بكَّى النَّاسَ: أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا رأى منظرًا بكَّاه
بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
بُكى : (اسم)
مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
بِتَك : (اسم)
بِتَك : جمع بَتْكَةُ
بتَّكَ : (فعل)
بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك
بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
مَبْكيّ : (اسم)
مَبْكيّ : اسم المفعول من بَكَى
مُبَكّي : (اسم)
مُبَكّي : فاعل من بَكَّى
مُبكي : (اسم)
مُبكي : فاعل من أَبْكَى
,
أبْكَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أبْكَاهُ : جعله يَبْكي.
اسْتَبْكاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ.
بَكَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَكَّهُ: خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ، ـ بَكَّ فُلاناً: زاحَمَهُ، أو رَحِمَهُ، ضِدٌّ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ، ووَضَعَهُ، وفَسَخَه، ـ بَكَّ عُنُقَهُ: دَقَّها، ومنه: بَكَّةُ: لِمَكَّةَ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها، ـ بَكَّ الرجُلُ: افْتَقَرَ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً، ـ بَكَّ المَرْأةَ: جَهَدَها جِماعاً. ـ تَباكَّ: تَراكَمَ، ـ تَباكَّ القَوْمُ: ازْدَحَموا، كتَبَكْبَكوا. ـ بَكْبَكَةُ: طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ، والازْدِحامُ، والمَجيءُ والذَّهابُ، وهَزُّ الشَّيْءِ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ، وموضع، والأَجْذَمُ، ج: بُكَّانٌ. ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ: مِدْفَعٌ. ـ بَكْباكُ: القَصيرُ جدّاً، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ. ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ: لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ. ـ بُكُكُ: الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ. ـ إنه لبُكابِكُ: مَرِحٌ. ـ باكْباكُ: اسمٌ.
بتك(المعجم لسان العرب)
"البَتْك: القطع. وفي التنزيل العزيز: وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام؛ قال أبو العباس: يقول فليقطعنّ؛ قال أبو منصور: كأنه أراد، والله أعلم،تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها. الليث: البَتْك قطع الأُذن من أصلها. وبَتِّك الآذان أي قطعها، شدد للكثرة، وقيل: البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك، وفي التهذيب: أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف، وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ؛ قال زهير: حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها،طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل: البَتْك قطع الشيء من أصله، بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه، وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك. والبِتْكةُ والبَتْكة: القطعة منه، والجمع بِتَكٌ؛ واستشهد ببيت زهير: طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ، فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك: قاطع، وسيوف بَواتِكُ. والبِتُكة أيضاً: جَهْمة من الليل. "
بَكَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى، فهو باكٍ,ج: بُكاةٌ وبُكِيٌّ. ـ تَّبْكاء، وتِّبْكاء: البُكاء، أَو كَثْرَتُه. ـ أَبْكاهُ: فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ. ـ بَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً: هَيَّجَه للبُكاء. ـ بَكاهُ بُكاءً، وبَكّاهُ: بَكَى عليه، ورَثاهُ. ـ بكَى: غَنَّى، ضِدٌّ. ـ بَكَى: نباتٌ، الواحِدَةُ: بَكاةٌ، وذُكِرَ في الهَمْزِ. ـ بَكِيُّ: الكثيرُ البُكاء. ـ تَّباكِتَكلُّفُه. ـ بَكَّاء: جَبَلٌ بِمَكَّةَ. ـ باكويَةُ: بلد بالعَجَمِ.
بَتَكَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ. ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه، ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ. ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.