وصف و معنى و تعريف كلمة بلجهم:


بلجهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بلجهم في معاجم اللغة العربية:



بلجهم

جذر [جهم]

  1. بَلَجَ: (فعل)
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ
    • بَلَجَ الحَقُّ : ظَهَرَ
    • الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ - (مثل): الحقُّ واضح والباطلُ غامض
    • بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه
  2. بَلِجَ: (فعل)
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً
    • بَلِجَ صَدرُه : انشرح
    • بَلِجَ به: سُرَّ
    • بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه
    • وكل واضح: أَبْلَجُ
    • وفي المثل: الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج
  3. بَلَج: (اسم)
    • مصدر بلِجَ/ بلِجَ بـ
    • تباعُد ونقاوة ما بين الحاجبين
  4. بُلْج: (اسم)
    • بُلْج : جمع أَبْلَجُ


  5. أَبْلَجَ: (فعل)
    • أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج - للمتعدِّي
    • أَبْلَجَ الصُّبْحُ : أضَاءَ
    • أَبْلجَ الحَقُّ: ظَهَرَ
    • أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج
    • أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ
    • أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه
  6. تبلَّجَ: (فعل)
    • تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج
    • تبلَّج الصُّبحُ :بلَج، أشرق وأضاء
    • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر
  7. اِنبَلَجَ: (فعل)
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج
    • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع
  8. أَبْلَجُ: (اسم)
    • الجمع : بُلْج ، المؤنث : بَلْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُلْج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ
    • طَلْقُ الوجه
  9. مبلوج: (اسم)
    • مبلوج : اسم المفعول من بَلِجَ
  10. إِبلاَج: (اسم)


    • مصدر أَبْلَجَ
    • إبْلاَجُ الصُّبْحِ : إِشْرَاقُهُ، إضَاءتُهُ
    • إِبْلاَجُ الحَقِّ : ظُهُورُهُ
  11. إِبلاج: (اسم)
    • إبلاج : مصدر أَبْلَجَ
  12. أَبْلَجُ: (اسم)
    • أَبْلَجُ : فاعل من بَلِجَ
  13. بُلوج: (اسم)
    • مصدر بلَجَ
  14. مُبلَج: (اسم)
    • مُبلَج : اسم المفعول من أَبْلَجَ
  15. مُبلِج: (اسم)
    • مُبلِج : فاعل من أَبْلَجَ
  16. مُتَبَلِّج: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَبَلَّجَ
    • نُورٌ مُتَبَلِّجٌ : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ
  17. مُتبلِّج: (اسم)
    • مُتبلِّج : فاعل من تبلَّجَ
  18. مُنبلِج: (اسم)
    • مُنبلِج : فاعل من إِنبَلَجَ
  19. اِنبِلاج: (اسم)
    • مصدر اِنْبَلَجَ
    • يَنْتَظِرُ انْبِلاجَ الصُّبْحِ : إِشْراقَهُ، طُلوعَهُ
  20. بِلاج: (اسم)
    • شاطئ البحر
  21. تَبَلُّج: (اسم)
    • مصدر تَبَلَّجَ
    • تَبَلُّجُ الصُّبْحِ : إِشَاعَةُ نُورِهِ، ظُهُورُ ضَوْئِهِ
  22. تبلُّج: (اسم)


    • تبلُّج : مصدر تبلَّجَ
  23. إِنبِلاج: (اسم)
    • إنبِلاج : مصدر إِنبَلَجَ
  24. بُلجة: (اسم)
    • البُلْجَة : ضوء الصُّبح عند انصداع الفجر
    • البُلْجَة الإشراق بين الحاجين، وبين العارِض والأُذُن
  25. بَلْجاءُ: (اسم)
    • بَلْجاءُ : مؤنت أَبْلَجُ
,
  1. بلج
    • "البُلْجَةُ والبَلَجُ: تباعدُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر؛ بَلِجَ بَلَجاً، فهو أَبْلَجُ، والأُنثى بَلْجاءُ.
      وقيل: الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه، يكون في الطول والقصر.
      ابن الأَعرابي: البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ.
      الجوهري: البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين؛ يقال: رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً.
      وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه،ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ.
      والأَبْلَجُ: الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
      ابن شميل: بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه، ولم يكن مقرون الحاجبين، فهو أَبْلَجُ.
      والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ.
      ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ: أَبْلَجُ وبَلْجٌ.
      ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ: طَلْقٌ بالمعروفِ؛ قالت الخنساء:كَأَنْ لَمْ يَقُلْ: أَهْلاً، لطالِبِ حاجةٍ،وكان بَلِيجَ الوجهِ، مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج: مشرق مضيء؛ قال الداخل بن حرام الهذلي: بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً،غَداةَ الحَجْرِ، مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ: ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه.
      والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ: آخر الليل عند انصداع الفجر.
      يقال: رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ.
      وفي الحديث: ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة.
      والبَلْجَةُ، بالفتح، ويالبُلْجَةُ، بالضم: ضَوْءُ الصبح.
      وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ، بالضم، بُلُوجاً، وانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ: أَسْفَرَ وأَضاء.
      وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل: ضحك وهَشَّ.
      والبَلَجُ: الفَرَحُ والسرور، وهو بَلْجٌ، وقد بَلِجَتْ صدورُنا.
      الأَصمعي: بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح، وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني.
      وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاء.
      وأَبْلَجَتِ الشمسُ: أَضاءَت.
      وأَبْلَجَ الحَقُّ: ظهر؛ ويقال: هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح؛ وقد أَبَْلَجَهُ: أَوضحه، ومنه قوله: أَلحَقُّ أَبْلَجُ، لا تَخْفَى مَعالِمُهُ،كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ: الإِشراقُ.
      وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء؛ قال العجاج: حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح؛ يقال: الحقُّ أَبْلَجُ، والباطل لَجْلَجٌ.
      وكل شيء وَضَحَ: فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً.
      والبُلْجَةُ: الاسْتُ، وفي كتاب كراع: البَلْجَةُ، بالفتح، الاست، قال: وهي البَلْحَةُ، بالحاء.
      وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلَجَ

    • ـ بَلَجَ الصُّبْحُ: أضاءَ وأشْرَقَ، كانْبَلَجَ،
      ـ تَبَلَّجَ وأبْلَجَ، وكُلُّ مُتَّضِحٍ: أبْلَجُ.
      ـ ابْلِيجاجُ: الوُضوحُ.
      ـ بُلْجَةُ: الضَّوْءُ، ونَقاوَةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ. وهو أبْلَجُ، بَيِّنُ البَلَجِ.
      ـ بَلِجَ: فَرِحَ.
      ـ بَلَجَ: فَتَحَ.
      ـ أبْلَجَهُ: أوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ.
      ـ بَلْجٌ: صَنَمٌ، أو اسْمٌ.
      ـ رجُلٌ بَلْجٌ: طَلْقُ الوَجْهِ.
      ـ حَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ،
      ـ أُبْلُوجٌ: السُّكَّرُ،
      ـ بِلِّيجُ السَّفِينةِ، مُعَرَّبانِ.
      ـ بَلْجانُ: موضع بالبَصْرِةِ، وقرية بِمَرْوَ.
      ـ بَلاَّجٌ: اسْمٌ.
      ـ بُلُجُ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَماتِ مِنَ الشَّعَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلِجَ
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به :-
      بلِج الحقُّ بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.
      بلِج وجهُه: أشرق سرورًا وابتهج.
      بلِج الصَّدرُ: انشرح.
      بلِج بالخبر: سُرّ وابتهج به، فرِح به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بلج
    • ب ل ج: البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم {أبلج الوجه} أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أبلجَ
    • أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) :-
      أبلج الصُّبْحُ بلَج، أشرَق وأضاءَ.
      أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
      أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها :-أبلج السِّرَّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انبلجَ
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج :-
      انبلج الصُّبحُ طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد، - انبلاج الفجر.
      انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَلِجَ
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ َ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً.
      و بَلِجَ صَدرُه : انشرح.
      و بَلِجَ به: سُرَّ.
      و بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه.
      فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. والجمع : بُلْجٌ.
      وكل واضح: أَبْلَجُ.
      وفي المثل: :-الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بلَجَ
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ :-
      بلَج الصُّبْحُ أشرق وأضاء.
      بلَج الحقُّ: وضَح وظهَر :-تكشَّف الكذبُ وبلجتِ الحقيقةُ كالصُّبح، - الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تبلَّجَ
    • تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج :-
      تبلَّج الصُّبحُ بلَج، أشرق وأضاء.
      تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أبلج
    • أبلج - جمع بلج ، -مؤ، بلجاء
      1- أبلج : واضح ظاهر : «الحق أبلج». 2- أبلج : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا. 3- أبلج : أبيض حسن واسع الوجه.

    المعجم: الرائد

  11. بَلَج
    • بلج - يبلج بلجا
      1- بلج الحق : وضح، ظهر. 2- بلج الصدر : انشرح. 3- بلج الوجه : أشرق سرورا، كان طلقا. 4- بلج بالشيء : سر به. 5- بلج بعد ما بين حاجبيه.

    المعجم: الرائد

  12. أبلج
    • أبلج - إبلاجا
      1- أبلج الشيء : ظهر «أبلج الحق». 2- أبلج الشيء : أضاء وأشرق «أبلج الصبح، أبلجت الشمس».

    المعجم: الرائد

  13. أَبْلَجَ
    • أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج.
      ويقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبَلجت الشمسُ.
      و أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه.
      و أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَلَجَ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ بَلَجَ ُ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ.
      ويقال: بَلَجَ.
      الحقُّ.
      و بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبْلَجُ
    • أَبْلَجُ :-
      جمع بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، جمع مؤ بُلْج:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ.
      2 - طَلْقُ الوجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ابْتَلَجَ
    • ابْتَلَجَ ابْتَلَجَ انْبَلَجَ ابْتَلَجَ تَبَلَّجَ : بَلَجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إبتلج
    • إبتلج - ابتلاجا
      1- إبتلج السيء : ظهر «ابتلج الحق». 2- إبتلج الصبح : أضاء وأشرق .

    المعجم: الرائد

  18. بلج
    • بلج - يبلج ، بلوجا
      1-بلج الصبح : أشرق وأنار

    المعجم: الرائد

  19. بَلَجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم). بَلَجَ، يَبْلُجُ، مصدر بُلوجٌ.
      1. :-بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ :- : أَشْرَقَ، أَضاءَ.
      2. :-بَلَجَ الحَقُّ :- : ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  20. تَبَلَّجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: خماسي لازم). تَبَلَّجَ، يَتَبَلَّجُ، مصدر تَبَلُّجٌ. :-تَبَلَّجَ الصُّبْحُ :- : أَشَاعَ بِنُورِهِ، ظَهَرَ ضَوْؤُهُ، بَلَجَ.

    المعجم: الغني

  21. أَبْلَجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: رباعي لازم). أَبْلَجَ، يُبْلِجُ، مصدر إِبْلاَجٌ.
      1. :-أَبْلَجَ الصُّبْحُ :- : أضَاءَ.
      2. :-أَبْلجَ الحَقُّ :-: ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَبَلِّجٌ
    • [ب ل ج]. (فاعل مِنْ تَبَلَّجَ). :-نُورٌ مُتَبَلِّجٌ :- : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ. :-تَرْسُمُ خَطّاً جَدِيداً فِي لَوْحَةِ الصَّبَاحِ الْمُتَبَلِّجِ مِنْ إِشْرَاقَةِ النُّورِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  23. اِنْبَلَجَ
    • [ب ل ج]. (فعل: خماسي لازم). اِنْبَلَجَ، يَنْبَلِجُ، مصدر اِنْبِلاجٌ. :-اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ :- : أَشْرَقَ وَأَضاءَ، طَلَعَ.

    المعجم: الغني

  24. إِنبَلَج
    • إنبلج - انبلاجا
      1-إنبلج الصبح : طلع، أضاء

    المعجم: الرائد

  25. بُلجة
    • بلجة - و بلجة
      1- بلجة : ضوء الصبح عند طلوع الفجر. 2- بلجة بعد بين الحاجبين.

    المعجم: الرائد



معنى بلجهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم مذكر عربي، عبوس الوجه، واسم رأس الجهميّة (جهم بن صفوان) الذي وافق المعتزلة على نفي الصفات الأزلية وزاد عليهم بأشياء.
اصل اسم جَهْم: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
الجهم بن صفوان:

هو أبو محرز، الجهم بن صفوان الترمذي، من موالي بني راسب ويعود اصله إلى مدينة في ترمذ والتي تقع حاليا في اوزباكستان على الحدود الأفغانية (احدى قبائل الأذر)، ولد ونشأ في الكوفة. كان حاد الذكاء قوي الحجة ذا دأب ووفطنة وفكر وجدال ومراء، صحب الجعد بن درهم بعد قدومه إلى الكوفة وتأثر بتعاليمه، وبعد مقتل الجعد عام 105 هـ حمل لواء (المعطلة) من بعده إلى أن نفي إلى ترمذ في خراسان.

معجم الغني
**جَهَمَ** - [ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** جَهَمْتُ**،** أَجْهَمُ**، مص. جَهْمٌ. 1. "جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ. 2. "جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ" : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.
معجم الغني
**جَهُمَ** - [ج هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** جَهُمَ**،** يَجْهُمُ**، مص. جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ. 1. "جَهُمَ الْمُتَّهَمُ" : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ. 2. "جَهُمَ وَجْهُهُ" : عَبَسَ.
معجم الغني
**جَهِمَ** - [ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** جَهِمْتُ**،** أَجْهَمُ**، مص. جَهْمٌ. "جَهِمَ جَارَهُ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ. (J0590.htm)
معجم الغني
**جَهْمٌ** - [ج هـ م]. (مص. جَهَمَ). 1. "فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ" : بِوَجْهٍ عَابِسٍ. 2. "رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ" : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهيم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجهَّمَ/ تجهَّمَ لـ يتجهَّم، تجهُّمًا، فهو مُتجهِّم، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) • تجهَّم الشَّخصُ: صار عابس الوجه كريهه. • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه "وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهَام [مفرد]: سحاب لا ماء فيه "مرّ الجهام بالمدينة ولم تنزل منه قطرة ماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهامة [مفرد]: مصدر جهُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهْميَّة [مفرد]: (سف) فرقة من الخوارج منسوبة إلى جَهْم بن صفوان قالوا: لا قدرة للعبد، بل هو بمنزلة الجمادات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُهومة [مفرد]: مصدر جهُمَ.
المعجم الوسيط
ـَ جَهْماً: استقبله بوجهٍ كريهٍ. وـ أغْلَظَ لهُ القول. ويقال: جَهَمَني بما أكره.( جَهِمَهُ ) ـَ جهْماً: استقبله بوجهٍ كريه.( جَهُمَ ) ـُ جهامة، وجُهومة: صار عابس الوجه كريهَهُ، ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهيمٌ.( أجْهَمَتِ ) السَّماءُ: صارت ذات جَهام.( اجتَهَمَ ): دخل في الجُهْمة. وـ سار فيها.( تَجَهَّمه ) وله: جهمه. وفي الحديث: ( إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُني؟ ). وـ الأملُ فلاناً: لم يُصِبْه.( الجَهام ): السَّحاب لا ماء فيه. ويقال: جاءني من هذا الأمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.( الجَهْمة ): القِدْر الضَّخمة.( الجُهْمة ): ظُلمة آخِر الليل.( الجَهْمِيَّة ): طائفة من الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إلى جَهْم بن صفوان.( الجَهُوم ) من الرِّجال: الضعيف العاجز.( الجَيْهُمان ): الزَّعفران.
المعجم الوسيط
ـَ جَهْماً: استقبله بوجهٍ كريهٍ. وـ أغْلَظَ لهُ القول. ويقال: جَهَمَني بما أكره.( جَهِمَهُ ) ـَ جهْماً: استقبله بوجهٍ كريه.( جَهُمَ ) ـُ جهامة، وجُهومة: صار عابس الوجه كريهَهُ، ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهيمٌ.( أجْهَمَتِ ) السَّماءُ: صارت ذات جَهام.( اجتَهَمَ ): دخل في الجُهْمة. وـ سار فيها.( تَجَهَّمه ) وله: جهمه. وفي الحديث: ( إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُني؟ ). وـ الأملُ فلاناً: لم يُصِبْه.( الجَهام ): السَّحاب لا ماء فيه. ويقال: جاءني من هذا الأمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.( الجَهْمة ): القِدْر الضَّخمة.( الجُهْمة ): ظُلمة آخِر الليل.( الجَهْمِيَّة ): طائفة من الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إلى جَهْم بن صفوان.( الجَهُوم ) من الرِّجال: الضعيف العاجز.( الجَيْهُمان ): الزَّعفران.
مختار الصحاح
ج ه م : رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه
الصحاح في اللغة
رجلٌ جَهْمُ الوجه، أي كالح الوجه. تقول منه: جَهَمْتُ الرجل وتَجَهَّمْتُهُ، إذا كَلَحْتَ في وجهه. وقد جَهُمَ بالضم جُهومَةً، إذا كان باسِرَ الوجه. ورجلٌ جَهومٌ، أي عاجزٌ. وقال: وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهوما. أي تستقبله بما يكره. والجُهْمَةُ بالضم: أوَّل مآخير الليل. يقال جُهْمَةٌ وجَهْمَةٌ. والجَهامُ بالفتح: السَجابُ الذي لا ماءَ فيه.
لسان العرب
الجَهْمُ والجَهِيمُ ( * قوله « والجهيم » كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير وفي القاموس الجهم وككتف ) من الوجوه الغليظ المجتمع في سَماجة وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً وجَهَمَه يَجْهَمُه استقبله بوجه كريه قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ ولا تَجْهَمِينا أُمَّ عمرو فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه ( * قوله « ولا تجهمينا » كذا بالأصل بالواو والذي في الصحاح فلا بالفاء والذي في المحكم والتهذيب لا تجهمينا بالخرم زاد في التكملة الاجتهام الدخول في مآخير الليل ومثله في التهذيب ) داءُ ظبي أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب وقيل أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء قال أَبو عبيد وهذا أَحَبُّ إِليَّ وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه وفي حديث الدعاء إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه وفي الحديث فتَجَهَّمَني القومُ ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه تقول منه جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه وقد جَهُم بالضم جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ غليظُه وفيه جُهُومة ويقال للأَسد جَهْمُ الوَجْهِ وجَهُمَ الرَّكَبُ غَلُظ ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم عاجز ضعيف قال وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره والجَهْمَةُ والجُهْمَة أَوّلُ مآخير الليل وقيل هي بقيةُ سَوادٍ من آخره ابن السكيت جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته بالفتح والضم وهو أَوَّلُ مآخِير الليل وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر وأَنشد قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة والجَهْمَة القِدْر الضَّخْمة قال الأَفْوَهُ ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ وجَهْمةٌ سَوداءُ عند نَشِيجِها لا تُرْفَعُ والجَهامُ بالفتح السحاب ( * قوله « والجهام بالفتح السحاب » في التكملة بعد هذا يقال اجهمت السماء ) الذي لا ماء فيه وقيل الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح وفي حديث طَهْفَةَ ونَسْتَحيلُ الجَهامَ الجَهامُ السحاب الذي فرغ ماؤه ومن روى نستخيل بالخاء المعجمة أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ معروف حكاه ثعلب وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ اسمان وجُهَيْمة امرأَة قال فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة بطن منهم وجَيْهَمٌ موضع بالغَوْرِ كثير الجن وأَنشد أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما
الرائد
* جهم يجهم: جهما. 1-ه: استقبله بوجه كريه. 2-ه: قال له كلاما غليظا.
الرائد
* جهم يجهم: جهامة وجهومة. صار عابس الوجه.
الرائد
* جهم يجهم: جهما. ه: استقبله بوجه كريه.
الرائد
* جهم. 1-مص. جهم وجهم. 2-«هو جهم الوجه»: أي عابسه وكريهه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: