وصف و معنى و تعريف كلمة بكيتي:


بكيتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بكيتي في معاجم اللغة العربية:



بكيتي

جذر [بكت]

  1. اِكتَوَى: (فعل)
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به
    • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه
    • اكتوى بالحبِّ: عشِق أشدّ العشق اكتوى بالهمّ
    • اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ
    • اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ
  2. كاوَى: (فعل)
    • كَاوَاهُ : شاتمَهُ
  3. مِكواة: (اسم)
    • الجمع : مَكَاوٍ ، مَكَاوِي
    • المِكوَاةُ : الكاوياء
    • المِكوَاةُ : اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات
    • مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها
    • (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض
    • مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ
  4. تَكَوّى: (فعل)
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه
    • تَكَوَّى بالشيء: استدفأ بحرِّه


  5. مَكَاوٍ: (اسم)
    • مَكَاوٍ : جمع مِكواة
  6. اِستَكوَى: (فعل)
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ
  7. كاوي: (اسم)
    • كاوي : فاعل من كَوَى
  8. مَكَاوِي: (اسم)
    • مَكَاوِي : جمع مِكواة
  9. مَكْوِيّ: (اسم)
    • مَكْوِيّ : اسم المفعول من كَوَى
  10. مَكويّ: (اسم)


    • مفعول من كَوَى
    • قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ
  11. كوَيت: (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (إِمَارَةُ الكُوَيْتِ) بِالخَلِيجِ العَرَبِيِّ
  12. مُكْتوى: (اسم)
    • مُكْتوى : اسم المفعول من إِكتَوَى
  13. اِكْتِواء: (اسم)
    • اِكْتِواء : مصدر إِكتَوَى
  14. اِكتِواء: (اسم)
    • مصدر اِكْتَوَى
    • اِكْتِواءُ الْجِسْمِ: اِحْتِرَاقُهُ
  15. تَكْوِيَة: (اسم)
    • تَكْوِيَة : مصدر كَوَّى
  16. كاوياء: (اسم)


    • الكَاوِيَاءُ : ميسَمٌ يُكْوَى به
  17. تكويك: (اسم)
    • تحويل الفحم الحجريّ إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدَّة عشر ساعات تقريبًا، وذلك لتقليل نسبة ما به من موادّ متطايرة
  18. كوكا: (اسم)
    • شجرة صغيرة مُعَمَّرة من الفصيلة الكتّانيّة، أزهارُها صغيرة القَدّ صفراءُ اللون ثمارها نوويّة مُستطيلة الشكل، تُستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجْفيفها مادّة قِلْويّة مخدّرة تُدعى الكوكائين أو الكوكايين
  19. اكتوى بالحبِّ:
    • عشِق أشدّ العشق اكتوى بالهمّ.
  20. مِكْواة رِجْل:
    • مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.
  21. اِكْتَوَى الْمَرِيضُ:
    • اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ.
  22. اِكْتَوَى الرَّجُلُ:


    • تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ.
  23. اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً:
    • اِحْتَرَقَ.
  24. اكتوى الشَّخصُ:
    • كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
  25. مِكْواة شَعْر:
    • أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ.
,
  1. كوي
    • "الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً.
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو.
      وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ.
      الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ.
      وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ.
      والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً.
      قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه.
      وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه،وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون.
      والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم.
      والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ.
      والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به.
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ.
      واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى.
      والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر.
      وكَوَتْه العقرب: لدغته.
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته.
      ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه.
      واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله.
      وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب.
      والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه،وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر.
      وقال اللحياني: من، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى.
      وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها.
      وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه.
      وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اكتوى

    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.
      اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
      اكتوى بالحبِّ:
      1 - عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.
      2 - قاسى آلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مِكْواة
    • مِكْواة :-
      جمع مَكاوٍ:
      1 - اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات :-مِكْواة كهربائيّة، - مِكْواة البخار، - مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.
      2 - (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض.
      مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مِكواة
    • مكواة - ج، مكاو
      1- مكواة : حديدة يكوى بها البدن. 2- مكواة : حديدة تملس بها الثياب، وهي أنواع، أشهرها اليوم المكواة الكهربائية.

    المعجم: الرائد

  5. اِكْتَوَى
    • [ك و ي]. (فعل: خماسي لازم). اِكْتَوَيْتُ، أَكْتَوِي، مصدر اِكْتِوَاءٌ.
      1. :-اِكْتَوَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ.
      2. :-اِكْتَوَى الرَّجُلُ :- : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ.
      3. :-اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً :- : اِحْتَرَقَ.


    المعجم: الغني

  6. إِستَكوَى
    • إستكوى - استكواء
      1- إستكوى : طلب الكي. 2- إستكوى : حان له أن يكوى.

    المعجم: الرائد

  7. إِكتَوَى
    • إكتوى - اكتواء
      1- إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها. 2- إكتوى : كوى نفسه. 3- إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه.

    المعجم: الرائد

  8. وكواك
    • وكواك
      1- وكواك : جبان. 2- وكواك : سريع متقارب الخطو في مشيه.و وكوب. . 3- وكواك : «غزالة وكوب» : تلازم سربها. 4- وكواك : «غزالة وكوب» : تمد عنقها في سيرها.

    المعجم: الرائد

  9. مَكْوِيٌّ
    • [ك و ي]. (مفعول من كَوَى). :- قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ :- : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ. :-جَلاَلِيبُهُمْ نَظِيفَةٌ ولَكِنَّهَا غَيْرُ مَكْوِيَّةٍ. (الطيب صالح).

    المعجم: الغني

  10. مِكْوَاةٌ
    • جمع: مَكَاوٍ، الْمَكَاوِي. [ك و ي]. :-تَكْوِي
      <الْمَلاَبِسَ بِالمِكْوَاةِ :- : آلَةٌ لَهَا صَفِيحَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَقِيلٍ ومَقْبِضٌ، تُسَخَّنُ بِالنَّارِ أو الكَهْرَبَاءِ لِتُكْوَى بِهَا الْمَلاَبِسُ.

    المعجم: الغني

  11. اكْتَوَى
    • اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى.
      و اكْتَوَى فلانٌ: استعمل الكَيّ في بدنه.
      و اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِكوَاةُ
    • المِكوَاةُ : الكاوياء.
      و المِكوَاةُ أداةٌ من الحديد أَو نحوه تستعمل في كيّ الملابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اكتواء
    • اكتواء :-
      مصدر اكتوى/ اكتوى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أكوى
    • أكوى - إكواء
      1-لسع إنسانا بلسانه، شتم

    المعجم: الرائد

  15. كاوَى
    • كاوى - مكاواة
      1-كاوىه : شتم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  16. اِكْتِوَاءٌ
    • [ك و ي]. (مصدر اِكْتَوَى). :-اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :-: اِحْتِرَاقُهُ.

    المعجم: الغني

  17. تَكَوّى
    • تكوى - تكويا
      1-دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه

    المعجم: الرائد

  18. كاوياء
    • كاوياء
      1-آلة تكوى بها الماشية ويؤثر فيها

    المعجم: الرائد

  19. اكتوى بالحبّ
    • عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.

    المعجم: عربي عامة

  20. مكْواة بخاريّة
    • مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.

    المعجم: عربي عامة

  21. اسْتَكْوَى
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكَيَّةُ
    • الكَيَّةُ : موضعُ الكيّ، وقد تستعمل بمعنى الكيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكَوّى
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَكَوَّى
    • تَكَوَّى بالشيء: استدفأ بحرِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الكُوَيْت
    • : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (إِمَارَةُ الكُوَيْتِ) بِالخَلِيجِ العَرَبِيِّ.

    المعجم: الغني



معنى بكيتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَكْتاً: ضربه. ولَقِيه بما يكره. و ـ كَبَتَه بالحُجَّة. و ـ قرّعَهُ ووبَّخَهُ.بَكَّتَهُ: مبالغة في بكته.
مختار الصحاح
ب ك ت : التَّبْكِيتُ كالتقريع والتعنيف و بَكَّتَهُ بالحجة تَبْكيتاً غلبه
الصحاح في اللغة
التَبْكيْتُ كالتقريع والتعنيف. وبَكَتَهَ بالحُجَّة، أي غلبه.
تاج العروس

بَكتَةُ يَبْكُتُه بَكْتاً من باب كَتَبَ كما صرّح به القُرْطُبِيُّ في كتابه " المِصْباح الجامع بين أَفعال ابن القَطّاع والصَّحاح " . قال شيْخُنا : وهو كتابٌ غريب جامع مختصر . قلتُ : ولم أَطَّلعْ عليه . وأَشار بذلك للرَّدِّ على مَنْ قال إِنّه من باب ضَرَبَ : ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ والعَصَا ونَحْوِهما عن الأَصمعيّ : بَكَتَه : إِذا اسْتَقْبَلَهُ بما يَكْرَهُ كَبَكَّتَهُ تَبْكِيتاً فيهما . والتَّبْكِيتُ : التَّقْريِعُ والتَّعْنِيف وعن اللَّيْث : بَكَّتَه بالعَصَا تَبْكيتاً وبالسَّيْفِ ونحوِه . وقال غَيْرُهُ : بَكَّته تَبْكيتاً : إِذا قَرَّعهُ بالعَذْلِ تقريعاً ؛ وفي الحديثِ " أَنّه أُتِيَ بشارِب فقال بَكِّتوه " . التَّبكيت : التَّقْريع والتَّوبيخ يُقَالُ له : يا فاسِقُ : أَما اسْتَحَيْتَ ؟ أَما أَتَّقَيْتَ اللهَ ؟ قال الهَرَوِيّ : ويكونُ باليَد وبالعَصا ونحوِهَا . التَّبْكيتُ والبَكْتُ : الغَلَبَةُ بالحُجَّةِ يقال : بَكَتَهُ وبَكَّتهُ حتى أَسْكتَه . وفي الأَساس : ألَزمه بالسَّكْت لعجزه عن الجواب عنه . والمُبَكِّتُ كمُحَدِّثٍ : المَرْأَةُ المِعْقَابُ وهي الّتي من عادتِها تَلِدُ ذَكَراً بعدَ أُنْثَى كما تقدّم . وبِنْكَتُ كدِرْهَمٍ : قرية من سُغْدِ سَمَرْقَنْدَ منها أَبو الحسنِ عليُّ بنُ يُوسُفَ بنِ محمَّد الفَقِيهُ سمِع بِمَكَّةَ أَبا محمَّدٍ عبدَ الملك بْنَ محمّدِ بنِ عُبَيْد الله الزُّبَيْدِيَّ

لسان العرب
بَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً وبَكَّتَه ضَرَبه بالسيف والعصا ونحوهما والتَّبْكِيتُ كالتَّقْرِيعِ والتَّعْنِيفِ الليث بَكَّته بالعصا تَبْكِيتاً وبالسيف ونحوه وقال غيره بَكَّتَه تَبْكِيتاً إِذا قَرَّعَه بالعَذْل تَقْريعاً وفي الحديث أَنه أُتِيَ بِشَارِبٍ فقال بَكِّتُوه التَّبْكِيتُ التَّقْرِيعُ والتَّوْبيخُ يقال له يا فاسق أَما اسْتَحَيْتَ ؟ أَما اتَّقَيْتَ اللَّهَ ؟ قال الهَرَوِيّ ويكون باليد وبالعصا ونحوه وبَكَتَه بالحُجَّة أَي غَلَبه وبَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً وبَكَّتَه كلاهما استقبله بما يَكْرَه الأَصمعي التَّبْكِيتُ والبَلْغُ أَن يَسْتَقْبِلَ الرجلَ بما يَكْرَه وقيل في تفسير قوله تعالى وإِذا المُوْءُودةُ سُئِلَتْ بأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ؟ تُسْأَلُ تَبْكِيتاً لوائِدِها
الرائد
* بكت يبكت: بكتا. 1-ه: غلبه بالحجة. 2-ه: وبخه. 3-ه: ضربه. 4-ه: استقبله بما يكره.
الرائد
* بكت تبكيتا. 1-ه: وبخه. 2-ه: أسكته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: