وصف و معنى و تعريف كلمة بكوكي:


بكوكي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح بكوكي في معاجم اللغة العربية:



بكوكي

جذر [بكك]

  1. كوك: (اسم)
    • فحمُ الكُوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري
  2. كوكا: (اسم)
    • شجرة صغيرة مُعَمَّرة من الفصيلة الكتّانيّة، أزهارُها صغيرة القَدّ صفراءُ اللون ثمارها نوويّة مُستطيلة الشكل، تُستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجْفيفها مادّة قِلْويّة مخدّرة تُدعى الكوكائين أو الكوكايين
  3. كوكيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ، عَدِيدَةُ القُعَالاَتِ، مِنْ أَشْهَرِ أَجْنَاسِهَا نَبَاتُ الكُوكَا
  4. وَكوَكَ: (فعل)
    • وَكْوَكَ الحمامُ: هَدَرَ


  5. كوكائين: (اسم)
    • (طب) كوكايين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ
  6. كوكة: (اسم)
    • كوكا؛ شجيرة صغيرة مُعَمَّرة من الفصيلة الكتّانيّة، أزهارُها صغيرة القَدّ صفراءُ اللّون، ثمارها نوويّة مُستطيلة الشكل، تُستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجْفيفها مادّة قِلْويّة مخدّرة تُدعى الكوكائين أو الكوكايين
  7. فحم الكُوك:
    • فحم يتبقَّى بعد التقطير الجزئيّ للفحم الحجريّ، ويستخدم كوقود، كما يستخدم في صناعة الفولاذ.
  8. الوكوكة : (اسم)
    • صوت الحمام
  9. مَكّوك : (اسم)
    • الجمع : مكاكيكُ
    • مَكّوك:بَكَرة من المعدن تُستعمل في آلة الخياطة أو في نَوْلِ النسج
    • مَكُّوكُ : طَاسٌ يُشْرَبُ بِهِ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ، وَوَسَطُهُ وَاسِعٌ
    • مَكُّوكُ الفَضَاءِ : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ تُطْلَقُ مِنْ قَاعِدَةٍ وتَعُودُ إِلَى الأَرْضِ
    • رحلة مكّوكيّة: تكرِّر الذهاب والإياب من وإلى موقع واحد أو أكثر
  10. مَكوك : (اسم)


    • المَكُوكُ : طاسٌ يُشرَبُ به، أَعلاه ضيِّق، ووسطه واسع
    • المَكُوكُ: مكيال قديم يختلف مقداره باختلاف اصَطلاح الناس عليه في البلاد، قيل: يسع صاعًا ونصفًا
    • المَكُوكُ :بكرةٌ من المَعدِن أَو نحوه يُلَفُّ عليها الخيطُ وتثبت في بيت من المَعدِنِ أَو الخشب بحيث يسهل دورانها واستمداد الخيط منها
    • وتستعمل في مكنة الخياطة، وفي نَول النسج لمداخلة لُحمة النسيج في سَداه ، وهي بالعربية الفصحى: الوشيعةُ والجمع : مكاكيكُ
  11. مَكّوكيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَكُّوكِ
    • قِطَارٌ مَكُّوكِيٌّ : قِطَارٌ يَقُومُ بِرِحْلاَتٍ مُكَرَّرَةٍ مِنْ مَوْقِعٍ وَاحِدٍ أو أَكْثَرَ إِلَى مَوْقِعٍ آخَرَ
  12. مكاكيكُ : (اسم)
    • مكاكيكُ : جمع مَكّوك
  13. كوكايين : (اسم)
    • (طب) كوكائين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ
  14. أَوْكَأَ : (فعل)
    • أَوْكَأَ على الشيء: تَحَمَّلَ واعتمد
    • أَوْكَأَ فلانًا: نَصَب له مُتَّكَأً
  15. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  16. باكٍ : (اسم)


    • باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
    • هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ : نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
  17. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ : فاعل من بَكَى
  18. باكّ : (اسم)
    • البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق بين خطإٍ أَو صَواب
  19. فَكَّكَ : (فعل)
    • فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك
    • فكَّكَ : مبالغة في فَكّ
    • فكَّك الجِهازَ: بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه
    • فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر
    • فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه
  20. فُكُوك : (اسم)
    • فُكُوك : جمع فَكّ
  21. لُكُوْك : (اسم)
    • لُكُوْك : جمع لُّكُّ
  22. وَكْي : (اسم)


    • وَكْي : مصدر وَكَى
,
  1. كوك (المعجم لسان العرب)
    • "ابن شميل: الكَيْكاء والكَوْكَى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال‏.
      ‏شمر: رجل كُواكِيَة وزُوازِيَة أَي قصير‏.
      ‏وماء عُرانية: شديد الجِرْية‏.
      ‏شمر: رجل كَوْكاةٌ وهو القصير، قال:ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً؛ وهو الاهتزاز في المِشْية والسُّرْعة، وهو من عَدْو القِصار؛ قال الشاعر:دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَرْبٍ مِرْجَسِ، فجاء يَسْعَى حاسِراً لم يَلْبَسِ"
  2. الكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوكُ الكُوكُ فحمُ الكُوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري .
  3. وَكوَك (المعجم الرائد)
    • وكوك - وكوكة
      1- وكوك الحمام : هدر، صوت. 2- وكوك في الحرب : هرب. 3- وكوك : مشى مسرعا مقاربا الخطو.
  4. وَكْوَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْوَكَةُ في المَشْي: التَّدَحْرُجُ، وقد تَوَكْوَكَ، فهو وَكْواكٌ، والفِرارُ من الحَرْبِ، وهَدِيرُ الحمَامِ.
      ـ وَكْواكُ: الجَبانُ،
      ـ وَكْواكَةُ: العظيمةُ الأَلْيَتَيْنِ.
      ـ وَكُّ: الدَّفْعُ.
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، في: ع ك ك.


  5. وَكْوَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكْوَكَ الحمامُ: هَدَرَ.
  6. كُوكِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ، عَدِيدَةُ القُعَالاَتِ، مِنْ أَشْهَرِ أَجْنَاسِهَا نَبَاتُ الكُوكَا.
  7. كُوكا (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الكُوكِيَّاتِ، تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةُ الكُوكَايِينِ.
  8. كُوك (المعجم الغني)
    • فَحْمُ الكُوكِ : فَحْمٌ مُتَبَقٍّ مِنْ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ.


  9. كُوك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوك :-
      • فحم الكُوك (الكيمياء والصيدلة) فحم يتبقَّى بعد التقطير الجزئيّ للفحم الحجريّ، ويستخدم كوقود، كما يستخدم في صناعة الفولاذ.
  10. كُوكا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوكا :-
      (النبات) شجرة صغيرة مُعَمَّرة من الفصيلة الكتّانيّة، أزهارُها صغيرة القَدّ صفراءُ اللون ثمارها نوويّة مُستطيلة الشكل، تُستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجْفيفها مادّة قِلْويّة مخدّرة تُدعى الكوكائين أو الكوكايين.
  11. كُوكائين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوكائين :-
      (طب) كوكايين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ.
  12. كُوكة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوكة :-
      (النبات) كوكا؛ شجيرة صغيرة مُعَمَّرة من الفصيلة الكتّانيّة، أزهارُها صغيرة القَدّ صفراءُ اللّون، ثمارها نوويّة مُستطيلة الشكل، تُستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجْفيفها مادّة قِلْويّة مخدّرة تُدعى الكوكائين أو الكوكايين.
  13. كواكية (المعجم الرائد)
    • كواكية
      1-قصير القامة
  14. كوكا (المعجم الرائد)
    • كوكا
      1-شجرة صغيرة تكثر في «أميركا»، وبخاصة في «البيرو»، لأوراقها فوة منبهة، ومنها تستخرج مادة الكوكايين
  15. كوكاة (المعجم الرائد)
    • كوكاة
      1-قصير القامة
  16. فحم الكوك (المعجم عربي عامة)
    • (كم) فحم يتبقَّى بعد التقطير الجزئيّ للفحم الحجريّ، ويستخدم كوقود، كما يستخدم في صناعة الفولاذ.
  17. كوْكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كوْكَى كَوْكَوَةً: اهْتَزَّ في مِشْيَتِهِ وأسْرَعَ، أو هو عَدْوُ القَصيرِ.
      ـ كُواكِيَةُ، وكَوْكاةُ: القَصيرُ.
      ـ مُكَوْكى: مَنْ لا خَيْرَ فيه.
  18. الوكوكة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام
  19. فكك (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما.
      وفَكَكْتُ الشيء: خَلَّصْته.
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك.
      ابن سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله.
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه.
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: ما فُكَّ به.
      الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة.
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة: هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق.
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليصه من غَلَق الرهن.
      ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك.
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه.
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته من الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق.
      وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث: أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها،وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض.
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر.
      والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به.
      وفي الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجوز أَن يريد به العتق.
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها.
      والفَكُّ في اليد: دون الكسر.
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت.
      والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنهاض الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً،فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض.
      والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛

      وأَنشد الليث: أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ: الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه.
      والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
      والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء.
      ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي.
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ،بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً.
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ.
      وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً.
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ، والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً.
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم.
      ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ،يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم.
      وفكَكْتُ الصبيَّ: جعلت الدواء في فيه.
      وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك.
      والفَكُّ: اللَّحْيُ.
      والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة.
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ، يعني لسانه.
      وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين.
      والفَكُّ: مجتمع الخَطْم.
      والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل.
      وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة.
      والفَكَكُ: انكسار الفَكِّ أَو زواله.
      ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه؛

      وأَنشد: كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء.
      ويقال: ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي: أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل.
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً.
      وقوله عز وجل: لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ؛ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش: مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانوا مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ،تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذو الرمة: قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً.
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال،تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح؛ قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كما فسره ابن عرفة، والله أَعلم.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.
      "
  20. وكك (المعجم لسان العرب)
    • "الوَكْوَكةُ في المشي: مثل الزَّكِيكِ، وقيل: التٍّدَحْرُجُ؛ وقد تَوَكْوكَ إِذا مشى كذلك؛ ورجل وَكْواك: مِشْيَتُه كذلك.
      الأَصمعي: رجل وَكْواك إِذا كان كأَنه يَتَدَحْرَجُ من قِصَره.
      ووَكْوَكةُ الحَمامِ: هَديرُها؛

      قال: كَوكْوَكةِ الحَمائِم في الوُكُونِ ابن الأَعرابي: الوَكُّ الدَّفْعُ والكَوُّ الكِنُّ.
      وروي عن ابن الأَعرابي: ائْتَزَرَ فلان إِزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إِزاره؛

      وأَنشد: إِنْ زُرْتَه تَجِدْه عَكَّ وَكَّا،مِشْيَتُه في الدارِ هاكَ رَكَّ؟

      ‏قال: هاكَ رَكَّ حكاية لتَبَخْتُره.
      الجوهري: الوَكْواكُ الجَبانُ؛ قالت امرأَة ترثي زوجها: ولَسْتَ بوَكْواكٍ ولا بِزَوَنَّكٍ،مَكانَكَ حتى يَبْعَثَ الخَلْقَ باعِثُه"


معنى بكوكي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ب ك ك : بَكَّ زحم و البَكُّ مصدر بمعنى الدق و بكَّ عنقه دقها وبابهما رد و بَكَّهُ اسم بطن مكة سميت بذلك لازدحام الناس وقيل سميت بذلك لأنها كانت تبك أعناق الجبابرة و بَعْلَبَكُّ بلد وهما كلمتان جعلتا واحدة وقد ذكرنا إعرابه في حضرموت والنسبة إليه بَعْلِيٌ وإن شئت بَكِّيُّ
Advertisements
الصحاح في اللغة
بكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً، أي زَحَمَ. وتَباكَّ القومُ، أي ازدحموا. وبَكَّ عنقَه، أي دَقَّها.
تاج العروس

بَكَّهُ يَبُكُّه بَكَّا : خرَقَه أو فرَّقَه عن ابنِ دُرَيْد . وقال أَبُو عَمْرو : بَكَّ الشَّيءَ أي فَسَخَه . وبَكَّ فلانٌ فُلانًا يَبُكُّه بكًّا : زاحَمَه قال عامانُ بنُ كَعْبٍ :

" إِذا الشَّرِيبُ أَخَذَتْهُ أَكَّهْ

" فخَلِّه حَتّى يَبُكَّ بَكَّهْ يَقُول : إِذا ضَجِرَ الذي يُورِدُ إِبِلَه مع إِبِلِكَ لشِدَّةِ الحَرِّ انْتِظارًا فخَلِّه حتّى يُزاحِمَك . أَو بَكَّهُ يَبُكُّه بَكًّا : إِذا رَحِمَهُ ضِدٌّ هكذا في سائر نسخ الكتاب بالراءِ وراجعت كتاب الجَمَهَرةِ لابن دُرَيْدٍ فرأَيْتُه قال فِيها : وبَكَّ فلانٌ يَبُكّ بَكًّا : زَحَم وبَك الرَّجُل صاحِبَه بَكاً : زاحَمَه أَو زَحَمَه هكذا بالزّاي ثم قال : كأَنه من الأضّدادِ وقالَ ابنُ سِيدَهْ : يَذْهَب في ذلك إِلى أَنَّه التَّفْرِيقُ والازْدِحامُ فعرِفَ أَنّ الضِّدِّيّةَ ليست في زاحَم ورَحِم - كما توهَّمَه المُصَنف - وإِنّما هي بينَ فَرَقَه وزاحَمَه ولو قال : بكَّه : خَرَّقه وفِسَخَه وفَرَّقَه وزاحَمَه وزَحَمَه ضِدٌّ ؛ لأصابَ فتأَمَّلْ ذلك

وبَكَّةُ يَبكُّه بَكًّا : رَدَّ نَخْوَتَه ووَضَعَه نقلَهُ ابنُ بَري في ترجمة ر ك ك . وبَكَّه بَكّاً : فَسَخَه

قلتُ : هذا بعينِه قوِلُ أبي عَمرو الذي تَقَدّم إِلاَّ أَنْ يكونَ الأولُ فسَحَه بالحاءِ المُهْمَلة وهذا بالخاءِ المُعْجَمة فتأَمّل . وبَكَّ عُنُقَه بَكًّا : دَقَّها . قيل : ومِنْهُ تَسمِيَة بَكَّة لمَكَّةَ شَرّفَها اللَّهُ تعالَى في قولِه تَعالَى : " إِنَّ أَوَّلَ بَيتٍ وُضِعَ للنّاسِ لَلّذِي ببَكّةَ مبارَكاً " . أَو هو اسمٌ لما بَيْنَ جَبَلَيها حكاهُ يَعْقُوبُ في البَدَلِ أَو لِلمَطَافِ . أو مَوْضِع البَيتِ ؛ ومَكَّةُ سائِرٌ البَلَد أَو بَطْن مَكَّة . واخْتُلِفَ في وجه تَسمِيَتِها على أَقوالٍ فقِيلَ : لدَقِّها أَعْناقَ الجَبابِرَة إِذا أَلْحَدُوا فيها بظُلْمٍ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : لم يناظَرُوا أي لم يُنْتَظَر بِهِم أَو لازْدِحامِ النّاسِ بِها من كلِّ وَجْهٍ وقالَ يَعْقوبُ : لأَنَّ الناسَ يَبُكُّ بعضُهم بعضاً في الطوافِ أي يَزْحَمُ وقال غيرُه : في الطّرُقِ أي يَدْفَعُ وقال الحَصَن : يتَباكونَ فيها من كُلِّ وَجْهٍ وقال ابنُ عَبّاس : لِبَكِّ الأَقْوام بعضها بَعْضاً وقِيلَ : من بَكَّه : إِذا فَسَخَه وقيل : من بَكَّه : إِذا رَدَّ نَخْوَتَه وفي حَديثِ مُجاهِدٍ : من أَسْماءِ مَكَّةَ بَكَّةُ والباء والميم يتَعاقَبانِ وهو قولُ القُتَيبي . وبَكَّ الرَجُلُ : افْتَقر . وبَكَّ : إِذا خَشُنَ بَدَنُه شجاعةَ كِلاهُما عن أبي عَمْرو . وبَكَّ المَرأَةَ بَكاً : نَكَحَها أَو جَهَدَها جِماعاً . وتباكَّ الشيءُ : إِذا تَراكَمَ وتَراكَبَ

وتَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ومنه الحَدِيثُ : فتَباكَّ الناسُ عَلَيهِ أي : تَزاحَمُوا كبَكْبَكُوا بَكْبَكَةً وهذه عن ابنِ دُرَيْد . والبَكْبَكَةُ : طَرحُ الشّيءِ بعضِه على بَعْض وكذلك الكبكَبَة . والبَكْبَكَةُ : الازْدِحامُ وهذا قد تَقَدَّم عن ابنِ دُرَيْد قريباً فهو تَكْرار . والبَكْبَكَةُ : المَجِيءُ والذَّهابُ . وأيضاً : هَزُّ الشيءِ

وقال ابنُ عَبّادٍ : هو تَقْلِيبُ المَتاعِ . وقال اللّيْثُ : هو شَيءٌ تَفْعَلُه العَنْزُ بوَلَدِها . وقالَ غيرُه : الأَبَكُّ : العامُ الشَّدِيدُ لأَنَّهُ يَبُكّ الضُّعَفاءَ والمُقِلِّينَ كما في اللِّسانِ . والأَبَكُّ : الذي يَبُكُّ الحُمُرَ والمَواشِيَ وغَيرَها وجَمْعُه : بُكٌّ قاله ابنُ عَبّادٍ . والأَبَكُّ : العَسِيفُ يَسعَى في أُمُورِ أَهْلِه يُقال : هو أَبَكّ بني فُلان : إِذا كان عَسِيفاً لَهُم يَسعَى في أمُورِهم . والأَبَكُّ : قالَتْ قُطَيَّةُ بنت بِشْرٍ الكِلابِيَّةُ :

" جَرَبَّةٌ من حُمُرِ الأَبَكِّ

" لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّى هكَذا أَنْشَدَه ابنُ الأعرابي وزَعَم أَنْ الأَبَكَّ هُنا جَماعَةُ الحُمُرِ تَبُكُّ بعضُها بعضاً ونَظِيره قولُهم : الأَمَرّ لمَصارِينِ الفَرثِ والأَعَمُّ للجَماعَةِ . قال ابنُ سِيدَه : ويُضْعِفُ ذلك أَنّ فيه ضَرباً من إِضافةِ الشّيءِ إِلىِ نَفْسِه وهذا مُستَكْرَه وقد يكون الأبَكّ هنا المَوْضِعُ فذلك أَصَحُّ للإِضافَةِ وقد صَحَّفَه المُصَنّف بآبَك كهاجَر فذَكَرَه في أَوّلِ حَرفِ الكافِ ووزنه بأَحْمَد وقد نَبَّهْنا هُنالك . والأَبَكُّ الأَجْذَمُ بُكّانٌ عن ابنِ عَبّاد . وذَكَرٌ بَكبَكٌ أي مِدْفَعٌ قال :

" واكْتَشَفَتْ لناشِئٍ دَمَكْمَكِ

" عن وارمِ أَكْظارُه عَضَنَّكِ

" تقولُ دَلِّصْ ساعةً لابل نِك

" فداسَها بأَذْلَغِي بَكْبك وقال ابنُ عَبّادٍ : البَكْباكُ : القَصِير جِداً وهو الذي إِذا مَشَى تَدَحْرَجَ من قِصَرِه . وقال أَبو عُبَيد : أَحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائك : لا يَدْري صوابَهُ مِنْ خَطَئه وفي المحيطِ : هو الذي يَتَكَلّمُ بما يَدْرِي وبما لا يَدْرِي . وقال ابنُ الأَعرابي : البكُكُ بضَمَّتَيْنِ : الأَحْداثُ الأَشِدّاءُ . قال : وأَيْضَاً الحُمُرُ النَّشِيطَةُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : يُقال : إِنّه لبُكابِكٌ كغلابِط أي : مَرِح هَبِصٌ . وقالَ غيرُه : باكْباكُ : اسمُ رَجُلٍ نقَلَه الصاغاني

ومما يستدرك عليه : جَمْعٌ بَكْباكٌ أي : كَثِيرٌ . ورَجُلٌ بَكْباكٌ أي : غَلِيظٌ قالَه ابنُ درَيْد . ويُقالُ للجَارِيَةِ السَّمِينَةِ : بَكْباكَة وكَبكابَةٌ ووَكْواكَةٌ وكَوكاةٌ ومَرمارَةٌ ورَجْراجَةٌ . والأَبَكُّ : جماعَة الحُمُرِ عن ابنِ الأَعرابِيِّ وقد تقَدَّمَ . ويُقال : بَكِكْتَ يا فُلانُ بالكسرِ تَبَكُّ بالفتحِ : أي جُذِمْتَ عن ابنِ عَبّاد . قال : وبَكَّها بحِمْلِه : أَثْقَلها . قالَ : وبَكَّ الدّابَّةَ : جَهَدَها في السّيرِ . قال : ورَجُلٌ بَكْباكٌ : يُبَكْبِكُ كُلَّ شيءٍ أي : يَهُزُّه ويَنْفُضُه . والبَكْبَكَةُ : حَنِينُ النّاقَةِ وصَوتُها . وتَبَكْبَكُوا على فُلانٍ : ازْدَحَمُوا عليه . وقالَ ابنُ الأَعرابِي : تَباكَّتِ الإبِلُ : ازْدَحَمَت على الماءِ . والأَبَكّانِ : تَثْنِيَةُ الأَبَكِّ : جَبَلانِ يُشْرِفانِ على رَحْبَةِ الهَدّار باليَمامَةِ

وباكَّة بتَشْدِيدِ الكافِ : حِصْنٌ بالأَندَلُسِ من نواحِي بَربُشْتَرَ وهو اليوم بيَدِ الإِفْرِنْجِ نقَلَهُما ياقوت

لسان العرب
البَكُّ دق العنق بَكَّ الشيءَ يَبُكُّه بَكاً خرقه أو فرقه وبَكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً أي زحم وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً زاحمه أو زَحمَهُ قال إذا الشَّرِيبُ أخذَتْه أكَّهُ فَخَلِّهِ حتى يَبُكَّ بَكَّهْ يقول إذا ضجر الذي يُورِدُ إبله مع إبلك لشدة الحر انتظاراً فخلِّه حتى يزاحمك وقال ابن دريد كأ من الأَضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفريق والازدحام وكل شيء تراكب فقد تَباكَّ وتباكَّ القوم تزاحموا وفي الحديث فتَباكَّ الناس عليه أي ازدحموا والبَكْبَكةُ الازدحام وقد تَبَكْبَكُوا وبَكْبَكَ الشيءَ طرح بعضه على بعض ككَبْكَبه وجمعٌ بَكْباك كثير ورجل بَكْباك غليظ وقيل الضَّكْضاك الرجل القصير وهو البَكْباكُ والبُكْكُ الأَحداث الأَشِدَّاء والبُكُك الحُمُرُ النشيطة وأنشد صَلامة كحُمُرِ الأَبَكِّ ويقال فلان أبَكُّ بني فلان إذا كان عَسِيفاً لهم يسعى في أمورهم وبَكَّ الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع وبَكَّ الشيء يَبُكُّه بَكّاً رد نَخْوَته ووضَعَهُ ويقال بَكَكْت الرجل وضعت منه ورددت نَخْوَته ذكره ابن بري في ترجمة ركك وبَكَّ عنقه يَبُكُّها بعكّاً دقها وبَكَّةُ مَكَّةُ سميت ذلك لأنها كانت تَبُكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم وقيل لأن الناس يتباكّون فيها من كل وجه أي يتزاحمون وقال يعقوب بَكَّةُ ما بين جبلي مَكَّة لأن الناس يبكُّ بعضهم بعضاً في الطواف أي يَزْحَمُ حكاه في البدل وقيل سميت بَكَّة لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطرق أي يدفع وقال الزجاج في قوله تعالى إن أول بيت وضع للناس للذي ببَكَّة مباركاً قيل إن بَكَّة موضع البيت وسائر ما حوله مَكَّة قال للذي ببَكَّة فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بَكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطواف أي دفع بعضهم بعضاً وقيل بَكة اسم بطن مَكَّة سميت بذلك لازدحام الناس وفي حديث مجاهد من أسماء مَكَّةَ بَكَّةُ قيل بَكَّة موضع البيت ومكةُ سائر البلد وقيل هما اسما البلدة والباء والميم يتعاقبان وبَك الشيءَ فسخه ومنه أُخذت بَكَّةُ وبَكَّ الرجلُ افتقر وبَكَّ إذا خشن بدنه شجاعةً ويقال للجارية السمينة بَكْباكة وكَبْكابة ووَكْوَاكة ووَكَوْكاةٌ ومَرْمَارة ورَجْراجة والأَبَكُّ العام الشديد لأنه يَبُكّ الضعفاء والمقلّين والأَبكّ الحمر التي يبكّ بعضها بعضاً ونظيره قولهم الأَعمّ في الجماعة والأَمَرُّ لمصارين الفَرْث والأَبَكُّ موضع نسبت الحمر إليه فأما ما أنشده ابن الأَعرابي جَرَبَّة كحُمُرِ الأَبَكِّ لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضاً قال ويضعف ذلك أن فيه ضرباً من إضافة الشيء إلى نفسه وهذا مُسْتَكْرَهٌ وقد يكون الأَبَكّ ههنا الموضع فذلك أصح للإضافة والبَكْبَكةُ شيء تفعله العَنْز بولدها والبَكْبَكة المجيء والذهاب أبو عبيد أحمق باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائِكٌ وهو الذي لا يدري ما خطؤه وصوابه وبَعْلَبَكّ موضع وقد تقدم ذكرها في موضعها
الرائد
* بكك. 1-أشداء، أقوياء. 2-حمر نشيطة.ع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: