وصف و معنى و تعريف كلمة بلحوك:


بلحوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح بلحوك في معاجم اللغة العربية:



بلحوك

جذر [بلح]

  1. مُلاَحِىّ: (اسم)
    • المُلاَحِىُّ : عِنَبٌ أبيضُ طويل
    • المُلاَحِىُّ: تينٌ صَغيرٌ أَملحُ صَادقُ الحلاوة
    • المُلاَحِىُّ من الأراك: الذى فيه بياضٌ وشُهبةٌ وحمرة
  2. مُلاَحَاة: (اسم)
    • مُلاَحَاة : مصدر لاَحَى
  3. لَحَّاءُ: (اسم)
    • لَحَّاءُ : فاعل من لَحِحَ
  4. لِحَاء: (اسم)
    • لِحَاء : مصدر لاَحَى


  5. لِحاء: (اسم)
    • لِحاء : جمع لَحي
  6. لَحْو: (اسم)
    • لَحْو : مصدر لَحا
  7. فالِح: (اسم)
    • فالِح : فاعل من فلَحَ
  8. لَحّاء: (اسم)
    • مَنْ ينزع اللِّحاء من الأشجار أو الجذوع الخشبيَّة ويعدّها للصِّباغة
  9. لِحاء: (اسم)
    • الجمع : أَلحِيَة ، و لُحِيٌّ
    • مصدر لاَحَى
    • اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ
    • اللِّحَاء نسيج خاصّ بين القشرة والخشب في ساق النَّباتات الوعائيّة وجذرها يختصّ بتوصيل العصارة الغذائيّة في النّبات
    • ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة
    • ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات
    • اللِّحَاء :الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين
  10. لِحيانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لِحْيَة
    • رجلٌ لِحْيانيّ: طويلُ اللِّحية أَو عظيمُها


  11. لَحو: (اسم)
    • مصدر لحَا
  12. لِحية: (اسم)
    • الجمع : لُحًى و لِحًى
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن
    • ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ،يسمَّى: الفوميّ
  13. التَحَكُّم المالي: (مصطلحات)
    • الرقابة المالية. (مالية)
  14. التَحَكُّم المالي:
    • الرقابة المالية.
  15. المُلاَحِىُّ من الأراك:
    • الذى فيه بياضٌ وشُهبةٌ وحمرة.
  16. لحاء التمْرة:
    • ما كسا النَّواة.


  17. التَّحَكُّمُ فِي الشَّيْءِ:
    • ضَبْطُهُ وَالتَّمَكُّنُ مِنْهُ، التَّصَرُّفُ فِيه فَقَدَ قُدْرَةَ التَّحَكُّمِ فِي أَعْصَابِهِ.
  18. لحية الإمبراطور:
    • لحية صغيرة مستدقَّة نامية تحت الشَّفة السُّفلى.
  19. جهاز التَّحَكُّم:
    • آليّة يتمُّ عن طريقها نقل أو تحويل التَّنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التَّوجيه إلى الدَّفّة أو العجلة أو أي جزء آخر يُوجِّه مسار المركبة.
  20. رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ:
    • قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ.
  21. لَحْيَا الغدير:
    • جانباه.
  22. لِحْيَةٌ كَثِيفَةٌ:
    • غَزِيرَةٌ.


  23. لِحْيَةٌ هَدْبَاءُ:
    • مُسْتَرْسِلَةٌ.
  24. لِحْيَةَ ناصِلٌ:
    • زال عنها خِضابُها.
  25. لِحْيَةُ التَّيس:
    • بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية.
,
  1. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ.
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها.
      ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ.
      ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
      ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ.
      ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ.
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ.
      ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه،
      ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ.
      ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ.
      ـ لُحْيانُ: وادِيانِ،
      ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ.
      ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ.
      ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ.
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللِّحْيانيُّ
    • اللِّحْيانيُّ اللِّحْيانيُّ رجلٌ لِحْيانيّ: طويلُ اللِّحية أَو عظيمُها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المُلاَحِىُّ
    • المُلاَحِىُّ : عِنَبٌ أبيضُ طويل.
      و المُلاَحِىُّ تينٌ صَغيرٌ أَملحُ صَادقُ الحلاوة.
      و المُلاَحِىُّ من الأراك: الذى فيه بياضٌ وشُهبةٌ وحمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لِحْيانيّ
    • لِحْيانيّ :-
      اسم منسوب إلى لِحْيَة: على غير قياس: طويل اللِّحية :-رجل لِحيانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لِحيانيّ
    • لحياني
      1- لحياني : طويل اللحية. 2- لحياني : عظيم اللحية.

    المعجم: الرائد

  6. لِحَاءٌ
    • [ل ح ي]. (مصدر لاَحَى). :-لِحَاءُ الشَّجَرِ :- : قِشْرُهَا. :-لِحَاءُ العُودِ.

    المعجم: الغني

  7. التحكم في عمليات تشغيل تكنولوجيا المعلومات
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هي الوظيفة المسئولة عن المراقبة و آليات التحكم في خدمات تكنولوجيا المعلومات و البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
      راجع جسر عمليات التشغيل.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  8. الأُحُوَّةُ
    • الأُحُوَّةُ : موضعُ وفي النَّعام وتفريخه. والجمع : أداحٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَوْتَاءُ
    • الحَوْتَاءُ : الضَّخمة الخاصَرتين المسترخية اللحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الحَوْتَك
    • الحَوْتَك : القَصير الضَّاوي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحَوْتَك
    • الحَوْتَك : القَصِير الهَزِيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لِحْيَانِيٌّ
    • [ل ح ي]. :-رَجُلٌ لِحْيَانِيٌّ :- : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ، أَوْ عَظِيمُهَا.

    المعجم: الغني

  13. لِحْيَةٌ
    • جمع: لِحىً، لُحىً.[ل ح ي].
      1. :-رَجُلٌ كَثِيفُ اللِّحْيَةِ :- : لَهُ شَعْرٌ عَلَى الخَدَّيْنِ وَالذَّقَنِ.
      2. :-لِحْيَةُ التَّيْسِ :- : بَقْلَةٌ
      زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، تُعْرَفُ بِالفُوميِّ، تُطْبَخُ جُذُورُهَا.

    المعجم: الغني

  14. لَحْو
    • لَحْو :-
      مصدر لحَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. لَحَّاء
    • لَحَّاء :-
      مَنْ ينزع اللِّحاء من الأشجار أو الجذوع الخشبيَّة ويعدّها للصِّباغة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لِحْيَة
    • لِحْيَة :-
      جمع لُحًى ولِحًى: شعر الخَدَّيْن والذَّقَن :-أطلق لحيتَه، - قُصُّوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى [حديث]، - {قَالَ يَاابْنَ أُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلاَ بِرَأْسِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. لِحاء
    • لِحاء :-
      جمع أَلْحِيَة ولُحِيّ:
      1 - (التشريح) طبقة ظاهرة من بعض الأعضاء كظاهر الكُلْيَة والدِّماغ.
      2 - (النبات) نسيج خاصّ بين القشرة والخشب في ساق النَّباتات الوعائيّة وجذرها يختصّ بتوصيل العصارة الغذائيّة في النّبات
      • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لَحّاء
    • لحاء
      1- مصدر لاحى. 2- قشر العود أو الشجر.

    المعجم: الرائد

  19. لِحية
    • لحية - التيس
      1-نبت ورقه كورق الكراث تطبخ جذوره

    المعجم: الرائد

  20. لحية
    • لحية
      1-شعر الذقن والخدين، جمع : لحى ولحى

    المعجم: الرائد

  21. التَّحَوُّنُ
    • ـ التَّحَوُّنُ: الذُّلُّ، والهلاكُ.
      ـ حَوْنَةُ: لَقَبُ دُمْيَةَ بنتِ سابَطٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. التَحَكُّم المالي
    • الرقابة المالية ، وتعني بالانجليزية: financial control

    المعجم: مالية

  23. التحكم في التهيئة
    • (انتقال الخدمة) هو النشاط المسئول عن التأكد من أن أي إضافة أو تعديل أو حذف لأي عنصر تهيئة يتم إدارته بشكل ملائم، مثلاً عن طريق إرسال طلب للتغيير أو طلب خدمة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  24. التحكم في العمليات
    • هو النشاط الخاص بتخطيط و تنظيم عملية ما، بهدف تنفيذ العملية بكفاءة و فعالية و أسلوب متوافق.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  25. التحكم في عمليات التشغيل
    • مرادف للتحكم في عمليات تشغيل تكنولوجيا المعلومات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة



معنى بلحوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَحٌ** \- "يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ‎ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً" : ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلحَ يُبلح، إبلاحًا، فهو مُبلِح • أبلح النَّخلُ: صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
المعجم الوسيط
ـَ بَلْحاً، وبُلُوحاً: كَلَّ وعَجَز. و ـ البئرُ: ذهب ماؤها. و ـ بشهَادته: كتمَها.أَبْلَحَت: النخلةُ: صار ما عليها بلحاً. و ـ الأَمرُ فلاناً: أَعجزه.بالَح القومَ: خاصمهم فَغَلَبَهُمْ بغير حقٍّ.بَلَّح: كَلَّ وانقطع.تبَالحَا: تجاحدا.البَلَحُ: ثمر النخل ما دام أَخضرَ. واحدته ( بتاء ).
مختار الصحاح
ب ل ح : البَلَحُ بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بَلَحةٌ و أبْلَحَ النخل صار ما عليه بلحا
الصحاح في اللغة
البَلَحُ قَبْل البُسْر؛ لأنَّ أول التَمْر طَلْعٌ، ثم خَلالٌ، ثم بَلَحٌ، ثم بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ، ثم تَمْرٌ. الواحدة بَلَحَةٌ. وقد أَبْلَحَ النخلُ، أي صار ما عليه بَلَحاً. وبَلَحَ الثرى: يبِس. وبَلَحَ الرجلُ بُلوحاً، أي أَعْيَا. قال الأعشى: واشتكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبَليحاً، مثلُه.
تاج العروس

" البَلَحُ محرَّكةً : بينَ الخَلاَلِ " بالفتح " والبُسْرِ " وهوَ حمْلُ النَّخْل مادامَ أَخضرَ صِغاراً كحِصْرِمِ العِنَبِ واحدتُه بَلَحَةٌ . وقال الأَصمعيّ : البَلَح : هو السَّيَابُ . " وقد أَبْلَحَ النَّخْلُ " : إِذا صَارَ ما عليه بَلَحَاً . وقال ابنُ الأَثير : هو أَوَّل ما يُرْطِبُ البُسْرُ والبَلْحُ قبلَ البُسْرِ لأَنّ أَوّلَ التَّمْرِ طَلْعٌ ثم خَلاَلٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تَمْر . أَبو العبّاس " أَحمدُ بن طاهِرِ بن بَكْرَانَ بنِ البَلَحِيّ " محرَّكةً مُقرِئٌ " زاهِدٌ وقد حَدَّث " عن أَحمَدَ بنِ الحُسينِ بن قُرَيْش وكَتَب عنه عُمَرُ القُرَشِيُّ وأَحمَدُ بن طارقٍ الكَرْكِيُّ مات سنة 555 عن 70 سنة ببغدادَ . البُلَحُ " كصُرَدٍ : النَّسْرُ القَديمُ إِذا هَرِمَ " وفي التّهذيب : هو طائرٌ أَكبرُ من الرَّخَم " أَو " هو " طائرٌ أَعْظَمُ منه " أَي من النَّسْرِ أَبْغَثُ اللَّوْنِ " مُحترِقُ الرِّيشِ " يقال : إِنه " لا تَقَعُ رِيشةٌ منه وَسَطَ رِيشِ طائرٍ إِلاَّ أَحرقَتْه " . وفي الأَساس : وهو أَقْدَرُ اللَّواحِمِ على كَسْرِ العِظام وبَلْعِها . وتقول : مَرّ البُلَحُ فمَسَحَني تِمْثالُه : أَي وَقَع عليَّ ظِلُّه . " ج " بِلْحَانٌ بالكَسر " كصِرْدانٍ " جمع صُرَدٍ وبُلْحانٌ أَيضاً بالضّمّ زاده الأَزهريّ . " وبَلَحَ الثَّرَى كمَنَعَ : يَبِسَ " وذَهبَ ماؤُه . بَلَحَ " الرَّجلُ بُلُوحاً " بالضّمّ : " أَعْيَا " . وقد أَبْلَحَه السَّيرُ فانْقُطِع به . قال الأَعشى :

" واشْتَكَى الأَوصالَ منه وبَلَحْ " كبَلَّحَ " تَبْليحاً . جاءَ في الحديث : " لا يزال المُؤْمِن . " مُعْنِقاً " صالحاً ما لم يُصِبْ دَماً حَراماً فإِذا أَصابَ دَماً حرَاماً بَلَّحَ " : يريد وُقُوعه في الهلاك بإِصابةِ الدَّمِ الحَرامِ ؛ وقد يُخفَّف اللاَّمُ . ومنه الحديث : اسْتَنْفَرْتُهم فبَلَحُوا عَلَيَّ " : أَي أَبَوْا كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانتِه . وفي حدِيثِ عَلٍّ : " إِنَّ من وَرائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً ومُبْلِحاً " أَي مُعْيِياً . ويقال : حَمَلَ على البَعير حتى بَلَحَ . قال أَبو عُبيد : إِذا انقَطعَ من الإِعياءِ فلم يَقدِر على التّحرُّك قيل : بَلَحَ . بَلَحَ " المَاءُ " بُلُوحاً إِذا " ذَهَبَ . و " منه " البَلُوحُ " كصَبورٍ : " البِئرُ الذّاهِبةُ الماءِ " . وقد بَلَحَتْ تَبْلَحُ بُلُوحاً وهي بالِحٌ والجمع البُلْحُ . قال الرَّاجز :

" ولا الصَّمارِيدُ البِكَاءُ البُلْحُ البَلُوحُ : " الرَّجلُ القاطِعُ لرَحِمِه " وهو مَجازٌ مأَخوذٌ ممَّا بعدَه هو قولهم : " بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يَفِ " كذا في التّهذيب ووقعَ في بعض النُّسخ : لم تَفِ بصيغَةِ المخاطب . وقال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ :

أَلاَ بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْمٍ ... فلا شاةً تَرُدُّ ولا بَعِيرَا " والبالِحُ : الأَرضُ " الّتي " لا تُنْبِتُ شَيئاً " . وعن ابن بُزُرْج : البَوالِحُ من الأَرَضينَ : الّتي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَرُ . " والبَلَحْلَحُ " كذَمَرْمَرٍ " : القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها " . بَلَحَ بالأَمرِ : جَحَدَه . قال ابن شُمَيلٍ : اسْتَبَقَ رَجُلانِ فلمّا سَبَقَ أَحدُهما صاحِبَه " تَبالَحا " أَي " تَجاحَدَا " . البَلْيحَاءُ " كزَلِيخاءَ : نَبَاتُ الإِسْلِيخِ " كإِزْمِيل وسيأَتي في الخاءِ المعجمة . وفي بعض النُّسخ : نَباتٌ كالإِبلِيحِ . ومما يستدرك عليه : البَلَحِيّاتُ : قلائِدُ تُصْنَعُ من البَلَح ؛ عن أَبي حَنيفَةَ . والبُلُوحُ : تَبلُّدُ الحَامِلِ مِن تَحْتِ الحِمْلِ مِن ثِقَلِه . والبَالِحُ المُبالِحُ : المُمتنِعُ والغَالِبُ . ويقال : لِصٌّ مُبالِحٌ . وبالَحَهم : خاصَمَهم حتى غَلَبَهم وليس بمُحِقّ . وبَلَحَ عليَّ وبلَّحَ : أَي لمْ أَجِدْ عنده شيئاً . وفي التّهذيبِ : بَلَحَ ما عَلى غَرِيمي : إِذا لم يكن عنده شيْءٌ وبَلَحَ الغَريمُ : إِذا أَفلَس . وبَلَحَ الرَّجلُ بشهادتِه يَبْلَح بَلْحاً : كَتَمها . والبَلْحَة والبَلْجَة : الاسْت ؛ عن كُراع والجيم أَعلى . والبَلِيح : جَبَلٌ أَحمرُ في رأْسِ حَزْمٍ أَبيضَ لبني أَبي بكرٍ بنِ كِلاَبٍ . وأَبو بَلَحٍ يحيى بن أَبي سُلَيْم من أَتْباعِ التّابعين ؛ أَوردَه ابن حِبّانَ

لسان العرب
البَلَحُ الخَلالُ وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب واحدته بَلَحة الأَصمعي البَلَحُ هو السَّيابُ وقد أَبْلَحَتِ النخلة إِذا صار ما عليها بَلَحاً وفي حديث ابن الزبير ارْجِعُوا فقد طابَ البَلَحُ ابن الأَثير هو أَول ما يُرْطِبُ البُسْرُ والبَلَحُ قبل البُسْر لأَن أَوَّل التمر طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْر ثم رُطَب ثم تَمْر والبَلَحِيَّاتُ قلائد تصنع من البَلَح عن أَبي حنيفة والبُلَحُ طائر أَعظم من النَّسْر أَبْغَثُ اللون مُحْتَرِقُ الرِّيش يقال إِنه لا تقع ريشة من ريشه في وسط ريش سائر الطائر إِلا أَحرقته وقيل هو النَّسْر القديم الهَرِمُ وفي التهذيب البُلَحُ طائر أَكبر من الرَّخَم والجمع بِلْحانٌ وبُلْحانٌ والبُلُوحُ تَبَلُّدُ الحامل من تحت الحَمْلِ من ثِقَلِه وقد بَلَحَ يَبْلَحُ بُلُوحاً وبَلَّحَ قال أَبو النجم يصف النمل حين يَنْقُلُ الحَبَّ في الحَرّ وبَلَح النملُ به بُلُوحا ويقال حمل على البعير حتى بَلَح أَبو عبيد إِذا انقطع من الإِعياء فلم يقدر على التحرُّك قيل بَلَحَ والبالِحُ والمُبالِحُ الممتنع الغالبُ قال ورَدَّ علينا العَدْلُ من آلِ هاشِمٍ حَرائِبَنا من كلِّ لِصٍّ مُبالِح وبالَحَهُمْ خاصمهم حتى غلبهم وليس بِمُحِقٍّ وبَلَحَ عليَّ وبَلَّحَ أَي لم أَجد عنده شيئاً الأَزهري بَلَح ما على غَريمي إِذا لم يكن عنده شيء وبَلَحَ الغَريمُ إِذا أَفلس وبَلَحَتِ البئر تَبْلَحُ بُلوحاً وهي بالِحٌ ذهب ماؤُها وبَلَحَ الماءُ بُلُوحاً إِذا ذهب وبئر بَلُوحٌ قال الراجز ولا الصَّمارِيدُ البِكاءُ البُلْحُ ابن بُزُرجٍ البَوالِحُ من الأَرَضين التي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَر والبالِحُ الأَرض التي لا تنبت شيئاً وأَنشد سَلا لي قُدُورَ الحارِثِيَّةِ ما تَرَى ؟ أَتَبْلَحُ أَم تُعْطِي الوَفاءَ غَرِيمَها ؟ التهذيب بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يفِ وقال بِشْرُ ابن أَبي خازم أَلا بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْيٍ فلا شاةً تَرُدُّ ولا بَعيرا وبَلَح الرجلُ بشهادته يَبْلَح بَلْحاً كتمها وبَلَحَ بالأَمر جَحَده قال ابن شميل اسْتَبق رجلان فلما سبق أَحدهما صاحبه تَبالَحا أَي تجاحدا والبَلْحةُ والبَلْجة الاست عن كراع والجيم أَعلى وبها بدأَ وبَلَحَ الرجل بُلُوحاً أَي أَعيا قال الأَعشى واشْتَكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبْليحاً مثله وفي الحديث لا يزال المؤمن مُعْنِقاً صالحاً ما لم يصب دماً حراماً فإِذا أَصاب دماً حراماً بَلَّح بَلَّح أَي أَعيا وقد أَبْلَحَه السيرُ فانْقُطِع به يريد وقوعه في الهلاك بإِصابة الدم الحرام وقد تخفف اللام ومنه الحديث اسْتَنْفَرْتهم فَبَلَحُوا عليَّ أَي أَبَوْا كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانته ومنه الحديث في الذي يدخل الجنة آخِرَ الناسِ يقال له اعْدُ ما بَلَغَتْ قدماك فَيَعْدُو حتى إِذا ما بَلَّح ومنه حديث عليَّ رضي الله عنه في الفتن إِن من ورائكم فتناً وبلاء مُكْلِحاً ومُبْلِحاً أَي مُعْيياً
الرائد
* بلح يبلح: بلحا. 1-التراب: جف وذهب ماؤه. 2-ت البئر: ذهب ماؤها. 3-أفلس. 4-بشهادته: كتمها، لم يدل بها. 5-بالامر: أنكره.
الرائد
* بلح يبلح: بلوحا. 1-تعب تعبا شديدا، عجز. 2-عليه: لم يجد عنده شيئا.
الرائد
* بلح تبليحا. 1-تعب تعبا شديدا، عجز. 2-عليه: لم يجد عنده شيئا.ل
الرائد
* بلح. ثمر النخل الأخضر غير الناضج.
الرائد
* بلح. طائر كبير أعظم من النسر، ج بلحان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: