وصف و معنى و تعريف كلمة بلبخهم:


بلبخهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و باء (ب) و خاء (خ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بلبخهم في معاجم اللغة العربية:



بلبخهم

جذر [لبخ]

  1. نَسْخ : (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  2. نَسخ : (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  3. نُسَخ : (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  4. نسَخَ : (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ


  5. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  6. سَلَخ : (اسم)
    • السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ
  7. سَلَخَ : (فعل)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا و سُلُوخٌ ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ - للمتعدِّي
    • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
    • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
    • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
    • سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ
    • سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام
    • سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها
    • سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله
    • سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا
  8. سَلُخَ : (فعل)
    • سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ فهو سَلِيخٌ
    • سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ
  9. سَلْخ : (اسم)
    • سَلْخ : مصدر سَلَخَ
  10. سَلَّخَ : (فعل)


    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ
    • سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ
    • سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ
  11. سَلخ : (اسم)
    • مصدر سَلَخَ
    • سَلْخُ الذَّبَائِحِ: كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا
    • سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ
    • سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا
    • سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ
    • السَّلْخُ : الجلد المسلوخ
    • خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب
  12. سُلُخ : (اسم)
    • سُلُخ : جمع سالِخ
  13. سُلْخ : (اسم)
    • سُلْخ : جمع أَسْلَخُ
  14. سِلخ : (اسم)
    • الجمع : سُلوخ ، و أَسلاخٌ
    • السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ
  15. وَبَّخَ : (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  16. وَسَخ : (اسم)


    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  17. وَسِخ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  18. وَسِخ : (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  19. وَسِخَ : (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  20. وَسَّخَ : (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
  21. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  22. أَتَخَّ : (فعل)


    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
  23. أَفْسَخَ : (فعل)
    • أفْسَخَ القرآنَ: نَسِيَهُ
  24. أَوسَخَ : (فعل)
    • أَوْسَخَ، يُوْسِخُ، مصدر إيسَاخٌ
    • أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ : جَعَلَهَا وَسِخَةً
  25. تَفَسَّخَ : (فعل)
    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ
    • تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عَنِ الجِلْدِ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، تَطَايَرَ، تَسَاقَطَ
    • تَفَسَّخَتِ الصِّبَاغَةُ عَنِ اللَّوْحَةِ : اِنْحَلَّتْ، زَالَتْ
    • تَفَسَّخَ الشيءُ: انفَسخ
    • تَفَسَّخَ المادةُ العُضْوِيَّة: انحلَّتْ بتأثير الجراثيمِ
    • تَفَسَّخَ الفَأرَةُ في المَاء: تَقَطَّعَتْ
    • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل تفسَّخ الاتفاق
    • تَفَسَّخَ الفَصِيلُ تحت الحِمْل الثَّقيل: لم يُطِقْهُ
,
  1. تخخ
    • "التَّخُّ: العجين الحامض؛ تَخَّ العجينُ يَتُخُّ تُخوخاً وأَتَخَّه صاحبه إِتْخاخاً.
      والتَّخُّ: العجين المسترخي.
      وتَخَّ العجينُ تَخّاً إِذا ‏أُكْثِرَ ماو ه حتى يَلِينَ، وكذلك الطينُ إِذا أُفْرِطَ في كثرة مائه حتى لا يمكن أَن يُطَيَّنَ به، وأَتَخَّهما هو فعل بهما ذلك.
      والتَّخْتَخَة: في بعض حكاية الأَصوات الأَصوات الجنّ، وبه سمي التَّخْتاخ.
      والتَّخْتَخة: اللُّكْنَة.
      ورجل تَخْتاخ وتَخْتَخانيٌّ: أَلْكَنُ.
      والتَّخُّ: الكُسْبُ (* زاد المجد: وأصبح تاخاً أي لا يشتهي الطعام.
      وتخ تخ، بالكسر: زجر للدجاج).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وخي

    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بلبخهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ يلبخ ، لبخا ، فهو لابخ ، والمفعول ملبوخ• لبخ الشخص : شتمه أو ضربه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ على / لبخ في يلبخ ، تلبيخا ، فهو ملبخ ، والمفعول ملبخ عليه• لبخ على العضو الذي به ألم : وضع عليه اللبخة . • لبخ في الكلام : خلط فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ [ مفرد ] : مصدر لبخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ [ جمع ] : مف لبخة : ( نت ) شجر كبير من الفصيلة القرنية ورقه كورق الجوز ، أزهاره صفراء تميل إلى الخضرة لها رائحة عطرية ، ينبت في البلاد الحارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخة [ مفرد ] : ج لبخات ولبخات : 1 - ( طب ) خرقة يجعل فيها دواء كالمرهم توضع حارة أو باردة على مكان الألم لتسكنه . 2 - كتلة من الطين أو أية مادة لزجة أخرى تسخن وتفرد على قطعة من القماش ثم توضع على الجزء المؤلم أو الملتهب من الجسم .
المعجم الوسيط
جسدُه ـَ لُبُوخاً: كثر لحمه فهو لَبيخ، وهي لُباخِيّة. وـ فلاناً لَبْخاً: شتمه. وـ ضربه. وـ قتله.( لَبَّخَ ) على العضو عند الألم: وضع عليه اللَّبْخَة. ( محدثة ).( تَلَبَّخَ ) بالطّيب: تطيّب به.( اللَّبَخ ): شجر من الفصيلة القَرنية، ينبت في البلاد الحارّة.( اللَّبْخَة ): دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أو بارداً فوق العضو عند الألم. ( محدثة ).( اللَّبِيخَة ): نافجة المسك.
الصحاح في اللغة
اللباخِيَّةُ بالضم: المرأة التامَّة، كأنَّها منسوبة إلى اللُباخ.
تاج العروس

لَبَخَ كَمَنَعَ : ضَرَبَ وأَخَذَ وقَتَلَ يَلْبَخُه لَبْخاً . ولَبَخَ : احْتَالَ للأَخْذِ ولَبَخَ : شَتَمَ . واللَّبَخَةٌ محرَّكَةً : شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ مِثْلُ الدُّلْب ثَمَرُهَا أَخضَرُ كالتَّمْرِ حُلْوٌ جدّاً لكِنَّه كَرِيهٌ ولا يَنبُت إِلاّ بأَنْصِنَا من صعِيدِ مِصْر لأَبي حنيفة وقيل : هي شجرةٌ عَظيمة مثْلُ الأَثْأَبَة أَو أَعظمُ وَرَقُهَا شَبيهٌ بورَقِ الجَوز ولها جَنًى كجَنَى الحُمَّاطِ مُرٌّ إِذا أُكِلَ أَعطَشَ وإِذا شُرِبَ عليه الماءُ نَفَخَ البَطْنَ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

مَنْ يَشْرِبِ الماءض ويأْكُلِ اللَّبَخْ ... تَرِمْ عُرُوقُ بَطْنِه ويَنْتَفِخْ

قال : وهو من شَجر الجِبال . قال صاحب اللسان : وأَخبرني العالم به أَنّه رآها بأَنْصِنا وذكرَ أَنّه جيِّدٌ لوَجَعِ الأَضراس وإِذا نُشِرَ خَشَبُه أَرعَفَ ناشِرَهُ ويُنشَر أَلواحاً فيبلُغ اللَّوْح منها خَمسين ديناراً يَجعله أَصحابُ المراكب في بِناءِ السُّفن . وزعَم أَنّه إِذا ضُمَّ لَوْحَانِ مِنْه ضَمّاً شديداً وجُعلا في الماءِ سنَةً صَارَا لَوْحاً واحداً والْتَحَمَا ولم يذكر في التهذيب أَنْ يُجْعَلاَ في الماءِ سنةً ولا أَقل ولا أَكثرَ . وعن أَبي باقِلٍ الحَضْرَميِّ قال : بَلَغَنِي أَنَّ نَبِيّاً : من أَنبياءِ بني إِسرَائيلَ شَكَى إِلى اللّه تعالَى الحَفَرَ محرِّكَةً أَو بفتح فسكون فأَوْحَى إِليه أَنْ كُلِ اللَّبَخَ فأَكَلَه فشُفِيَ . قال صاحبُ اللِّسَان : ورأَيتها وأَعجب ما فيه أَنْ قِيلَ : كان سُمَّا يَقتُل بَفَارِسَ فنُقِلَ إِلى أَرض مِصْر فزالَتْ سُمِّيَّتُه وصار يُؤْكل ولا يَضرُّ . ذكره ابن البيطار العَشّاب في كتابه الجامع . واللُّبُوخ بالضّمّ : كَثْرَةُ اللَّحْمِ في الجَسَد . ومنه اللَّبِيخُ كأَمِيرٍ : الرَّجلُ اللَّحِيم . وهي لُبَاخيَّة كغُرابيَّةٍ : كثيرةُ اللَّحمِ ضَخْمة الرَّبَلة تامّة كأَنّهَا منسوبة إِلى اللُّباخِ . ويقال للمرأَةِ الطَّوِيلَةِ العَظيمةِ الجِسمِ : خِرْبَاق ولُبَاخيّة . واللَّبِيخَةُ : نافِجَةُ المِسْكِز والتَّلَبُّخُ : التَّطيُّبُ به كلاهما عن الهجريّ . وأَنشد :

هَذَاني إِليهما رِيحُ مِسْكٍ تَلَبَّخَتْ ... به في دُخانِ المَنْدَلِيِّ المُقصَّدِ واللِّبَاخ كَالكِتَابِ : اللِّطَامُ والضِّرابُ وقد لابخَ يُلابِخ مُلابخةً ولِبَاخاً

لسان العرب
اللبْخُ الاحتيال للأَخذ واللبْخ الضرب والقتل واللبُّوخ كثرة اللحم في الجسد رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم خرْباقٌ ولُباخيَّة واللّباخ اللّطام والضراب واللبَخَة شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم ورقها شبيه بورق الجوز ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن حكاه أَبو حنيفة وأَنشد مَن يشرب الماءَ ويأْكل اللَّبخْ تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخْ قال وهو من شجر الجبال قال وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر وهي مدينة السحرة في الدور الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ قال وهو بالفتح قال وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره قال وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع واللَّبيخة نافجة المسك وتَلبَّخ بالمسك تطيب به كلاهما عن الهجري وأَنشد هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ
الرائد
* لبخ يلبخ: لبوخا. جسده: كثر لحمه.
الرائد
* لبخ يلبخ: لبخا. 1-ه: ضربه. 2-ه: قتله. 3-ه: شتمه. 4-إحتال للأخذ. 5-الشيء: أخذه.
الرائد
* لبخ. شجر عظيم ورقه كورق الجوز، أزهاره عطرية، صفراء إلى الخضرة، يعرف في البلاد الحارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: