وصف و معنى و تعريف كلمة بلجأ:


بلجأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح بلجأ في معاجم اللغة العربية:



بلجأ

جذر [لجأ]

  1. بَلِجَ: (فعل)
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً
    • بَلِجَ صَدرُه : انشرح
    • بَلِجَ به: سُرَّ
    • بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه
    • وكل واضح: أَبْلَجُ
    • وفي المثل: الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج
  2. بَلَجَ: (فعل)
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ
    • بَلَجَ الحَقُّ : ظَهَرَ
    • الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ - (مثل): الحقُّ واضح والباطلُ غامض
    • بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه
  3. بَلَج: (اسم)
    • مصدر بلِجَ/ بلِجَ بـ
    • تباعُد ونقاوة ما بين الحاجبين
  4. بُلْج: (اسم)
    • بُلْج : جمع أَبْلَجُ


  5. اِنبَلَجَ: (فعل)
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج
    • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع
  6. أَبْلَجَ: (فعل)
    • أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج - للمتعدِّي
    • أَبْلَجَ الصُّبْحُ : أضَاءَ
    • أَبْلجَ الحَقُّ: ظَهَرَ
    • أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج
    • أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ
    • أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه
  7. تبلَّجَ: (فعل)
    • تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج
    • تبلَّج الصُّبحُ :بلَج، أشرق وأضاء
    • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر
  8. أَبْلَجُ: (اسم)
    • الجمع : بُلْج ، المؤنث : بَلْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُلْج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ
    • طَلْقُ الوجه
  9. بُلوج: (اسم)
    • مصدر بلَجَ
  10. مبلوج: (اسم)


    • مبلوج : اسم المفعول من بَلِجَ
  11. إِبلاَج: (اسم)
    • مصدر أَبْلَجَ
    • إبْلاَجُ الصُّبْحِ : إِشْرَاقُهُ، إضَاءتُهُ
    • إِبْلاَجُ الحَقِّ : ظُهُورُهُ
  12. إِبلاج: (اسم)
    • إبلاج : مصدر أَبْلَجَ
  13. أَبْلَجُ: (اسم)
    • أَبْلَجُ : فاعل من بَلِجَ
  14. مُبلَج: (اسم)
    • مُبلَج : اسم المفعول من أَبْلَجَ
  15. مُبلِج: (اسم)
    • مُبلِج : فاعل من أَبْلَجَ
  16. مُتَبَلِّج: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَبَلَّجَ
    • نُورٌ مُتَبَلِّجٌ : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ
  17. مُتبلِّج: (اسم)
    • مُتبلِّج : فاعل من تبلَّجَ
  18. مُنبلِج: (اسم)
    • مُنبلِج : فاعل من إِنبَلَجَ
  19. بِلاج: (اسم)
    • شاطئ البحر
  20. تبلُّج: (اسم)
    • تبلُّج : مصدر تبلَّجَ
  21. اِنبِلاج: (اسم)
    • مصدر اِنْبَلَجَ
    • يَنْتَظِرُ انْبِلاجَ الصُّبْحِ : إِشْراقَهُ، طُلوعَهُ
  22. تَبَلُّج: (اسم)


    • مصدر تَبَلَّجَ
    • تَبَلُّجُ الصُّبْحِ : إِشَاعَةُ نُورِهِ، ظُهُورُ ضَوْئِهِ
  23. إِنبِلاج: (اسم)
    • إنبِلاج : مصدر إِنبَلَجَ
  24. بُلجة: (اسم)
    • البُلْجَة : ضوء الصُّبح عند انصداع الفجر
    • البُلْجَة الإشراق بين الحاجين، وبين العارِض والأُذُن
  25. بَلْجاءُ: (اسم)
    • بَلْجاءُ : مؤنت أَبْلَجُ
,
  1. بلج
    • "البُلْجَةُ والبَلَجُ: تباعدُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر؛ بَلِجَ بَلَجاً، فهو أَبْلَجُ، والأُنثى بَلْجاءُ.
      وقيل: الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه، يكون في الطول والقصر.
      ابن الأَعرابي: البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ.
      الجوهري: البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين؛ يقال: رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً.
      وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه،ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ.
      والأَبْلَجُ: الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
      ابن شميل: بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه، ولم يكن مقرون الحاجبين، فهو أَبْلَجُ.
      والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ.
      ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ: أَبْلَجُ وبَلْجٌ.
      ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ: طَلْقٌ بالمعروفِ؛ قالت الخنساء:كَأَنْ لَمْ يَقُلْ: أَهْلاً، لطالِبِ حاجةٍ،وكان بَلِيجَ الوجهِ، مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج: مشرق مضيء؛ قال الداخل بن حرام الهذلي: بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً،غَداةَ الحَجْرِ، مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ: ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه.
      والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ: آخر الليل عند انصداع الفجر.
      يقال: رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ.
      وفي الحديث: ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة.
      والبَلْجَةُ، بالفتح، ويالبُلْجَةُ، بالضم: ضَوْءُ الصبح.
      وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ، بالضم، بُلُوجاً، وانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ: أَسْفَرَ وأَضاء.
      وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل: ضحك وهَشَّ.
      والبَلَجُ: الفَرَحُ والسرور، وهو بَلْجٌ، وقد بَلِجَتْ صدورُنا.
      الأَصمعي: بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح، وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني.
      وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاء.
      وأَبْلَجَتِ الشمسُ: أَضاءَت.
      وأَبْلَجَ الحَقُّ: ظهر؛ ويقال: هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح؛ وقد أَبَْلَجَهُ: أَوضحه، ومنه قوله: أَلحَقُّ أَبْلَجُ، لا تَخْفَى مَعالِمُهُ،كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ: الإِشراقُ.
      وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء؛ قال العجاج: حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح؛ يقال: الحقُّ أَبْلَجُ، والباطل لَجْلَجٌ.
      وكل شيء وَضَحَ: فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً.
      والبُلْجَةُ: الاسْتُ، وفي كتاب كراع: البَلْجَةُ، بالفتح، الاست، قال: وهي البَلْحَةُ، بالحاء.
      وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلَجَ

    • ـ بَلَجَ الصُّبْحُ: أضاءَ وأشْرَقَ، كانْبَلَجَ،
      ـ تَبَلَّجَ وأبْلَجَ، وكُلُّ مُتَّضِحٍ: أبْلَجُ.
      ـ ابْلِيجاجُ: الوُضوحُ.
      ـ بُلْجَةُ: الضَّوْءُ، ونَقاوَةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ. وهو أبْلَجُ، بَيِّنُ البَلَجِ.
      ـ بَلِجَ: فَرِحَ.
      ـ بَلَجَ: فَتَحَ.
      ـ أبْلَجَهُ: أوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ.
      ـ بَلْجٌ: صَنَمٌ، أو اسْمٌ.
      ـ رجُلٌ بَلْجٌ: طَلْقُ الوَجْهِ.
      ـ حَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ،
      ـ أُبْلُوجٌ: السُّكَّرُ،
      ـ بِلِّيجُ السَّفِينةِ، مُعَرَّبانِ.
      ـ بَلْجانُ: موضع بالبَصْرِةِ، وقرية بِمَرْوَ.
      ـ بَلاَّجٌ: اسْمٌ.
      ـ بُلُجُ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَماتِ مِنَ الشَّعَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلِجَ
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به :-
      بلِج الحقُّ بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.
      بلِج وجهُه: أشرق سرورًا وابتهج.
      بلِج الصَّدرُ: انشرح.
      بلِج بالخبر: سُرّ وابتهج به، فرِح به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بلج
    • ب ل ج: البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم {أبلج الوجه} أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أبلجَ
    • أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) :-
      أبلج الصُّبْحُ بلَج، أشرَق وأضاءَ.
      أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
      أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها :-أبلج السِّرَّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انبلجَ
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج :-
      انبلج الصُّبحُ طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد، - انبلاج الفجر.
      انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَلِجَ
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ َ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً.
      و بَلِجَ صَدرُه : انشرح.
      و بَلِجَ به: سُرَّ.
      و بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه.
      فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. والجمع : بُلْجٌ.
      وكل واضح: أَبْلَجُ.
      وفي المثل: :-الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بلَجَ
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ :-
      بلَج الصُّبْحُ أشرق وأضاء.
      بلَج الحقُّ: وضَح وظهَر :-تكشَّف الكذبُ وبلجتِ الحقيقةُ كالصُّبح، - الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تبلَّجَ
    • تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج :-
      تبلَّج الصُّبحُ بلَج، أشرق وأضاء.
      تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أبلج
    • أبلج - جمع بلج ، -مؤ، بلجاء
      1- أبلج : واضح ظاهر : «الحق أبلج». 2- أبلج : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا. 3- أبلج : أبيض حسن واسع الوجه.

    المعجم: الرائد

  11. بَلَج
    • بلج - يبلج بلجا
      1- بلج الحق : وضح، ظهر. 2- بلج الصدر : انشرح. 3- بلج الوجه : أشرق سرورا، كان طلقا. 4- بلج بالشيء : سر به. 5- بلج بعد ما بين حاجبيه.

    المعجم: الرائد

  12. أبلج
    • أبلج - إبلاجا
      1- أبلج الشيء : ظهر «أبلج الحق». 2- أبلج الشيء : أضاء وأشرق «أبلج الصبح، أبلجت الشمس».

    المعجم: الرائد

  13. أَبْلَجَ
    • أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج.
      ويقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبَلجت الشمسُ.
      و أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه.
      و أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَلَجَ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ بَلَجَ ُ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ.
      ويقال: بَلَجَ.
      الحقُّ.
      و بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبْلَجُ
    • أَبْلَجُ :-
      جمع بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، جمع مؤ بُلْج:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ.
      2 - طَلْقُ الوجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ابْتَلَجَ
    • ابْتَلَجَ ابْتَلَجَ انْبَلَجَ ابْتَلَجَ تَبَلَّجَ : بَلَجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إبتلج
    • إبتلج - ابتلاجا
      1- إبتلج السيء : ظهر «ابتلج الحق». 2- إبتلج الصبح : أضاء وأشرق .

    المعجم: الرائد

  18. بلج
    • بلج - يبلج ، بلوجا
      1-بلج الصبح : أشرق وأنار

    المعجم: الرائد

  19. بَلَجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم). بَلَجَ، يَبْلُجُ، مصدر بُلوجٌ.
      1. :-بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ :- : أَشْرَقَ، أَضاءَ.
      2. :-بَلَجَ الحَقُّ :- : ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  20. تَبَلَّجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: خماسي لازم). تَبَلَّجَ، يَتَبَلَّجُ، مصدر تَبَلُّجٌ. :-تَبَلَّجَ الصُّبْحُ :- : أَشَاعَ بِنُورِهِ، ظَهَرَ ضَوْؤُهُ، بَلَجَ.

    المعجم: الغني

  21. أَبْلَجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: رباعي لازم). أَبْلَجَ، يُبْلِجُ، مصدر إِبْلاَجٌ.
      1. :-أَبْلَجَ الصُّبْحُ :- : أضَاءَ.
      2. :-أَبْلجَ الحَقُّ :-: ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَبَلِّجٌ
    • [ب ل ج]. (فاعل مِنْ تَبَلَّجَ). :-نُورٌ مُتَبَلِّجٌ :- : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ. :-تَرْسُمُ خَطّاً جَدِيداً فِي لَوْحَةِ الصَّبَاحِ الْمُتَبَلِّجِ مِنْ إِشْرَاقَةِ النُّورِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  23. اِنْبَلَجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: خماسي لازم). اِنْبَلَجَ، يَنْبَلِجُ، مصدر اِنْبِلاجٌ. :-اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ :- : أَشْرَقَ وَأَضاءَ، طَلَعَ.

    المعجم: الغني

  24. إِنبَلَج
    • إنبلج - انبلاجا
      1-إنبلج الصبح : طلع، أضاء

    المعجم: الرائد

  25. بُلجة
    • بلجة - و بلجة
      1- بلجة : ضوء الصبح عند طلوع الفجر. 2- بلجة بعد بين الحاجبين.

    المعجم: الرائد



معنى بلجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَّأَ** - [ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَجَّأْتُ**،** أُلَجِّئُ**،** لَجِّئْ**، مص. تَلْجِئَةٌ. 1. "لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ. 2. "لَجَّأَ مَالَهُ" : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.
معجم الغني
**لَجَأَ** - [ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَأْتُ**،** أَلْجَأُ**،** اِلْجَأْ**، مص. لُجُوءٌ. 1. "لَجَأَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. "لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ" "لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ". 2. "لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ" : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلجئة [ مفرد ] : مصدر لجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأَ يُلجئ، إلجاءً، فهو مُلْجِئ، والمفعول مُلْجَأ • ألجأ الشَّخصَ: حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه "ألجأه من الأعداء/ الجوع- ألجأه في الحصن". • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه "ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه- ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً". • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ إلى يلجأ ، لجئا ولجوءا ، فهو لاجئ ، والمفعول ملجوء إليه• لجأ الشخص إلى المكان وغيره : قصده واحتمى به منح حق اللجوء السياسي - لجأ إلى السلاح / الجبال / الخارج - اللجوء إلى الله . • لجأ المظلوم إلى القضاء : استند إليه واستعان به لجأت قوات الاحتلال إلى العنف - لجأ إلى صديقه ليساعده - لجأ إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأ يلجئ ، إلجاء ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• ألجأ الشخص : حماه من مكروه ، عصمه وحصنه ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن . • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطره إليه ألجأه الفقر إلى بيع التلفاز لسداد دينه - ألجأته الظروف للعمل بائعا جوالا . • ألجأ أمره إلى الله : أسنده ، فوضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التجأ الشخص إلى المكان : لجأ إليه ؛ قصده واحتمى به ، اعتصم به لتوفير الحماية والطمأنينة التجأ إلى السفارة / المحكمة - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السلاح . • التجأ الشخص إلى صديقه : لجأ ؛ استند إليه التجأ إلى الله في السراء والضراء - التجأ إلى المحامي . • التجأ عنه : عدل عنه إلى غيره التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فن العمارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ يلجئ ، تلجئة ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• لجأه إليه : ألجأه ؛ أكرهه واضطره إلى اللجوء إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاجئ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لجأ إلى . 2 - هارب من بلده إلى بلد آخر فرارا من اضطهاد سياسي أو ظلم أو حرب أو مجاعة لاجئ سياسي - عودة / مشكلة / إغاثة اللاجئين ° المفوضية العليا للاجئين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملجأ [ مفرد ] : ج ملاجئ : 1 - اسم مكان من لجأ إلى : معقل ، حصن ، ملاذ ؛ مكان يحتمى به ملجأ ضد الغارات الجوية - { ما لكم من ملجأ يومئذ } - { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } . 2 - ( مع ) مكان يأوي إليه العجزة ونحوهم ، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسسات الاجتماعية ملجأ الأيتام / المسنين / الأطفال - الوطنية آخر ملجأ للأوغاد [ مثل أجنبي ] .
المعجم الوسيط
إلى الشيء والمكان ـَ لَجْئاً، ولُجُوءاً: لاذ إليه واعتصم به. ويقال: لجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. ولجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( ألْجَأ ) أمره إلى الله: أسنده. وـ فلاناً: عصمه. ويقال: ألجأه من الشيء: حصَّنه في ملجإ منه. وـ فلاناً إلى كذا: اضطره.( لَجَّأَه ) إلى كذا: ألجأه. وـ ماله: جعله لبعض الورثة دون البعض. قالوا: ولا تكون التلجئة إلاَّ إلى الوارث.( الْتَجَأ ) إليه: لجأ. ويقال: التجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. والتجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( تَلَجَّأ ) إليه: استند إليه واعتضد به. ويقال: تلجَّأ عنه: عدل عنه إلى غيره. وتلجَّأ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زمرتهم وعدل إلى غيرهم. وفي حديث كعب: ( من دخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأ منهم فقد خرج من قُبَّة الإسلام ).( اللاَّجِئ ): مَن لاذ بغير وطنه فراراً من اضطهاد أو حرب أو مجاعة. ( محدثة ). ( ج ) لاجئون.( اللَّجَأ ): المَعقِل والمَلاذ. وـ الزوجة. وـ الوارث. ( ج ) ألجاء.( المَلْجَأ ): المعقِل والملاذ. ( ج ) ملاجئ.
مختار الصحاح
ل ج أ : لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده
الصحاح في اللغة
 لَجَأْتُ إليه لَجَأً بالتحريك وملجأً، والْتَجَأْتُ إليه، بمعنًى. والموضع أيضاً لَجَأٌ ومَلْجَأٌ. والتَلْجِئَةُ: الإكراه. وألْجأْتُهُ إلى الشيء: اضطررته إليه. وألْجَأْتُ أمري إلى الله: أسْنَدْتُ.
تاج العروس

لَجَأَ إليه أَي الشيء أو المكان كَمَنَعَ يَلْجَأُ لَجْأُ ولُجوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ مثل فَرِحَ لَجَأً بالتحريك الأخيرة لغةٌ في الأولى كما في التكملة : لاذَ كالتَجَأَ إليه . وألَجَأَهُ إلى كذا : اضْطَرَّهُ إليه وأحْوَجَه وأَلْجَأَ أمْرَه إلى الله : أسْنَدَه . وفي بعض النسخ وأمرَه إليه : أسنده والتَجأَ وتَلَجَّأَ وفي حديث كَعبٍ : من دخل في ديوان المُسلمين ثمَّ تَلَجَّأَ منهم فقدْ خَرَج من قُبَّةِ الإسلام . يقال : لَجَأْتُ إلى فلانٍ وعنه والتجَأْتُ وتَلَجَّأْتُ إِذا استنَدْتَ إليه واعْتَضَدْتَ به أو عَدَلْتَ عنه إلى غيره كأنه إشارةٌ إلى الخُروج والانفراد من المسلمين . وأَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَه ويقال : أَلجأْتُ فلاناً إلى الشيء إِذا حَصَّنْتَه في مَلْجَإِ . واللَّجَأُ محرّكةً : المَعْقِلُ والمَلاذُ كالمَلْجَإِ وقد تُحذف همزته تخفيفاً ومُزاوجةً مع المَنْجا كما يُهمز المُنْجا مُزاوجةً معه وفلانٌ حَسَنُ المَلْجا . وجمع اللَّجَإِ أَلْجاءٌ واللَّجَأُ ع بين أَريكٍ والرِّجام قال أوس بن غَلْفاء :

جَلَبْنا الخَيلَ من جَنْبَيْ أريكٍ ... إلى لَجَإٍ إلى ضِلَعِ الرِّجامِ كذا في معجم أَبِي عُبيدٍ البكريّ نقله شيخنا وقال نصرٌ في معجمه : هو وادٍ أو جَبَلٌ نَجْديٌّ فقولُ المناوي : لم يُعَيِّنوه . ليس بشيء . ولَجَأٌ بلا لامٍ : اسم رجلٍ هو جَدُّ عمر بن الأشْعَث التَّيْمِيِّ الشاعر لا والِدُه وَوَهِمَ الجوهريّ فجعله والداً له وإنما هو جدُّه وهذا الذي ذكره الجوهريّ هو الذي أطبق عليه أئمة الأنساب واللُّغة قال البلاذُرِيُّ في مَفاهيم الأشراف ما نصُّه : ووَلَد ذُهْلُ ابن تَيْمِ بن عبد مناة بن أُدّ بن طابِخَة : سعد بن ذُهَلٍ فولَدَ سَعْدٌ : ثَعْلَبَة بن سعد وجُشَمَ بن سعدٍ وبَكْرَ بن سعدٍ . فولَد ثَعلبةُ : امرأَ القَيسِ بن ثعلبة . فولَد امرؤ القيس : جُلَّهُم منهم عُمَر ابن لَجَإِ بن حيدر بن مَصاد بن ذُهَل ابن تيم بن عبد مناة بن أُدٍّ الشاعر وكان يُهاجي جَرير بن عَطيَّة بن الخَطَفَى وكان سببُ تَهاجيهِما أنّ ابن لَجَإٍ أنشد جَريراً باليَمانية

" تَجُرُّ بالأهْوَنِ في أَدنائها

" جَرَّ العَجوزِ جانِبَيْ خِبائِها فقال له جريرٌ : هلاَّ قلت :

" جَرَّ العَروسِ طَرَفَيْ رِدائها فقال له ابن لَجَإٍ . فأنت الذي تقول :

لَقَوْميَ أحْمَى لِلْحَقيقَةِ مِنْكُمُ ... وأضْرَبُ للجَبَّارِ والنَّقْعُ ساطِعُ

وأوثَقُ عندَ المُرْدَفاتِ عَشِيَّةً ... لَحاقاً إِذا ما جَرَّدَ السَّيْفَ مانِعُ

أرَأيتَ إِذا أُخِذنَ غُدْوَةً ولم تَلْحَقْهُنَّ إِلاَّ عَشيَّةً وقد نُكِحْنَ فما غَناؤُه ؟ فتحاكَما إلى عُبيد بن غاضِرة العَنْبَريّ فقَضى على جَريرٍ فهجاه بِشعرٍ مذكور في الكتاب المذكور وكذا جواب ابن لَجَإٍ ومات عمر بن لجإٍ بالأهواز وبينهما مُفاخراتٌ ومُعارضات حَسَنةٌ ليس هذا محلَّ ذِكرها وقد عُرِف من كلام البلاذُريّ أن لَجَأً والدُه لا جدُّه وعلى التسليم فإن مثلَ ذلك لا يُعتَرض به لأنه كثيراً ما يُنسب الرجل إلى جدِّه لكونه أشهرَ أو أفخَر أو غير ذلك من الأعراض ألا تَرى إلى قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ أنا ابن عبد المُطَّلِبْ " . وأمثلةُ ذلك لا تُحصى والله أعلم . واللَّجَأُ : الضِّفْدَعُ وفي المُحكم أنه نَوْعٌ من السَّلاحِف يَعيش في البَرِّ والبحر ومنهم من يُخَفِّفه فذكره في المعتلّ وهيَ أي الأنثى بِهاء وقالوا : اللجَأَةُ البَحريَّةُ لها لسانٌ في صَدْرِها من أصابَتْه به من الحيوان قَتَلتْه قاله الدَّميري ونقله شيخنا . وذو المَلاجِئِ : قَيْلٌ من أقيال التَّبابِعَة من مُلوك اليَمَن . والتَّلْجِئَة : الإكْراه قال أبو الهَيثم أن يُلْجِئَك أن تأتيَ أمراً ظاهره خِلافُ باطِنِه . وفي حديث النُّعمان بن بَشيرٍ : " هذه تَلْجِئَةٌ فأشْهِدْ عليه غَيري " التّلْجِئَةُ : تَفْعِلَةٌ من الإلجاء كأنه قد أَلْجَأَك إلى أن تأتي أمراً باطنه خِلاف ظاهره وأحْوَجك إلى أن تفعل فِعْلاً تَكْرهُه وكان بَشيرٌ قد أفرد ابنَه النُّعمان بشيءٍ دونَ إخوته حملتْه عليه أُمُّه . وقال ابنُ شُمَيلٍ : التَّلْجِئَةُ : أن يَجْعَل مالَه لِبَعضِ وَرَثتِه دون بعضٍ كأنَّه يتصَدَّق به عليه وهو وارِثُه قال : ولا تَلْجِئَةَ إِلاَّ إلى وارِث . يقال : أَلَكَ لَجَأُ يا فلان واللَّجَأُ : الزوجةُ . ومما يستدرك عليه : اللَّجَأُ : الزَّوجة أو جَبَلٌ وأيضاً الوارثُ ولَجَأَ أمرَه إلى الله : أسْنَده كالتَجَأَ وتَلَجَّأَ . وتَلَجَّأَ منهم : انفرد وخَرَج عن زُمْرَتهم وعدَلَ إلى غيرهم فكأنه تَحَصَّنَ منهم

لسان العرب
لَجَأَ إِلى الشيء والمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ لَجَأً والْتَجَأَ وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه أَسْنَدتُ وفي حديث كَعْب رضي اللّه عنه مَن دَخَل في ديوان المُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ يقال لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه والتَجَأْتُ وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين واَلْجَأَه إِلى الشيءِ اضْطَرَّه إِليه وأَلْجَأَه عَصَمه والتَّلْجِئةُ الإِكْراهُ أَبو الهيثم التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير هذا تَلْجِئةٌ فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي التَلْجِئة تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه والمَلْجَأُ واللَّجَأُ المَعْقِلُ والجمع أَلْجاءٌ ويقالُ أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ولَجَإٍ والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً ابن شميل التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض كأَنه يتصدَّق به عليه وهو وارثه قال ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ ويقال أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ الزوجةُ وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر
الرائد
* لجأ يلجأ: لجوءا ولجأ. إلى الحصن وغيره: استتر به واعتصم واحتمى.è
الرائد
* لجأ تلجئة. 1-ه إلى الأمر: اضطره إليه وأكرهه. 2-ماله: جعله لبعض الورثة دون الآخرين.
الرائد
* لجأ. ج ألجاء. 1-مص. لجىء. 2-حصن ومعقل وملاذ. 3-وارث. 4-زوجة. 5-نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: