وصف و معنى و تعريف كلمة بكنزة:


بكنزة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بكنزة في معاجم اللغة العربية:



بكنزة

جذر [كنز]

  1. كَنَزَ: (فعل)
    • كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِزٌ وكنَّاز، والمالُ مكْنوزٌ، وكنيزٌ
    • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
    • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
    • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
    • كَنَزَ المالَ: دَفَنَهُ تحت الأرض
    • كَنَزَ الشيءَ: كَبسَهُ بيده أَو برِجله في وعاء أَو في الأرض
    • كَنَزَ الإناءَ: ملأه جدًّا
  2. كَنِز: (اسم)
    • رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ
  3. كَنْز: (اسم)
    • كَنْز : مصدر كَنَزَ
  4. كَنز: (اسم)
    • الجمع : كُنوزٌ
    • الكَنْزُ : المالُ المدفونُ تحت الأرض
    • كنوز قارون: الأموال الكثيرة،
    • البحث عن الكَنْز: لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز
    • كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك


  5. كُنُز: (اسم)
    • كُنُز : جمع كِناز
  6. اِكتَنَزَ: (فعل)
    • اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز - للمتعدِّي
    • اِكْتَنَزَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، رَاكَمَهُ، كَنَزَهُ
    • اكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ
    • اكتنز اللحمُ: اجتمع وصَلُب
  7. تكنَّزَ: (فعل)
    • تكنَّزَ يتكنَّز ، تكنُّزًا ، فهو مُتكنِّز
    • تكنَّزَ اللَّحمُ: تجمَّع وصَلُب
  8. كُنوز: (اسم)
    • كُنوز : جمع كَنز
  9. مُكتَنِز: (اسم)
    • فاعل من اِكْتَنَزَ
    • مَلأَ الْمَقْعَدَ بِجِسْمِهِ الْمُكْتَنِزِ : الْمُمْتَلِئُ، الْمُكْتَظُّ بِاللَّحْمِ والشَّحْمِ
  10. مُكتنَز: (اسم)


    • مُكتنَز : اسم المفعول من إِكتَنَزَ
  11. مُكتنِز: (اسم)
    • مُكتنِز : فاعل من إِكتَنَزَ
  12. كِناز: (اسم)
    • الجمع : كُنُزٌ ، و كِنَازٌ
    • الكِنَازُ : المجتمع اللحم القويُّه ، جاريةٌ كِنازٌ
  13. كَناز: (اسم)
    • الكَنَازُ : أوانُ كَنْزِ التَّمْرة
  14. كِنَاز: (اسم)
    • كِنَاز : جمع كِناز
  15. كنَّاز: (اسم)
    • كنَّاز : فاعل من كَنَزَ
  16. كنيز: (اسم)


    • كنيز : فاعل من كَنَزَ
  17. اِكْتِناز: (اسم)
    • اِكْتِناز : مصدر إِكتَنَزَ
  18. اِكتِناز: (اسم)
    • مصدر اِكْتَنَزَ
    • اِكْتِنَازُ الْمَالِ أَوِ الذَّهَبِ : جَمْعُهُ، مُرَاكَمتُهُ
    • (الاقتصاد) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود
  19. كَنيز: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من كنَزَ
  20. كانِز: (اسم)
    • كانِز : فاعل من كَنَزَ
  21. مَكنَز: (اسم)
    • الجمع : مَكَانِزُ
    • الْمَوْضِعُ الَّذِي يُكْنَزُ فِيهِ الشَّيْءُ
    • مَكْنَزٌ لُغَوِيٌّ : جِهَازٌ آلِيٌّ تُخْزَنُ فِيهِ النُّصُوصُ وَالْمُفْرَدَاتُ
  22. مُتكنِّز: (اسم)


    • مُتكنِّز : فاعل من تكنَّزَ
  23. مَكَانِزُ: (اسم)
    • مَكَانِزُ : جمع مَكنَز
  24. كَنّازونَ: (اسم)
    • كَنّازونَ : جمع كَنَّازُ
  25. تكنُّز: (اسم)
    • تكنُّز : مصدر تكنَّزَ
,
  1. كنز
    • "الكَنْزُ: اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه، وقيل: الكَنْزُ المال المدفون، وجمعه كُنُوزٌ، كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ.
      ويقال: كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ.
      وفي الحديث: أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ: الأَحمرَ والأَبيضَ؛ قال شمر:، قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله: كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراه؟

      ‏قال: وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً.
      وفي الحديث: أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله، وفي رواية: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وفي التنزيل العزيز: والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده، ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده، والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث: يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه.
      وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته.
      ابن عباس في قوله تعالى في الكهف: وكان تحتَه كَنْزٌ لهما؛ قال: ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً.
      وروي عن علي، كرم الله تعالى وجهه، أَنه، قال: أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ.
      وفي الحديث: كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ؛ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً، وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل.
      وفي حديث أَبي ذر،رضي الله عنه: بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم؛ هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ.
      واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأَ.
      وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً: غَمَزه بيده.
      وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ: ملأَها.
      ويقال للجارية الكثيرة اللحم: كِنازٌ، وكذلك الناقة؛

      وقال: حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ، بالكسر، أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ.
      والكِنازُ: الناقة الصُّلْبة اللحم، والجمع كُنُوز وكِنازٌ، كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين، وجعله بعضهم من باب جُنب،وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ،وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ، ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه؛

      أَنشد سيبويه: وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ،صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور: فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ: المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه، وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ،ويروى كِلازاً، باللام، وقد تقدم.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ، هي بالفتح.
      والكِنازُ والكَنازُ: رَفاعُ التمر، وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً، فهو كَنِيز ومكنوز، والكَنيزُ: التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية، والفعل الاكْتِنازُ، قال: والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ، إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ، وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ،ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض، ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ.
      الأُمَوِيُّ: أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ، يعني حين كَنَزُوا التمر.
      ابن السكيت: هو الكَنازُ،بالفتح لا غير؛ قال: ولم يسمع إِلا بالفتح.
      وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ، وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ؛ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَنْزُ

    • ـ كَنْزُ: المالُ المَدْفُونُ، وقد كَنَزَهُ يَكْنِزُهُ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ، وما يُحْرَزُ به المالُ، ورَكْزُ الرُّمْحِ في الأرضِ وكُلُّ شيء غَمَزْتَهُ في وِعاءٍ أو أرضٍ، فقد كَنَزْتَهُ.
      ـ اكْتَنَزَ: اجْتَمَعَ، وامْتَلأَ.
      ـ كَنيزُ: التَّمْرُ في قَواصِرَّ للشِتَاء، ووَالِدُ بَحْرٍ المُحَدِّثِ.
      ـ زَمَنُ الكَنازِ والكِنازِ: أوانُ كَنْزِ التَّمْرِ، وقد كَنَزُوهُ يَكْنِزونهُ.
      ـ ناقةٌ وجارِيَةٌ كِنازٌ: كثيرةُ اللَّحْمِ، صُلْبَةٌ، ج: كُنُزٌ وكِنازٌ كالواحدةِ.
      ـ كَنْزَةُ: وادٍ باليمامة، واسم أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المنْقَرِيِّ، وجَدُّ محمدِ بن علِيٍّ الأهْوَازِيِّ المحدِّثِ، وفرسُ المُقْعَدِ بن شَمَّاسٍ السَّعْدِيِّ.
      ـ كَنَّازُ: رجلٌ من ضَبَّةَ، وابنُ حِصْنٍ أو حُصَيْنٍ الغَنَوِيُّ، صحابِيٌّ، وابنُ صُرَيْمٍ، وابنُ نُعَيْمٍ: شاعرانِ.
      ـ كُنَيْزٌ الخادِمُ: محدِّثٌ.
      ـ كُنَيْزُ دُبَّةَ: من المُغَنِّينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكتنزَ
    • اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) :-
      اكتنز المالَ كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره :-اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا، - اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات.
      اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها.
      اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب :-رياضيّ مكتنز العضلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كنَزَ
    • كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِز ، والمفعول مَكْنوز وكنيز :-
      كنَز المالَ
      1 - جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه :-كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه، - {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} - {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}: وقرئت الآية بضمِّ النون (تكنُزون) .
      2 - دفنه تحت الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَنَزَ
    • كَنَزَ المالَ كَنَزَ ِ كَنْزًا: دَفَنَهُ تحت الأرض.
      و كَنَزَ جمعه وادَّخره.
      فهو كانِزٌ وكنَّاز، والمالُ مكْنوزٌ، وكنيزٌ.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35 هَذَا مَا كنَزْتُمْ لأنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُون) ) .
      و كَنَزَ الشيءَ: كَبسَهُ بيده أَو برِجله في وعاء أَو في الأرض.
      و كَنَزَ الإناءَ: ملأه جدًّا.
      و كَنَزَ الرُّمْحَ: ركَزَه في الأرض.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَنَزَ
    • [ك ن ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَنَزْتُ، أَكْنِزُ، اِكْنِزْ، مصدر كَنْزٌ.
      1. :-كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً :- : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.التوبة آية 34وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (قرآن).
      2. :-كَنَزَ الإِنَاءَ :-: مَلأَهُ جِدّاً.
      3. :-كَنَزَ الرُّمْحَ :- : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ.
      4. :-كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ :- : دَفَنَهُ.
      5. :-كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ :- : وَعَاهُ.

    المعجم: الغني

  7. كَنْز
    • كَنْز :-
      جمع كُنُوز (لغير المصدر):
      1 - مصدر كنَزَ.
      2 - مال مدفون في الأرض :-اكتشف الفلاحُ كنزًا في أرضه من عهد الرومان، - {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا} .
      3 - كلُّ مُدَّخر ثمين يُتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة :-يحفظ كنوزَه في البنك، - معه كنز من كُنُوز العلم، - كنوز قارون: الأموال الكثيرة، - {وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ} .
      • البحث عن الكَنْز: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز.
      كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِكتَنَز
    • إكتنز - اكتنازا
      1- إكتنز اللحم أو نحوه : اجتمع وصلب. 2- إكتنز الشيء : امتلأ. 3- إكتنز الشيء : اجتمع. 4- إكتنز الشيء : في الوعاء : كبسه وضغطه بيده. 5- إكتنز المال : دفنه تحت الأرض.

    المعجم: الرائد

  9. كَنز
    • كنز - يكنز ، كنزا
      1- كنز المال : جمعه واذخره. 2- كنز المال : دفنه في الأرض. 3- كنز الرمح : ركزه في الأرض. 4- كنز الشيء في وعاء أو أرض : كبسه وضغطه بيده. 5- كنز الإناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

  10. كنز
    • كنز - يكنز ، كنازا وكنازا
      1-كنز التمر : جعله كنيزا

    المعجم: الرائد

  11. تكنَّزَ
    • تكنَّزَ يتكنَّز ، تكنُّزًا ، فهو مُتكنِّز :-
      تكنَّز اللَّحمُ تجمّع وصَلُب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الكِنَازُ
    • الكِنَازُ : المجتمع اللحم القويُّه.
      ويقال: جاريةٌ كِنازٌ، وناقة كِنازٌ. والجمع : كُنُزٌ، وكِنَازٌ أَيضًا كلفظ مفردِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِكْتَنَزَ
    • [ك ن ز]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَنَزَ، يكْتَنِز، مصدر اِكْتِنَازٌ.
      1. :-اِكْتَنَزَ الْمَالَ :- : جَمَعَهُ، رَاكَمَهُ، كَنَزَهُ.
      2. :-اِكْتَنَزَ لَحْمُهُ :- : اِجْتَمَعَ وَصَلُبَ، اِكْتَظَّ.

    المعجم: الغني

  14. اكْتَنَزَ
    • اكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ.
      ويقال: اكتنز اللحمُ: اجتمع وصَلُب.
      ويقال: هذا كِتاب مكتنِزٌ بالفوائد.
      و اكْتَنَزَ المالَ: كنَزَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَنْزٌ
    • جمع: كُنُوزٌ. [ك ن ز]. (مصدر كَنَزَ).
      1. :-يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ :- : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ.
      2. :-كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى :- : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.

    المعجم: الغني

  16. كنز
    • ك ن ز: الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث {كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز} و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الكَنْزُ
    • الكَنْزُ : المالُ المدفونُ تحت الأرض.
      و الكَنْزُ ما يُحْرَزُ فيه المالُ. والجمع : كُنوزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اكتناز
    • اكتناز :-
      1 - مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في.
      2 - (الاقتصاد) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كنَّاز
    • كناز
      1-مجتمع اللحم قويه، جمع : كنز وكنازكناس. الذي حرفته الكنس

    المعجم: الرائد

  20. كنيز
    • كنيز
      1- كنيز : تمر يدخر للشتاء. 2- كنيز : «رجل كنيز اللحم» : كثير اللحم صلبه

    المعجم: الرائد

  21. اكتنز المال
    • كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره :-اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات.

    المعجم: عربي عامة

  22. كنز المال
    • جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه :-كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه- {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} - {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  23. الكَنَازُ
    • الكَنَازُ : أوانُ كَنْزِ التَّمْرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَكْنَزٌ
    • جمع: مَكَانِزُ. [ك ن ز]
      1.: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُكْنَزُ فِيهِ الشَّيْءُ.
      2. :-مَكْنَزٌ لُغَوِيٌّ :- : جِهَازٌ آلِيٌّ تُخْزَنُ فِيهِ النُّصُوصُ وَالْمُفْرَدَاتُ.

    المعجم: الغني

  25. مُكْتَنِزٌ
    • جمع: ون، ات. [ك ن ز]. (فاعل من اِكْتَنَزَ). :-مَلأَ الْمَقْعَدَ بِجِسْمِهِ الْمُكْتَنِزِ :- : الْمُمْتَلِئُ، الْمُكْتَظُّ بِاللَّحْمِ والشَّحْمِ.

    المعجم: الغني



معنى بكنزة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَزَ** - [ك ن ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَنَزْتُ**،** أَكْنِزُ**،** اِكْنِزْ**، مص. كَنْزٌ. 1. "كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً" : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.**![التوبة آية 34]وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ**! (قرآن). 2. "كَنَزَ الإِنَاءَ": مَلأَهُ جِدّاً. 3. "كَنَزَ الرُّمْحَ" : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ. 4. "كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ" : دَفَنَهُ. 5. "كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ" : وَعَاهُ.
معجم الغني
**كَنْزٌ** - ج:** كُنُوزٌ**. [ك ن ز]. (مص. كَنَزَ). 1. "يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ" : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ. 2. "كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى" : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.
معجم الغني
**كَنِزٌ** - [ك ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ" : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنز يتكنز ، تكنزا ، فهو متكنز• تكنز اللحم : تجمع وصلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [مفرد]: 1- مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في. 2- (قص) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في يكتنز، اكْتِنازًا، فهو مُكتنِز، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) • اكتنز المالَ: كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره "اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات". • اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها. • اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب "رياضيّ مكتنز العضلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنَّزَ يتكنَّز، تكنُّزًا، فهو مُتكنِّز • تكنَّز اللَّحمُ: تجمّع وصَلُب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز يكنز ويكنز ، كنزا ، فهو كانز ، والمفعول مكنوز وكنيز• كنز المال : 1 - جمعه وادخره ، ولم يؤد حقه كنز الأب ثروة هائلة لأولاده - { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } - { فذوقوا ما كنتم تكنزون } : وقرئت الآية بضم النون ( تكنزون ) . 2 - دفنه تحت الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في يكتنز ، اكتنازا ، فهو مكتنز ، والمفعول مكتنز ( للمتعدي ) • اكتنز المال : كنزه ؛ جمعه وادخره اكتنز المال شابا ليجده شيخا - اكتنز أموالا كثيرة / مجموعة من العملات . • اكتنز الكتاب بالفوائد : امتلأ بها . • اكتنز اللحم في جسمه : اجتمع وصلب رياضي مكتنز العضلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في . 2 - ( قص ) إبقاء جزء من الادخار على شكل نقود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز [ مفرد ] : ج كنوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنز . 2 - مال مدفون في الأرض اكتشف الفلاح كنزا في أرضه من عهد الرومان - { وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما } . 3 - كل مدخر ثمين يتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة يحفظ كنوزه في البنك - معه كنز من كنوز العلم - كنوز قارون : الأموال الكثيرة - { وءاتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة } . • البحث عن الكنز : ( رض ) لعبة يحاول اللاعبون فيها إيجاد أدوات مخبأة عن طريق حل سلسلة من الألغاز . • كنوز الأرض : ما تحتوي عليه من معادن نفيسة ، كالذهب والفضة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعي ، وغير ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من كنز .
المعجم الوسيط
المالَ ـِ كَنْزاً: دفنه تحت الأرض. وـ جمعه وادّخره. فهو كانِز وكنّاز، والمال مكنوز، وكنيز. وفي التنزيل العزيز: {هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون}. وـ الشيءَ: كبسه بيده أو برجله في وعاء أو في الأرض. وـ الإناء: ملأه جدًّا. وـ الرّمْح: ركزه في الأرض.( اكْتَنَزَ ) الشيءُ: اجتمع وامتلأ. ويقال: اكتنز اللّحم: اجتمع وصلب. ويقال: هذا كِتاب مكتنز بالفوائد. وـ المال: كنزه.( تكنَّزَ ) اللّحمُ: تجمّع وصلب.( الكِنَاز ): أوان كنز التَّمْر.( الكِنَاز ): المجتمع اللحم القويّه. ويقال: جارية كِناز، وناقة كِناز. ( ج ) كُنُز، وكِناز أيضاً كلفظ مفرده.( الكَنْز ): المال المدفون تحت الأرض. وـ ما يُحْرَز فيه المال. ( ج ) كُنوز.
مختار الصحاح
ك ن ز : الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز } و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ
الصحاح في اللغة
الكَنْزُ: المال المدفون. وقد كَنَزْتُهُ أكْنُزُهُ. وفي الحديث: "كلُّ مالٍ لا تؤدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ". واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ. وقد كَنَزْتُ التمر. وهذا زمنُ الكَنازِ. قال ابن السكيت: لم يُسمع إلا بالفتح. وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِدادِ، والصَرامِ والصِرامِ. وناقةٌ كِنازٌ بالكسر، أي مُكْتَنِزَةُ اللحم.
تاج العروس

الكَنْزُ : المالُ المَدفون تحت الأرض هذا هو الأصل ثم تُجُوِّزَ فيه فقيل : إذا أُخرِجَ منه الواجبُ عليه لم يَبْقَ كَنْزَاً ولو كان مَكْنُوزاً ومنه الحديث : " كلُّ مالٍ لا تُؤدَّى زَكاتُه فهو كَنْز " . والجَمعُ كُنوز . وقد كَنَزَه يَكْنِزه من حدِّ ضَرَبَ هذا هو المشهور فيه ومثلُه في التهذيب والمُحكَم واللِّسان وتهذيبِ ابنِ القَطّاعِ والأساس وحكى شَيْخُنا في مُضارِعِه : يَكْنُز بالضمّ من حدِّ نَصَرَ . في الحديث : " أُعطِيتُ الكَنْزَيْن من الأحمرِ والأبيض " أي الذَّهَب والفِضّة . وفي قول عَدِيِّ بن زَيْدٍ العِبَاديِّ :

دُمْيَةٌ شافَها رِجالُ نَصارى ... يومَ فِصْحٍ بماءٍ كَنْزٍ مُذابِ الكَنْز : الذهَبُ . وقال شَمِرٌ : قال العلاءُ بنُ عمروٍ الباهليُّ : الكَنْز : الفِضّةُ في قولِ الشاعر :

كأنَّ الهَبْرَقِيَّ غَدا عليها ... بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قيل : الكَنْزُ : اسمٌ للمال إذا أُحرِزَ في وعاءٍ وكذا ما يُحرَزُ به أَي فيه المالُ قال شَمِرٌ : وتُسَمِّي العرَبُ كلَّ كّثيرٍ مَجموعٍ يُتَنافَسُ فيه : كَنْزاً . الكَنْزُ أَيضاً رَكْزُ الرُّمْحِ في الأَرض . يقال : كَنَزْتُ الرُّمْحَ كَنْزاً إذا رَكَزْتُه نقله الصَّاغانِيّ . وكلُّ شيءٍ غَمَزْتَه بيدك أَو رِجلكَ في وعاءٍ أَو أَرضٍ فقد كَنَزْتَه تَكْنِزُه كَنْزاً . واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ يقال : كَنَزْتُ البُرَّ في الجِراب فاكْتَنَزَ وكنَزْتُ السِّقاءَ فاكْتَنَزَ . والكَنِيزُ كأَميرٍ : التَّمْرُ يُكْتَنَزُ في قواصِرَّ والأَوعية والجِلال للشِّتاءِ . والفِعْل الاكْتِنازُ . كَنِيزٌ : والِدُ بَحْرٍ السَّقّاءِ المُحَدِّث قال الذَّهبيُّ : كان يسقي الماء بعرفاتٍ وفي الأَماكن المُنقطعَةِ اتفقوا على تَركه وقال الحافظ : هو جَدُّ عَمْرِو بنِ بحرِ بن كَنيزٍ الفَلاّس الحافظ . البَحرانِيُّون يقولون : جاءَ زَمَنُ الكِناز كسَحابٍ ويُكسَر مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ أَي أَوانُ كَنْزِ التَّمْرِ في الجِلال وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسفلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجلَين حتّى يدخُلَ بعضُ في بعض ثمَّ جِرابٌ بعدَ جِرابٍ حتّى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنوزَةً ثمَّ تُخاطُ بالشُّرَطِ وقال الأُمَوِيُّ : أَتيتُهُم عندَ الكَنازِ والكِنازِ يعني حين كَنَزوا التَّمْرَ . وقال ابن السِّكِّيت : هو الكَنازُ بالفتح . وقد كَنَزوه يَكنِزونَه كَنْزاً من حَدِّ ضَرَبَ فهو كَنِيزٌ ومَكْنُوزٌ ورُبَّما اسْتُعْمِلَ الكَنازُ في البُرِّ أنشد سيبويه للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وناقةٌ كِنازٌ وجاريَةٌ كِنازُ ككِتابٍ : كثيرةُ هكذا في النُّسَخ بالمثلَّثة والرَّاءِ وفي بعض الأُصول : كَنِيزَة اللحم . وفي الصِّحاح أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحم صُلبَةٌ . وقال الشاعِر :

" حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنَازِ ج كُنُزٌ بضَمَّتينِ وكِنازٌ بالكسْر كالواحِدةِ باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلِفَيْن وجعله بعضهم من باب جُنُب وهذا خطاٌّ لقولهم في التَّثْنِيَة كِنازانِ . وكَنْزَةُ بالفتح : وادٍ باليمامة كثيرُ النَّخْل . كَنْزَةُ : اسمُ أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المِنْقَرِيِّ التَّميميِّ . كَنْزَةُ أَيضاً : جَدُّ مُحَمَّد بن عليٍّ الأَهوازِيِّ المُحَدِّثِ يَروي عن عَمْرو بنِ مَرْزوقٍ وعنه مُحَمَّد بن نوحٍ الجُنْدَيْسابوريُّ . كَنْزَةُ : فَرَسُ المُقْعَدِ بنِ شَمَّاس السَّعديِّ الجُذاميِّ ولها يقول :

أَتأْمُرُني بكَنْزَةَ أُمُّ قَشْعٍ ... لأَشْرِيَها فقلتُ لها دَعيني

فلَو في غيرِ كَنْزَةَ تَعْذِلِيني ... ولكِنِّي بكَنْزَةَ كالضَّنِينِ كذا في أَنسابِ الخَيل لابنِ الكَلْبِيِّ . كَنَّازٌ : ككَتَّانٍ : اسمُ رجُلٍ من ضبَّةَ بنِ أُدّ بنِ طابِخَةَ بن الياسِ بنِ مُضَرَ . قلتُ : وهو أَبو خَبيئَةَ الذي مَرَّ ذِكرُه في خَبأَ . كَنَّازُ بنُ حِصْنٍ أَو حُصَيْنٍ كزُبَيْرٍ بن يَرْبوعٍ أبو مَرْثَدٍ الغَنَوِيُّ صحابيٌّ بَدرِيٌّ حَليفُ حمزةَ بنِ عبد المُطَّلبِ . وقال ابن الجَوْزِيِّ في التَّلقيح : اسمُه أَيمَنُ والأَوَّل أَصحُّ . كَنَّازُ بنُ صُرَيْمٍ وكَنَّازُ بنُ نُعَيْمٍ : شاعران . وكُنَيْزٌ الخادِمُ كزُبير مُحَدِّث وهو مَولَى أَحمدَ بن طولونَ يَروي عن الرَّبيع بن سليمانَ وداوود بن عليٍّ الأَصبهانيِّ وعنه الطَّبرانِيُّ وأَبو بكر بن الحَدَّاد . وكُنَيْزُ دُبَّةَ : من المُغَنِّين له أَخبارٌ ذكرَه ابن ماكُولا . ومما يُستدرَكُ عليه : اكْتَنَزَ المالَ : كَنَزَه . وكَنَزْتُ السِّقاءَ : ملأْتُه . ويقولون : شَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ : إذا ملأَها . وله مَكْنِزٌ ومَكانِزُ : هو الذي يُكْنَزُ فيه . وإنه كَنيزُ اللَّحم وكَنِزُه : مُكْتَنِزُه . والكَنَّازُ ككتانٍ : المُدَّخِرُ للذَّهب والفِضَّة والمُبالِغُ في كَنزِهما . ورجلٌ مَكْنوزُ اللَّحم أَنشد سيبويه :

" صَقْبانِ مَمْشُوقانِ مَكْنُوزا العَضَلْوالكِنازُ بالكسْر : المُجتمِعُ اللَّحم القوِيُّه . ومنَ المَجاز : معه كَنْزٌ من كُنوزِ العِلْمِ ومن ذلك الحديثُ : " أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوزِ الجَنَّة : لا حولَ ولا قُوَّةَ إلاّ باللَّه " أَي أَجرُها مُدَّخَرٌ لقائلِها والمُتَّصِف بها كما يُدَّخَرُ الكَنْزُ وقال ابن عبَّاسٍ في قوله تعالى : " وكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لهُما " قال : ما كان ذَهَباً ولا فِضَّةً ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً . ورُويَ عن عليٍّ رضي الله عنه أَنَّه قال : أَربعةُ آلافٍ وما دُونَها نفقَةٌ وما فوقَها كَنْزٌ . والكُنَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ قُرْبَ قُرَّانَ من بلاد العرَب باليمامة . وعبدُ العزيز بنُ عبد بن كَنْز بن عيسى التِّنِّيسِيُّ : مُحَدِّثٌ روَى عن جَدِّه وعنه عبد الرَّحمن بن عُمَرَ البَزَّازُ . وكتاب مُكتنِزٌ بالفوائد وهو مَجازٌ . واستدرَكَ شيخُنا : الكَنْزُ بمعنى الشَّحْمِ في بيت عَلْقَمَةَ قال : وعَدُّوه من المفاريد وقال أَبو عليّ القالي في أَماليه : لا أَعرفُه إلاّ في هذا البيت . قلتُ : ولمْ يَذكر بيتَ علقَمَةَ حتّى يظْهَرَ لنا مَعناه وإنْ صَحَّ ما ذكَرَه فهو بضَرْبٍ من المَجاز كما لا يَخفَى . وبَنُو الكَنْزِ : مُلوكُ البَجَة ويُعرفون الآن بالمُك وكان آخرَهم كَنزُ الدَّوْلَة قتلَه الملِك العادلُ أَبو بكرِ بنُ أَيُّوبَ بطَوْد سنة 570

لسان العرب
الكَنْزُ اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه وقيل الكَنْزُ المال المدفون وجمعه كُنُوزٌ كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ ويقال كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأَحمرَ والأَبيضَ قال شمر قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قال وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً وفي الحديث أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وفي رواية لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز وفي التنزيل العزيز والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته ابن عباس في قوله تعالى في الكهف وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً وروي عن علي كرم الله تعالى وجهه أَنه قال أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً غَمَزه بيده وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم كِنازٌ وكذلك الناقة وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ بالكسر أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ والكِنازُ الناقة الصُّلْبة اللحم والجمع كُنُوز وكِنازٌ كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين وجعله بعضهم من باب جُنب وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً باللام وقد تقدم وفي صفته صلى الله عليه وسلم بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ هي بالفتح والكِنازُ والكَنازُ رَفاعُ التمر وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً فهو كَنِيز ومكنوز والكَنيزُ التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية والفعل الاكْتِنازُ قال والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ الأُمَوِيُّ أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ يعني حين كَنَزُوا التمر ابن السكيت هو الكَنازُ بالفتح لا غير قال ولم يسمع إِلا بالفتح وقال بعضهم هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز اسم رجل
الرائد
* كنز يكنز: كنزا. 1-المال: جمعه واذخره. 2-المال: دفنه في الأرض. 3-الرمح: ركزه في الأرض. 4-الشيء في وعاء أو أرض: كبسه وضغطه بيده. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* كنز يكنز: كنازا وكنازا. التمر: جعله كنيزا.
الرائد
* كنز. «رجل كنز اللحم»: كثير اللحم صلبه.ي
الرائد
* كنز. ج كنور. 1-مص. كنز. 2-مال مدفون في الأرض. 3-كل مجموع مذخر. 4-ما يذخر فيه المال كالصندوق والمخزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: