وصف و معنى و تعريف كلمة بلدوزرا:


بلدوزرا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و زاي (ز) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح بلدوزرا في معاجم اللغة العربية:



بلدوزرا

جذر [دوزر]

  1. بلدوزر : (اسم)
    • آليّة ضخمة تستعمل في الهدم والإزالة والتجريف استعانت الحكومة بالبلدوزرات في إزالة المباني المخالفة للقانون
,
  1. بلد
    • ـ بلد وبلدةُ : مَكَّةُ ، شَرَّفَها الله تعالى ، وكُلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ مُسْتَحِيزَةٍ عامِرَةٍ أو غامِرَةٍ ، والتُّرابُ .
      ـ بَلَدُ : القَبْرُ ، والمَقْبَرَةُ ، والدارُ ، والأَثَرُ ، وأُدْحِيُّ النَّعامِ ، ومَدِينَةٌ بالجَزيرَةِ ، وبِفارِسَ ، وقرية بِبَغْدادَ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والأَثَرُ ، الجمع : أبْلادٌ ، والصَّدْرُ ، وراحَةُ اليَدِ ، ومَنْزِلٌ لِلقَمَرِ ، وهَنَةٌ من رَصاصٍ مُدَحْرَجَةٌ يَقيسُ بها المَلاَّحُ الماءَ ، والأرضُ ، ونَقاوةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ ، كالبُلْدَةِ ، بَلِدَ ، وعُنْصُرُ الشيءِ ، وما لم يُحْفَر من الأَرْضِ ، ولم يُوْقَدْ فيه ، وثُغْرَةُ النَّحْرِ ، وما حَوْلها ، أو وَسَطُها ، وجِنْسُ المَكانِ ، كالعراقِ والشَّامِ .
      ـ بَلْدَةُ : الجُزْءُ المُخَصَّصُ ، كالبَصْرَةِ ودِمَشْقَ ، بلد بالأَنْدَلُسِ ، منه : سَعيدُ بنُ محمدٍ البَلْدِيُّ ، من شُيوخِ المُعْتَزِلَة ، ورُقْعَةٌ من السَّماءِ لا كَوْكَبَ بها بينَ النَّعائِم وسَعْدٍ الذَّابحِ ، يَنْزِلُها القَمَرُ ، ورُبَّما عَدَلَ فَنَزلَ بالقِلادَة ، وهي سِتَّةُ كواكِبَ مُسْتَدِيرَةٌ ، تُشْبِهُ القَوْسَ .
      ـ بَلَدَ بالمَكانِ بُلوداً : أقامَ ولَزِمَهُ ، أو اتَّخَذَهُ بَلَداً .
      ـ أبْلَدَهُ إيَّاهُ : ألْزَمَهُ .
      ـ مُبالَدَةُ : المُبالَطَةُ بالسُّيوفِ والعِصِيِّ .
      ـ بَلِدُوا وبَلَدُوا : لَزِموا الأرضَ يُقاتِلونَ عليها .
      ـ تَبَلُّدُ : ضِدُّ التَجَلُّدِ ، بَلُدَ وبَلِدَ ، فهو بَليدٌ ، وأبْلَدُ ،
      ـ تَبَلُّدُ : التَّصْفيقُ ، والتَّحَيُّرُ ، والتَّلَهُّفُ ، والسُّقُوطُ إلى الأرضِ ، والتَّسَلُّطُ على بَلَدِ الغَيرِ ، والنُّزُولُ بِبَلَدٍ ما به أحدٌ ، وتَقْليبُ الكَفَّيْن .
      ـ مَبْلودُ : المَعْتُوهُ .
      ـ بَلَّدَ تَبْلِيداً : لم يَتَّجِهْ لشيءٍ ، وبَخِلَ ، ولم يَجُدْ ، وضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأرضَ ،
      ـ بَلَّدَتِ السَّحابَةُ : لم تُمْطِرْ ،
      ـ بَلَّدَ الفَرَسُ : لم يَسْبِقْ .
      ـ أَبْلَد : العظيمُ الخَلْقِ .
      ـ بَلَنْدَى : العَريضُ .
      ـ مُبْلَنْدِي : الجَمَلُ الصُّلْبُ ، والكثيرُ اللَّحْمِ .
      ـ بَليدُ : لا يُنَشِّطُهُ تَحريكٌ .
      ـ أبْلَدُوا : صارَتْ دَوابُّهُمْ كذلكَ ، ولَصِقُوا بالأرضِ .
      ـ مُبْلِدُ : الحَوْضُ القديمُ .
      ـ بُلْدَةُ الوَجْهِ : هَيْئَتُه .
      ـ بَلَدُودٌ : موضع بنَواحِي المَدينةِ .
      ـ بُلْدُ : حَصاةُ القَسْم من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو رَصاصٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلْدَحَ
    • ـ بَلْدَحَ : ضَرَبَ بنفْسِهِ الأرض ، ووعَدَ ولم يُنْجِزِ العِدَةَ ، كتَبَلْدَحَ .
      ـ امراةٌ بَلْدَحٌ : بادِنَةٌ .
      ـ بَلْدَحُ : وادٍ قِبَلَ مكَّةَ ، أو جَبَلٌ بطريقِ جُدَّةَ ، ورَأى بَيْهَسٌ المُلَقَّبُ بِنَعامَةَ قَوْماً في خِصْب ، وأهلُهُ في شِدَّةٍ ، فقال مُتَحَزِّناً بأَقارِبِهِ : لكن على بَلْدَحَ قومٌ عَجْفَى
      ـ ابْلَنْدَحَ المَكانُ : اتَّسَعَ ،
      ـ ابْلَنْدَحَ الحَوْضُ : انْهَدَمَ .
      ـ بَلَنْدَحُ : القصير السَّمينُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. البَلْدَمُ
    • ـ البَلْدَمُ : مُقَدَّمُ الصَّدْرِ ، أو الحُلْقُومُ وما اتَّصَلَ به من المَريءِ ، أو ما اضْطَرَبَ من حُلْقوم الفَرَسِ ، والبليدُ الثقيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ ، كالبَلَنْدَمِ ، والبِلْدامِ والبِلْدامةِ ، والسَّيْفُ الكَهامُ .
      ـ بَلْدَمَ : خافَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بلدوزر
    • بلدوزر :-
      آليّة ضخمة تستعمل في الهدم والإزالة والتجريف :- استعانت الحكومة بالبلدوزرات في إزالة المباني المخالفة للقانون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَلْدَمَ
    • بَلْدَمَ : سكت خَوْفاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. البَلْدَمُ
    • البَلْدَمُ : مُقدَّم الصدر ، أو الحُلقومُ وما اتصل به من مَرِيء .
      و البَلْدَمُ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَلْدَحَ
    • بَلْدَحَ : أعْيَا وبَلَّدَ .
      و بَلْدَحَ وعَدَ ولم يُنْجِزْ عِدَتَه .
      و بَلْدَحَ أَهوى بنفسه إِلى الأرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَلْدَحُ
    • البَلْدَحُ من النساء : البادنة السمينة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. سند بلديات إيرادي
    • سند صادر عن بلدية وهيئة حكومية بضمان الإيرادات التي تحصلها تلك البلدية أو الهيئة ، وتعني بالانجليزية : municipal revenue bond

    المعجم: مالية

  10. سندات بلديات
    • سندات تصدر بصورة رئيسة عن وكالات حكومية محلّية - كالولاية أو بلدية المدينة أو البلدة أي جهات رسمية دون المستوى الاتّحادي في الولايات المتّحدة ، وتعني بالانجليزية : municipal bonds

    المعجم: مالية

  11. سندات بلديات
    • سندات صادرة عن بلدية أو هيئة حكومية بدون شهادات وبالإمكان تسجيلها في أيّة سوق للأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية : citizen bonds

    المعجم: مالية

  12. سندات بلديات إيرادية

    • سندات تصدر لتمويل مشروع بلدية وتسدّد من إيراد مشروع المُمَوَّل ، وتعني بالانجليزية : special assessment bonds

    المعجم: مالية

  13. سندات بلديات بضمان أدبي
    • مثل مكانة المدين وسمعته وسجلّ معاملاته . ، وتعني بالانجليزية : moral obligation bonds

    المعجم: مالية

  14. ضريبة بلديات
    • ضريبة تفرضها بلدية من أجل تمويل خدمات أو مرافق في نطاقها . ، وتعني بالانجليزية : municipal tax

    المعجم: مالية

  15. بَلديّ
    • بَلديّ :-
      اسم منسوب إلى بَلَد : مكان مُتَّخذ وطنًا :- قرار بلديّ :-
      • المجلس البلديّ : مجلس أعيان البلد ، - رَقْصٌ بلديّ / غناء بلديّ : شعبيّ .
      • البلديّ من النَّبات : النَّبات الأصليّ الذي نشأ في البلد نفسه ، عكس الدَّخيل المجلوب من الخارج :- نباتات بلديّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بَلديّ
    • بلدي
      1 - بلدي من سوب إلى « البلد » أو « البلدة ». 2 - بلدي : « عضو بلدي » : عضو في مجلس البلدية .

    المعجم: الرائد

  17. البلديّ من النّبات
    • النَّبات الأصليّ الذي نشأ في البلد نفسه ، عكس الدَّخيل المجلوب من الخارج :- نباتات بلديّة .

    المعجم: عربي عامة

  18. البَلَدِيُّ
    • البَلَدِيُّ : المنسوب إِلى البلد في طبيعته

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. بَلَدِيٌّ
    • [ ب ل د ]. ( مَنْسوبٌ إلى البَلَدِ أَوِ البَلْدَةِ ).
      1 . :- صُنْعٌ بَلَدِيٌّ :- : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ . :- صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ .
      2 . :- اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ :- : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ ، البَلَدِ ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ .

    المعجم: الغني

  20. خيزران بلدي
    • والأندلس يسمون بهذا الاسم الآس البري .

    المعجم: الأعشاب

  21. زنجبيل شامي وزنجبيل بلدي
    • هو الراسن

    المعجم: الأعشاب

  22. بلد
    • " البَلْدَةُ والبَلَدُ : كل موضع أَو قطعة مستحيزة ، عامرة كانت أَو غير عامرة .
      الأَزهري : البلد كل موضع مستحيز من الأَرض ، عامر أَو غير عامر ، خال أَو مسكون ، فهو بلد والطائفة منها بَلْدَةٌ .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من ساكن البَلَدِ ؛ البلد من الأَرض : ما كان مأْوى الحيوان وإِن لم يكن فيه بناء ، وأَراد بساكنه الجنّ لأَنهم سكان الأَرض ، والجمع بلاد وبُلْدانٌ ؛ والبُلدانٌ : اسم يقع على الُكوَر .
      قال بعضهم : البَلَدُ جنسُ المكان كالعراق والشام .
      والبَلدةُ : الجزءُ المخصصُ منه كالبصرة ودمَشق .
      والبلدُ : مكةُ تفخيماً لها كالنجم للثريا ، والعودُ للمَنْدَل .
      والبَلَدُ والبَلْدةُ : الترابُ .
      والبلَدُ : ما لم يُحفَر من الأَرض ولم يوقد فيه ؛ قال الراعي : ومُوقِد النارِ قد بادتْ حمامتُه ، ما إِن تَبَيَّنُه في جُدَّةِ البَلَد وبيضةُ البلَدِ : الذي لا نظير له في المدح والذم .
      وبَيْضَةُ البلد : التُّومَةُ تتركها النعامةُ في الأُدْحِيِّ أَو القَيِّ من الأَرض ؛ ويقال لها : البَلَدِيَّةُ وذاتُ البلدِ .
      وفي المثل : أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام ؛ معناه أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام ؛ معناه أَذلُّ من بيضة النعام التي تتركها .
      والبَلْدَةُ : الأَرضُ ، يقال : هذه بَلدتُنا كما يقال بَحْرَتُنا .
      والبَلَدُ : المقبرة ، وقيل : هو نفس القبر ؛ قال عديّ بن زيد : مِنْ أُناسٍ كنتُ أَرجو نَفْعَهُمْ ، أَصبحوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَدْ والجمع كالجمع .
      والبَلَدُ : الدارُ ، يمَانيةٌ .
      قال سيبويه : هذه الدارُ نعمت البلدُ ، فأَنَّثَ حيث كان الدار ؛ كما ، قال الشاعر أَنشده سيبويه : هَلْ تَعْرِفُ الدارَ يُعَفِّيها المُورْ ؟ الدَّجْنُ يَوْماً والسحابُ المَهْمُورْ ، لكلِّ ريحٍ فيه ذَيلٌ مَسْفُورْ وبَلدُ الشيءِ : عُنْصُرهُ ؛ عن ثعلب .
      وبَلَدَ بالمكانِ : أَقام ، يَبْلُدُ بُلُوداً اتخذه بَلَداً ولزمه .
      وأَبْلَدَهُ إِياه : أَلزمه .
      أَبو زيد : بَلَدْتُ بالمكان أَبْلُدُ بُلوداً وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبُوداً : أَقمت به .
      وفي الحديث : فهي لهم تالِدَةٌ بالِدَةٌ بالِدَةٌ ؛ يعني الخلافة لأَولاده ؛ يقال للشيء الدائم الذي لا يزول : تالِدٌ بالِدٌ ، فالتالِدُ القديمُ ، والبالِدُ إِتباعٌ له ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يصف حوضاً : ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بِمَهْلَكَةٍ ، جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ ، عِلْيان ؟

      ‏ قال : المُبْلِدُ الحوضُ القديمُ ههنا ؛ قال : وأَراد مُلْبِد فَقَلَبَ ، وهو اللاصق بالأَرض .
      ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، لرجلين جاءَا يسأَلانه : أَلْبِدَا بالأَرض حتى تفهما .
      وقال غيره : حوضٌ مُبْلِدٌ تُرك ولم يُستعمل فتداعى ، وقد أَبْلَدَ إِبْلاَداً ؛ وقال الفرزدقُ يصف إِبلاً سقاها في حوض داثر : قَطَعْتُ لأُلْخِيِهنَّ أَعْضادَ مُبْلِدٍ ، يَنِشُّ بِذِي الدَّلْوِ المُحِيلِ جَوانِبُهْ أَراد : بذي الدلو المحيل الماء الذي قد تغير في الدلو .
      والمُبالَدَةُ : المبالَطَةُ بالسيوف والعِصِيِّ إِذا تجالدوا بها .
      وبَلِدوا وبَلَّدوا : لَزِموا الأَرضَ يقاتلون عليها ؛ ويقال : اشْتُقَّ من بِلاد الأَرض .
      وبَلَّدَ تَبْليداً : ضرب بنفسه الأَرض .
      وأَبْلَدَ : لَصِق بالأَرض .
      والبَلْدَةُ : بَلْدةُ النحر ، وهي ثُغرةُ النحر وما حولها ، وقيل : وسطها ، وقيل : هي الفَلْكةُ الثالثةُ من فَلْكِ زَوْرِ الفرس وهي ستة ؛ وقيل : هو رحى الزَّوْرِ ، وقيل : هو الصدر من الخُفِّ والحافر ، قال ذو الرمة : أُنِيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ ، قليلٍ بها الأَصواتُ إِلاَّ بُغامُها يقول : بركت الناقة وأَلقت صدرَها على الأَرض ، وأَراد بالبَلْدَةِ الأُولى ما يقع على الأَرض من صدرها ، وبالثانية الفلاة التي أَناخ ناقَته فيها ، وقوله إِلا بغامها صفة للأَصوات على حدّ قوله تعالى : لو كان فيهما آلهةٌ إِلا اللَّهُ ؛ أَي غير الله .
      والبُغامُ : صوتُ الناقة ، وأَصله للظبي فاستعاره للناقة .
      الصحاح : والبَلْدَةُ الصدرُ ؛ يقال : فلانٌ واسعُ البلدة أَي واسع الصدر ؛

      وأَنشد بيتَ ذي الرمة .
      وبَلْدَةُ الفَرَسِ : مُنْقَطَعُ الفَهْدَتين من أَسافِلِهما إِلى عَضُده ؛ قال النابغةُ الجعدي : في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ ، وله بَلْدَةُ نَحْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ويُرْوَى بِرْكَةُ زَوْرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      وهي بلدةُ بيني وبينك : يعني الفراق .
      ولقيته بِبَلْدةِ إِصْمِتَ ، وهي القَفْرُ التي لا أَحدَ بها ؛ وإِعراب إِصْمِتَ مذكور في موضعه .
      والأَبْلَدُ من الرجال : الذي ليس بمقرون .
      والبَلْدةُ والبُلدةُ : ما بين الحاجبين .
      والبُلْدةُ : فوق الفُلْجَةِ ، وقيل : قَدْرُ البُلْجَةِ ، وقيل : البَلْدَةُ والبُلْدةُ نَقاوةُ ما بين الحاجبين ؛ وقيل : البَلدةُ والبُلدةُ أَن يكون الحاجبان غير مقرونين .
      ورجل أَبْلَدُ بَيِّنُ البَلَدِ أَي أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون ، وقد بَلِدَ بَلَداً .
      وحكى الفارسي : تَبَلَّدَ الصبحُ كَتَبَلَّج .
      وتَبَلَّدتِ الرَّوْضةُ : نَوَّرَتْ .
      والبَلْدةُ : راحةُ الكف .
      والبَلْدةُ : من منازل القمر بين النعائم وسَعْدِ الذابح خَلاءٌ إِلا من كواكبَ صغارٍ ، وقيل : لا نَجومَ فيها البتةَ ؛ التهذيبُ : البَلْدَةُ في السماء موضعٌ لا نجوم فيه ليست فيه كواكبُ عظامٌ ، يكون عَلَماً وهو آخر البروج ، سميت بَلدةً ، وهي من بُرْج القَوْس ؛ الصحاحُ : البَلدةُ من منازل القمر ، وهي ستة أَنجم من القوس تنزلها الشمسُ في أَقصر يوم في السنة .
      والبَلَدُ : الأَثر ، والجمعُ أَبلادٌ ؛ قال القطامي : ليست تُجَرَّحُ ، فُرَّاراً ، ظُهورهُمُ ، وفي النُّحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبلادِ وقال ابن الرقاع : عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها ، مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها اعتادها : أَعاد النظر إِليها مرةً بعد أُخرى لِدُروسها حتى عرفها .
      وشمل : عمّ ؛ ومما يُستحسن من هذه القصيدة قولُه في صفة أَعلى قَرْنِ ولَدِ الظبية : تُزْجِي أَغَنَّ ، كَأَنَّ إِبْرَةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ ، أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها وبَلِدَ جِلْدُه : صارت فيه أَبْلادٌ .
      أَبو عبيد : البَلَدُ الأَثَرُ بالجسد ، وجمعه أَبْلادُ .
      والبُلْدَةُ والبَلْدَةُ والبَلادَةُ : ضِدُّ النَّفاذِ والذَّكاءِ والمَضاءِ في الأُمور .
      ورجلٌ بليدٌ إِذا لم يكن ذكيّاً ، وقد بَلُدَ ، بالضم ، فهو بليد .
      وتَبَلَّدَ : تكلف البَلادَةَ ؛ وقول أَبي زُبيد : مِن حَمِيمٍ يُنْسِي الحَياءَ جَلِيدَ القَوْمِ ، حتى تَراه كالمَبْلود ؟

      ‏ قال : المَبْلودُ الذي ذهب حياؤه أَو عقلُه ، وهو البَليدُ ، يقال للرجل يُصاب في حَمِيمه فيجزع لموته وتنسيه مصيبتُه الحياءَ حتى تراه كالذاهب العقل .
      والتَّبَلُّدُ : نقيضُ التَّجَلد ، بَلُدَ بَلادَةً فهو بليد ، وهو استكانة وخضوع ؛ قال الشاعر : أَلا لا تَلُمْهُ اليومَ أَنْ يَتَبَلَّدا ، فقد غُلِبَ المَحْزونُ أَنْ يَتَجَلَّدا وتَبَلَّدَ أَي تردّد متحيراً .
      وأَبْلَدَ وَتَبَلَّدَ : لحقته حَيْرَةٌ .
      والمَبْلُودُ : المتحيرُ لا فِعلَ له ؛ وقال الشيباني : هو المعتوه ؛ قال الأَصمعي : هو المُنْقَطَعُ به ، وكل هذا راجع إِلى الحَيْرَة ، وأَنشد بيت أَبي زبيد « حتى تراه كالمبلود » والمُتَبَلِّدُ : الذي يَتَرَدَّدُ متحيراً ؛ وأَنشد للبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاءِ صَعائِدٍ ، سَبْعاً تُواماً ، كامِلاً أَيَّامُها وقيل للمتحير : مُتَبَلِّدٌ لأَنه شبه بالذي يتحير في فلاة من الأَرض لا يهتدي فيها ، وهي البَلْدَةُ .
      وكل بلد واسع : بَلْدَةٌ ، قال الأَعشى يذكر الفلاة : وبَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشَةٍ ، للجِنِّ ، بِالليلِ في حافاتِها ، شُعَلُ وبَلَّدَ الرجلُ إِذا لم يتجه لشيء .
      وبَلَّدَ إِذا نَكَّسَ في العمل وضَعُف حتى في الجَرْيِ ؛ قال الشاعر : جَرَى طَلَقاً حتى إِذا قُلْتُ سابِقٌ ، تَدارَكَهُ أَعْرَاقُ سُوءٍ فَبَلَّدَا والتَّبَلُّدُ : التصفيقُ .
      والتَّبَلُّدُ : التلهف ؛ قال عديّ بن زيد : سأَكْسِبُ مالاً ، أَو تَقُومَ نَوائِحٌ عليَّ بِلَيْلٍ ، مُبْدِياتِ التَّبَلُّدِ وتَبَلَّد الرجلُ تَبَلُّداً إِذا نزل ببلد ليس به أَحدٌ يُلَهِّفُ نفسه .
      والمُتَبَلِّد : الساقط إِلى الأَرض ؛ قال الراعي : ولِلدَّارِ فِيها مِنْ حَمُولَةِ أَهلِها عَقِيرٌ ، ولِلْبَاكي بها المُتَبلِّدِ وكله من البَلادة .
      والبَليدُ من الإِبل : الذي لا ينشّطه تحريك .
      وأَبْلَدَ الرجلُ : صارت دوابه بليدةً ؛ وقيل : أَبْلَدَ الرجلُ : صارت دوابه بليدةً ، وقيل : أَبْلَدَ إِذا كانت دابته بَليدَةً .
      وفرس بَليدٌ إِذا تأَخر عن الخيل السوابق ، وقد بَلُدَ بَلادَةً .
      وبَلَّدَ السحابُ : لم يمطر .
      وبَلَّدَ الإِنسانُ : لم يَجُدْ .
      وبَلَّدَ الفَرَسُ : لم يَسْبِق .
      ورجلٌ أَبْلَدُ : غليظ الخَلْقِ .
      ويقال للجبال إِذا تقاصرت في رأْي العين لظلمة الليل : قد بَلَّدَتْ ؛ ومنه قول الشاعر : إِذا لم يُنازِعْ جاهِلُ القومِ ذَا النُّهَى وبَلَّدَتِ الأَعْلامُ بالليلِ كالأَكَمْ والبَلَنْدَى : العَريضُ .
      والبَلَنْدَى والمَلَنْدَى : الكثير لحم الجنبين .
      والمُبْلَنْدى من الجمال الصلب الشديد : وبَلْدٌ : اسمُ موضع ؛ قال الراعي يصف صقراً : إِذا ما انْجَلَتْ عنه غَدَاةُ صُبَابَةٍ ، رأَى ، وهو في بَلْدٍ ، خَرانِقَ مُنْشِدِ (* قوله « غداة صبابة » كذا في نسخة المؤلف برفع غداة مضافة إلى صبابة ، بضم الصاد المهملة .
      وكذا هو في شرح القاموس بالصاد مهملة من غير ضبط ، وقد خطر بالبال أنه غداة ضبابة بنصب غداة بالغين المعجمة على الظرفية ورفع ضبابة بالضاد المعجمة فاعل انجلت ).
      وفي الحديث ذكرُ بُلَيْدٍ ؛ هو بضم الباء وفتح اللام ، قرية لآل عليّ بواد قريب من يَنْبُع .
      بند : البَنْدُ : العَلمُ الكبير معروف ، فارسي معرّب ؛ قال الشاعر : وأَسيافُنَا ، تحتَ البُنُودِ ، الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ : أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً ؛ البَنْدُ : العَلمُ الكبير ، وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ .
      والبَنْدُ : كل عَلَم من الأَعلام .
      وفي المحكم : من أَعلام الروم يكون للقائد ، يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر .
      وقال الهجيميّ : البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ ؛

      وأَنشد للمفضل : جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّ ؟

      ‏ قال النضر : سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ .
      والبَنْدُ : الذي يُسكِر من الماء ؛ قال أَبو صخر : وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ ، ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ ، بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت .
      الليث : البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة ؛ يقال : فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل .
      والبَنْدُ : بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بلدح
    • " بَلْدَحَ الرجُلُ : أَعْيا وبَلَّدَ .
      وبَلْدَحٌ : اسم موضع .
      وفي المثل الذي يُرْوى لنَعامَةَ المسمى بَيْهَسَ : لكن على بَلْدَحَ قومٌ عَجْفَى ؛ عَنى به البُقْعَة .
      وهذا المثل يقال في التَّحَزُّن بالأَقارب ، قاله نَعامة لما رأَى قوماً في خِصْب وأَهلَه في شدّة ؛ الأَزهري : بَلْدَحٌ بَلَدٌ بعينه .
      وبَلْدَحَ الرجلُ وتَبَلْدَحَ : وعَدَ ولم يُنْجِزْ عِدَتَه .
      ورجل بَلَنْدَحٌ : لا يُنْجِزُ وعْداً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ذو نَخْوَةٍ ، أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والبَلَنْدَحُ : السمين القصير ، قال : دِحْوَنَّةٌ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ ، إِذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِح ؟

      ‏ قال الأَزهري : والأَصل بَلْدَحٌ ، وقيل : هو القصير من غير أَن يقيد بِسِمَنٍ .
      والبَلَنْدَحُ : الفَدْمُ الثقيل المنتفخ لا يَنْهَضُ لخير ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يا سَلْم أُلْقِيتِ على التَّزَحْزُحِ ، لا تَعْدِلِيني بامْرِئٍ بَلَنْدَحِ ، مُقَصِّرِ الهَمِّ قَرِيبِ المَسْرَحِ ، إِذا أَصابَ بِطْنَةً لم يَبْرَحِ ، وعَدَّها رِبْحاً ، وإِن لم يَرْبَح ؟

      ‏ قال : قريب المَسرح أَي لا يسرح بإِبله بعيداً ، إِنما هو قُرْبَ باب بيته يرعى إِبله .
      وابْلَنْدَحَ المكانُ : عَرُضَ واتسع ؛

      وأَنشد ثعلب : قد دَقَّتِ المَرْكُوَّ حتى ابْلَنْدَحا أَي عَرُضَ .
      والمركوُّ : الحوض الكبير .
      وبَلْدَحَ الرجلُ إِذا ضرب بنفسه إِلى الأَرض ، وربما ، قالوا بَلْطَحَ .
      وابْلَنْدَحَ الحوضُ : انهدم .
      الأَزهري : ابْلَنْدَحَ الحوضُ إِذا استوى بالأَرض من دَقِّ الإِبل إِياه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: