وصف و معنى و تعريف كلمة بلجنكم:


بلجنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بلجنكم في معاجم اللغة العربية:



بلجنكم

جذر [بلج]

  1. مَجَنَ : (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  2. مُجَنّ : (اسم)
    • مُجَنّ : اسم المفعول من أَجَنَّ
  3. مُجِنّ : (اسم)
    • مُجِنّ : فاعل من أَجَنَّ
  4. مِجَنّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَانُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس
    • قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
    • المِجَنُّ :الوشاح
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة


,
  1. الجُنَهِيُّ
    • ـ الجُنَهِيُّ : الخَيْزُرانُ ، أو العَسَطُوسُ .
      ـ طَبَقٌ مُجَنَّه : مَعْمولٌ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَجَنَ
    • ـ مَجَنَ مُجوناً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ، ومنه : الماجِنُ ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً ، كأنه صُلْبُ الوجهِ ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً .
      ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ : مَمْدُودٌ .
      ـ مَجَّانُ : ما كانَ بلا بَدَلٍ ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ .
      ـ ماءٌ مَجَّانٌ : كثيرٌ واسِعٌ .
      ـ مُماجِنُ : ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ .
      ـ مِجَنُّ : التُّرْسُ ، وذُكِرَ في ج ن ن .
      ـ مَجانَّةُ : بلد بإِفْرِيقِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المماجنة
    • صوت المماجنة والممازحة

    المعجم: معجم الاصوات



  4. مَجَّانِيّ
    • [ م ج ن ].: كُلُّ مَا هُوَ بِالْمَجَّانِ أَيْ بِلاَ ثَمَنٍ أَوْ مُقَابِلٍ .

    المعجم: الغني

  5. تماجن الشّخصان
    • تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَمَجَّنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَجَّنَ ، يَتَمَجَّنُ ، مصدر تَمَجُّنٌ .
      1 . :- تَمَجَّنَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ .
      2 . :- تَمَجَّنَ في كَلامِهِ :- : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ .

    المعجم: الغني

  7. تَمَجُّنٌ

    • [ م ج ن ]. ( مصدر تَمَجَّنَ ). :- تَمَجُّنُ الوَلَدِ :- : قِيامُهُ بِعَمَلِ الماجِنِ القليلِ الحياءِ .

    المعجم: الغني

  8. تَمَجَّن
    • تمجن - تمجنا
      1 - تمجن : تكلف المجانة وقلة الحياء . 2 - تمجن : عمل عمل الماجن قليل الحياء : « تمجن في كلامه ».

    المعجم: الرائد

  9. تماجن
    • تماجن - تماجنا
      1 - تماجن الشخصان : تمازحا

    المعجم: الرائد

  10. تماجنَ
    • تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن :-
      تماجن الشَّخصان تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مجن الشّخص
    • قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .

    المعجم: عربي عامة

  12. مجن
    • م ج ن : المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَجَنَ
    • مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا : صَلُبَ وغَلُظَ .
      و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً : قلَّ حَيَاؤُهُ .
      فهو ماجِنٌ . والجمع : مُجانٌ .
      وهي ماجِنَةٌ . والجمع : مَوَاجنُ .
      و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسكُتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. مَجَنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، ُ يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ . :- مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ ، غَلُظَ .

    المعجم: الغني

  15. مَجَنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ ، مَجَانَةٌ . :- مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ .

    المعجم: الغني

  16. مِجَنٌّ
    • جمع : مَجَانّ . [ م ج ن ].
      1 . :- مِجَنُّ الفَارِسِ :- : تُرْسُهُ .
      2 . :- أَدَارَ لَهُ ظَهْرَ الْمِجَنِّ :- : أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ صَدَاقَتِهِ إِلَى عَدَاوَتِهِ .

    المعجم: الغني

  17. مِجَنّ

    • مِجَنّ :-
      جمع مَجانّ :
      1 - ترس :- مجنُّ سفينة ، - كأنّ وجوهَهم المجانُّ المطروقة :-
      • قلَب له ظَهْر المِجَنّ : انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة .
      2 - ما وقي من السلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. المِجَنُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس .
      ويقال : قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ : أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ .
      وقَلَبَ له ظَهْر المِجَنِّ : عاداه بعد مودّة .
      و المِجَنُّ الوشاح . والجمع : مَجَانُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مجن
    • مجن - ج ، مجان
      1 - مجن : ترس . 2 - مجن : ما يستتر به من السلاح . 3 - مجن : « أدار له ظهر المجن » : عاداه ..

    المعجم: الرائد

  20. مجن
    • مجن - يمجن ، مجونا
      1 - مجن الشيء : صلب وغلظ

    المعجم: الرائد

  21. مَجَن
    • مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة
      1 - مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل

    المعجم: الرائد

  22. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
      أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
      أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مجَنَ
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :-
      مجَن الشَّخصُ
      1 - قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور ، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو ، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .
      2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل ، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً ، أي هزل :- لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا .
      3 - شارك في حفل صاخب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. مجن
    • " مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه .
      والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة .
      التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم .
      والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه .
      والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ .
      والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع .
      ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ .
      مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام .
      وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق .
      الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ .
      وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ .
      قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ .
      وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف .
      ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة .
      والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح .
      وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود .
      والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أجن
    • " الآجِنُ : الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله : العراب ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ، ولعلها الغراب ).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ ، على فَعِلٍ ، وأَجُنَ ، بضم الجيم ، هذه عن ثعلب ، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته ، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ ، والجمع أُجونٌ ؛ قال ابن سيده : وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ .
      الليث : الأَجْنُ أُجونُ الماءِ ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ ؛ قال العجاج : عليه ، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ .
      وقال علقمة بن عَبَدة : فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ارْتوَى من آجِنٍ ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ .
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني : المِرْكَنُ ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ ، وهو بالفارسية إِكَّانه ؛ قال الجوهري : ولا تقل إنْجانة .
      والمِئْجَنةُ : مِدقَّةُ القَصّارِ ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن ؛ قال ابن بري : المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ ، والجمعُ مآجِنُ ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه .
      والأُجْنةُ ، بالضم : لغة في الوُجْنةِ ، وهي واحدة الوُجَنات .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال : إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ ، قالت : وما هو ؟، قال : بيتُك ، قالت : أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك ، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر ، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى : لكنا هو الله ربي ، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بلجنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَجَ** - [ب ل ج]. (ف: ثلا. لازم).** بَلَجَ**،** يَبْلُجُ**، مص. بُلوجٌ. 1. "بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ" : أَشْرَقَ، أَضاءَ. 2. "بَلَجَ الحَقُّ" : ظَهَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلوج [مفرد]: مصدر بلَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبلجَ يُبلج، إبلاجًا، فهو مُبلِج، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) • أبلج الصُّبْحُ: بلَج، أشرَق وأضاءَ. • أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر. • أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها "أبلج السِّرَّ". II أَبْلَجُ [مفرد]: ج بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، ج مؤ بُلْج: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ. 2- طَلْقُ الوجه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبلجَ ينبلج، انبِلاجًا، فهو مُنبلِج • انبلج الصُّبحُ: طلَع، بلَج، أشرق وأضاء "انبلج على البلاد فجرٌ جديد- انبلاج الفجر". • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِلاج [مفرد]: شاطئ البحر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّجَ يتبلَّج، تبلُّجًا، فهو مُتبلِّج • تبلَّج الصُّبحُ: بلَج، أشرق وأضاء. • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
المعجم الوسيط
الصُّبْحُ ـُ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ. ويقال: بَلَجَ الحقُّ. و ـ البابَ ـِ بَلْجاً: فتحه.بَلِجَ وجْهُه ـَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً. و ـ صدرُه: انشرح. و ـ به: سُرَّ. و ـ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه. فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. ( ج ) بُلْجٌ. وكل واضح: أَبْلَجُ وفي المثل: " الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج ".أَبْلَجَ: صارَ ذا بُلُوجٍ. ويقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبلجت الشمسُ. و ـ الأَمرَ: أَوضحه. و ـ فلاناً: سَرّهُ.(ابْتَلَجَ ـ انْبَلَجَ ـ تَبَلَّجَ): بلَجَ.البَُلْجَة: ضوء الصُّبح عند انصداع الفجر. و ـ الإِشراق بين الحاجبين، وبين العارِض والأُذُن.
مختار الصحاح
ب ل ج : البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه و سلم { أبلج الوجه } أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد
الصحاح في اللغة
البُلوجُ: الإشراق. تقول: بَلَجَ الصبحُ يَبْلُجُ بالضم، أي أضاء. وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ مثله. وتبلَّج فلانٌ، إذا ضحك وهشَّ. وصُبْحٌ أبلج بَيِّنُ البَلَجِ، أي مشرقٌ مُضِيءٌ. قال العجَّاج: حتَّى بدت أعْناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحقُّ إذا اتَّضح. يقال: الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ. وكلُّ شيءٍ وضَحَ فقد ابْلاَجَّ ابليجاجاً. والبَلْجَةُ والبُلْجَةُ، في آخر الليل. يقال: رأيت بُلْجَةَ الصبح، إذا رأيت ضَوْءَهُ. والبُلْجَةُ: نَقَاوَةُ ما بين الحاجِبَين. يقال: رجلٌ أبلجُ بَيِّنُ البَلَجِ، إذا لم يكن مقروناً.
تاج العروس

" بَلَجَ الصُّبْحُ " يَبْلُجُ بالضّمّ بُلُوجاً : أَسفَرَ و " أَضاءَ وأَشْرَقَ " والبُلُوجُ : الإِشْراقُ " كانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ " . وأَبْلَجَتِ الشَّمْسُ : أَضاءَتْ " وأَبْلَجَ " الحَقُّ : ظَهَرَ وهو مَجاز . " وكُلُّ مُتَّضِحٍ أَبْلَجُ " من صُبْحٍ وحَقٍّ وأَمْرٍ ووَجْهٍ وغيرِها . " والابْلِيلاجُ " كذا في نسختنا وفي أُخرى الابْلِيجَاجُ وفي أُخرَى غيرِهَا الابْلِجاجُ " : الوُضُوحُ " وكلُّ شىْءِ وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجَاجاً . وابْلاجَّ الشىءُ : أَضاءَ . لَقِيتُه عند " البُلْجَةِ " وسَرَيْتُ الدُّلْجَةَ والبُلْجَةَ حتّى وصَلْتُ وهو " بالضّمّ " وسَقطَ ذلك من بعضِ النسَخ وهو آخِرُ اللّيْلِ عند انْصِداعِ الفَجْرِ يقال : رأَيتُ بُلْجَةَ الصُّبحِ إِذا رأَيتَ " الضَّوءَ ويُفْتَح " ففي الحدِيث : " ليلَةُ القَدرِ بَلْجَة " أَي مُشْرِقَة . وفي اللسان : البَلْجَةُ بالفتح والبُلْجَةُ بالضّمّ : ضَوءُ الصُّبحِ . البُلْحَةُ والبَلَجُ : تَباعُدُ ما بين الحاجِبَينِ وقيل : ما بينَ الحاجِبَينِ إِذا كَانَ نَقِيّاً من الشَّعَر . وفي الصّحَاح والأَساسِ : البُلْجَةُ كالفُرْجَةِ " : نَقَاوَةُ ما بَينَ الحاجِبَينِ " . بَلِجَ بَلَجاً " وهو أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ " مُشْرِقٌ والأَنْثَى بَلْجَاءُ وما أَحْسَنَ بُلْجَتَه ويقال : رَجُلٌ أَبْلَجُ إِذا لم يَكُنْ مَقْرُوناً وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ في صِفة النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم " أَبْلَجُ الوَجْهِ " أَي مُسْفِرُه مُشْرِقُه ولم تُرِدْ بَلَجَ الحواجِبِ ؛ لأَنّها تصفُه بالقَرَنِ والأَبْلَجُ الذي قد وَضَحَ ما بين عيْنَيْه ولم يكنْ مَقْرُونَ الحَاجِبَيْنِ فهو أَبْلَجُ, وقيل : الأَبْلَجُ : الأَبْيَضُ الحَسَنُ الواسعُ الوَجْهِ يكون في الطُّول والقِصَر . وقال غَيْرُه : يقال للرّجُلِ الطَّلْقِ الوَجْهِ : أَبْلَجُ بَلْجٌ وَرَجُل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ : طَلْقٌ بالمعروف قالت الخَنْسَاءُ

كأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لِطَالِبِ حاجَةٍ ... وكان بَلِيجَ الوَجْهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشىءٌ بَلِيجَ : مُشْرِقٌ مُضِئٌ قال الدَّاخِل بنُ حَرَامٍ الهُذَلِىّ :

بأَحْسَنَ مَضْحَكاً مِنْهَا وجِيداً ... غَداةَ الحِجْرِ مَضْحَكُهَا بَلِيجُ وفي الأَساس : من المجاز : يُقَال لذِى الكَرَمِ والمَعْرُوفِ وطلاقَةِ الوَجْهِ : أَبْلَجُ وإِنْ كان أَقْرَنَ . من المجاز أَيضاً : " بَلِجَ " الرّجُلُ " كخَجِلَ " بَلَجاً والبَلَجُ : الفَرَحُ والسّرُور وهو بَلِجٌ كَكَتِفٍ وقد بَلِجَتْ صُدُورُنَا : انشرَحَتْ وثَلِجَ به صَدْرِى وبَلِجَ بَعْدَ مَا حَرَّو حَرِجَ . وعن الأَصْمَعِيّ : بَلِجَ بالشَّىْءِ وثَلِجَ إِذا " فَرِحَ " . بَلَجَ " كَضَرَبَ " يَبْلِجُ بَلْجاً : " فَتَحَ " . قد " أَبْلَجَهُ " وأَثْلَجَهُ : " أَوْضَحَهُ وفَرَّحَهُ " . وهذا أَمرٌ أَبْلَجُ أَي واضحٌ قال :

الحَقُّ أَبْلَجُ لا تَخْفَى مَعَالِمُهُ ... كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نُورِ وإِبْلاجِ وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ وكذلك الحَقُّ إِذا اتَّضَحَ يقال : الحَقُّ أَبْلَج والبِاطِلُ لَجْلَج . " وبَلْجٌ " بفتح فسكون " : صَنَمٌ واسْمٌ " وفي نسخة " أَو اسم " وهو جَدّ أَبِى عمرٍو عُثْمَانَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ بَلْجٍ البُرْجُمِىّ الصّائغ البَصْرِىّ عن أَبي داوودَ الطّيالِسِيّ وعنه أَبو طالبٍ أَحمدُ بنُ نَصْرِ بنِ طالبٍ الحافظ وغيره . " وَرَجلٌ بَلْجٌ : طَلْقُ الوَجْهِ " بالمعروف وهو مَجاز كما تقدّم . " وحَمَّامُ بَلْجٍ : بالبَصْرَةِ " نُسِب إِلى بَلْج بن نُشْبَة التّميمىّ . " وأُبْلُوجٌ السُّكَّرُ بالضمّ وبِلِّيجُ السَّفِينَةِ كسِكَينٍ : معَرَّبانِ " ولم يَعرِّف الثاني وفي نسخة : وأُبْلوجٌ بالضّمّ السُّكَّرُ قلت : وهو الأَمْلُوجُ عند أَهلِ الحَساءِ والقَطِيف . " وبَلْجَان كسَحْبَانَ : ع بالبَصْرَة " منه أَبو يَعْقوبَ يُوسفُ بنُ أَبي سَهْلِ بنِ أَبي سعِد بنِ محمودِ بن أَبي سَعِيدٍ فقيهٌ صُوفِىّ ظريف صَحِبَ أَبا الحَسَن البُسْتِىّ وعنه أَبو سعدٍ السَّمْعَانِيّ توفي سنة 536 بقريةِ تِلِمْسانَ . بَلْجَانُ " : ة بمَرْوَ " منها محمَّدُ بنُ عبْدِ الله البَلْجَانِيّ المُحَدّثُ مات سنة 276 . " وبَلاّجٌ ككَتَّانٍ : اسْمٌ " كبَلْجٍ وبالِجٍ . " والبُلُجُ بضَمَّتَيْنِ : النَّقِيوُّ مَواضِعِ القَسَمَاتِ " محرّكَةً " من الشَّعَرِ " . وهذا عن ابن الأَعرابيّ

ومما يستدرك عليه : البُلْجَةٌ بالضّمّ : ما خَلْفَ العارِضِ إِلى الأُذُنِ ولا شَعَرَ عليه . وتَبَلَّجَ الرَّجُلُ إِلى الرّجُل : ضَحِكَ وهَشَّ . والبُلْجَةُ : الاسْتُ وفي كتاب كُراع : البَلْجَةُ بالفَتْح : الاسْتُ قال : وهي البَلْحَةُ بالحاءِ كذا في اللسان . والبَلِيلَجُ بالفتح مَعْرُوفٌ نافِعٌ للمَعِدة إِلى آخرِ ما ذَكَرَه الأَطبّاءُ . قد وجدتُ هذه العبارة في بعضِ نُسَخِ القاموس وعليها شرحُ شيخِنا

لسان العرب
البُلْجَةُ والبَلَجُ تباعدُ ما بين الحاجبين وقيل ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر بَلِجَ بَلَجاً فهو أَبْلَجُ والأُنثى بَلْجاءُ وقيل الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه يكون في الطول والقصر ابن الأَعرابي البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ الجوهري البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين يقال رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ والأَبْلَجُ الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا ابن شميل بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه ولم يكن مقرون الحاجبين فهو أَبْلَجُ والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ أَبْلَجُ وبَلْجٌ ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ طَلْقٌ بالمعروفِ قالت الخنساء كَأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لطالِبِ حاجةٍ وكان بَلِيجَ الوجهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج مشرق مضيء قال الداخل بن حرام الهذلي بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً غَداةَ الحَجْرِ مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ آخر الليل عند انصداع الفجر يقال رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ وفي الحديث ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة والبَلْجَةُ بالفتح ويالبُلْجَةُ بالضم ضَوْءُ الصبح وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ بالضم بُلُوجاً وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ أَسْفَرَ وأَضاء وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل ضحك وهَشَّ والبَلَجُ الفَرَحُ والسرور وهو بَلْجٌ وقد بَلِجَتْ صدورُنا الأَصمعي بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني وابْلاجَّ الشيءُ أَضاء وأَبْلَجَتِ الشمسُ أَضاءَت وأَبْلَجَ الحَقُّ ظهر ويقال هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح وقد أَبَْلَجَهُ أَوضحه ومنه قوله أَلحَقُّ أَبْلَجُ لا تَخْفَى مَعالِمُهُ كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ الإِشراقُ وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء قال العجاج حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح يقال الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ وكل شيء وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً والبُلْجَةُ الاسْتُ وفي كتاب كراع البَلْجَةُ بالفتح الاست قال وهي البَلْحَةُ بالحاء وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ أَسماء
الرائد
* بلج يبلج: بلوجا. الصبح: أشرق وأنار.
الرائد
* بلج يبلج: بلجا. الباب: فتحه.
الرائد
* بلج يبلج: بلجا. 1-الحق: وضح، ظهر. 2-الصدر: انشرح. 3-الوجه: أشرق سرورا، كان طلقا. 4-بالشيء: سر به. 5-بعد ما بين حاجبيه.
الرائد
* بلج. 1-مص. بلج. 2-فرح، سرور. 3-بعد بين الحاجبين.
الرائد
* بلج. طلق وجه مشرقه.
الرائد
* بلج. 1-مص. بلج. 2-طلق الوجه مشرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: