وصف و معنى و تعريف كلمة بلحيه:


بلحيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و حاء (ح) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بلحيه في معاجم اللغة العربية:



بلحيه

جذر [بلح]

  1. اِلتَحَى: (فعل)
    • التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ
    • اِلْتَحَى الرَّجُلُ : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ
    • اِلْتَحَى شَجَرَةً : قَشَّرَهَا
  2. تَلَحَّى: (فعل)
    • تَلَحَّى فلان: جعل جزءا من العمامة تحت لَحْيَيْه
  3. مُلْتحي: (اسم)
    • مُلْتحي : فاعل من إِلتَحَى
  4. تَلاحَى: (فعل)
    • تَلاحَى، يَتَلاحَى، مصدر تَلاحٍ
    • تَلاحَى النَّاسُ : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَلاحَى الأعْداءُ : أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً


  5. لَحي: (اسم)
    • الجمع : أَلْحٍ ، و لُحِيٌّ ، و لِحاءٌ
    • اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره
    • اللَّحْيُ :العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي
    • لَحْيَا الغدير: جانباه
  6. لُحِيّ: (اسم)
    • لُحِيّ : جمع لَحي
  7. لَحْي: (اسم)
    • لَحْي : مصدر لَحَى
  8. لُحِيّ: (اسم)
    • لُحِيّ : جمع لِحاء
  9. لَحيان: (اسم)
    • رَجُلٌ لَحْيَانُ : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ
  10. مَلْحِيّ: (اسم)


    • مَلْحِيّ : فاعل من لَحَى
  11. اِلتِحاء: (اسم)
    • مصدر اِلْتَحَى
    • اِلْتِحَاءُ الرَّجُلِ: إرْخَاؤُهُ لِحْيَتَهُ
    • اِلْتِحَاءُ شَجَرَةٍ : تَقْشِيرهَا
  12. إِلْحَاء: (اسم)
    • إِلْحَاء : مصدر أَلحَى
  13. تَلاح: (اسم)
    • مصدر تَلاحَى
    • تَلاحِي النَّاسِ : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَلاحِي الأعْداءِ : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  14. تلاحي: (اسم)
    • مصدر تَلاحَى
    • تَلاحِي النَّاسِ : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَلاحِي الأعْداءِ : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  15. اِلتحاء: (اسم)
    • اِلتحاء : مصدر إِلتَحَى
  16. مَلْحِيّة: (اسم)


    • مَلْحِيّة : فاعل من لَحَى
  17. لاحِيَة: (اسم)
    • لاحِيَة : فاعل من لَحا
  18. اللَّحْيُ: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع ألح ولحي ولحاء ، عظم الحنك الذي عليه الأسنان . منبت شعر اللحية. (فقهية)
  19. مِلحاة: (اسم)
    • المِلْحَاةُ : ما يُقْشَرُ به اللِّحَاءُ
  20. لِحِيّ: (اسم)
    • لِحِيّ :جمع لِّحَاء
  21. لحيان: (مصطلحات)
    • العظمان اللذان فيهما الأسنان، والجمع لحيٌ ولحاء، وواحدته لحى. (فقهية)
  22. اللحية: (مصطلحات)


    • بكسر فسكون جمع لحى ولحى ، الشعر النابت على الذقن واللحيين. (فقهية)
  23. مُلاَّحيّ: (اسم)
    • المُلاَّحِيُّ : ضَرْبٌ من العنب أَبيضُ في حبَّه طول
  24. اللحية: (مصطلحات)
    • ‏الجمع لحى وهي الشعر النابت على الذقن واللحيين‏. (فقهية)
  25. اللحية الكثة: (مصطلحات)
    • الكثيرة الشعر. (فقهية)
,
  1. التحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ :-
      التحى الشَّابُّ أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج، - التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  2. إِلتحى (المعجم الرائد)


    • إلتحى - التحاء
      1- إلتحى الشجرة : قشرها. 2- إلتحى : نبتت لحيته. 3- إلتحى : أرخى لحيته.
  3. التَحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَحَى التَحَى يقال: التحى الرجلُ: صَار ذا لِحية.
      و التَحَى الغلامُ: نبتت لِحْيَتُه.
      و التَحَى العودَ ونحوَه: قَشَرَ لِحاءه.
  4. اللَّحْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره.
      وهما لَحْيان.
      و اللَّحْيُ العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي.
      و لَحْيَا الغدير: جانباه. والجمع : أَلْحٍ، ولُحِيٌّ، ولِحاءٌ.
  5. اِلْتَحَى (المعجم الغني)
    • [ل ح ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِلْتَحَيْتُ، ألْتَحِي،اِلْتَحِ مصدر اِلْتِحَاءٌ.
      1. :-اِلْتَحَى الرَّجُلُ :- : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ.
      2. :-اِلْتَحَى شَجَرَةً :- : قَشَّرَهَا .
  6. تَلاحَى (المعجم الغني)
    • [ل ح ي]. (فعل: خماسي لازم). تَلاحَى، يَتَلاحَى، مصدر تَلاحٍ.
      1. :-تَلاحَى النَّاسُ :- : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاحَى الأعْداءُ :- : أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.


  7. اِلْتِحَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ي]. (مصدر اِلْتَحَى).
      1. :-اِلْتِحَاءُ الرَّجُلِ :-: إرْخَاؤُهُ لِحْيَتَهُ.
      2. :-اِلْتِحَاءُ شَجَرَةٍ :- : تَقْشِيرهَا.
  8. تَلاحٍ (المعجم الغني)
    • [ل ح ي]. (مصدر تَلاحَى).
      1. :-تَلاحِي النَّاسِ :- : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاحِي الأعْداءِ :- : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
  9. تَلاحَى (المعجم الرائد)
    • تلاحى - تلاحيا
      1- تلاحى القوم : لعن وشتم بعضهم بعضهم الآخر. 2- تلاحى القوم : أبغض بعضهم بعضهم الآخر
  10. التحى الشّابّ (المعجم عربي عامة)
    • أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج- التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  11. الألْحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى: طويل اللِّحية أَو عظيمُها.
  12. لَحْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْحٍ، لُحِيٌّ، لِحَاءٌ. [ل ح ي]. (مصدر لَحَى).
      1. : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ وَهُمَا لَحْيَانِ.
      2.: عَظْمَا الْحَنَكِ الَّذِي عَلَيْهِ الأَسْنَانُ.
      3. :-لَحْيَا الغَدِيرِ :- : جَانِبَاهُ.
  13. لَحْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَحْي :-
      (التشريح) منبت اللِّحية من الإنسان وغيره، وهما: لحيان.
  14. مسترسل اللحية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أرسل لحيته إذا أطالها، ومسترسل اللحية أي طالت لحيته.
  15. لَحي (المعجم الرائد)
    • لحي - ج، ألح ولحي ولحاء
      1- مصدر لحى. 2- عظم الحنك الذي عليه الأسنان. 3- منبت اللحية. 4- «لحيا الغدير» : جانباه.
  16. مُلاَّحيّ (المعجم الرائد)
    • ملاحي
      1- ملاحي : عنب أبيض طويل. 2- ملاحي : نوع من التين.
  17. التَّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ.
      و التَّحْتُ الرَّذْل السافِل. والجمع : تُحُوتٌ.
  18. اللِّحْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن. والجمع : .
      لِحًى، 9.
      ولُحًى.
      ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ، و يسمَّى: الفوميّ.
      8.
  19. المِلْحَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَاةُ : ما يُقْشَرُ به اللِّحَاءُ.
  20. لَحْيَانُ (المعجم الغني)
    • [ل ح ي]. :-رَجُلٌ لَحْيَانُ :- : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ.
  21. التحاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحاء :-
      مصدر التحى.
  22. لحيان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هما العظمان اللذان فيهما الأسنان، والجمع لحيٌ ولحاء، وواحدته لحى.
  23. تَلَحَّى (المعجم الرائد)
    • تلحى - تلحيا
      1-جعل بعض عمامته تحت حنكه
  24. لَحيان (المعجم الرائد)
    • لحيان
      1-طويل اللحية
  25. لحوي (المعجم الرائد)
    • لحوي
      1-نسبة إلى اللحية


معنى بلحيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَحٌ** \- "يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ‎ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً" : ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلحَ يُبلح، إبلاحًا، فهو مُبلِح • أبلح النَّخلُ: صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
المعجم الوسيط
ـَ بَلْحاً، وبُلُوحاً: كَلَّ وعَجَز. و ـ البئرُ: ذهب ماؤها. و ـ بشهَادته: كتمَها.أَبْلَحَت: النخلةُ: صار ما عليها بلحاً. و ـ الأَمرُ فلاناً: أَعجزه.بالَح القومَ: خاصمهم فَغَلَبَهُمْ بغير حقٍّ.بَلَّح: كَلَّ وانقطع.تبَالحَا: تجاحدا.البَلَحُ: ثمر النخل ما دام أَخضرَ. واحدته ( بتاء ).
مختار الصحاح
ب ل ح : البَلَحُ بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بَلَحةٌ و أبْلَحَ النخل صار ما عليه بلحا
الصحاح في اللغة
البَلَحُ قَبْل البُسْر؛ لأنَّ أول التَمْر طَلْعٌ، ثم خَلالٌ، ثم بَلَحٌ، ثم بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ، ثم تَمْرٌ. الواحدة بَلَحَةٌ. وقد أَبْلَحَ النخلُ، أي صار ما عليه بَلَحاً. وبَلَحَ الثرى: يبِس. وبَلَحَ الرجلُ بُلوحاً، أي أَعْيَا. قال الأعشى: واشتكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبَليحاً، مثلُه.
تاج العروس

" البَلَحُ محرَّكةً : بينَ الخَلاَلِ " بالفتح " والبُسْرِ " وهوَ حمْلُ النَّخْل مادامَ أَخضرَ صِغاراً كحِصْرِمِ العِنَبِ واحدتُه بَلَحَةٌ . وقال الأَصمعيّ : البَلَح : هو السَّيَابُ . " وقد أَبْلَحَ النَّخْلُ " : إِذا صَارَ ما عليه بَلَحَاً . وقال ابنُ الأَثير : هو أَوَّل ما يُرْطِبُ البُسْرُ والبَلْحُ قبلَ البُسْرِ لأَنّ أَوّلَ التَّمْرِ طَلْعٌ ثم خَلاَلٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تَمْر . أَبو العبّاس " أَحمدُ بن طاهِرِ بن بَكْرَانَ بنِ البَلَحِيّ " محرَّكةً مُقرِئٌ " زاهِدٌ وقد حَدَّث " عن أَحمَدَ بنِ الحُسينِ بن قُرَيْش وكَتَب عنه عُمَرُ القُرَشِيُّ وأَحمَدُ بن طارقٍ الكَرْكِيُّ مات سنة 555 عن 70 سنة ببغدادَ . البُلَحُ " كصُرَدٍ : النَّسْرُ القَديمُ إِذا هَرِمَ " وفي التّهذيب : هو طائرٌ أَكبرُ من الرَّخَم " أَو " هو " طائرٌ أَعْظَمُ منه " أَي من النَّسْرِ أَبْغَثُ اللَّوْنِ " مُحترِقُ الرِّيشِ " يقال : إِنه " لا تَقَعُ رِيشةٌ منه وَسَطَ رِيشِ طائرٍ إِلاَّ أَحرقَتْه " . وفي الأَساس : وهو أَقْدَرُ اللَّواحِمِ على كَسْرِ العِظام وبَلْعِها . وتقول : مَرّ البُلَحُ فمَسَحَني تِمْثالُه : أَي وَقَع عليَّ ظِلُّه . " ج " بِلْحَانٌ بالكَسر " كصِرْدانٍ " جمع صُرَدٍ وبُلْحانٌ أَيضاً بالضّمّ زاده الأَزهريّ . " وبَلَحَ الثَّرَى كمَنَعَ : يَبِسَ " وذَهبَ ماؤُه . بَلَحَ " الرَّجلُ بُلُوحاً " بالضّمّ : " أَعْيَا " . وقد أَبْلَحَه السَّيرُ فانْقُطِع به . قال الأَعشى :

" واشْتَكَى الأَوصالَ منه وبَلَحْ " كبَلَّحَ " تَبْليحاً . جاءَ في الحديث : " لا يزال المُؤْمِن . " مُعْنِقاً " صالحاً ما لم يُصِبْ دَماً حَراماً فإِذا أَصابَ دَماً حرَاماً بَلَّحَ " : يريد وُقُوعه في الهلاك بإِصابةِ الدَّمِ الحَرامِ ؛ وقد يُخفَّف اللاَّمُ . ومنه الحديث : اسْتَنْفَرْتُهم فبَلَحُوا عَلَيَّ " : أَي أَبَوْا كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانتِه . وفي حدِيثِ عَلٍّ : " إِنَّ من وَرائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً ومُبْلِحاً " أَي مُعْيِياً . ويقال : حَمَلَ على البَعير حتى بَلَحَ . قال أَبو عُبيد : إِذا انقَطعَ من الإِعياءِ فلم يَقدِر على التّحرُّك قيل : بَلَحَ . بَلَحَ " المَاءُ " بُلُوحاً إِذا " ذَهَبَ . و " منه " البَلُوحُ " كصَبورٍ : " البِئرُ الذّاهِبةُ الماءِ " . وقد بَلَحَتْ تَبْلَحُ بُلُوحاً وهي بالِحٌ والجمع البُلْحُ . قال الرَّاجز :

" ولا الصَّمارِيدُ البِكَاءُ البُلْحُ البَلُوحُ : " الرَّجلُ القاطِعُ لرَحِمِه " وهو مَجازٌ مأَخوذٌ ممَّا بعدَه هو قولهم : " بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يَفِ " كذا في التّهذيب ووقعَ في بعض النُّسخ : لم تَفِ بصيغَةِ المخاطب . وقال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ :

أَلاَ بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْمٍ ... فلا شاةً تَرُدُّ ولا بَعِيرَا " والبالِحُ : الأَرضُ " الّتي " لا تُنْبِتُ شَيئاً " . وعن ابن بُزُرْج : البَوالِحُ من الأَرَضينَ : الّتي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَرُ . " والبَلَحْلَحُ " كذَمَرْمَرٍ " : القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها " . بَلَحَ بالأَمرِ : جَحَدَه . قال ابن شُمَيلٍ : اسْتَبَقَ رَجُلانِ فلمّا سَبَقَ أَحدُهما صاحِبَه " تَبالَحا " أَي " تَجاحَدَا " . البَلْيحَاءُ " كزَلِيخاءَ : نَبَاتُ الإِسْلِيخِ " كإِزْمِيل وسيأَتي في الخاءِ المعجمة . وفي بعض النُّسخ : نَباتٌ كالإِبلِيحِ . ومما يستدرك عليه : البَلَحِيّاتُ : قلائِدُ تُصْنَعُ من البَلَح ؛ عن أَبي حَنيفَةَ . والبُلُوحُ : تَبلُّدُ الحَامِلِ مِن تَحْتِ الحِمْلِ مِن ثِقَلِه . والبَالِحُ المُبالِحُ : المُمتنِعُ والغَالِبُ . ويقال : لِصٌّ مُبالِحٌ . وبالَحَهم : خاصَمَهم حتى غَلَبَهم وليس بمُحِقّ . وبَلَحَ عليَّ وبلَّحَ : أَي لمْ أَجِدْ عنده شيئاً . وفي التّهذيبِ : بَلَحَ ما عَلى غَرِيمي : إِذا لم يكن عنده شيْءٌ وبَلَحَ الغَريمُ : إِذا أَفلَس . وبَلَحَ الرَّجلُ بشهادتِه يَبْلَح بَلْحاً : كَتَمها . والبَلْحَة والبَلْجَة : الاسْت ؛ عن كُراع والجيم أَعلى . والبَلِيح : جَبَلٌ أَحمرُ في رأْسِ حَزْمٍ أَبيضَ لبني أَبي بكرٍ بنِ كِلاَبٍ . وأَبو بَلَحٍ يحيى بن أَبي سُلَيْم من أَتْباعِ التّابعين ؛ أَوردَه ابن حِبّانَ

لسان العرب
البَلَحُ الخَلالُ وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب واحدته بَلَحة الأَصمعي البَلَحُ هو السَّيابُ وقد أَبْلَحَتِ النخلة إِذا صار ما عليها بَلَحاً وفي حديث ابن الزبير ارْجِعُوا فقد طابَ البَلَحُ ابن الأَثير هو أَول ما يُرْطِبُ البُسْرُ والبَلَحُ قبل البُسْر لأَن أَوَّل التمر طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْر ثم رُطَب ثم تَمْر والبَلَحِيَّاتُ قلائد تصنع من البَلَح عن أَبي حنيفة والبُلَحُ طائر أَعظم من النَّسْر أَبْغَثُ اللون مُحْتَرِقُ الرِّيش يقال إِنه لا تقع ريشة من ريشه في وسط ريش سائر الطائر إِلا أَحرقته وقيل هو النَّسْر القديم الهَرِمُ وفي التهذيب البُلَحُ طائر أَكبر من الرَّخَم والجمع بِلْحانٌ وبُلْحانٌ والبُلُوحُ تَبَلُّدُ الحامل من تحت الحَمْلِ من ثِقَلِه وقد بَلَحَ يَبْلَحُ بُلُوحاً وبَلَّحَ قال أَبو النجم يصف النمل حين يَنْقُلُ الحَبَّ في الحَرّ وبَلَح النملُ به بُلُوحا ويقال حمل على البعير حتى بَلَح أَبو عبيد إِذا انقطع من الإِعياء فلم يقدر على التحرُّك قيل بَلَحَ والبالِحُ والمُبالِحُ الممتنع الغالبُ قال ورَدَّ علينا العَدْلُ من آلِ هاشِمٍ حَرائِبَنا من كلِّ لِصٍّ مُبالِح وبالَحَهُمْ خاصمهم حتى غلبهم وليس بِمُحِقٍّ وبَلَحَ عليَّ وبَلَّحَ أَي لم أَجد عنده شيئاً الأَزهري بَلَح ما على غَريمي إِذا لم يكن عنده شيء وبَلَحَ الغَريمُ إِذا أَفلس وبَلَحَتِ البئر تَبْلَحُ بُلوحاً وهي بالِحٌ ذهب ماؤُها وبَلَحَ الماءُ بُلُوحاً إِذا ذهب وبئر بَلُوحٌ قال الراجز ولا الصَّمارِيدُ البِكاءُ البُلْحُ ابن بُزُرجٍ البَوالِحُ من الأَرَضين التي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَر والبالِحُ الأَرض التي لا تنبت شيئاً وأَنشد سَلا لي قُدُورَ الحارِثِيَّةِ ما تَرَى ؟ أَتَبْلَحُ أَم تُعْطِي الوَفاءَ غَرِيمَها ؟ التهذيب بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يفِ وقال بِشْرُ ابن أَبي خازم أَلا بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْيٍ فلا شاةً تَرُدُّ ولا بَعيرا وبَلَح الرجلُ بشهادته يَبْلَح بَلْحاً كتمها وبَلَحَ بالأَمر جَحَده قال ابن شميل اسْتَبق رجلان فلما سبق أَحدهما صاحبه تَبالَحا أَي تجاحدا والبَلْحةُ والبَلْجة الاست عن كراع والجيم أَعلى وبها بدأَ وبَلَحَ الرجل بُلُوحاً أَي أَعيا قال الأَعشى واشْتَكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبْليحاً مثله وفي الحديث لا يزال المؤمن مُعْنِقاً صالحاً ما لم يصب دماً حراماً فإِذا أَصاب دماً حراماً بَلَّح بَلَّح أَي أَعيا وقد أَبْلَحَه السيرُ فانْقُطِع به يريد وقوعه في الهلاك بإِصابة الدم الحرام وقد تخفف اللام ومنه الحديث اسْتَنْفَرْتهم فَبَلَحُوا عليَّ أَي أَبَوْا كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانته ومنه الحديث في الذي يدخل الجنة آخِرَ الناسِ يقال له اعْدُ ما بَلَغَتْ قدماك فَيَعْدُو حتى إِذا ما بَلَّح ومنه حديث عليَّ رضي الله عنه في الفتن إِن من ورائكم فتناً وبلاء مُكْلِحاً ومُبْلِحاً أَي مُعْيياً
الرائد
* بلح يبلح: بلحا. 1-التراب: جف وذهب ماؤه. 2-ت البئر: ذهب ماؤها. 3-أفلس. 4-بشهادته: كتمها، لم يدل بها. 5-بالامر: أنكره.
الرائد
* بلح يبلح: بلوحا. 1-تعب تعبا شديدا، عجز. 2-عليه: لم يجد عنده شيئا.
الرائد
* بلح تبليحا. 1-تعب تعبا شديدا، عجز. 2-عليه: لم يجد عنده شيئا.ل
الرائد
* بلح. ثمر النخل الأخضر غير الناضج.
الرائد
* بلح. طائر كبير أعظم من النسر، ج بلحان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: