، وحقَّ لها بُكاها ، وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ ، قالوا : أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك ، وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ ، وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ ، مُخالطُها نَعيمٌ لا يزول ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء ، قال : والصحيح أَنها لكعب بن مالك ؛ وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها : دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ ، فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا ؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل ، رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث : فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء ، وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً ؛ قال الخليل : من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت ، فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن ، لأَن ذلك الخَطَر يسير .
      قال ابن سيده :، هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن ، قال وقالوا النَّضْرُ ، كم ؟

      ‏ قالوا الحَسَنُ ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط ، إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا ، وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط ، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك ، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل ، وحُقَّ له ذلك ، إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل ؛ وقول طرفة : وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني ، وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين ، والعين أُنثى ، لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء ، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول ، فافهم ، وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو ، ومثل هذا يتسع فيه القول ؛ ومثله قول الأَعشى : أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً ، كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب ، أَو على إرادة العضو كما تقدم ؛ قال : وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم .
      وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى .
      قال الأَصمعي : بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته ، بالتشديد ، كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه ، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه ، قال الشاعر : الشمسُ طالعة ، ليستْ بكاسفةٍ ، تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا (* رواية ديوان جرير : تبكي عليك أَي الشمس ، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة ).
      واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى .
      والتِّبْكاء : البُكاء ؛ عن اللحياني .
      وقال اللحياني :، قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء ، ثم فسره فقال : التِّرشاءُ الحَبْلُ ، والتِّمْشاء المَشيُ ، والتِّبْكاءُ البُكاء ، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب ، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه ، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً ، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح ؛ وبيته : صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي : التَّبكاء ، بالفتح ، كثرة البُكاء ؛

      وأَنشد : وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه ، وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه .
      وتَباكى : تَكَلَّف البُكاءَ .
      والبَكِيُّ : الكثير البُكاء ، على فعيل .
      ورجل باك ، والجمع بُكاة وبُكِيٌّ ، على فُعُول مثل جالس وجُلُوس ، إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء .
      وأَبْكَى الرجلَ : صَنَع به ما يُبْكيه .
      وبَكَّاه على الفَقيدِ : هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه ؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي ، وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ‏

      ويروى : ‏ ولا تَعْجزي ، هكذا روي بالإسكان ، فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث ، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً ، ومن رواه مطلقا ؟

      ‏ قال : على حمزة ، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً ، والهاء لا تكون البتة رويّاً .
      وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه ، كلاهما : بَكَى عليه ورثاه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً ، يُناحُ على جَنازَتِه ، بَكَيْتُ فسره فقال : أَراد غَنَّيْتُ ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء ، واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء .
      والبَكَى ، مقصور : نبت أَو شجر ، واحدته بَكاة .
      قال أَبو حنيفة : البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما ، وهما كثيراً ما تنبتان معاً ، وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض ؛ قال ابن سيده : وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: