وصف و معنى و تعريف كلمة بلثتي:


بلثتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بلثتي في معاجم اللغة العربية:



بلثتي

جذر [بلث]

  1. ثاءات : (اسم)
    • ثاءات : جمع ثاء
  2. لاث : (اسم)
    • لاث : فاعل من لاثَ
  3. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
,
  1. بلث
    • "البَلِيثُ: نبْتٌ؛

      قال: رَعَيْنَ بَلِيثاً ساعةً، ثم إِننا قَطَعْنا عليهنَّ الفِجاجَ الطَّوامِسَا"


    المعجم: لسان العرب

  2. بَليثُ
    • ـ بَليثُ: كَلأَ عامَيْن أسْوَدُ كالدَّرِينِ، وإتْباعُ"دَمِيثٍ".
      ـ بَلْثٌ: جَدُّ سِماكِ بنِ مَخْرَمَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَلْتَعُ
    • ـ بَلْتَعُ وبَلَتَّعُ : الحاذقُ بكُلِّ شيءٍ ،
      ـ بَلْتَعَةُ وبَلَتَّعَةُ : السَّليطَةُ المِكْثارَةُ .
      ـ بَلْتَعانِيُّ : المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ وليس عنده شيءٌ ، كالمُتَبَلْتِعِ .
      ـ بَلْتَعِيُّ : اللَّسِنُ الفَصيحُ .
      ـ تَبَلْتُعُ : التَّفَتُّحُ بالكلامِ ، كأَنَّهُ يَقْذَعُ فيه ، أو الذي الْتَوَى لسانُه .
      ـ حاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعَةَ : صَحابيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَتَه
    • ـ بَلَتَه يَبْلِتُه : قَطَعَه ،
      ـ بَلِتَ وبَلَتَ : انْقَطَعَ ، كانْبَلَتَ .
      ـ بِلِّيتُ : كسِكِّيتٍ لَفْظاً ومَعْنًى ، والرَّجُلُ العاقِلُ اللَّبيبُ . وقد بَلُتَ .
      ـ أبْلَتَهُ يَميناً : حَلَّفَهُ .
      ـ بُلَتٌ : طائرٌ .
      ـ مَبْلَتٌ : موضع .
      ـ مُبَلَّتٌ : المُحَسَّنُ من الكَلامِ ، والمَهْرُ المَضْمونُ .
      ـ بَلتَيْتُهُ بَلْتاتاً : قَطَعْتُه .
      ـ بَلْتٌ : اسْمُ .
      ـ بُلَتٌ : طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ ، إنْ وقَعَتْ رِيشةٌ منه في الطَّيْرِ أحْرَقَتْه .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَلاثِقُ
    • ـ بَلاثِقُ : المِياهُ المُسْتَنْقِعَةُ ، أو المُنْبَسِطَةُ على الأرضِ ، الواحِدُ : بُلْثوقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَليثُ
    • ـ بَليثُ : كَلأَ عامَيْن أسْوَدُ كالدَّرِينِ ، وإتْباعُ " دَمِيثٍ ".
      ـ بَلْثٌ : جَدُّ سِماكِ بنِ مَخْرَمَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَلْتَمُ
    • ـ البَلْتَمُ : العَيِيُّ الثقيلُ اللسانِ ، والخَلْقُ والناسُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَلَلُ
    • ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ : النُّدْوَةُ . وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً ، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ .
      ـ بِلالُ : الماءُ ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ .
      ـ بِلَّةُ : الخَيْرُ والرِزْقُ ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه ، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ ، وسَلاسَتُه .
      ـ بَلَلُ : الدونُ ، أو النَّداوَةُ ، والعافيةُ ، والوَليمةُ ،
      ـ بُلَّةُ : ابْتِلالُ الرُّطَبِ ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ،
      ـ بَلَّةُ : طَراءَةُ الشَّبابِ ، ونَوْرُ العِضَاهِ ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ ، أو عسَلُهُ ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ ، كالبُلَّى ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ، وثَمَرُ القَرَظِ .
      ـ بَليلُ : ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى ، للواحِدَةِ والجميعِ . وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً .
      ـ بِلُّ : الشِفاءُ ، والمُباحُ ، ويقالُ : حِلٌّ وبِلٌّ ، أو هو إتْباعٌ .
      ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً : وصَلَها .
      ـ بَلالُ : اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ .
      ـ بَلَّ بُلولاً ، وأبَلَّ : نَجا ،
      ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً ،
      ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ : حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ .
      ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم ، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم : وفيهم بقِيَّةٌ .
      ـ طواهُ على بُلَّتِهِ ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه : احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه ، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ .
      ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه ، وبُلَلَتِه : طَوَيْتُه وهو نَدٍ .
      ـ بَلِلْتُ به : ظَفِرْتُ ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ ،
      ـ بُلُلَتُ فلاناً : لَزِمْتُهُ ،
      ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً : مُنِيتُ به ، وعُلِّقْتُه ، كبَلَلْتُ .
      ـ ما بَلِلْتُ به : ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ .
      ـ البَلُّ : اللَّهِجُ بالشيء ، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ .
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ : لا يُصيبُكَ خيرٌ .
      ـ أبَلَّ : أثْمَرَ ، أو ذَهَبَ في الأرضِ ، كبَلَّ ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً ،
      ـ أبَلَّ المريضُ : بَرَأ ،
      ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا : هَمَتْ ضالَّةً ،
      ـ أبَلَّ العودُ : جَرَى فيه الماءُ ،
      ـ أبَلَّ عليه : غَلَبَه .
      ـ أَبَلُّ : الأَلَدُّ الجَدِلُ ، كالبَلّ ، ومن لا يَسْتَحْيي ، والمُمْتَنِعُ ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه ، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ ، كالبَلِّ ، والفاجِرُ ، وهي : بَلاَّءُ ، ج : بُلٌّ . وقد بَلَّ بَلَلاً .
      ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ : ثَبْتٌ .
      ـ خِصامُ : بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ ، وحمَامَةُ أُمُّهُ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ : صحابيُّونَ .
      ـ بِلالُ آبادٍ : موضع .
      ـ بُلْبُلُ : طائِرٌ معروف ، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ ، كالبُلْبُلِيِّ ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ .
      ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق : محدِّثانِ .
      ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ : وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ ،
      ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ : قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ .
      ـ بُلْبُلَةُ : كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ .
      ـ بَلْبَلَةُ : اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ .
      ـ بِلْبَالُ : المَصْدَرُ .
      ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً : هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ ، والاسْمُ البَلْبَالُ .
      ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ : البُرَحاءُ في الصَّدْرِ .
      ـ بُلْبولُ : موضع ، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ .
      ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً ، وبه : رَزَقَكَهُ .
      ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى : بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ .
      ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ ، وبِذِي بِلٍّ ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ ، ويقالُ : ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ ، وقد يُصْرَفُ ، أي : حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو ، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ ، أو من أعْمالِ هَجَرَ ، أو هو أقْصَى الأرضِ ، وقَوْلُ خالِدٍ : إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى : يُريدُ تَفَرُّقَهُم ، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ .
      ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ : تَجَمُّلَهُ .
      ـ بَلاَّنُ : الحَمَّامُ ، ج : بَلاَّناتٌ .
      ـ المُتَبَلِّلُ : الأَسَدُ .
      ـ بَلْبَالُ : الذِّئْبُ .
      ـ مُبَلِّلُ : الدائِمُ الهَدِيرِ ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ .
      ـ بُلَلُ : البَذْرُ .
      ـ بَلُّوا الأرضَ : بذَروها .
      ـ بَليلُ : الصَّوْتُ .
      ـ قَليلٌ بَلِيلٌ : إتْباعٌ .
      ـ هو بِلُّ أبْلالٍ : داهِيَةٌ .
      ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ : اخْتَلَطَتْ ،
      ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ : تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً .
      ـ بُلابِلُ : الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ ، ج : بَلابِلُ .
      ـ مُبِلُّ : مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ .
      ـ بُلَيْلُ : شَرِيعَةُ صِفّيْن ، واسمٌ .
      ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ : شيءٌ من الماءِ .
      ـ بُلَلَةُ : الزِّيُّ ، والهَيْئَةُ .
      ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ ؟: حالُكَ .
      ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ : أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ .
      ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ : قبيلتِهِ .
      ـ بَلْ : حَرْفُ إضْرابٍ ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ { سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ }، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ : { فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا }، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً ، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو ، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه ، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها ، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها ، فَيصحُّ : ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً ، وبَلْ قاعِدٌ ، ويَخْتَلِفُ المعنى ، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ ، لا يقالُ : ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ ، ويُزادُ قبلها '' لا '' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ ، كقولِهِ :
      وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم
      ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ :
      وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بلتع
    • " البَلْتَعة : التَّكَيُّس والتظَرُّف .
      والمُتَبَلْتِع : الذي يتَحَذْلَقُ في كلامه ويَتدهَّى ويتظرَّف ويتكيَّس وليس عنده شيء .
      ورجُل بَلْتع ومُتَبلتِعٌ وبَلْتَعِيٌّ وبَلْتَعانيٌّ : حاذق ظَريف متكلم ، والأُنثى بالهاء ؛ قال هُدْبة بن الخَشْرَم : ولا تَنكِحِي ، إِن فَرَّقَ الدهرُ بينَنا ، أَغَمَّ القَفا والوجه ليس بأَنزعا ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرجالِ جُنادِفاً ، إِذا ما مشَى أَو ، قال قَوْلاً تَبَلْتَعا وقال ابن الأَعرابي : التبَلْتُع إِعْجاب الرَّجلِ بنفْسِه وتصلُّفُه ؛ وأَنشد لراع يذُمّ نفسَه ويُعَجِّزُها : ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتي لن تَنْفَعا ، لا خيْرَ في الشَّيْخِ ، وإِن تَبَلْتَعا والبَلْتَعةُ من النساء : السَّلِيطةُ المُشاتمة الكثيرةُ الكلامِ ، وذكره الأَزهري في الخماسي .
      وبَلْتَعةُ : اسم .
      وأَبو بَلْتَعةَ : كنية ، ومنه حاطِبُ بن أَبي بَلْتَعةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. بلثق
    • " البَلاثِق : الماء الكثير ، وقيل : البَلاثِقُ المِياه المُسْتَنْقِعاتُ .
      وعينٌ بلاثقُ : كثيرة الماء .
      والبَلاثِقُ : الآبار المَيِّهةُ الغزيرةُ ؛ قال امرؤ القيس : فأَوْرَدها من آخِر الليلِ مَشْرَباً بَلاثِقَ خُضْراً ، ماؤهنَّ قَلِيصُ أَي كثير .
      وفي التهذيب : ماؤهن فَضِيض ؛ وإنما ، قال خضراً لأَن الماء إذا كثر يرى أخضر .
      وناقة بَلْثَق : غَزِيرة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : بَلاثِقٌ نعْمَ قِلاصُ المُحْتَلَبْ "

    المعجم: لسان العرب



  9. بلتم
    • " قال في ترجمة بلدم : البَلَنْدَم والبَلْدَم والبِلْدامة الثَّقِيل المَنْظَر البليدُ ، والبَلْتَم لغة في ذلك أَرى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بلث
    • " البَلِيثُ : نبْتٌ ؛

      قال : رَعَيْنَ بَلِيثاً ساعةً ، ثم إِننا قَطَعْنا عليهنَّ الفِجاجَ الطَّوامِسَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى بلثتي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس


" البَلِيثُ " كأَمِيرٍ : نَبْتٌ قال الشاعر :

رَعَيْنَ بَلِيثاً ساعَةً ثم إِنَّنا ... قَطَعْنا عَلَيْهِنَّ الفِجاجَ الطَّوامِسَا وهو " كَلأُ عَامَيْنِ أَسوَدُ كالدَّرِين " بَلِيثٌ " إِتْبَاعُ دَمِيثٍ " وسيأْتي . " وبَلْتٌ " بفتح فسكون : اسمٌ وهو " جَدُّ سِمَاكِ بنِ مَخْرَمَةَ " بن حُمَينٍ الأَسَدِيّ الهَالِكيّ له صُحْبَةٌ وقال الحافِظ : كان في زَمَنِ علّي بن أَبي طالب رضي الله عنه

لسان العرب
البَلِيثُ نبْتٌ قال رَعَيْنَ بَلِيثاً ساعةً ثم إِننا قَطَعْنا عليهنَّ الفِجاجَ الطَّوامِسَا




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: