وصف و معنى و تعريف كلمة بلخي:


بلخي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و خاء (خ) و ياء (ي) .




معنى و شرح بلخي في معاجم اللغة العربية:



بلخي

جذر [بلخ]

  1. بَلَخ: (اسم)
    • بَلَخ : مصدر بَلِخَ
  2. بُلْخُ: (اسم)
    • بُلْخُ : جمع أبْلَخُ
  3. بَلِخَ: (فعل)
    • بَلِخَ بَلَخاً فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ والجمع : بُلْخُ
    • بَلِخَ : تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور
  4. تَبَلَّخَ: (فعل)
    • تَبَلَّخَ : تكَبَّر


  5. أَبْلَخُ: (اسم)
    • أَبْلَخُ : فاعل من بَلِخَ
  6. بَلْخَاءُ: (اسم)
    • بَلْخَاءُ : فاعل من بَلِخَ
  7. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  8. تَلاَخّ : (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
  9. خَتَم : (اسم)
    • الخَتَمُ : الخاتَام
    • الخَتَمُ: المَخْتُوم
  10. خَتَمَ : (فعل)


    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم
    • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
    • خَتَمَ عَمَلَهُ : أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه
    • خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ
    • خَتَمَ الْكِتابَ : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ
    • خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ
    • ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة
    • ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره
    • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم
    • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا
    • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة
    • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه : صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر?
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً
    • ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر
  11. خَتَن : (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  12. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  13. خَتْم : (اسم)
    • خَتْم : مصدر خَتَمَ
  14. خَتْن : (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  15. خَتَّمَ : (فعل)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم
    • خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ
    • خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ
    • ختَّم عقَدَ إيجار :ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه
    • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله ختّم حمامَ الزّاجل
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ
  16. خَتم : (اسم)


    • الجمع : أختام و ختوم ، ختومات
    • مصدر خَتَمَ
    • خَتم: الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ
    • الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام
    • حفلة يختم فيها القرآن الكريم
  17. خَتن : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
  18. خَنا : (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  19. خُتُم : (اسم)
    • خُتُم : جمع خاتِم
  20. خُتُم : (اسم)
    • خُتُم : جمع خِتَام
  21. خِتان : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  22. خِتان : (اسم)


    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
  23. ختم : (اسم)
    • الختمُ : أثَر نقش الخاتَم
    • الختمُ :أفْوَاهُ خلايا النَّحْل
  24. خنا : (اسم)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
    • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
    • مصدر خنا/ خنا في
  25. لَخيَ : (فعل)
    • لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
    • لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
    • لَخِيَ الشيء: اعوجّ
    • لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
    • لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
    • لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
    • لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
,
  1. بلخ
    • "البَلَخُ: مصدر الأَبْلَخ وهو العظيم في نفسه، الجَريء على ما أَتى من الفجور، والمرأَة بَلْخاء.
      والبَلَخُ: التكبر.
      ابن سيده: البِلْخُ والبَلْخُ الرجل المتكبر في نفسه.
      بَلِخَ بَلَخاً وتَبَلَّخَ أَي تكبر، وهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخِ؛ قال أَوسُ بن حَجَر: يَجُودُ ويُعْطِي المالَ عن غير ضِنَّةٍ،ويَضْرِبُ رأْسَ الأَبْلَخِ المُتَهَكِّمِ والجمع البُلْخُ.
      والبَلْخاءُ من النساء: الحمقاء.
      وبَلْخٌ: كُورَة بخراسان.
      والبَلِيخُ: موضع؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً.
      والبَلْخُ: الطُّول.
      والبَلْخُ: شجر السَّنْدِيان.
      أَبو العباس: البُلاخُ شجر السنديان وهو الشجر الذي يقطع منه كدينات القصارين؛ والله أَعلم (* زاد في القاموس وشرحه: ونسوة بلاخ، بالكسر، أي ذوات أعجاز.
      والبلاخية،بالضم: العظيمة في نفسها، الجريئة على الفجور، أو الشريفة في قومها.
      وبلخان، محركة: بلد قرب أبي ورد.
      والبلخية، محركة: شجر يعظم كشجر الرمان، له زهر حسن اهـ.
      وقوله: ونسوة بلاخ إلخ، ذكره المصنف في مادة دلخ في حل قول الشاعر: أسقي ديار خلد بلاخ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلِخَ

    • ـ بَلِخَ: تَكَبَّرَ، كتَبَلَّخَ.
      ـ بِلْخُ وبَلْخُ: المُتَكَبِّرُ،
      ـ بَلْخُ: شَجَرُ السِّنْدِيانِ، كالبُلاخِ والطُّولُ، وبلد،
      ـ بُلْخُ: جَمْعُ بَليخٍ: لنَهْرٍ بالجزيرةِ يقالُ له: بُلْخٌ وبُلُخٌ وأبالِخُ وبَليخاتُ وبَلائِخُ.
      ـ بَلْخاءُ: الحمْقَاءُ.
      ـ نِسْوَةٌ بِلاخٌ: ذواتُ أعجازٍ.
      ـ بُلاخِيَّةُ: العظيمةُ، أو الشَّريفَةُ.
      ـ بَلَخانُ: بلد قُرْبَ أبِيوَرْدَ.
      ـ بَلَخِيَّةُ: شَجَرٌ يَعْظُمُ كشَجَرِ الرُّمَّانِ، له زَهْرٌ حَسَنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَلِخَ
    • بَلِخَ بَلِخَ َ بَلَخاً: تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور.
      فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ. والجمع : بُلْخُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَلَخ
    • بلخ - يبلخ بلخا
      1- بلخ : تكبر. 2- بلخ : فجر.

    المعجم: الرائد

  5. بلخ
    • بلخ
      1- بلخ : متكبر. 2- بلخ الطول. 3- بلخ : قامة طويلة. 4- بلخ : شجر السنديان.


    المعجم: الرائد

  6. أَبْلَخ
    • أبلخ
      1-متكبر، جمع : بلخ، مؤنث بلخاء.

    المعجم: الرائد

  7. بِلِخْتَةُ
    • ـ بِلِخْتَةُ: نَباتٌ يَنْبَسِطُ ولا يَعْلو، وإذا تُغُرْغِرَ به أسْقَطَ العَلَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تَبَلَّخ
    • تبلخ - تبلخا
      1-تكبر

    المعجم: الرائد

  9. تَبَلَّخَ
    • تَبَلَّخَ : تكَبَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَلْخَاء
    • بلخاء
      1-حمقاء، غبية

    المعجم: الرائد

  11. بلاخ
    • بلاخ
      1-شجر السنديان

    المعجم: الرائد

  12. بلخ
    • بلخ
      1-متكبر

    المعجم: الرائد

  13. خَتَنَ
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بلخي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَلَخاً: تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور. فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ. ( ج ) بُلْخُ.تَبَلَّخَ: تكَبَّر.
الصحاح في اللغة
بَلِخَ الرجل بالكسر وتَبَلَّخَ، أي تكبَّرَ، فهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخ.
تاج العروس

البِلِخْتَةُ بكَسْرِ الباءِ والّلام وسُكُونِ الخاءِ المُعْجَمَة أَهمله الجماعةُ وهو نَباتٌ يَنْبَسِطُ على الأَرْضِ ولا يَعْلُو من خَوَاصّه المُجَرَّبة إِذا تُغُرْغِرَ بِهِ أَي بمائهِ أَسْقَطَ العَلَقَ من الحَلْقِ وهذا النَّبْتُ غريب ذَكَرَه حُذَّاقُ الأَطِبّاءِ

تاج العروس

بَلِخَ كفَرِحَ : تَكَبِّر كتَبَلَّخَ يَبْلَخ بَلَخاً وهو أَلخُ بيِّنُ البَلَخِ . قال أَوسُ بن حَجَرٍ :

يَجودُ ويُعْطِي المالَ عن غَير ضِنّةٍ ... ويَضْرِبُ رأْسَ الأَبلَخِ المُتَهكِّمِ والجميع البُلخُ . وقال ابن سيده : البِلْخ بالكسر : المتكبِّر في نفْسه ويُفتَح والبَلْخُ بالفَتْح : شَجَرُ السِّنْدِيَان كالبُلاَخِ كغُرَاب وهذه عن أَبي العبّاس . قال : وهو الشّجر الّذي تُقطَع منه كُدينات القَصَّارين . والبْلْخ الطُّولُ . وبلا لامٍ : د عظيمةٌ بالعراق وبها نهرُ جَيحون وهي أَشهرُ بلادِ خُراسانَ وأَكثرها خَيراً وأَهلاً . وفي اللسان : كُورةٌ بخُراسان . والبُلْخُ بالضّمّ جمْع بَلِيخٍ : اسمٌ لنهرٍ بالجزيرةِ يقال له بُلْخ بضم فسكون وبُلُخ بضمّتين وأَبالخُ وبَلِيخاتٌ وبلائخُ كلُّ ذلك جَمعُ بَليخ . والبَلْخَاءُ من النِّساءِ : الحَمقاءُ و يقال نِسوةٌ بِلاَخُ بالكسر أَي ذَوَاتُ أَعجازٍ . والبُلاَخِيَّة بالضَمّ : العَظيمةُ في نفْسِها الجَريئة على الفُجُور أَو الشَّرِيفَة في قومِهَا . وبَلخَانُ محركَةً : د قُرْبَ أَبِيَورْدَ والبَلَخيَّة محرّكةً شجرٌ يَعْظُم كشجَر الرُّمّان أَزهَرُ حسَنٌ كما في نُسخة وفي بعضها له زَهْرٌ حسَنٌ

لسان العرب
البَلَخُ مصدر الأَبْلَخ وهو العظيم في نفسه الجَريء على ما أَتى من الفجور والمرأَة بَلْخاء والبَلَخُ التكبر ابن سيده البِلْخُ والبَلْخُ الرجل المتكبر في نفسه بَلِخَ بَلَخاً وتَبَلَّخَ أَي تكبر وهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخِ قال أَوسُ بن حَجَر يَجُودُ ويُعْطِي المالَ عن غير ضِنَّةٍ ويَضْرِبُ رأْسَ الأَبْلَخِ المُتَهَكِّمِ والجمع البُلْخُ والبَلْخاءُ من النساء الحمقاء وبَلْخٌ كُورَة بخراسان والبَلِيخُ موضع قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً والبَلْخُ الطُّول والبَلْخُ شجر السَّنْدِيان أَبو العباس البُلاخُ شجر السنديان وهو الشجر الذي يقطع منه كدينات القصارين والله أَعلم ( * زاد في القاموس وشرحه ونسوة بلاخ بالكسر أي ذوات أعجاز والبلاخية بالضم العظيمة في نفسها الجريئة على الفجور أو الشريفة في قومها وبلخان محركة بلد قرب أبي ورد والبلخية محركة شجر يعظم كشجر الرمان له زهر حسن اه وقوله ونسوة بلاخ إلخ ذكره المصنف في مادة دلخ في حل قول الشاعر أسقي ديار خلد بلاخ )
الرائد
* بلخ يبلخ: بلخا. 1-تكبر. 2-فجر.
الرائد
* بلخ. 1-متكبر. 2-الطول. 3-قامة طويلة. 4-شجر السنديان.
الرائد
* بلخ. متكبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: