وصف و معنى و تعريف كلمة بلاسيك:


بلاسيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بلاسيك في معاجم اللغة العربية:



بلاسيك

جذر [بلسك]

  1. إِبِليس: (اسم)
    • الجمع : أَبَالِيسُ ، أَبَالِسَةٌ
    • إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
    • إِبِليس: المتمرد
    • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء
  2. أَبْلَسَ: (فعل)
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته
    • فَعَلَ فِعْلَ إبليس
  3. بَلاس: (اسم)
    • الجمع : بُلُس
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ
  4. بَلَس: (اسم)
    • البَلَس : صَنف من التِّين


  5. بُلُس: (اسم)
    • البُلُس : العَدَس
  6. بُلُس: (اسم)
    • بُلُس : جمع بَلاس
  7. مُبلِس: (اسم)
    • مُبلِس : فاعل من أَبْلَسَ
  8. إِبْلاس: (اسم)
    • اِبْلاس : مصدر أَبْلَسَ
  9. أَبالِيسُ: (اسم)
    • أَبالِيسُ : جمع إبليس
  10. أَبالِسَة: (اسم)


    • أَبالِسَة :جمع إِبْلِيس
  11. إِبليسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ
    • مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث
  12. بَوالِس: (اسم)
    • بَوالِس :جمع بُولِيسَة
  13. بَلإست: (اسم)
    • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ
  14. بلإستيك: (اسم)
    • مادّة لدائنيّة (مرنة) عضويّة الأصل أو مركّبة، يمكن سبكها تحت تأثير الحرارة أو الضَّغط، تقبل التَّشكيل، وتصنع منها أدواتٌ مختلفة
  15. أبلس المذنب:
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته '' {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} ''.
  16. جُنْد إبليس:


    • المُجَّان والخُلَعاء.
  17. ‏جنود إبليس: (مصطلحات)
    • أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏. (فقهية)
  18. ‏جنود إبليس: (مصطلحات فقهية)
    • أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏.
  19. اكتهف الطريدُ هربًا من قبضة البوليس:
    • اختبأ.
  20. البوليس الجِنائيّ:
    • فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين.
  21. البوليس السِّرِّيّ:
    • فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم.
  22. البوليس الشّرطة:


    • الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس.
  23. مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد):
    • كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
  24. مأمور البوليس:
    • المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن ''تمّ إبلاغ مأمور المركز بالحادث''.
  25. مأمور البوليس:
    • المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن.
,
  1. بلس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب.
      وأَبْلَس: سكت.
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ.
      وفي التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون.
      وإِبليس، لعنة اللَّه: مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ.
      وقال أَبو إِسحق: لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة.
      والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ.
      قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع،وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه: البَلاَّسُ.
      والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج:، قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً.
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً.
      وفي الحديث.
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة؛ أَبلسوا أَي سكتوا.
      والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف.
      والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث: أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها.
      وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛

      وأَنشد: وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ،وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛

      وقال: به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ،وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن.
      يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قال العجاج: يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا؟

      ‏قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار.
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس.
      والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحدة بَلَسَةٌ.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس،وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج، قال: سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزيادة النون.
      الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن.
      والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن.
      والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن.
      التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه.
      قال الأَزهري: بَلَسان أُراه روميّاً.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ.
      والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف.
      اللحياني: ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.
      "
  2. بَلَسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
      ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
      ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
      ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
      ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
      ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
      ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
      ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
      ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
      ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.
  3. أبلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس :-
      أبلس المذنبُ
      1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      2 - فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
  4. البَلاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس .
  5. البَلَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَس : صَنف من التِّين.
  6. البُلُس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُلُس : العَدَس.


  7. أَبْلَس (المعجم الرائد)
    • أبلس - إبلاسا
      1- أبلس : يئس : «أبلس من رحمة الله». 2- أبلس : دهش وتحير. 3- أبلس : سكت غما وحزنا. 4- أبلس في حجته : لم تكن له حجة. 5- أبلس : قل خيره.
  8. بَلاس (المعجم الرائد)
    • بلاس - جمع بلس
      1- بلاس : ثوب من الشعر. 2- بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض.
  9. بلسك (المعجم لسان العرب)
    • "البِلْسَكاء: نبت إذا لصق بالثوب عسر زواله عنه.
      قال أبو سعيد: سمعت أعرابياً يقول بحضرة أبي العَمَيْثَلِ: يسمى هذا النبت الذي يَلْزَق بالثياب فلا يكاد يتخلص بتهامة البَلْسكاء، فكتبه أبو العميثل وجعله بيتاً من شعر ليحفظه؛

      قال: يُخَبِّرنا بأنك أحْوَذِيّ،وأنت البَلْسَكاءُ بنا لُصوقا ذكَّره على معنى النبات.
      "
  10. بَلْسَكاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْسَكاءُ وبِلْسِكاءُ: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.
  11. أبلس المذنب (المعجم عربي عامة)
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
  12. البوليس (المعجم عربي عامة)
    • الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة :- ° البوليس الجِنائيّ
  13. بلس (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل س: أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما
  14. أَبْلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْلَسَ : سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 12 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ) ) .
  15. إِبليس (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِبليس : (انظر باب الهمزة) .
  16. إِبِليس (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِبِليس : رأس الشياطين.
      و إِبِليس المتمرد، والجمع أباليس، وأبالِسة .
  17. البَلَسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة.
  18. إبْلِيسُ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبَالِيسُ، أَبَالِسَةٌ.
      1.البقرة آية 34وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اُسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أبَى ( قرآن) : اِسْمُ عَلَم يُطلَقُ عَلَى الشَّيطَانِ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ.
      2. :-مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد) : كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
  19. إبليسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى :-أغواه إبليس، - {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} :-
      • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.
  20. بَلاسْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلاسْت :-
      • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ.
  21. إبليسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ).
  22. إبليسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبليسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: :-حيلة إبليسيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث :-يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم.
  23. ‏جنود إبليس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏
  24. لَمبلسين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • آيسين من نزوله
      سورة :الروم، آية رقم :49
  25. مُبلسون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُتحيرون آيسون من كل خير
      سورة :المؤمنون، آية رقم :77


معنى بلاسيك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
البِلْسَكاء نبت إذا لصق بالثوب عسر زواله عنه قال أبو سعيد سمعت أعرابياً يقول بحضرة أبي العَمَيْثَلِ يسمى هذا النبت الذي يَلْزَق بالثياب فلا يكاد يتخلص بتهامة البَلْسكاء فكتبه أبو العميثل وجعله بيتاً من شعر ليحفظه قال يُخَبِّرنا بأنك أحْوَذِيّ وأنت البَلْسَكاءُ بنا لُصوقا ذكَّره على معنى النبات
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: