وصف و معنى و تعريف كلمة بلتيه:


بلتيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بلتيه في معاجم اللغة العربية:



بلتيه

جذر [بلت]

  1. بَلَت: (فعل)
    • بَلَت بَلْتاً
    • بَلَت: انقطع
    • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
    • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه
  2. بَلُت: (فعل)
    • بَلُت بَلاتة
    • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  3. بَلِتَ: (فعل)
    • بَلِتَ بَلَتاً
    • بَلِت: بَلَت
  4. بَلْت: (اسم)
    • بَلْت : مصدر بَلَت


  5. أَبْلَتَ: (فعل)
    • أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة
    • أَبْلَتَ فلاناً يميناً: حَلَّفه
  6. بِلاتين: (اسم)
    • مَعْدِنٌ ثَمينٌ جِدّاً، فِضِّيُّ اللَّوْنِ لامِعٌ، ثابِتٌ، يَنْصَهِرُ بِصُعوبَةٍ، يُسْتَخْدَمُ لِصُنْعِ الأوانِي الكِيمْيائِيَّةِ والحُلِيِّ والْمُجَوْهَراتِ
  7. بُلوتو: (اسم)
    • (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وهو أبعدها عن الشمس، يسبقه نبتون، تمّ اكتشافه عام 1930م بعد رصْد الاضطرابات التي حصلت في مدار نبتون
  8. كَبْلات: (اسم)
    • كَبْلات : جمع كَبل
  9. بلاتوه: (اسم)
    • الجمع : بلاتوهات
    • صالة متَّسعة لإجراء نشاطٍ ما افتتح الرئيس أكبر بلاتوه سينمائيّ: أستوديو، بهو التصوير
  10. بلإستيك: (اسم)


    • مادّة لدائنيّة (مرنة) عضويّة الأصل أو مركّبة، يمكن سبكها تحت تأثير الحرارة أو الضَّغط، تقبل التَّشكيل، وتصنع منها أدواتٌ مختلفة
  11. بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً:
    • قطعه.
  12. بَلَت الرجلُ:
    • انقطع عن الكلام.
  13. أَبَلَت الإبلُ:
    • استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء.
  14. أَبَلَت فلانًا أَبْلاً:
    • جعل له إِبِلا.
  15. أَبَلَّتِ الْمَطِيَّةُ عَلَى وَجْهِهَا:
    • هَمَتْ، سارَتْ ضالَّةً في الأَرْضِ.
  16. بَلَّت الريحُ بُلولاً:


    • تَنَدَّت.
  17. بلَّت الإِبلُ أَغمارها:
    • شرِبَت شُرباً قليلاً، كأَنَّ لها أَغمارًا قد بلّتْها.
  18. عَليْكَ أنْ تُعَامِلَ غيْرَكَ بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ:
    • بِاللِّيَاقَةِ وَالأَدَبِ.
  19. كَبل : (اسم)
    • الجمع : أَكْبُلٌ ، و كُبولٌ ، و أَكب جمع كَبْلات
    • الكَبْلُ : القَيد من أي شيءٍ كان
    • الكَبْلُ :حبلٌ معدنيٌّ تحيط به مادَّةٌ عازلة لها غِلاف واقٍ
    • الكَبْلُ :مجموعة من الأَسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ جمع كَبْلات
    • مصدر كبَلَ
    • كبْل معزِّز: يستخدم لوصل بطاريّة فارغة بمصدر طاقة الشَّحن
    • كبل متّحِد المحور: يستعمل في إشارات البثّ التلفزيونيّ والتلغراف
    • كَبْلُ الشُّرْطِيِّ : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ
  20. أَبَلَ : (فعل)
    • أَبَلَ أَبْلاً، وأُبُولا
    • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
    • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
    • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
    • أَبَلَ فلانٌ: كثُرت إبله
  21. أَبِلَ : (فعل)
    • أبِلَ أبَلاً، وأَبالة، وإبَالةً ، فهو أَبِلٌ
    • أبِلَ فلانٌ : أحسن رِعايةَ الإبِل
    • أبِلَتِ الإبلُ : أبَلَتْ
  22. أَبَلَ : (فعل)


    • أَبَلَ أَبْلا، وأَبَالة
    • أَبَلَ فلانٌ : أحسن رِعاية الإبل
    • أَبَلَ الرجُلُ أَبْلا، وأَبَالة: تنسّك وترهّب
    • أَبَلَت فلانًا أَبْلاً: جعل له إِبِلا
  23. أبِل : (اسم)
    • الجمع : آبال
    • جِمال ونُوق، وهو جمع لا واحد له من لفظه، وهو لفظ مؤنَّث
    • ضربه ضرب غرائب الإِبِل [مثل]: ضربه ضربًا شديدًا موجعًا،
    • ؤؤؤؤ
  24. اِبتَلَّ : (فعل)
    • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ
    • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه: تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه
    • اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، شُفِيَّ
    • ابْتَلَّ : تَنَدَّى
    • ابْتَلَّ فلانٌ: بَرَأَ
    • ابْتَلَّ :حَسُنَتْ حَالُه
  25. اِستبالَ : (فعل)
    • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال
    • استبال الطبيبُ المريضَ: طلب بَوْلَهُ لاختبَاره
    • استباله : أباله
,
  1. بلت (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْتُ: القَطْعُ.
      بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه، بالفتح (* قوله «إلا الشنقاء» هي التي تزق فراخها، والرنقاء القاعدة على البيض.
      تكملة.)، والبُلَتَ؛ قال ابن الأَثير: البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش، إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه.
      "
  2. أَبَلَت (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَبَلَت الإبلُ أَبَلَت ُ أَبْلاً، وأُبُولا: كثُرت.
      و أَبَلَت توحَّشَت.
      و أَبَلَت استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء.
      و أَبَلَت فلانٌ: كثُرت إبله.
      و أَبَلَت فلانٌ إبَالةً: أحسن رِعاية الإبل.
      و أَبَلَت الرجُلُ أَبْلا، وأَبَالة: تنسّك وترهّب.
      و أَبَلَت فلانًا أَبْلاً: جعل له إِبِلا.
  3. بَلَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَت بَلَت َ بَلْتاً: انقطع.
      و بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام.
      و بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه.
  4. بَلَت (المعجم الرائد)
    • بلت - يبلت، بلتا، و بلت يبلت، بلتا.
      1-الشيء : انقطع
  5. بَلُت (المعجم الرائد)
    • بلت - يبلت ، بلتا
      1-بلت الشيء : قطعه
  6. أبِلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبِلَتِ الإبلُ أبِلَتِ أَبَلاً: أبَلَتْ.
      و أبِلَتِ فلانٌ أبَلاً، وأَبالة، وإبَالةً: أحسن رِعايةَ الإبِل، فهو أَبِلٌ.


  7. بَلُت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلُت بَلُت ُ بَلاتة: فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  8. بَلِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلِتَ بَلِتَ َ بَلَتاً: بَلَت.
  9. أَبْلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة.
      و أَبْلَتَ فلاناً يميناً: حَلَّفه.
  10. البلاتين (المعجم المعجم الوسيط)
    • البلاتين : عنصر فلزِّي فضيُّ اللون .
  11. بلاتوه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلاتوه :-
      جمع بلاتوهات: صالة متَّسعة لإجراء نشاطٍ ما :-افتتح الرئيس أكبر بلاتوه سينمائيّ: أستوديو، بهو التصوير.
  12. بِلاتِين (المعجم الغني)
    • : مَعْدِنٌ ثَمينٌ جِدّاً، فِضِّيُّ اللَّوْنِ لامِعٌ، ثابِتٌ، يَنْصَهِرُ بِصُعوبَةٍ، يُسْتَخْدَمُ لِصُنْعِ الأوانِي الكِيمْيائِيَّةِ والحُلِيِّ والْمُجَوْهَراتِ. :-في أُصْبُعِها خاتَمٌ مِنَ البِلاتِينِ.
  13. بِلاتين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بِلاتين :-
      (الطبيعة والفيزياء) عنصر مَعْدِنيّ نَفيس لَدْن فِضِّيّ اللَّون قابل للطّرْق، تُصنع منه المجوهرات والأسنان وغيرهما ولا يتأثر بالهواء أو الحمض (لا يصدأ).
  14. بلاستيك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلاستيك :-
      (الكيمياء والصيدلة) مادّة لدائنيّة (مرنة) عضويّة الأصل أو مركّبة، يمكن سبكها تحت تأثير الحرارة أو الضَّغط، تقبل التَّشكيل، وتصنع منها أدواتٌ مختلفة.
  15. بُلوتو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُلوتو :-
      (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وهو أبعدها عن الشمس، يسبقه نبتون، تمّ اكتشافه عام 1930م بعد رصْد الاضطرابات التي حصلت في مدار نبتون.
  16. بليت (المعجم الرائد)
    • بليت
      1-موجز في كلامه
  17. بلتم (المعجم لسان العرب)
    • "قال في ترجمة بلدم: البَلَنْدَم والبَلْدَم والبِلْدامة الثَّقِيل المَنْظَر البليدُ، والبَلْتَم لغة في ذلك أَرى.
      "


معنى بلتيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عنصرٌ فلزِّي فضيُّ اللون. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـَ بَلْتاً: انقطع. و ـ الرجلُ: انقطع عن الكلام. و ـ الشيءَ ـِ بَلْتاً: قطعه.بَلِتَ ـَ بَلَتاً: بلَت.بَلُت ـُ بَلاتة: فصُح فهو بليت وهي ( بتاء ).أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة. و ـ فلاناً يميناً: حَلَّفه.
الصحاح في اللغة
البَلْتُ: القَطْعُ. تقول منه: بَلَتَهُ بالفتح يَبْلَتُهُ. والبَلَتُ بالتحريك: الانقطاع. تقول منه: بَلِتَ بالكسر. وقول الشَنفَرَى: كأَنَّ لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ   على أُمِّهَا وإن تُخاطبْك تَبْلَـتِ أي تنقطع حياءً. ومَنْ رواه بالكسر يعني تَقْطَعُ وتَفْصِلُ ولا تُطَوِّلُ. وقول الشاعر: وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حِمْيَر.
تاج العروس

بَلَتَهُ يَبْلِتُهُ بَلْتاً : قَطَعَهُ . بَلِتَ كَفَرِحَ ونَصَرَ : انْقَطَعَ كانْبَلَتَ . قال ابنُ منظور : زَعَمَ أَهلُ اللُّغَةِ أَنَّ بَلَتَهُ مقلوبٌ عن : بَتَلَهُ قال : وليس كذلك لوجود المَصْدَر وأَنشد في الصِّحاحِ لِلشَّنْفَري :

كَأَنّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصّهُ ... على أَمِّها وإِنْ تُخَاطِبْكَ تَبْلِتِ أَي : تَنْقَطِع حَياءً . ومن رواه بالكسر يعني : تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّل . وانْبَلَتَ الرَّجُلُ : انْقَطَعَ في كُلِّ خيرِ وشَرٍّ . وبَلَتَ الرّجُلُ يَبْلُت وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ : انْقَطَع من الكلام فلم يتكلم . وبَلِتَ يَبْلَتُ : إِذا لم يَتَحَرَّكْ وسَكَتْ . وقيل : بَلَتَ الحياءُ الكلامَ : إِذا قَطعَه . والبِلِّيتُ كسِكِّيت لَفْظاً ومَعْنًى وهو الزِّمِّيتُ عن أَبي عَمْرٍو . البِلِّيتُ : الرَّجُلُ الفصيحُ الّذي يَبْلِتُ النّاسَ أَي يَقْطَعُهم . وقيل : البِلِّيتُ من الرِّجالِ : البَيِّنُ العاقِلُ اللَّبِيبُ الأَريبُ عن أَبي عَمْرٍو أَيضاً ؛ وأَنشد :

" أَلا أَرَى ذا الضَّعْفَةِ الهَبِيتَا

" المُسْتَطَارَ قَلْبُهُ المَسْحوتَا

" يُشَاهِلُ العَمَيْثَلَ البِلِّيتَا

" الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزّمِّيتَا وعَبَّر ابنُ الأَعْرابيّ عنه بأَنه التّامُّ وأَنشد :

" وصاحِبٍ صاحَبْتُهُ زَمِيتَ

" مُيَمِّنٍ في قَوْلِهِ بِلِّيتِ

" لَيْسَ على الزّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال : وكأَنّه ضِدٌّ وإِن كان الضِّدّانِ في التَّصريف . وقَدْ بَلُتَ كَكَرُمَ : إِذا فَصُحَ . عن أَبي عَمْرٍو : يقالُ : أَبْلَتَهُ يَمِيناً : إِذا حَلَّفَهُ وبَلَتَ هو . البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ سيأَتي في كلام المصنّف فيما بعدُ مُكَرَّراً . مَبْلَت كمَقْعَد : ع والّذي في الجَمْهَرَة : مَبْلَث آخره ثاءٌ مثلّثة فليُنْظَرْ . المُبَلَّتُ كمُعَظَّمٍ : المُحَسَّنُ من الكلامِ كالمُسَرَّجِ عن الكِسَائيّ . المُبَلَّتُ أَيضاً : المَهْرُ المَضْمُونُ بلغةِ حِمْيَرَ قال :

" وما زُوِّجَتْ إِلا بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون . هكذا أَنشده الجوهَريّ وهو للطِّرِمّاحِ والرِّوايةُ :

وما ابْتَلَتِ الأَقْوامُ لَيْلَةَ حُرَّةٍ ... لَنَا عَنْوَةً إِلاّ بِمَهْرٍ مُبَلَّتِ

وبَلْتَيْتُهُ بَلْتَاتاً كَقَلْسَيْتُهُ قَلْساءً : قَطَعْتُهُ . وبَلْتٌ بفتح فسكون : اسْمٌ . وفي حديث سليمانَ على نبيّنا وعليه الصَّلاة والسَّلام : " احْشُروا الطَّيْرَ إِلاّ الشَّنْقاءَ والرَّنْقاءَ والبُلَتَ " قال ؛ ابنُ الأَثير : الشَّنْقَاءُ : التي تَزقُّ فِراخَهَا . والرَّنْقَاءُ : القاعدةُ على البَيْضِ البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ إِنْ وَقَعَتْ رِيشَةٌ منه في الطَّيْرِ أَحْرَقَتْهُ . هكذا نصُّ عبارته . وممّا يتعلَّق به : البَلَتُ مُحَرَّكَةً : الانقطاع . ورَجُلٌ بَلْتٌ كزَيْدٍ : عَدْلٌ . وبَلَّتَ الكَلامَ : فصَّله تفصيلاً . وتَبّاً له بَلْتاً : أَي قَطْعاً أَرادَ : قاطعاً فوضعَ المصدرَ موضعَ الصِّفة . ويُقَالُ : لئِنْ فعلتَ كَذَا وكَذَا لَيَكونَنّ بَلْتَةَ ما بَيْني وبَيْنكَ إِذا أَوْعَده بالهِجْرَان وكذلك بَتْلَةَ ما بَيْنِي وبَيْنَكَ بمعناه . وبابُلُتُّ : موضعٌ بالرَّيّ منه يَحْيَى بنُ عبدِ الله بن الضّحّاك الحَرّانيُّ الرّازِيّ عن الأَوزاعيّ . ذكره ابنُ أَبي مَرْيَمَ

لسان العرب
البَلْتُ القَطْعُ بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه بالفتح ( * قوله « يبلته بالفتح » الذي في القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر ) بَلْتاً قَطَعه زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه وليس كذلك لوجود المصدر قال الشَّنْفَري كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِتِ أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ والبَلَتُ بالتحريك الانقطاع وقيل تَبْلِتُ في بيت الشنفرى تَفْصِلُ الكلامَ وقال الجوهري أَي تَنْقَطِعُ حَياءً قال ومن رواه تَبْلِيتُ بالكسر يعني تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ وانْبَلَتَ الرجلُ انْقَطَع في كل خير وشر وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ انقَطَع من الكلام فلم يتكلم وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ وقيل بَلَتَ الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه قال وقوله وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَي يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها أَبو عمرو البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ والبِلِّيتُ الفَصِيحُ الذي يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم وقيل البِلِّيتُ من الرِّجال البَيِّنُ الفصِيحُ اللَّبِيبُ الأَرِيبُ قال الشاعر أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا المُسْتَطَارَ قَلْبُه المَسْحُوتا يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزِّمِّيتَا الهَبِيتُ الأَحْمَق والعَمَيْثَلُ السَّيِّدُ الكريم والمَسْحُوتُ الذي لا يَشْبَعُ والهَشِمُ السَّخِيُّ والزِّمِّيتُ الحليم والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ الصَّمَيَانُ من الرجال وهو الأَهْوَجُ الشديدُ وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ وأَنشد وصَاحِبٍ صاحَبْتُه زَمِيتِ مُيَمِّنٍ في قوله ثَبِيتِ ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال وكأَنه ضِدّ وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف وتَبّاً له بَلْتاً أَي قَطْعاً أَراد قاطعاً فوضع المصدر موضع الصفة ويقال لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذا أَوْعَدَه بالهجْرانِ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه أَبو عمرو يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته والفعل بَلَتَ بَلْتاً وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه وقد صَبَرَ يميناً قال وأَبْلَتُّه أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له قال الشنفرى وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِتِ أَي تُوجِز والمُبَلَّتُ المَهْرُ المضمون حِمْيرية ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ مِن ذلك قال وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون بلغة حمير وفي حديث سليمان على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام احْشُرُوا الطيْرَ إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء ( * قوله « إلا الشنقاء » هي التي تزق فراخها والرنقاء القاعدة على البيض اه تكملة ) والبُلَتَ قال ابن الأَثير البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه
الرائد
* بلت. يبلت: بلتا، و
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: انقطع.
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: قطعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: