-
الكَفُّ
- ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إكافُ
- ـ إكافُ الحِمارِ ، وأُكافُ ووِكافُهُ : بَرْذَعَتُهُ .
ـ أكَّافُ : صانِعُهُ .
ـ آكَفَ الحِمَارَ إيكافاً ، وأكَّفَهُ تَأكيفاً : شَدَّهُ عليه .
ـ أكَّفَ الإِكافَ تَأكيفاً : اتَّخَذَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كفَتَهُ
- ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ : صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ ،
ـ كفَتَ الشيءَ إليه : ضَمَّهُ ، وقَبَضَهُ ، ككَفَّتَهُ ،
ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً : أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ ، وتَقَبَّضَ فيه .
ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ : سريعٌ ، خفيفٌ ، دقيقٌ .
ـ كافَتَهُ : سابَقَهُ .
ـ كِفاتُ : المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ ، أي : يُضَمُّ ويُجْمَعُ . والأرضُ كِفاتٌ لنا .
ـ اكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ .
ـ كَفَّاتُ : الأَسَدُ .
ـ كَفْتُ : القِدْرُ الصَّغيرَةُ ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ ، والمَوْتُ .
ـ خُبْزٌ كَفْتٌ : بِلا أُدْمٍ .
ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً : فَجْأَةً .
ـ انْكِفاتُ : الانْصِرافُ ، والانْقِباضُ ، وضُمور الفَرَسِ ، واجْتِماعُ الخَلْقِ .
ـ كَفيتُ : فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً ، كالكِفتْتِ ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ ، أي : يُضَمُّ .
ـ كافِتٌ : غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ .
ـ فَرَسٌ كُفَتٌ ، وكُفَتَةٌ : يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ .
ـ مُكْفِتُ : من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ .
ـ كَفْتَةُ : اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً ، لأِنَّها سَبِخَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استكفَّ
- استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ :-
• استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ طلَب منه أن يكُفّ عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انكفَّ
- انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه :-
• انكفَّ عن الأمر كفّ ؛ رجَع عنه وامتنع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَكَفّ
- إستكف - استكفافا
1 - إستكف الشيء : استدار . 2 - إستكفت الحية : استدارت كالحلقة . 3 - إستكف الشجر أو الشعر : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر . 4 - إستكف القوم الشيء أو به أو حوله التفوا حوله . 5 - إستكف الشيء : أخذه بكفه . 6 - إستكفه : مد إليه كفه يسأل ويستعطي . 7 - إستكفه عن الشيء : طلب منه أن يكف ويمتنع عنه . 8 - إستكف : عينه : وضع كفه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئا . 9 - إستكف : وضع يده على حاجبه كمن يستظل من الشمس .
المعجم: الرائد
-
إِنكَفّ
- إنكف - انكفافا
1 - عن الأمر : انصرف عنه
المعجم: الرائد
-
استكفّ فلانا عن الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَكَفَّ
- اسْتَكَفَّ الشيءُ : استدار .
يقال : استكفَّت الحيَّةُ : صارت كالحَلْقة .
و اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ : اجتمع بعضُه إِلى بعْض .
و اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ ، وبالشيءِ ، وحول الشيء : الْتَفُّوا .
و اسْتَكَفَّ الشيءَ : أَخذه بكفِّه .
و اسْتَكَفَّ الناسَ : مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة .
و اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ : طلب منه أَن يكُفَّ عنه .
و اسْتَكَفَّ عينَه : وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا .
ويقال : استكفَّ الشَّيْءَ : استوضحَه ، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس ، كما يقال : استكفَّت عينُه : نظرت تحت الكفِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أكف
- أ ك ف : إكَافُ الحمار ووكافه والجمع أُكُفٌ وقد آكَفَ الحمار و أَوْكَفَهُ أي شد عليه الإكاف
المعجم: مختار الصحاح
-
أَكَّفَ
- أَكَّفَ الحمارَ والبغلَ : شدَّ عليهما الإِكاف .
و أَكَّفَ الإِكافَ : صَنَعه .
و أَكَّفَ اتَّخَذَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أكُفّ
- أكف - تأكيفا
1 - أكف الحمار : شد « الأكاف »، وهو ما يوضع على ظهره يركب عليه . 2 - أكف الأكاف : اتخذه ، عمله .
المعجم: الرائد
-
انكفّ عن الأمر
المعجم: عربي عامة
-
انْكَفَّ
- انْكَفَّ عن الأَمْرِ : انصرف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْكَفَّ
- [ ك ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْكَفَّ ، يَنْكَفُّ ، مصدر اِنْكِفَافٌ . :- اِنْكَفَّ عَنِ العَمَلِ :- : اِنْصَرَفَ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
كَفّ
- كف - ج ، أكف وكفوف وكف
1 - مصدر كف . 2 - راحة اليد مع الأصابع . مؤنثة . 3 - نعمة . 4 - في العروض : هو إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا ، كنون « فاعلاتن » فيصير « فاعلات ».
المعجم: الرائد
-
انْكَفَتَ
- انْكَفَتَ الرّجلُ : اجتمع خَلْقُه .
و انْكَفَتَ الفرسُ : ضَمَرَ .
و انْكَفَتَ الرَّجُلُ : انصرف .
و انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم : انقلبوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استكفى
- استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى ( للمتعدِّي ) :-
• استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه ؛ أي : أن يغنيه عن السؤال :- استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه .
• استكفى بالشَّيء : قنِع به :- استكفى بدخله .
• استكفى من الشَّيء : أخذ حاجتَه منه كاملة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كفف
- " كفّ الشيءَ يكُفُّه كَفّاً : جمعه .
وفي حديث الحسن : أَنَّ رجلاً كانت به جِراحة فسأَله : كيف يتوضأُ ؟ فقال : كُفَّه بخِرْقة أَي اجمَعها حوله .
والكفُّ : اليد ، أُنثى .
وفي التهذيب : والكف كفّ اليد ، والعرب تقول : هذه كفّ واحدة ؛ قال ابن بري : وأَنشد الفراء : أُوفِّيكما ما بلَّ حَلْقيَ رِيقتي ، وما حَمَلَت كَفَّايَ أَنْمُليَ العَشْر ؟
قال : وقال بشر بن أَبي خازم : له كَفَّانِ : كَفٌّ كَفُّ ضُرٍّ ، وكَفُّ فَواضِلٍ خَضِلٌ نَداها وقال زهير : حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لها ، طارَتْ ، وفي يدِه من ريشَِها بِتَ ؟
قال : وقال الأَعشى : يَداكَ يَدا صِدْقٍ : فكفٌّ مُفِيدةٌ ، وأُخرى ، إذا ما ضُنَّ بالمال ، تُنْفِق وقال أَيضاً : غَرَّاءُ تُبْهِجُ زَوْلَه ، والكفُّ زَيَّنها خَضاب ؟
قال : وقال الكميت : جَمَعْت نِزاراً ، وهي شَتَّى شُعوبها ، كما جَمَعَت كَفٌّ إليها الأَباخِسا وقال ذو الإصبع : زَمان به للّهِ كَفٌّ كَريمةٌ علينا ، ونُعْماه بِهِنَّ تَسِير وقالت الخنساء : فما بَلَغَتْ كَفُّ امْرِئٍ مُتَناوِلٍ بها المَجْدَ ، إلا حيث ما نِلتَ أَطْولُ وما بَلَغَ المُهْدُون نَحْوَكَ مِدْحَةً ، وإنْ أَطْنَبُوا ، إلا وما فيكَ أَفضَلُ ويروى : وما بلغ المهدون في القول مدحة فأَما قول الأَعشى : أَرَى رجُلاً منهم أَسِيفاً ، كأَنما يضمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا فإنه أَراد الساعد فذكَّر ، وقيل : إنما أَراد العُضو ، وقيل : هو حال من ضمير يضمّ أَو من هاء كشحيه ، والجمع أَكُفٌّ .
قال سيبويه : لم يجاوزوا هذا المثال ، وحكى غيره كُفوف ؛ قال أَبو عمارةَ بن أَبي طرفَة الهُذلي يدعو اللّه عز وجل : فصِلْ جَناحِي بأَبي لَطِيفِ ، حتى يَكُفَّ الزَّحْفَ بالزُّحوفِ بكلِّ لَينٍ صارِمٍ رهِيفِ ، وذابِلٍ يَلَذّ بالكُفُوفِ أَبو لطيف يعني أَخاً له أَصغر منه ؛
وأَنشد ابن بري لابن أَحمر : يَداً ما قد يَدَيْتُ على سُكَيْنٍ وعبدِ اللّه ، إذ نُهِشَ الكُفُوفُ وأَنشد لليلى الأَخْيَلِيّة : بقَوْلٍ كَتَحْبير اليماني ونائلٍ ، إذا قُلِبَتْ دون العَطاء كُفوف ؟
قال ابن بري : وقد جاء في جمع كفٍّ أَكْفاف ؛
وأَنشد علي بن حمزة : يُمسون مما أَضْمَرُوا في بُطُونهم مُقَطَّعَةً أَكْفافُ أَيديهمُ اليُمْن وفي حديث الصدقة : كأَنما يَضَعُها في كفِّ الرحمن ؛ قال ابن الأَثير : هو كناية عن محل القَبول والإثابة وإلا فلا كفّ للرحمن ولا جارِحةَ ، تعالى اللّه عما يقول المُشَبِّهون عُلُوّاً كبيراً .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إن اللّه إن شاء أَدخل خلْقه الجنة بكفّ واحدة ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : صدق عمر .
وقد تكرر ذكر الكف والحفْنة واليد في الحديث وكلُّها تمثيل من غير تشبيه ، وللصقر وغيره من جوارح الطير كّفانِ في رِجْليه ، وللسبع كفّان في يديه لأَنه يَكُفُّ بهما على ما أَخذ .
والكفُّ الخَضيب : نجم .
وكفُ الكلب : عُشْبة من الأَحرار ، وسيأْتي ذكرها .
واسْتَكفَّ عينَه : وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً ؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً له : خَرُوجٌ من الغُمَّى ، إذا صُكَّ صَكّةً بدا ، والعُيونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ الكسائي : اسْتَكْفَفْت الشيء واسْتَشْرَفْته ، كلاهما : أَن تضع يدك على حاجبك كالذي يَسْتَظِل من الشمس حتى يَستبين الشيء .
يقال : اسْتَكفَّت عينه إذا نظرت تحت الكفّ .
الجوهري : اسْتَكفَفْت الشيء اسْتَوْضَحْته ، وهو أَن تضع يدك على حاجبك كالذي يَستظل من الشمس تنظر إلى الشيء هل تراه .
وقال الفراء : استكفّ القومُ حول الشيء أَي أَحاطوا به ينظرون إليه ؛ ومنه قول ابن مقبل : إذا رَمَقَتْه من مَعَدٍّ عِمارةٌ بدا ، والعُيونُ المستكفَّة تلمح واستكفّ السائل : بَسط كفَّه .
وتكَفَّفَ الشيءَ : طلبه بكفِّه وتكَفَّفَه .
وفي الحديث : أَن رجلاً رأَى في المنام كأَن ظُلَّة تَنْطِف عَسلاً وسمناً وكأَنَّ الناس يتَكفَّفُونه ؛ التفسير للهروي في الغريبين والاسم منها الكفَف .
وفي الحديث : لأَن تَدَعَ ورَثتَك أَغنياء خير من أَن تَدعهم عالةً يتَكفَّفون الناس ؛ معناه يسأَلون الناس بأَكُفِّهم يمدُّونها إليهم .
ويقال : تكفَّف واستكفَّ إذا أَخذ الشي بكفِّه ؛ قال الكميت : ولا تُطْمِعوا فيها يداً مُسْتَكِفّةً لغيركُمُ ، لو تَسْتَطِيعُ انْتِشالَها الجوهري : واستكفَّ وتكفَّفَ بمعنى وهو أَن يمد كفَّه يسأَل الناس .
يقال : فلان يَتكَفَّف الناس ، وفي الحديث : يتصدَّق بجميع ماله ثم يَقْعُد يستكِفُّ الناسَ .
ابن الأَثير : يقال استكفَّ وتكَفَّفَ إذا أَخذ ببطن كفه أَو سأَل كفّاً من الطعام أَو ما يكُفُّ الجوع .
وقولهم : لقيته كَفَّةَ كَفَّةَ ، بفتح الكاف ، أَي كفاحاً ، وذلك إذا استقْبلته مُواجهة ، وهما اسمان جُعلا واحداً وبنيا على الفتح مثل خمسة عشر .
وفي حديث الزبير : فتلقّاه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كفّةَ كَفّةَ أَي مُواجهة كأَنَّ كل واحد منهما قد كفَّ صاحبه عن مجاوزته إلى غيره أَي مَنَعَه .
والكَفّة : المرة من الكفّ .
ابن سيده : ولَقِيتُه كفَّةَ كفَّةَ وكفَّةَ كفَّةٍ على الإضافة أَي فُجاءة مواجهة ؛ قال سيبويه : والدليل على أَن الآخر مجرور أَنَّ يونس زعم أَن رؤبة كان يقول لقيته كفّةً لِكفّةً أَو كفّةً عن كفّةٍ ، إنما جعل هذا هكذا في الظرف والحال لأَن أَصل هذا الكلام أَن يكون ظرفاً أَو حالاً .
وكفَّ الرجلَ عن الأَمر يكُفُّه كَفّاً وكفْكَفَه فكفَّ واكتفَّ وتكفَّف ؛ الليث : كَفَفْت فلاناً عن السوء فكفّ يكُفّ كَفّاً ، سواء لفظُ اللازم والمُجاوز .
ابن الأَعرابي : كَفْكَفَ إذا رَفَق بغرِيمه أَو ردَّ عنه من يؤذيه .
الجوهري : كَفَفْت الرجل عن الشيء فكفّ ، يتعدّى ولا يتعدى ، والمصدر واحد .
وكفْكَفْت الرجل : مثل كفَفْته ؛ ومنه قول أَبي زبيد : أَلم تَرَني سَكَّنْتُ لأْياً كِلابَكُم ، وكَفْكَفْتُ عنكم أَكْلُبي ، وهي عُقَّر ؟ واستكفَّ الرجلُ الرجلَ : من الكفِّ عن الشيء .
وتكَفَّف دمعُه : ارتدّ ، وكَفْكَفَه هو ؛ قال أَبو منصور : وأَصله عندي من وكَفَ يَكِفُ ، وهذا كقولك لا تعِظيني وتَعظْعَظي .
وقالوا : خَضْخضتُ الشيءَ في الماء وأَصله من خُضْت .
والمكفوف : الضَّرير ، والجمع المكافِيفُ .
وقد كُفَّ بصرُه وكَفَّ بصرُه كَفّاً : ذهَب .
ورجل مَكْفوف أَي أَعمى ، وقد كُفَّ .
وقال ابن الأَعرابي : كَفَّ بصرُه وكُفَّ .
والكَفْكفة : كفُّك الشيء أَي ردُّك الشيء عن الشيء ، وكفْكَفْت دمْع العين .
وبعير كافٌّ : أُكلت أَسنانه وقَصُرَت من الكِبَر حتى تكاد تذهب ، والأُنثى بغير هاء ، وقد كُفَّت أَسنانها ، فإذا ارتفع عن ذلك فهو ماجٌّ .
وقد كَفَّت الناقة تَكُفُّ كُفوفاً .
والكَفُّ في العَرُوض : حذف السابع من الجزء نحو حذفك النون من مفاعيلن حتى يصير مفاعيلُ ومن فاعلاتن حتى يصير فاعلات ، وكذلك كلُّ ما حُذف سابعه على التشبيه بكُفّة القميص التي تكون في طرف ذيله ، قال ابن سيده : هذا قول ابن إسحق .
والمَكفوف في عِلل العروض مفاعيلُ كان أَصله مفاعيلن ، فلما ذهبت النون ، قال الخليل هو مكفوف .
وكِفافُ الثوب : نَواحِيه .
ويُكَفُّ الدِّخْريصُ إذا كُفَّ بعد خِياطة مرة .
وكَفَفْت الثوبَ أَي خِطْت حاشيته ، وهي الخِياطةُ الثانية بعد الشَّلِّ .
وعَيْبةٌ مَكْفوفة أَي مُشْرَجةٌ مَشْدودة .
وفي كتاب النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، بالحديْبِية لأَهل مكة : وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفةً ؛ أَراد بالمكفوفة التي أُشْرِجَت على ما فيها وقُفِلت وضَربها مثلاً للصدور أَنها نَقِيَّة من الغِلِّ والغِشّ فيما كتبوا واتَّفَقُوا عليه من الصُّلْح والهُدْنة ، والعرب تشبه الصدور التي فيها القلوب بالعِياب التي تُشْرَج على حُرِّ الثياب وفاخِر المتاع ، فجعل النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، العِياب المُشْرجة على ما فيها مثلاً للقلوب طُوِيَت على ما تعاقدوا ؛ ومنه قول الشاعر : وكادَت عِيابُ الوُدِّ بيني وبينكم ، وإن قيل أَبْناءُ العُمومةِ ، تَصْفَرُ فجعل الصُّدور عِياباً للوُدِّ .
وقال أَبو سعيد في قوله : وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفة : معناه أَن يكون الشر بينهم مكفوفاً كما تُكَفُّ العَيبة إذا أُشْرِجَت على ما فيها من مَتاع ، كذلك الذُّحُول التي كانت بينهم قد اصطلحوا على أَن لا يَنْشُروها وأَن يَتكافُّوا عنها ، كأَنهم قد جعلوها في وِعاء وأَشرجوا عليها .
الجوهري : كُفّةُ القَمِيص ، بالضم ، ما استدار حول الذَّيل ، وكان الأَصمعي يقول : كلُّ ما استطال فهو كُفة ، بالضم ، نحو كفة الثوب وهي حاشيته ، وكُفَّةِ الرمل ، وجمعه كِفافٌ ، وكلُّ ما استدار فهو كِفّة ، بالكسر ، نحو كِفَّة الميزان وكِفَّة الصائد ، وهي حِبالته ، وكِفَّةِ اللِّثةِ ، وهو ما انحدرَ منها .
قال : ويقال أَيضاً كَفّة الميزان ، بالفتح ، والجمع كِفَفٌ ؛ قال ابن بري : شاهد كِفَّةِ الحابِل قول الشاعر : كأَنَّ فِجاجَ الأَرضِ ، وهي عَرِيضةٌ على الخائفِ المَطْلوبِ ، كِفّةُ حابِلِ وفي حديث عطاء : الكِفَّةُ والشَّبكةُ أَمرهما واحد ؛ الكُفَّة ، بالكسر : حِبالة الصائد .
والكِفَفُ في الوَشْم : داراتٌ تكون فيه .
وكِفافُ الشيء : حِتارُه .
ابن سيده : والكِفة ، بالكسر ، كل شيء مستدير كدارة الوشم وعُود الدُّفّ وحبالة الصيْد ، والجمع كِفَفٌ وكِفافٌ .
قال : وكفة الميزان الكسر فيها أَشهر ، وقد حكي فيها الفتح وأَباها بعضهم .
والكُفة : كل شيء مستطيل ككُفة الرمل والثوب والشجر وكُفّة اللِّثةِ ، وهي ما سال منها على الضِّرس .
وفي التهذيب : وكِفَّة اللثة ما انحدر منها على أُصول الثغْر ، وأَمّا كُفَّةُ الرمْل والقميص فطُرّتهما وما حولهما .
وكُفة كل شيء ، بالضم : حاشيته وطرَّته .
وفي حديث عليّ ، كرَّم اللّه وجهه ، يصف السحاب : والتَمع بَرْقُه في كُفَفِه أَي في حواشيه ؛ وفي حديثه الآخر : إذا غَشِيكم الليلُ فاجعلوا الرِّماح كُفّة أَي في حواشي العسكر وأَطرافه .
وفي حديث الحسن :، قال له رجل إنَّ برِجْلي شُقاقاً ، فقال : اكفُفه بخِرْقة أَي اعْصُبْه بها واجعلها حوله .
وكُفة الثوب : طُرَّته التي لا هُدب فيها ، وجمع كل ذلك كُفَف وكِفافٌ .
وقد كَفَّ الثوبَ يكُفه كَفّاً : تركه بلا هُدب .
والكِفافُ من الثوب : موضع الكف .
وفي الحديث : لا أَلبس القميص المُكَفَّف بالحرير أَي الذي عُمِل على ذَيْله وأَكمامه وجَيْبه كِفاف من حرير ، وكلُّ مَضَمِّ شيء كِفافُه ، ومنه كِفافُ الأُذن والظفُر والدبر ، وكِفّة الصائد ، مكسور أَيضاً .
والكِفَّة : حبالة الصائد ، بالكسر .
والكِفَّةُ : ما يُصاد به الظِّباء يجعل كالطوْق .
وكُفَفُ السحاب وكِفافُه : نواحيه .
وكُفَّة السحاب : ناحيته .
وكِفافُ السحاب : أَسافله ، والجمع أَكِفَّةٌ .
والكِفافُ : الحوقة والوَتَرَةُ .
واسْتكَفُّوه : صاروا حَواليْه .
والمستكِفّ : المستدير كالكِفّة .
والكَفَفُ : كالكِفَفِ ، وخصَّ بعضهم به الوَشم .
واستكفَّت الحيَّة إذا ترَحَّتْ كالكِفَّةِ .
واستكَفَّ به الناسُ إذا عَصبوا به .
وفي الحديث : المنفِقُ على الخيل كالمسْتَكِفّ بالصدقة أَي الباسطِ يدَه يُعطِيها ، من قولهم استكفَّ به الناسُ إذا أَحدَقوا به ، واستكَفُّوا حوله ينظرون إليه ، وهو من كِفاف الثوب ، وهي طُرَّته وحَواشِيه وأَطرافُه ، أَو من الكِفّة ، بالكسر ، وهو ما استدار ككفة الميزان .
وفي حديث رُقَيْقَة : فاستكفُّوا جَنابَيْ عبدِ المطلب أَي أَحاطوا به واجتمعوا حوله .
وقوله في الحديث : أُمرتُ أَن لا أَكُفَّ شَعراً ولا ثوباً ، يعني في الصلاة يحتمل أَن يكون بمعنى المنع ، قال ابن الأَثير : أَي لا أَمنَعهما من الاسترسال حال السجود ليَقَعا على الأَرض ، قال : ويحتمل أَن يكون بمعنى الجمع أَي لا يجمعهما ولا يضمهما .
وفي الحديث : المؤمن أَخو المؤمن يَكُفُّ عليه ضَيْعَته أَي يجمع عليه مَعِيشتَه ويَضُمُّها إليه ؛ ومنه الحديث : يَكُفُّ ماء وجهه أَي يصُونُه ويجمعه عن بَذْلِ السؤال وأَصله المنع ؛ ومنه حديث أُم سلمة : كُفِّي رأْسي أَي اجمعِيه وضُمِّي أَطرافه ، وفي رواية : كفِّي عن رأْسي أَي دَعيه واتركي مَشْطَه .
والكِفَفُ : النُّقَر التي فيها العيون ؛ وقول حميد : ظَلَلْنا إلى كَهْفٍ ، وظلَّت رِحالُنا إلى مُسْتَكِفَّاتٍ لهنَّ غُروبُ قيل : أَراد بالمُسْتَكِفّات الأَعين لأَنها في كِفَفٍ ، وقيل : أَراد الإبل المجتمعة ، وقيل : أَراد شجراً قد استكفَّ بعضُها إلى بعض ، وقوله لهنَّ غُروب أَي ظِلال .
والكافَّةُ : الجماعة ، وقيل : الجماعة من الناس .
يقال : لَقِيتهم كافَّةً أَي كلَّهم .
وقال أبو إسحق في قوله تعالى : يا أَيها الذين آمنوا ادْخلُوا في السلم كافَّةً ، قال : كافة بمعنى الميع والإحاطة ، فيجوز أَن يكون معناه ادخلوا في السِّلْمِ كلِّه أَي في جميع شرائعه ، ومعنى كافةً في اشتقاق اللغة : ما يكفّ الشيء في آخره ، من ذلك كُفَّة القميص وهي حاشيته ، وكلُّ مستطيل فحرفه كُفة ، وكل مستدير كِفة نحو كِفة الميزان .
قال : وسميت كُفَّة الثوب لأَنها تمنعه أَن ينتشر ، وأَصل الكَفّ المنع ، ومن هذا قيل لطَرف اليد كَفٌّ لأَنها يُكَفُّ بها عن سائر البدن ، وهي الراحة مع الأَصابع ، ومن هذا قيل رجل مَكْفوف أَي قد كُفَّ بصرُه من أَن ينظر ، فمعنى الآية ابْلُغوا في الإسلام إلى حيث تنتهي شرائعه فَتُكَفُّوا من أَن تعدُو شرائعه وادخلوا كلُّكم حتى يُكَفَّ عن عدد واحد لم يدخل فيه .
وقال في قوله تعالى : وقاتلوا المشركين كافة ، منصوب على الحال وهو مصدر على فاعلة كالعافية والعاقبة ، وهو في موضع قاتلوا المشركين محيطين ، قال : فلا يجوز أَن يثنى ولا يجمع لا يقال قاتلوهم كافَّات ولا كافّين ، كما أَنك إذا قلت قاتِلْهم عامّة لم تثنِّ ولم تجمع ، وكذلك خاصة وهذا مذهب النحويين ؛ الجوهري : وأَما قول ابن رواحة الأَنصاري : فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِمْ جميعاً ، علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّعُ فإنما خففه ضرورة لأَنه لا يصح الجمع بين ساكِنين في حشو البيت ؛ وكذلك قول الآخر : جَزى اللّهُ الروابَ جزاء سَوْءٍ ، وأَلْبَسَهُنّ من بَرَصٍ قَمِيصا "
المعجم: لسان العرب
-
أكف
- " الإكافُ والأُكاف من المراكب : شبه الرِّحالِ والأَقْتابِ ، وزعم يعقوب أَن همزته بدل من واو وُكافٍ ووِكافٍ ، والجمع آكِفةٌ وأُكُفٌ كإزارٍ وآزِرةٍ وأُزُرٍ . غيره : أُكافُ الحمار وإكافُه ووِكافُه ووُكافه ، والجمع أُكُفٌ ، وقيل في جمعه وَكُفٌ ؛
وأَنشد في الأُكِافِ لراجز : إنَّ لَنا أَحْمِرةً عِجافا ، يأْكُلْنَ كلَّ لَيْلةٍ أُكِافا أَي يأْكلن ثَمَنَ أُكافٍ أَي يُباعُ أُكِافٌ ويُطْعَم بثمنه ؛ ومثله : نُطْعِمُها إذا شَتَتْ أَولادَها أَي ثمن أَولادها ، ومنه الـمَثَل : تَجُوعُ الحُرَّةُ ولا تأْكلُ ثَدْيَيْها أَي أُجرة ثَدْيَيْها .
وآكَفَ الدابّةَ : وضع عليها الإكاف كأَوْكَفَها أَي شدَّ عليها الإكاف ؛ قال اللحياني : آكَفَ البغلَ لغة بني تميم وأَوْكَفَه لغة أَهل الحجاز .
وأَكَّفَ أُكافاً وإكافاً : عَمِلَه .
"
المعجم: لسان العرب
-
نكف
- " النكْفُ : تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك ؛
قال : فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب : فماتُوا .
ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام : جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه .
وفي حديث حُنيْن : قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره ، وقيل : لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ .
والنكْفُ : مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك ؛ قال ابن بري : قول الجوهري أَي أَقطعته ، قال كذا في إصلاح المَنْطِق ، وقال : يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك .
ويقال : هذا غيث لا يُنكَفُ ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه ؛ قال ابن سيده : وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف ، وقد نكَفْناه نكْفاً .
وغيث لا يُنكف : لا ينْقطِع .
وقَلِيب لا يُنْكف : لا يُنْزَح .
وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه .
ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه .
وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح .
التهذيب : وماء لا يُنكف ولا يُنزح .
وقال ابن الأَعرابي : نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها ، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها .
وفي نوادر الأعراب : تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه .
ونَكِف الرجلُ عن الأَمر ، بالكسر ، نَكَفاً واستَنْكَفَ : أَنِف وامتنع .
وفي التنزيل العزيز : لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون .
ورجل نِكْف : يُسْتَنكف منه .
الأَزهري : سمعت المنذري يقول : سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى : لن يستنكف المسيح ، فقال : هو أَن يقول لا ، وهو من النكَفِ والوَكَفِ .
يقال : ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ ، فالنكَفُ : أَن يقال له سُوء .
واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال : لا ، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد ، والاستكبار : أَن يتكبّر ويتعظَّم ، والاستنكاف : ما قلنا .
وقال الزجاج في ذلك : أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر ، قال : ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف ، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك ، قال : فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه .
ويقال : نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه .
وحكى الجوهري عن الفراء ، قال : ونَكفْت ، بالفتح ، لغة .
ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت .
ويقال : ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا .
والانتكاف : مثل الانْتِكاث ؛ ومنه قول أَبي النجم : ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا ، بعد التَّعَزِّي ، اللَّهْوَ والإيجافا ؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف : تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل .
قال ثعلب : وسئل النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قولهم سبحان اللّه ، فقال : هو الانتكاف ، ثم فسره ثعلب فقال : هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب ، وفي النهاية : فقال : إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه .
يقال : نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه ، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف .
اللحياني : النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد .
والنَّكفةُ : الداغصةُ .
والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ : ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن .
وقيل : هي غُدَدةٌ صغيرة ، وفي المحكم : غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن ، وقيل : هو حدّ اللَّحْي ، وقيل : النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي ، وقيل : النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين ، وقيل : هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم .
ونكِف الرجل نكَفاً : أَصابه ذلك ، وقيل : النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل ، وقيل : هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها ، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر ، وقيل : النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم ، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين ، والجمع من ذلك كله : نكَف ، بالتحريك .
ابن الأَعرابي : النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم ؛ وأَنشد : فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ ، فقَذَفَتها ، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ ، فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف ؟
قال : والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته ، وهو أَصل اللِّهْزِمة .
ونكَّفَت الإبل ، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها .
والنَّكَفتان : اللِّهْزمتان .
والنكَفةُ : وجع يأْخذ في الأُذن .
الليث : النَّفَكة لغة في النكَفةِ .
والنُّكافُ والنُّكاثُ ، على بدل : الغُدَدةُ ، وقيل : هو داء يأْخذ في النكَفَتين ، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو ، وهو مذكور في حرف القافِ .
وإبل مُنَكَّفةٌ : أَصابها ذلك .
والنُّكاف : ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير ، قال : وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً ، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة .
والنكَف : وجع يأخذ في اليد ، وقد نكِف نكَفاً .
ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً ، وانتكَفه : اعترضه في مكان سهل ؛ قال الأَزهري : وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل ؛
وأَنشد ابن بري : ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا ، نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف : الميل .
وقال بعضهم : انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه ؛
وأَنشد : لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً ، كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف : اسم ملِك من ملوك حِمْير .
ويَنْكفُ : موضع .
وذات نكِيف : موضع .
ويومُ نَكِيف : وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة .
"
المعجم: لسان العرب