وصف و معنى و تعريف كلمة بلحتم:


بلحتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح بلحتم في معاجم اللغة العربية:



بلحتم

جذر [حتم]

  1. بَلَحَ: (فعل)
    • بَلَحَ بَلْحاً، وبُلُوحاً
    • بَلَحَ : كَلَّ وعَجَزَ
    • بَلَحَت البئرُ: ذهب ماؤها
    • بَلَحَ بشهَادته: كتمَها
  2. بَلَح: (اسم)
    • جمع بَلَحَة: ثمر النَّخل قبل أن ينضج أي مادام أخضر مستديرًا
    • بلح الشَّام: نوع من الحلويّات في شكل أصابع، يكثر صنعه في شهر رمضان المبارك قدَّم له طبقًا مشكَّلاً من الكنافة والقطايف وبلح الشَّام
    • يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً : ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ
  3. بَلْح: (اسم)
    • بَلْح : مصدر بَلَحَ
  4. بَلَّح: (فعل)
    • بَلَّح : كَلَّ وانقطع


  5. أَبْلَحَ: (فعل)
    • أبلحَ يُبلح ، إبلاحًا ، فهو مُبلِح
    • أَبْلَحَت النخلة: صَار ما عليها بلحاً (تمرًا لم ينضج بعد)
    • أَبْلَحَ الأمرُ فلاناً: أَعجزه
  6. بَوَالِحُ: (اسم)
    • بَوَالِحُ : جمع بالِحُ
  7. بالَح: (فعل)
    • بالَح القومَ: خاصَمهم فَغَلَبَهُمْ بغير حقٍّ
  8. تَبالَح: (فعل)
    • تَبَالَحَا : تجاحدا
  9. مُبلِح: (اسم)
    • مُبلِح : فاعل من أَبْلَحَ
  10. إِبلاح: (اسم)


    • إبلاح : مصدر أَبْلَحَ
  11. بُلُوح: (اسم)
    • بُلُوح : مصدر بَلَحَ
  12. بُلْحان: (اسم)
    • بُلْحان : جمع بُلَحُ
  13. أَبْلَحَت النخلة:
    • صَار ما عليها بلحاً (تمرًا لم ينضج بعد).
  14. أبلح النّخل:
    • صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
  15. بلح الشَّام:
    • نوع من الحلويّات في شكل أصابع، يكثر صنعه في شهر رمضان المبارك قدَّم له طبقًا مشكَّلاً من الكنافة والقطايف وبلح الشَّام.
  16. أَبْلَحَ الأمرُ فلاناً:


    • أَعجزه.
  17. بَلَحَ بشهَادته:
    • كتمَها.
  18. بَلَحَت البئرُ:
    • ذهب ماؤها.
  19. يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً:
    • ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ.
  20. الاعتراف بالحكم: (مصطلحات)
    • الإقرار بصحة ما ورد في مضمون الحكم تمهيداً لتنفيذه. (قانونية)
  21. بلح رمليّ:
    • بلح أحمر اللون يصير أسود حين يصبح رُطبًا.
  22. الاعتراف بالحكم: (قانونية)


    • الإقرار بصحة ما ورد في مضمون الحكم تمهيداً لتنفيذه.
  23. اِشْرَأَبَّتِ الأَعْنَاقُ فِي انْتِظَارِ النُّطْقِ بِالْحُكْمِ:
    • التَّصْرِيحُ بِهِ.
  24. استقلّ الشّخص بالحكم:
    • تحرَّر، انفردَ بتدبير أمره ''استقلَّ الوالي بالولاية- استقلَّيت/ استقللت برأيي''? استقلَّ برأيه.
  25. النُّطْقِ بِالْحُكْمِ:
    • التَّصْرِيحُ بِهِ.
,
  1. بلح (المعجم لسان العرب)
    • "البَلَحُ: الخَلالُ، وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب، واحدته بَلَحة.
      الأَصمعي: البَلَحُ هو السَّيابُ.
      وقد أَبْلَحَتِ النخلة إِذا صار ما عليها بَلَحاً.
      وفي حديث ابن الزبير: ارْجِعُوا، فقد طابَ البَلَحُ؛ ابن الأَثير: هو أَول ما يُرْطِبُ البُسْرُ، والبَلَحُ قبل البُسْر لأَن أَوَّل التمر طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْر ثم رُطَب ثم تَمْر.
      والبَلَحِيَّاتُ: قلائد تصنع من البَلَح، عن أَبي حنيفة.
      والبُلَحُ: طائر أَعظم من النَّسْر أَبْغَثُ اللون مُحْتَرِقُ الرِّيش، يقال: إِنه لا تقع ريشة من ريشه في وسط ريش سائر الطائر إِلا أَحرقته؛ وقيل: هو النَّسْر القديم الهَرِمُ؛ وفي التهذيب: البُلَحُ طائر أَكبر من الرَّخَم، والجمع بِلْحانٌ وبُلْحانٌ.
      والبُلُوحُ: تَبَلُّدُ الحامل من تحت الحَمْلِ من ثِقَلِه، وقد بَلَحَ يَبْلَحُ بُلُوحاً، وبَلَّحَ؛ قال أَبو النجم يصف النمل حين يَنْقُلُ الحَبَّ في الحَرّ: وبَلَح النملُ به بُلُوحا

      ويقال: حمل على البعير حتى بَلَح؛ أَبو عبيد: إِذا انقطع من الإِعياء فلم يقدر على التحرُّك، قيل: بَلَحَ.
      والبالِحُ والمُبالِحُ: الممتنع الغالبُ؛

      قال: ورَدَّ علينا العَدْلُ من آلِ هاشِمٍ حَرائِبَنا، من كلِّ لِصٍّ مُبالِح وبالَحَهُمْ: خاصمهم حتى غلبهم وليس بِمُحِقٍّ.
      وبَلَحَ عليَّ وبَلَّحَ أَي لم أَجد عنده شيئاً.
      الأَزهري: بَلَح ما على غَريمي إِذا لم يكن عنده شيء.
      وبَلَحَ الغَريمُ إِذا أَفلس.
      وبَلَحَتِ البئر تَبْلَحُ بُلوحاً،وهي بالِحٌ: ذهب ماؤُها.
      وبَلَحَ الماءُ بُلُوحاً إِذا ذهب، وبئر بَلُوحٌ؛ قال الراجز: ولا الصَّمارِيدُ البِكاءُ البُلْحُ ابن بُزُرجٍ: البَوالِحُ من الأَرَضين التي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَر.
      والبالِحُ: الأَرض التي لا تنبت شيئاً؛

      وأَنشد: سَلا لي قُدُورَ الحارِثِيَّةِ: ما تَرَى؟ أَتَبْلَحُ أَم تُعْطِي الوَفاءَ غَرِيمَها؟ التهذيب: بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يفِ؛ وقال بِشْرُ ابن أَبي خازم: أَلا بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْيٍ،فلا شاةً تَرُدُّ، ولا بَعيرا وبَلَح الرجلُ بشهادته يَبْلَح بَلْحاً: كتمها.
      وبَلَحَ بالأَمر: جَحَده.
      قال ابن شميل: اسْتَبق رجلان فلما سبق أَحدهما صاحبه تَبالَحا أَي تجاحدا.
      والبَلْحةُ والبَلْجة: الاست، عن كراع، والجيم أَعلى وبها بدأَ.
      وبَلَحَ الرجل بُلُوحاً أَي أَعيا؛ قال الأَعشى: واشْتَكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبْليحاً مثله؛ وفي الحديث: لا يزال المؤمن مُعْنِقاً صالحاً ما لم يصب دماً حراماً، فإِذا أَصاب دماً حراماً بَلَّح؛ بَلَّح أَي أَعيا؛ وقد أَبْلَحَه السيرُ فانْقُطِع به؛ يريد وقوعه في الهلاك بإِصابة الدم الحرام، وقد تخفف اللام؛ ومنه الحديث: اسْتَنْفَرْتهم فَبَلَحُوا عليَّ أَي أَبَوْا، كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانته؛ ومنه الحديث في الذي يدخل الجنة آخِرَ الناسِ، يقال له: اعْدُ ما بَلَغَتْ قدماك،فَيَعْدُو حتى إِذا ما بَلَّح؛ ومنه حديث عليَّ، رضي الله عنه، في الفتن: إِن من ورائكم فتناً وبلاء مُكْلِحاً ومُبْلِحاً أَي مُعْيياً.
      "
  2. بَلَحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلَحُ: بينَ الخَلالِ والبُسْرِ، وقد أبْلَحَ النَّخْلُ.
      ـ أحمدُ بنُ طاهِرِ بنِ بَكْرانَ بنِ البَلَحِيِّ: زاهِدٌ، وقد حَدَّثَ.
      ـ بُلَحٌ: النَّسْرُ القَديمُ إذا هَرِمَ، أو طائِرٌ أعْظَمُ منه مُحْتَرِقُ الرِّيش، لا تَقَعُ رِيشَةٌ منه وسْطَ ريش طائِرٍ إلاَّ أحْرَقَتْهُ، الجمع: بِلْحَانٌ.
      ـ بَلَحَ الثَّرَى: يَبِسَ،
      ـ بَلَحَ الرَّجُلُ بُلوحاً: أعْيا، كبَلَّحَ،
      ـ بَلَحَ الماءُ: ذَهَبَ.
      ـ بَلوحُ: البِئْرُ الذَّاهِبَةُ الماءِ، والرجُلُ القاطِعُ لِرَحمِهِ.
      ـ بَلَحَتْ خَفارَتُهُ: إذا لم يَفِ.
      ـ بالِحُ: الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ بَلَحْلَحُ: القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها.
      ـ تَبالَحا: تَجاحَدا.
      ـ بَلَيْحَاءُ: نَباتُ الإِسْليخِ.
  3. أبلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبلحَ يُبلح ، إبلاحًا ، فهو مُبلِح :-
      أبلح النَّخلُ صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
  4. بلح (المعجم الرائد)
    • بلح - يبلح بلحا
      1- بلح التراب : جف وذهب ماؤه. 2- بلحت البئر : ذهب ماؤها. 3- بلح : أفلس. 4- بلح بشهادته : كتمها، لم يدل بها. 5- بلح بالامر : أنكره.
  5. بَلَح (المعجم الرائد)
    • بلح - يبلح بلوحا
      1- بلح : تعب تعبا شديدا، عجز. 2- بلح عليه : لم يجد عنده شيئا.
  6. بَلَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَحَ بَلَحَ َ بَلْحاً، وبُلُوحاً: كَلَّ وعَجَزَ.
      و بَلَحَ البئرُ: ذهب ماؤها.
      و بَلَحَ بشهَادته: كتمَها.


  7. بلح (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل ح: البَلَحُ بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بَلَحةٌ و أبْلَحَ النخل صار ما عليه بلحا
  8. أَبْلَح (المعجم الرائد)
    • أبلح - إبلاحا
      1-أبلح النخل : صار ما عليه بلحا.
  9. أَبْلَحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْلَحَت النخلة: صَار ما عليها بلحاً.
      و أَبْلَحَت الأمرُ فلاناً: أَعجزه.
  10. بَلَح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلَح :-
      مفرد بَلَحَة: (النبات) ثمر النَّخل قبل أن ينضج أي مادام أخضر مستديرًا.
      بلح الشَّام: نوع من الحلويّات في شكل أصابع، يكثر صنعه في شهر رمضان المبارك :-قدَّم له طبقًا مشكَّلاً من الكنافة والقطايف وبلح الشَّام.
  11. بالَح (المعجم الرائد)
    • بالح - مبالحة
      1-بالحه : خاصمه فغلبه من غير حق
  12. بالح (المعجم الرائد)
    • بالح
      1-بالح : أرض التي لا تنبت شيئا، جمع : بوالح.
  13. البَلَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَحُ : ثمر النخل ما دام أَخضرَ.
      واحدته (بتاء) .
  14. بُلُوح (المعجم الرائد)
    • بلوح
      1-البلوح من الآبار : التي ذهب ماؤها.إ
  15. بلحة (المعجم الرائد)
    • بلحة
      1-واحدة البلح
  16. تبلح (المعجم الرائد)
    • تبلح - تبلحا
      1-تعب تعبا شديدا
  17. أبلح النّخل (المعجم عربي عامة)
    • صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
  18. بلح الشّام (المعجم عربي عامة)
    • نوع من الحلويّات في شكل أصابع، يكثر صنعه في شهر رمضان المبارك :-قدَّم له طبقًا مشكَّلاً من الكنافة والقطايف وبلح الشَّام.
  19. بالَح (المعجم المعجم الوسيط)
    • بالَح القومَ: خاصَمهم فَغَلَبَهُمْ بغير حقٍّ.
  20. بَلَّح (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَّح : كَلَّ وانقطع.
  21. تَبَالَحَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَالَحَا : تجاحدا.
  22. بَلَحٌ (المعجم الغني)
    • يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً : ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ.
  23. بلح (المعجم الرائد)
    • بلح
      1-ثمر النخل الأخضر غير الناضج
  24. بليحاء (المعجم الرائد)
    • بليحاء
      1-نبات له زهر عطري
  25. بلحياء (المعجم الأعشاب)
    • أوّلها باء بواحدة من أسفلها ثم لام مفتوحة بعدها ياء منقوطة باثنتين من أسفلها وهي ساكنة ثم حاء مهملة مفتوحة ثم ألف ممدودة اسم بثغر الاسكندرية للنبات الذي يسميه أهل المغرب باليرول الذي يستعمله الصباغون وهي الحشيشة عندهم أيضاً، وبالعربية الأسليح


معنى بلحتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: