وصف و معنى و تعريف كلمة بلجنة:


بلجنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بلجنة في معاجم اللغة العربية:



بلجنة

جذر [بلج]

  1. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  2. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  3. لَجِنَ: (فعل)
    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  4. لَجْن: (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ


  5. لَجَّنَ: (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
  6. لَجنة: (اسم)
    • الجمع : لَجَنات و لَجْنات و لِجان
    • اللَّجْنَةُ: جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ
  7. تَلَجَّنَ: (فعل)
    • تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ
    • تَلَجَّنَ العَجينُ : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ
    • تَلَجَّنَ الوَجْهُ : اِتِّسَخَ
    • تَلَجَّنَ الرَّأْسُ : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ
  8. لَجين: (اسم)
    • اللَّجِينُ : زَبَد أَفواه الإِبل
    • اللَّجِينُ :كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج
    • لَجِينُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  9. لُجَين: (اسم)
    • اللُّجَيْنُ : : الفضة
  10. تَلَجُّن: (اسم)


    • مصدر تَلَجَّنَ
    • تَلَجُّنُ العَجينِ : تَلَزُّجُهُ
    • تَلَجُّنُ الجِسْمِ : اِتِّساخُهُ
    • تَلَجُّنُ الرَّأْسِ : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ
  11. اللجْنَةُ التَّنْفِيذِيَّةُ:
    • لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ عَنْ جَمْعِيَّةٍ أوْ هَيْئَةٍ أوْ حِزْبٍ مَسْؤُولَةٌ عَلَى تَنْفِيذِ القَراَرَاتِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهَا.
  12. اللجنة المالية:
    • لجنة منبثقة عن مجلس الشيوخ الأمريكي متخصّصة في مناقشة التشريعات المالية. مثيلتها في بريطانيا.
  13. لجنة التنمية:
    • لجنة وزارية مشتركة منبثقة عن مجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لنقل الموارد إلى الدول النامية.
  14. لجنة الدائنين:
    • لجنة دائني شركة مُعسِرَة أو شخص مفلس.
  15. لجنة العضوية:
    • لجنة دراسة طلبات الانضمام إلى عضوية مؤسّسة أو بورصة.
  16. لجنة المراجعة:


    • لجنة منبثقة عن مجلس إدارة مؤسّسة مهمّتها اختيار مراجعي حسابات المؤسّسة وتحديد أتعابهم وعناصر مهمّتهم.
  17. لجنة المساعدات الإنمائية:
    • لجنة منبثقة عن منظّمة التعاون والإنماء الاقتصادي مهمّتها تقديم المساندة المالية للدول النامية.
  18. لجنة الموجودات والمطلوبات:
    • لجنة في مصرف مسؤولة عن تنسيق استراتيجيته المتعلّقة بالاقتراض والإقراض.
  19. لجنة بيوت القبول:
    • لجنة في بريطانيا تمثّل مؤسّسات قبول الكمبيالات بمدينة لندن.
  20. لجنة تفتيش:
    • لجنة تتكوّن من دائني شركة مفلسة من أجل توجيه تصفيتها إما على يد حارس قضائي أو مصفّى.
  21. لجنة تقصّي الحقائق:
    • لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
  22. لجنة مصرفية استشارية:


    • لجنة تكوّنها البنوك للتفاوض بشأن برامج التمويل وترتيبات إعادة جدولة الديون.
  23. تَلَجَّنَ الرَّأْسُ:
    • غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ.
  24. تَلَجَّنَ العَجينُ:
    • صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ.
  25. تَلَجَّنَ الوَجْهُ:
    • اِتِّسَخَ.
,
  1. لجن
    • "لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.
      وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ.
      وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
      وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
      وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛

      وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى،عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ.
      أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
      وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ.
      الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ،وأَنشد بيت الشمّاخ.
      وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل.
      وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه.
      أي فالصواب حذف يجف).
      حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي.
      وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول.
      وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون؟

      ‏قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.
      وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.
      قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها.غيره:الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً.
      واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
      وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة.
      واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها،إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّجْنُ

    • ـ اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كتَّلْجينِ،
      ـ لَّجَنُ: الخَبَطُ المَلْجُونُ.
      ـ لَجِنٌ: الوَسَخُ.
      ـ تَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ.
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ: ثَقُلَ. ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ.
      ـ لُّجَيْنُ: الفِضَّةُ.
      ـ لَجينٌ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ.
      ـ لَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ.
      ـ لَجِنَ به: عَلِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَجْنَة
    • لَجْنَة :-
      جمع لَجَنات ولَجْنات ولِجان:
      1 - جماعة يجتمعون في أمرٍ يَرْضَوْنَه.
      2 - جماعة يُوكَل إليها دراسة أمرٍ أو إنجاز عَمَل :-لَجْنَة دائمة/ إداريّة/ تحقيق، - اللَّجْنَة التَّنفيذيّة للحزب، - لَجَنات/ لِجان الامتحان:-
      لَجْنَة الأمن الأهليّة: مجموعة متطوِّعة يمكنها ومن غير سلطة اتّخاذ صلاحيات كمعاقبة من يُشكُّ أنّهم ذوو علاقة بجريمة ما.
      لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
      لجنة تظلُّمات: مجموعة من الموظفين تُختار عادة من الزُّملاء في العمل لتقوم في فترة معيَّنة بالتحقيق في شكوى والمساعدة في إيجاد حلٍّ عادل لها.
      لَجْنَة الصِّياغة: مجموعة يُعهد إليها وضع الصورة النهائيّة لما تمّ الاتِّفاق عليه من مقرّرات أو توصيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَلَجَّنَ
    • [ل ج ن]. (فعل: خماسي لازم).تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ.
      1. :-تَلَجَّنَ العَجينُ :- : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ.
      2. :-تَلَجَّنَ الوَجْهُ :- : اِتِّسَخَ.
      3. :-تَلَجَّنَ الرَّأْسُ :- : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ.

    المعجم: الغني

  5. تَلَجَّن
    • تلجن - تلجنا
      1- تلجن الشيء : صار لزجا. 2- تلجن الشيء : اتسخ. 3- تلجن الرأس : غسل فلم ينتزع وسخه. 4- تلجن القوم : خلطوا الورق بطحين أو شعير ودقوه لتعلفه الجمال.


    المعجم: الرائد

  6. الجَنَانُ
    • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ.
      و الجَنَانُ القلبُ.
      وفي المثل: :- إِذا قَرِحَ الجَنَانُ بكَت العَينَان.
      و الجَنَانُ الأَمرُ الخفِيّ.
      و الجَنَانُ ما سَتَرَ.
      وجَنَانُ الناسِ: جماعتهم تَستُر الداخِلَ فيها.
      وجَنَانُ الليل: شِدَّةُ ظُلْمَته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَجِنَ
    • [ل ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ.
      1. :-لَجِنَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ.
      2. :-لَجِنَ بِهِ :- : عَلِقَ.
      3. :-لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ :- : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ.

    المعجم: الغني

  8. لَجِنَ
    • لَجِنَ لَجِنَ َ لَجْنًا: اتَّسخ.
      و لَجِنَ المُشْطُ في رأْسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ.
      و لَجِنَ به: عَلِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَلَجُّنٌ
    • [ل ج ن]. (مصدر تَلَجَّنَ).
      1. :-تَلَجُّنُ العَجينِ :- : تَلَزُّجُهُ.
      2. :-تَلَجُّنُ الجِسْمِ :- : اِتِّساخُهُ.
      3. :-تَلَجُّنُ الرَّأْسِ :- : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ.

    المعجم: الغني

  10. لَجْنَةٌ
    • جمع: لِجَانٌ. [ل ج ن].: أَعْضَاءٌ فِي مُؤَسَّسَةٍ أَوْ تَنْظِيمٍ يَجْتَمِعُونَ لِلنَّظَرِ فِي أَمْرٍ مَّا. :-اللَّجْنَةُ الثَّقَافِيَّةُ :- :-اللَّجْنَةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ :- :-اللَّجْنَةُ الْمَالِيَّةُ :- :-لَجْنَةُ الامْتِحَانِ.

    المعجم: الغني

  11. اللَّجِينُ
    • اللَّجِينُ : زَبَد أَفواه الإِبل.
      و اللَّجِينُ كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللَّجْنَةُ
    • اللَّجْنَةُ : الجماعة يتجمعون لأَمر يرضَونه.
      و اللَّجْنَةُ جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ . والجمع : لجان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلَجَّنَ
    • تَلَجَّنَ الشيءُ: تلزَّج.
      و تَلَجَّنَ الرأسُ: غُسِل فلم يُنَقَّ من وسخه.
      و تَلَجَّنَ الرأْسُ: اتَّسخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَجَنَ
    • لَجَنَ في المشي لَجَنَ ُ لُجُونًا: ثَقُلَ.
      فهو وهي لَجُون.
      و لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه لَجْنًا: خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَجَنَ
    • [ل ج ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَجَنْتُ، أَلْجُنُ، اُلْجُنْ، مصدر لَجْنٌ. :-لَجَنَ وَرَقَ الشَّجَرِ :- : خَبَطَهُ وَخَلَطَهُ بِدَقِيقٍ أَوْ شَعِيرٍ لِيَصِيرَ ثَخِيناً لِتَعْلِفَهُ الإِبِلُ.

    المعجم: الغني

  16. لَجَن
    • لجن - يلجن ، لجونا ولجانا
      1- لجن في المشي : ثقل. 2- لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.

    المعجم: الرائد

  17. لَجين
    • لجين
      1- لجين : علف متخذ من الورق المدقوق المخلوط بطحين أو شعير. 2- لجين : زبد أفواه الجمال.

    المعجم: الرائد

  18. لجن
    • لجن - يلجن ، لجنا
      1- لجن به : علق، تعلق. 2- لجن الشيء : اتسخ.

    المعجم: الرائد

  19. اللجنة المالية
    • لجنة منبثقة عن مجلس الشيوخ الأمريكي متخصّصة في مناقشة التشريعات المالية. مثيلتها في بريطانيا ، وتعني بالانجليزية: finance committee

    المعجم: مالية

  20. لجنة التخصيص
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee

    المعجم: مالية

  21. اللجنة النظامية لمجلس النواب
    • لجنة في مجلس النواب تتولى وضع :-قاعدة :- لكل لائحة تناقش على المنبر.

    المعجم: عربي عامة

  22. لجنة فرعية
    • لجنة صغيرة أكثر اختصاصا تنظم وتدار تحت إشراف اللجان الثابتة.

    المعجم: عربي عامة

  23. لجنة مشتركة
    • لجنة مؤلفة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ. وهذه اللجان على العموم لها دور استشاري أو إشرافي، وهي ليس لجان تشريعية.

    المعجم: عربي عامة

  24. اللُّجَيْنُ
    • اللُّجَيْنُ : [على صورة المصغر]: الفضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لُجَيْنٌ
    • [ل ج ن]. :-خَاتَمٌ مِنْ لُجَيْنٍ :- : خَاتَمٌ مِنْ فِضَّةٍ. :-فَتَظْهَرُ أسْنَانُهُنَّ صَافِيةً تَعْكِسُ نُورَ الشَّمْسِ، فَتَلْمَعُ وكَأَنَّهَا اللُّجَيْنُ الخَالِصُ. (أحمد التوفيق).

    المعجم: الغني



معنى بلجنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَجَ** - [ب ل ج]. (ف: ثلا. لازم).** بَلَجَ**،** يَبْلُجُ**، مص. بُلوجٌ. 1. "بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ" : أَشْرَقَ، أَضاءَ. 2. "بَلَجَ الحَقُّ" : ظَهَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلوج [مفرد]: مصدر بلَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبلجَ يُبلج، إبلاجًا، فهو مُبلِج، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) • أبلج الصُّبْحُ: بلَج، أشرَق وأضاءَ. • أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر. • أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها "أبلج السِّرَّ". II أَبْلَجُ [مفرد]: ج بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، ج مؤ بُلْج: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ. 2- طَلْقُ الوجه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبلجَ ينبلج، انبِلاجًا، فهو مُنبلِج • انبلج الصُّبحُ: طلَع، بلَج، أشرق وأضاء "انبلج على البلاد فجرٌ جديد- انبلاج الفجر". • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِلاج [مفرد]: شاطئ البحر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّجَ يتبلَّج، تبلُّجًا، فهو مُتبلِّج • تبلَّج الصُّبحُ: بلَج، أشرق وأضاء. • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
المعجم الوسيط
الصُّبْحُ ـُ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ. ويقال: بَلَجَ الحقُّ. و ـ البابَ ـِ بَلْجاً: فتحه.بَلِجَ وجْهُه ـَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً. و ـ صدرُه: انشرح. و ـ به: سُرَّ. و ـ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه. فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. ( ج ) بُلْجٌ. وكل واضح: أَبْلَجُ وفي المثل: " الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج ".أَبْلَجَ: صارَ ذا بُلُوجٍ. ويقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبلجت الشمسُ. و ـ الأَمرَ: أَوضحه. و ـ فلاناً: سَرّهُ.(ابْتَلَجَ ـ انْبَلَجَ ـ تَبَلَّجَ): بلَجَ.البَُلْجَة: ضوء الصُّبح عند انصداع الفجر. و ـ الإِشراق بين الحاجبين، وبين العارِض والأُذُن.
مختار الصحاح
ب ل ج : البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه و سلم { أبلج الوجه } أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد
الصحاح في اللغة
البُلوجُ: الإشراق. تقول: بَلَجَ الصبحُ يَبْلُجُ بالضم، أي أضاء. وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ مثله. وتبلَّج فلانٌ، إذا ضحك وهشَّ. وصُبْحٌ أبلج بَيِّنُ البَلَجِ، أي مشرقٌ مُضِيءٌ. قال العجَّاج: حتَّى بدت أعْناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحقُّ إذا اتَّضح. يقال: الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ. وكلُّ شيءٍ وضَحَ فقد ابْلاَجَّ ابليجاجاً. والبَلْجَةُ والبُلْجَةُ، في آخر الليل. يقال: رأيت بُلْجَةَ الصبح، إذا رأيت ضَوْءَهُ. والبُلْجَةُ: نَقَاوَةُ ما بين الحاجِبَين. يقال: رجلٌ أبلجُ بَيِّنُ البَلَجِ، إذا لم يكن مقروناً.
تاج العروس

" بَلَجَ الصُّبْحُ " يَبْلُجُ بالضّمّ بُلُوجاً : أَسفَرَ و " أَضاءَ وأَشْرَقَ " والبُلُوجُ : الإِشْراقُ " كانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ " . وأَبْلَجَتِ الشَّمْسُ : أَضاءَتْ " وأَبْلَجَ " الحَقُّ : ظَهَرَ وهو مَجاز . " وكُلُّ مُتَّضِحٍ أَبْلَجُ " من صُبْحٍ وحَقٍّ وأَمْرٍ ووَجْهٍ وغيرِها . " والابْلِيلاجُ " كذا في نسختنا وفي أُخرى الابْلِيجَاجُ وفي أُخرَى غيرِهَا الابْلِجاجُ " : الوُضُوحُ " وكلُّ شىْءِ وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجَاجاً . وابْلاجَّ الشىءُ : أَضاءَ . لَقِيتُه عند " البُلْجَةِ " وسَرَيْتُ الدُّلْجَةَ والبُلْجَةَ حتّى وصَلْتُ وهو " بالضّمّ " وسَقطَ ذلك من بعضِ النسَخ وهو آخِرُ اللّيْلِ عند انْصِداعِ الفَجْرِ يقال : رأَيتُ بُلْجَةَ الصُّبحِ إِذا رأَيتَ " الضَّوءَ ويُفْتَح " ففي الحدِيث : " ليلَةُ القَدرِ بَلْجَة " أَي مُشْرِقَة . وفي اللسان : البَلْجَةُ بالفتح والبُلْجَةُ بالضّمّ : ضَوءُ الصُّبحِ . البُلْحَةُ والبَلَجُ : تَباعُدُ ما بين الحاجِبَينِ وقيل : ما بينَ الحاجِبَينِ إِذا كَانَ نَقِيّاً من الشَّعَر . وفي الصّحَاح والأَساسِ : البُلْجَةُ كالفُرْجَةِ " : نَقَاوَةُ ما بَينَ الحاجِبَينِ " . بَلِجَ بَلَجاً " وهو أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ " مُشْرِقٌ والأَنْثَى بَلْجَاءُ وما أَحْسَنَ بُلْجَتَه ويقال : رَجُلٌ أَبْلَجُ إِذا لم يَكُنْ مَقْرُوناً وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ في صِفة النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم " أَبْلَجُ الوَجْهِ " أَي مُسْفِرُه مُشْرِقُه ولم تُرِدْ بَلَجَ الحواجِبِ ؛ لأَنّها تصفُه بالقَرَنِ والأَبْلَجُ الذي قد وَضَحَ ما بين عيْنَيْه ولم يكنْ مَقْرُونَ الحَاجِبَيْنِ فهو أَبْلَجُ, وقيل : الأَبْلَجُ : الأَبْيَضُ الحَسَنُ الواسعُ الوَجْهِ يكون في الطُّول والقِصَر . وقال غَيْرُه : يقال للرّجُلِ الطَّلْقِ الوَجْهِ : أَبْلَجُ بَلْجٌ وَرَجُل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ : طَلْقٌ بالمعروف قالت الخَنْسَاءُ

كأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لِطَالِبِ حاجَةٍ ... وكان بَلِيجَ الوَجْهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشىءٌ بَلِيجَ : مُشْرِقٌ مُضِئٌ قال الدَّاخِل بنُ حَرَامٍ الهُذَلِىّ :

بأَحْسَنَ مَضْحَكاً مِنْهَا وجِيداً ... غَداةَ الحِجْرِ مَضْحَكُهَا بَلِيجُ وفي الأَساس : من المجاز : يُقَال لذِى الكَرَمِ والمَعْرُوفِ وطلاقَةِ الوَجْهِ : أَبْلَجُ وإِنْ كان أَقْرَنَ . من المجاز أَيضاً : " بَلِجَ " الرّجُلُ " كخَجِلَ " بَلَجاً والبَلَجُ : الفَرَحُ والسّرُور وهو بَلِجٌ كَكَتِفٍ وقد بَلِجَتْ صُدُورُنَا : انشرَحَتْ وثَلِجَ به صَدْرِى وبَلِجَ بَعْدَ مَا حَرَّو حَرِجَ . وعن الأَصْمَعِيّ : بَلِجَ بالشَّىْءِ وثَلِجَ إِذا " فَرِحَ " . بَلَجَ " كَضَرَبَ " يَبْلِجُ بَلْجاً : " فَتَحَ " . قد " أَبْلَجَهُ " وأَثْلَجَهُ : " أَوْضَحَهُ وفَرَّحَهُ " . وهذا أَمرٌ أَبْلَجُ أَي واضحٌ قال :

الحَقُّ أَبْلَجُ لا تَخْفَى مَعَالِمُهُ ... كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نُورِ وإِبْلاجِ وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ وكذلك الحَقُّ إِذا اتَّضَحَ يقال : الحَقُّ أَبْلَج والبِاطِلُ لَجْلَج . " وبَلْجٌ " بفتح فسكون " : صَنَمٌ واسْمٌ " وفي نسخة " أَو اسم " وهو جَدّ أَبِى عمرٍو عُثْمَانَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ بَلْجٍ البُرْجُمِىّ الصّائغ البَصْرِىّ عن أَبي داوودَ الطّيالِسِيّ وعنه أَبو طالبٍ أَحمدُ بنُ نَصْرِ بنِ طالبٍ الحافظ وغيره . " وَرَجلٌ بَلْجٌ : طَلْقُ الوَجْهِ " بالمعروف وهو مَجاز كما تقدّم . " وحَمَّامُ بَلْجٍ : بالبَصْرَةِ " نُسِب إِلى بَلْج بن نُشْبَة التّميمىّ . " وأُبْلُوجٌ السُّكَّرُ بالضمّ وبِلِّيجُ السَّفِينَةِ كسِكَينٍ : معَرَّبانِ " ولم يَعرِّف الثاني وفي نسخة : وأُبْلوجٌ بالضّمّ السُّكَّرُ قلت : وهو الأَمْلُوجُ عند أَهلِ الحَساءِ والقَطِيف . " وبَلْجَان كسَحْبَانَ : ع بالبَصْرَة " منه أَبو يَعْقوبَ يُوسفُ بنُ أَبي سَهْلِ بنِ أَبي سعِد بنِ محمودِ بن أَبي سَعِيدٍ فقيهٌ صُوفِىّ ظريف صَحِبَ أَبا الحَسَن البُسْتِىّ وعنه أَبو سعدٍ السَّمْعَانِيّ توفي سنة 536 بقريةِ تِلِمْسانَ . بَلْجَانُ " : ة بمَرْوَ " منها محمَّدُ بنُ عبْدِ الله البَلْجَانِيّ المُحَدّثُ مات سنة 276 . " وبَلاّجٌ ككَتَّانٍ : اسْمٌ " كبَلْجٍ وبالِجٍ . " والبُلُجُ بضَمَّتَيْنِ : النَّقِيوُّ مَواضِعِ القَسَمَاتِ " محرّكَةً " من الشَّعَرِ " . وهذا عن ابن الأَعرابيّ

ومما يستدرك عليه : البُلْجَةٌ بالضّمّ : ما خَلْفَ العارِضِ إِلى الأُذُنِ ولا شَعَرَ عليه . وتَبَلَّجَ الرَّجُلُ إِلى الرّجُل : ضَحِكَ وهَشَّ . والبُلْجَةُ : الاسْتُ وفي كتاب كُراع : البَلْجَةُ بالفَتْح : الاسْتُ قال : وهي البَلْحَةُ بالحاءِ كذا في اللسان . والبَلِيلَجُ بالفتح مَعْرُوفٌ نافِعٌ للمَعِدة إِلى آخرِ ما ذَكَرَه الأَطبّاءُ . قد وجدتُ هذه العبارة في بعضِ نُسَخِ القاموس وعليها شرحُ شيخِنا

لسان العرب
البُلْجَةُ والبَلَجُ تباعدُ ما بين الحاجبين وقيل ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر بَلِجَ بَلَجاً فهو أَبْلَجُ والأُنثى بَلْجاءُ وقيل الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه يكون في الطول والقصر ابن الأَعرابي البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ الجوهري البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين يقال رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ والأَبْلَجُ الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا ابن شميل بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه ولم يكن مقرون الحاجبين فهو أَبْلَجُ والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ أَبْلَجُ وبَلْجٌ ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ طَلْقٌ بالمعروفِ قالت الخنساء كَأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لطالِبِ حاجةٍ وكان بَلِيجَ الوجهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج مشرق مضيء قال الداخل بن حرام الهذلي بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً غَداةَ الحَجْرِ مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ آخر الليل عند انصداع الفجر يقال رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ وفي الحديث ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة والبَلْجَةُ بالفتح ويالبُلْجَةُ بالضم ضَوْءُ الصبح وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ بالضم بُلُوجاً وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ أَسْفَرَ وأَضاء وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل ضحك وهَشَّ والبَلَجُ الفَرَحُ والسرور وهو بَلْجٌ وقد بَلِجَتْ صدورُنا الأَصمعي بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني وابْلاجَّ الشيءُ أَضاء وأَبْلَجَتِ الشمسُ أَضاءَت وأَبْلَجَ الحَقُّ ظهر ويقال هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح وقد أَبَْلَجَهُ أَوضحه ومنه قوله أَلحَقُّ أَبْلَجُ لا تَخْفَى مَعالِمُهُ كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ الإِشراقُ وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء قال العجاج حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح يقال الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ وكل شيء وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً والبُلْجَةُ الاسْتُ وفي كتاب كراع البَلْجَةُ بالفتح الاست قال وهي البَلْحَةُ بالحاء وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ أَسماء
الرائد
* بلج يبلج: بلوجا. الصبح: أشرق وأنار.
الرائد
* بلج يبلج: بلجا. الباب: فتحه.
الرائد
* بلج يبلج: بلجا. 1-الحق: وضح، ظهر. 2-الصدر: انشرح. 3-الوجه: أشرق سرورا، كان طلقا. 4-بالشيء: سر به. 5-بعد ما بين حاجبيه.
الرائد
* بلج. 1-مص. بلج. 2-فرح، سرور. 3-بعد بين الحاجبين.
الرائد
* بلج. طلق وجه مشرقه.
الرائد
* بلج. 1-مص. بلج. 2-طلق الوجه مشرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: