وصف و معنى و تعريف كلمة بلاباز:


بلاباز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح بلاباز في معاجم اللغة العربية:



بلاباز

جذر [باز]

  1. أَبَزَ: (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  2. أَبْز: (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  3. أبازينُ: (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  4. أبازينُ: (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ


  5. أَبَازٌ: (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ
  6. أُبُوز : (اسم)
    • أُبُوز : مصدر أَبَزَ
  7. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  9. أَبْوُز : (اسم)
    • أَبْوُز : جمع بَازُ
  10. بَزا : (فعل)


    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  11. أَبْزَى : (فعل)
    • أبْزَى به: قهره
    • أبْزَى: بَطَش به
    • أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه
  12. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  13. أبْزَن : (اسم)
    • الجمع : أبازنُ
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام
  14. أبْزَى : (اسم)
    • أبْزَى : فاعل من بَزي
  15. أبازنُ : (اسم)
    • أبازنُ : جمع أبْزَن
  16. أبواز : (اسم)


    • أبواز : جمع باز
  17. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  18. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  19. بَزَّ : (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  20. لَبَزَ : (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  21. أبزاز : (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  22. بَزَمَ : (فعل)


    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
  23. بَزو : (فعل)
    • بَزْوُ الشيء: عِدْلُه ونَظيره
,
  1. أبز
    • "أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه؛

      قال: يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ، وكذلك الأُنثى.
      ابن الأَعرابي: الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان، وهو أَبوزٌ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ،تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ،مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع؟

      ‏قال ابن السكيت: الأَبَّازُ القَفَّازُ.
      قال ابن بري: وصف ظيباً، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة.
      وتَقَبَّضَ: جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ، والأَرطاة: واحدة الأَرْطَى،وهو شجر يدبغ بورقه.
      والحِقْفُ: المُعْوَجُّ من الرمل، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ: لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز؟

      ‏قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان: قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز،بالجيم، وأَخذه عليٌّ بالحاء، قال: وأَنا إِلى الحاءِ أَميل.
      وصبحته: سقيته صبوحاً، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى، وهي الشديدة العَدْوِ؛ يقول: سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ» في الصحاح: واسمه المستورد)‎ ‎بن‎ الحرث، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله: خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي» تثنية خلة،بكسر الخاء المعجمة، مؤنث الخل بمعنى الصديق.
      وفي الصحاح: يا جارتي.) يقول لامرأَتيه: احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه.
      والجران: باطن عنق البعير.
      والعَوْدُ: الجمل المسن.
      وحَمَلٌ: اسم رجل.
      وقوله: بعد النَّفَسِ المحفوز، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق.
      وتُرِيح: تَتَنَفَّسُ؛ ومنه قول امرئ القيس: لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع،فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ: الظبية، والنَّفُوز: التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ.
      وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: استراح ثم مضى.
      وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً: لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أبَزَ
    • ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
      ـ أبَزَى: وثب، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ.
      ـ أَبَزَى: اسمٌ، وظَبْيٌ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ،
      ـ أبَزَ الإِنسانُ: اسْتَرَاح في عَدْوِهِ، ثم مَضَى، وماتَ مُعافَصَةً،
      ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ: بَغَى عليه.
      ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ: تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبَزَ


    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا: وثب وقَفز في عَدْوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَبَازٌ
    • (حيوان).: مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ.

    المعجم: الغني

  5. بزن
    • "الأَبْزَنُ: شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف، وقد أَهْمله الليث؛ وجاء في شعرٍ قديم:، قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه: أَجْوَفُ الجَوْفِ، فهو منه هواءٌ، مثل ما جافَ، أَبْزَناً، نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ، وهو مُعَرّب، وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه‏.
      ‏ابن بري: الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت؛

      وأَنشد بيت أَبي دُواد: مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني: يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ؛ قال أَبو دواد في صفة الخيل: إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً، أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها، وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين، ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ، ويقال أَيضاً إبْزين، بالنون‏.
      ‏الجوهري: البُزْيونُ، بالضمّ، السُّنْدُس؛ قال ابن بري: هو رَقيقُ الديباج، قال: والإبْزين لغةٌ في الإبزيم؛

      وأَنشد: وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ"

    المعجم: لسان العرب

  6. البِزْيَوْنُ
    • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
      ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
      ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
      ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
      ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
      ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
      ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.



    المعجم: القاموس المحيط



معنى بلاباز في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم عربي مذكر، وهو ضرب من الصقور، وأشد الجوارح تكبراً، وأضيقها خلقاً. يستخدم في الصيد.
اصل اسم باز: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عبد العزيز بن باز:

عبد العزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله آل باز (22 نوفمبر 1910 - 13 مايو 1999)، قاض وفقيه سعودي. شغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1992 حتى وفاته. كان بصيراً ثم أصابه مرض في عينيه عام 1927 وعمره آنذاك 16 عاما، وضعف بصره ثم فقده عام 1931وعمره 20 عاما. ولد في الرياض لأسرة يغلب على بعضها العناية بالزراعة، وعلى بعضها الآخر العمل في التجارة، وعلى كثير من فضلائها طلب العلم. ومن أعيان هذه الأسرة الشيخ عبدالمحسن بن أحمد آل باز، الذي تولى القضاء بالحلوة "الحوطة" والإرشاد في الهجرة الأرطاوية في قبيلة مطير. ومنهم كذلك الشيخ المبارك بن عبدالمحسن، تولى القضاء في بلدان كثيرة من المملكة ومنها الطائف وبيشة وحريملة والحلوة.

معجم الغني
**بَازٌ** - ج:** بُزاةٌ**،** بِيزَانٌ**. (حو).: طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّقْرِيَّاتِ، وَهُوَ مِنَالجَوَارِحِ، لَهُ مِنْقَارٌ قَصِيرٌ مَعْقُوفٌ وَبُروزٌ فِي حَافَةِ الفَكِّ العُلْـوِيِّ، وَمِنْخَـرانِ مُسْتَدِيرانِ، وَجَنَاحَانِ مُسْتَدِيِرانِ حَادَّانِ، وَذَنَبٌ طَويلٌ، سَريعُ الانْقِضاضِ عَلَى غَنِيمَتِهِ، يُمْكِنُ تَدْجِينُهُ لِيُسْتَخْدَمَ في الصَّيْدِ، يُسَمَّى البَاشِقَ أيضاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باز [مفرد]: ج بَوازٍ وبُزاة وأبواز وبِيزان: (انظر: ب و ز - باز). II باز [مفرد]: ج أبواز وبُزاة وبَوازٍ وبِيزان وأَبْؤُز وبُئُوز: (حن) بازٍ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصَّيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق. III بازٍ [مفرد]: ج أبؤز وأبواز وبُئُوز وبُزاة وبَوازٍ وبِيزان: (حن) بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق.
المعجم الوسيط
ـُ بَوْزاً: انتقل من مكان إِلى مكانٍ.الباز: نوع من الصقور، ينتمي إِلى الفَصِيلة الصقرية، وهو من طيور مصر النَّادرة، وله مهارة فائقة في الصيد. ( ج ) أَبْوازٌ، وبِيزانٌ.البُوز: الفم وما حوإِليه. ( ج ) أَبْوازٌ. (د).
المعجم الوسيط
ـِ بَيْزاً، وبُيُوزاً: هلَك. و ـ عنه: حاد.البَيْزار: مدرِّب جوارح الطير على الصّيد. و ـ الأَكَّار. و ـ الحرّاث. ( ج ) بَيازِرةٌ.البَيْزَارِة: مؤنث البَيْزار. و ـ العصا الضَّخمة.البَيْزر: العصا الضخمة. و ـ مِدَقَّة القصَّار. ( ج ) بَيازِرُ.البَيْزَرة: حرفة البيزار.
الرائد
* باز. طائر من الجوارح يستخدم في صيد العصافير، ج بئزان وأبواز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: