-
بلد
- "البَلْدَةُ والبَلَدُ: كل موضع أَو قطعة مستحيزة، عامرة كانت أَو غير عامرة.
الأَزهري: البلد كل موضع مستحيز من الأَرض، عامر أَو غير عامر،خال أَو مسكون، فهو بلد والطائفة منها بَلْدَةٌ.
وفي الحديث: أَعوذ بك من ساكن البَلَدِ؛ البلد من الأَرض: ما كان مأْوى الحيوان وإِن لم يكن فيه بناء، وأَراد بساكنه الجنّ لأَنهم سكان الأَرض، والجمع بلاد وبُلْدانٌ؛ والبُلدانٌ: اسم يقع على الُكوَر.
قال بعضهم: البَلَدُ جنسُ المكان كالعراق والشام.
والبَلدةُ: الجزءُ المخصصُ منه كالبصرة ودمَشق.
والبلدُ: مكةُ تفخيماً لها كالنجم للثريا، والعودُ للمَنْدَل.
والبَلَدُ والبَلْدةُ: الترابُ.
والبلَدُ: ما لم يُحفَر من الأَرض ولم يوقد فيه؛ قال الراعي: ومُوقِد النارِ قد بادتْ حمامتُه،ما إِن تَبَيَّنُه في جُدَّةِ البَلَد وبيضةُ البلَدِ: الذي لا نظير له في المدح والذم.
وبَيْضَةُ البلد: التُّومَةُ تتركها النعامةُ في الأُدْحِيِّ أَو القَيِّ من الأَرض؛ ويقال لها: البَلَدِيَّةُ وذاتُ البلدِ.
وفي المثل: أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام؛ معناه أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام؛ معناه أَذلُّ من بيضة النعام التي تتركها.
والبَلْدَةُ: الأَرضُ، يقال: هذه بَلدتُنا كما يقال بَحْرَتُنا.
والبَلَدُ: المقبرة، وقيل: هو نفس القبر؛ قال عديّ بن زيد: مِنْ أُناسٍ كنتُ أَرجو نَفْعَهُمْ،أَصبحوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَدْ والجمع كالجمع.
والبَلَدُ: الدارُ، يمَانيةٌ.
قال سيبويه: هذه الدارُ نعمت البلدُ، فأَنَّثَ حيث كان الدار؛ كما، قال الشاعر أَنشده سيبويه: هَلْ تَعْرِفُ الدارَ يُعَفِّيها المُورْ؟ الدَّجْنُ يَوْماً والسحابُ المَهْمُورْ،لكلِّ ريحٍ فيه ذَيلٌ مَسْفُورْ وبَلدُ الشيءِ: عُنْصُرهُ؛ عن ثعلب.
وبَلَدَ بالمكانِ: أَقام، يَبْلُدُ بُلُوداً اتخذه بَلَداً ولزمه.
وأَبْلَدَهُ إِياه: أَلزمه.
أَبو زيد: بَلَدْتُ بالمكان أَبْلُدُ بُلوداً وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبُوداً: أَقمت به.
وفي الحديث: فهي لهم تالِدَةٌ بالِدَةٌ بالِدَةٌ؛ يعني الخلافة لأَولاده؛ يقال للشيء الدائم الذي لا يزول: تالِدٌ بالِدٌ، فالتالِدُ القديمُ، والبالِدُ إِتباعٌ له؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يصف حوضاً: ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بِمَهْلَكَةٍ،جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ، عِلْيان؟
قال: المُبْلِدُ الحوضُ القديمُ ههنا؛ قال: وأَراد مُلْبِد فَقَلَبَ،وهو اللاصق بالأَرض.
ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، لرجلين جاءَا يسأَلانه: أَلْبِدَا بالأَرض حتى تفهما.
وقال غيره: حوضٌ مُبْلِدٌ تُرك ولم يُستعمل فتداعى، وقد أَبْلَدَ إِبْلاَداً؛ وقال الفرزدقُ يصف إِبلاً سقاها في حوض داثر: قَطَعْتُ لأُلْخِيِهنَّ أَعْضادَ مُبْلِدٍ،يَنِشُّ بِذِي الدَّلْوِ المُحِيلِ جَوانِبُهْ أَراد: بذي الدلو المحيل الماء الذي قد تغير في الدلو.
والمُبالَدَةُ: المبالَطَةُ بالسيوف والعِصِيِّ إِذا تجالدوا بها.
وبَلِدوا وبَلَّدوا: لَزِموا الأَرضَ يقاتلون عليها؛ ويقال: اشْتُقَّ من بِلاد الأَرض.
وبَلَّدَ تَبْليداً: ضرب بنفسه الأَرض.
وأَبْلَدَ: لَصِق بالأَرض.
والبَلْدَةُ: بَلْدةُ النحر، وهي ثُغرةُ النحر وما حولها، وقيل: وسطها،وقيل: هي الفَلْكةُ الثالثةُ من فَلْكِ زَوْرِ الفرس وهي ستة؛ وقيل: هو رحى الزَّوْرِ، وقيل: هو الصدر من الخُفِّ والحافر، قال ذو الرمة: أُنِيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ،قليلٍ بها الأَصواتُ إِلاَّ بُغامُها يقول: بركت الناقة وأَلقت صدرَها على الأَرض، وأَراد بالبَلْدَةِ الأُولى ما يقع على الأَرض من صدرها، وبالثانية الفلاة التي أَناخ ناقَته فيها،وقوله إِلا بغامها صفة للأَصوات على حدّ قوله تعالى: لو كان فيهما آلهةٌ إِلا اللَّهُ؛ أَي غير الله.
والبُغامُ: صوتُ الناقة، وأَصله للظبي فاستعاره للناقة.
الصحاح: والبَلْدَةُ الصدرُ؛ يقال: فلانٌ واسعُ البلدة أَي واسع الصدر؛
وأَنشد بيتَ ذي الرمة.
وبَلْدَةُ الفَرَسِ: مُنْقَطَعُ الفَهْدَتين من أَسافِلِهما إِلى عَضُده؛ قال النابغةُ الجعدي: في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ، وله بَلْدَةُ نَحْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ويُرْوَى بِرْكَةُ زَوْرٍ، وهو مذكور في موضعه.
وهي بلدةُ بيني وبينك: يعني الفراق.
ولقيته بِبَلْدةِ إِصْمِتَ، وهي القَفْرُ التي لا أَحدَ بها؛ وإِعراب إِصْمِتَ مذكور في موضعه.
والأَبْلَدُ من الرجال: الذي ليس بمقرون.
والبَلْدةُ والبُلدةُ: ما بين الحاجبين.
والبُلْدةُ: فوق الفُلْجَةِ، وقيل: قَدْرُ البُلْجَةِ، وقيل: البَلْدَةُ والبُلْدةُ نَقاوةُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: البَلدةُ والبُلدةُ أَن يكون الحاجبان غير مقرونين.
ورجل أَبْلَدُ بَيِّنُ البَلَدِ أَي أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون، وقد بَلِدَ بَلَداً.
وحكى الفارسي: تَبَلَّدَ الصبحُ كَتَبَلَّج.
وتَبَلَّدتِ الرَّوْضةُ: نَوَّرَتْ.
والبَلْدةُ: راحةُ الكف.
والبَلْدةُ: من منازل القمر بين النعائم وسَعْدِ الذابح خَلاءٌ إِلا من كواكبَ صغارٍ، وقيل: لا نَجومَ فيها البتةَ؛ التهذيبُ: البَلْدَةُ في السماء موضعٌ لا نجوم فيه ليست فيه كواكبُ عظامٌ،يكون عَلَماً وهو آخر البروج، سميت بَلدةً، وهي من بُرْج القَوْس؛ الصحاحُ: البَلدةُ من منازل القمر، وهي ستة أَنجم من القوس تنزلها الشمسُ في أَقصر يوم في السنة.
والبَلَدُ: الأَثر، والجمعُ أَبلادٌ؛ قال القطامي: ليست تُجَرَّحُ، فُرَّاراً، ظُهورهُمُ،وفي النُّحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبلادِ وقال ابن الرقاع: عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها،مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها اعتادها: أَعاد النظر إِليها مرةً بعد أُخرى لِدُروسها حتى عرفها.
وشمل: عمّ؛ ومما يُستحسن من هذه القصيدة قولُه في صفة أَعلى قَرْنِ ولَدِ الظبية: تُزْجِي أَغَنَّ، كَأَنَّ إِبْرَةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ، أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها وبَلِدَ جِلْدُه: صارت فيه أَبْلادٌ.
أَبو عبيد: البَلَدُ الأَثَرُ بالجسد، وجمعه أَبْلادُ.
والبُلْدَةُ والبَلْدَةُ والبَلادَةُ: ضِدُّ النَّفاذِ والذَّكاءِ والمَضاءِ في الأُمور.
ورجلٌ بليدٌ إِذا لم يكن ذكيّاً، وقد بَلُدَ، بالضم،فهو بليد.
وتَبَلَّدَ: تكلف البَلادَةَ؛ وقول أَبي زُبيد: مِن حَمِيمٍ يُنْسِي الحَياءَ جَلِيدَ القَوْمِ، حتى تَراه كالمَبْلود؟
قال: المَبْلودُ الذي ذهب حياؤه أَو عقلُه، وهو البَليدُ، يقال للرجل يُصاب في حَمِيمه فيجزع لموته وتنسيه مصيبتُه الحياءَ حتى تراه كالذاهب العقل.
والتَّبَلُّدُ: نقيضُ التَّجَلد، بَلُدَ بَلادَةً فهو بليد، وهو استكانة وخضوع؛ قال الشاعر: أَلا لا تَلُمْهُ اليومَ أَنْ يَتَبَلَّدا،فقد غُلِبَ المَحْزونُ أَنْ يَتَجَلَّدا وتَبَلَّدَ أَي تردّد متحيراً.
وأَبْلَدَ وَتَبَلَّدَ: لحقته حَيْرَةٌ.
والمَبْلُودُ: المتحيرُ لا فِعلَ له؛ وقال الشيباني: هو المعتوه؛ قال الأَصمعي: هو المُنْقَطَعُ به، وكل هذا راجع إِلى الحَيْرَة، وأَنشد بيت أَبي زبيد «حتى تراه كالمبلود» والمُتَبَلِّدُ: الذي يَتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد للبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاءِ صَعائِدٍ،سَبْعاً تُواماً، كامِلاً أَيَّامُها وقيل للمتحير: مُتَبَلِّدٌ لأَنه شبه بالذي يتحير في فلاة من الأَرض لا يهتدي فيها، وهي البَلْدَةُ.
وكل بلد واسع: بَلْدَةٌ، قال الأَعشى يذكر الفلاة: وبَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشَةٍ،للجِنِّ، بِالليلِ في حافاتِها، شُعَلُ وبَلَّدَ الرجلُ إِذا لم يتجه لشيء.
وبَلَّدَ إِذا نَكَّسَ في العمل وضَعُف حتى في الجَرْيِ؛ قال الشاعر: جَرَى طَلَقاً حتى إِذا قُلْتُ سابِقٌ،تَدارَكَهُ أَعْرَاقُ سُوءٍ فَبَلَّدَا والتَّبَلُّدُ: التصفيقُ.
والتَّبَلُّدُ: التلهف؛ قال عديّ بن زيد: سأَكْسِبُ مالاً، أَو تَقُومَ نَوائِحٌ عليَّ بِلَيْلٍ، مُبْدِياتِ التَّبَلُّدِ وتَبَلَّد الرجلُ تَبَلُّداً إِذا نزل ببلد ليس به أَحدٌ يُلَهِّفُ نفسه.
والمُتَبَلِّد: الساقط إِلى الأَرض؛ قال الراعي: ولِلدَّارِ فِيها مِنْ حَمُولَةِ أَهلِها عَقِيرٌ، ولِلْبَاكي بها المُتَبلِّدِ وكله من البَلادة.
والبَليدُ من الإِبل: الذي لا ينشّطه تحريك.
وأَبْلَدَ الرجلُ: صارت دوابه بليدةً؛ وقيل: أَبْلَدَ الرجلُ: صارت دوابه بليدةً،وقيل: أَبْلَدَ إِذا كانت دابته بَليدَةً.
وفرس بَليدٌ إِذا تأَخر عن الخيل السوابق، وقد بَلُدَ بَلادَةً.
وبَلَّدَ السحابُ: لم يمطر.
وبَلَّدَ الإِنسانُ: لم يَجُدْ.
وبَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِق.
ورجلٌ أَبْلَدُ: غليظ الخَلْقِ.
ويقال للجبال إِذا تقاصرت في رأْي العين لظلمة الليل: قد بَلَّدَتْ؛ ومنه قول الشاعر: إِذا لم يُنازِعْ جاهِلُ القومِ ذَا النُّهَى وبَلَّدَتِ الأَعْلامُ بالليلِ كالأَكَمْ والبَلَنْدَى: العَريضُ.
والبَلَنْدَى والمَلَنْدَى: الكثير لحم الجنبين.
والمُبْلَنْدى من الجمال الصلب الشديد: وبَلْدٌ: اسمُ موضع؛ قال الراعي يصف صقراً: إِذا ما انْجَلَتْ عنه غَدَاةُ صُبَابَةٍ،رأَى، وهو في بَلْدٍ، خَرانِقَ مُنْشِدِ (* قوله «غداة صبابة» كذا في نسخة المؤلف برفع غداة مضافة إلى صبابة،بضم الصاد المهملة.
وكذا هو في شرح القاموس بالصاد مهملة من غير ضبط، وقد خطر بالبال أنه غداة ضبابة بنصب غداة بالغين المعجمة على الظرفية ورفع ضبابة بالضاد المعجمة فاعل انجلت).
وفي الحديث ذكرُ بُلَيْدٍ؛ هو بضم الباء وفتح اللام، قرية لآل عليّ بواد قريب من يَنْبُع.
بند: البَنْدُ: العَلمُ الكبير معروف، فارسي معرّب؛ قال الشاعر: وأَسيافُنَا، تحتَ البُنُودِ، الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ: أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً؛ البَنْدُ: العَلمُ الكبير، وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ.
والبَنْدُ: كل عَلَم من الأَعلام.
وفي المحكم: من أَعلام الروم يكون للقائد،يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر.
وقال الهجيميّ: البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ؛
وأَنشد للمفضل: جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّ؟
قال النضر: سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ.
والبَنْدُ: الذي يُسكِر من الماء؛ قال أَبو صخر: وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ، ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ، بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت.
الليث: البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة؛ يقال: فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل.
والبَنْدُ: بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ.
"
المعجم: لسان العرب
-
بلد
- ـ بلد وبلدةُ: مَكَّةُ، شَرَّفَها الله تعالى، وكُلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ مُسْتَحِيزَةٍ عامِرَةٍ أو غامِرَةٍ، والتُّرابُ.
ـ بَلَدُ: القَبْرُ، والمَقْبَرَةُ، والدارُ، والأَثَرُ، وأُدْحِيُّ النَّعامِ، ومَدِينَةٌ بالجَزيرَةِ، وبِفارِسَ، وقرية بِبَغْدادَ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والأَثَرُ، الجمع: أبْلادٌ، والصَّدْرُ، وراحَةُ اليَدِ، ومَنْزِلٌ لِلقَمَرِ، وهَنَةٌ من رَصاصٍ مُدَحْرَجَةٌ يَقيسُ بها المَلاَّحُ الماءَ، والأرضُ، ونَقاوةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ، كالبُلْدَةِ، بَلِدَ، وعُنْصُرُ الشيءِ، وما لم يُحْفَر من الأَرْضِ، ولم يُوْقَدْ فيه، وثُغْرَةُ النَّحْرِ، وما حَوْلها، أو وَسَطُها، وجِنْسُ المَكانِ، كالعراقِ والشَّامِ.
ـ بَلْدَةُ: الجُزْءُ المُخَصَّصُ، كالبَصْرَةِ ودِمَشْقَ، بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: سَعيدُ بنُ محمدٍ البَلْدِيُّ، من شُيوخِ المُعْتَزِلَة، ورُقْعَةٌ من السَّماءِ لا كَوْكَبَ بها بينَ النَّعائِم وسَعْدٍ الذَّابحِ، يَنْزِلُها القَمَرُ، ورُبَّما عَدَلَ فَنَزلَ بالقِلادَة، وهي سِتَّةُ كواكِبَ مُسْتَدِيرَةٌ، تُشْبِهُ القَوْسَ.
ـ بَلَدَ بالمَكانِ بُلوداً: أقامَ ولَزِمَهُ، أو اتَّخَذَهُ بَلَداً.
ـ أبْلَدَهُ إيَّاهُ: ألْزَمَهُ.
ـ مُبالَدَةُ: المُبالَطَةُ بالسُّيوفِ والعِصِيِّ.
ـ بَلِدُوا وبَلَدُوا: لَزِموا الأرضَ يُقاتِلونَ عليها.
ـ تَبَلُّدُ: ضِدُّ التَجَلُّدِ، بَلُدَ وبَلِدَ، فهو بَليدٌ، وأبْلَدُ،
ـ تَبَلُّدُ: التَّصْفيقُ، والتَّحَيُّرُ، والتَّلَهُّفُ، والسُّقُوطُ إلى الأرضِ، والتَّسَلُّطُ على بَلَدِ الغَيرِ، والنُّزُولُ بِبَلَدٍ ما به أحدٌ، وتَقْليبُ الكَفَّيْن.
ـ مَبْلودُ: المَعْتُوهُ.
ـ بَلَّدَ تَبْلِيداً: لم يَتَّجِهْ لشيءٍ، وبَخِلَ، ولم يَجُدْ، وضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأرضَ،
ـ بَلَّدَتِ السَّحابَةُ: لم تُمْطِرْ،
ـ بَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِقْ.
ـ أَبْلَد: العظيمُ الخَلْقِ.
ـ بَلَنْدَى: العَريضُ.
ـ مُبْلَنْدِي: الجَمَلُ الصُّلْبُ، والكثيرُ اللَّحْمِ.
ـ بَليدُ: لا يُنَشِّطُهُ تَحريكٌ.
ـ أبْلَدُوا: صارَتْ دَوابُّهُمْ كذلكَ، ولَصِقُوا بالأرضِ.
ـ مُبْلِدُ: الحَوْضُ القديمُ.
ـ بُلْدَةُ الوَجْهِ: هَيْئَتُه.
ـ بَلَدُودٌ: موضع بنَواحِي المَدينةِ.
ـ بُلْدُ: حَصاةُ القَسْم من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو رَصاصٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بَلَد
- بَلَد :-
جمع بِلاد (لغير المصدر)، جمع الجمع بُلْدان (لغير المصدر):
1 - مصدر بلِدَ.
2 - مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه :-شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به، - {رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا} :-
• ابن البلاد: بلديّ من أهل البلد الأصليين، - ابن بلد: شهم، يعرف الأصول، - البلد الأمّ: الوطن الأصليّ، - البلد الحرام: مكَّة المكرَّمة.
3 - مكان واسع من الأرض عامر أو غامر :- {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ} - {فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} .
• البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية.
• بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبلَّد
- تبلد - تبلدا
1- تبلد : صار بليدا. 2- تبلد : تظاهر بالبلادة. 3- تبلد : تسلط على بلد غيره. 4- تبلد : تعود حياة البلد : الذي نزل به، وتقاليده، وهواءه. 5- تبلد : تردد متحيرا. 6- تبلد : تلهف. 7- تبلد : صفق. 8- تبلد الصبح : أشرق فأنار.
المعجم: الرائد
-
بَلَدٌ
- جمع: بِلادٌ، بُلْدانٌ.
1. :-يَسْكُنُ بَلَداً جَميلاً :- : الأَرْضُ المُتِّسِعَةُ تَسْتَوْطِنُها جَماعَةٌ مَّا، لَها مُدُنٌ وَقُرَى وَحُدودٌ مُعَيَّنَةٌ. الأعراف آية 58 والبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ . (قرآن) :-هُوَ مِنْ أَهْلِ البَلَدِ.
2. :-الْمَغْرِبُ بَلَدٌ مِنْ بُلْدانِ العالَمِ العَرَبِيِّ والإِسْلامِيِّ :- : قُطْرٌ.
3. :-يا بَلَدِي :- : يا بِلادِي، أَيْ يا وَطَنِي.
4. :-هُوَ مِنْ بَلْدَةٍ بِالجَنوبِ :- : مَدينَة مُتَوَسِّطَة الاتِّساعِ.
المعجم: الغني
-
بلُدَ
- بلُدَ يَبلُد ، بَلادَةً ، فهو بَليد :-
• بلُد الطِّفلُ
1 - ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن :-تلميذ بليد.
2 - قلَّ نشاطُه.
• بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ :-من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بلِدَ
- بلِدَ يَبلَد ، بَلَدًا ، فهو بَلِيد :-
• بلِد الطِّفلُ
1 - بلُد؛ ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه.
2 - بلُد، قلَّ نشاطُه.
• بلِدَ الرَّجلُ: بلُد، استكان وقبل الضَّيْمَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَلدة
- بلدة - جمع بلاد وبلدان
1- بلدة : مكان واسع من الأرض. 2- بلدة : مكان محدود من الأرض تستوطنه جماعات معينة. 3- بلدة : قطعة من البلد. 4- بلدة : مدينة صغيرة. 5- بلدة : صدر.
المعجم: الرائد
-
بلد
- بلد - تبليدا
1- بلده : عوده حياة البلد : الذي هو فيه، وتقاليده، وهواءه. 2- بلد : كان عاجز الرأي. 3- بلد : فتر نشاطه. 4- بلد : سقط أرضا من ضعفه. 5- بلد : لم يتجه لشيء. 6- بلد الفرس : تأخر فلم يسبق. 7- بلد بخل. 8- بلد السحاب : أعطى مطرا قليلا.
المعجم: الرائد
-
بَلَّدَ
- [ب ل د]. (فعل: رباعي لازم متعد). بَلَّدْتُ، أُبَلِّدُ، بَلِّدْ، مصدر تَبْلِيدٌ.
1. :-بَلَّدَ المُهاجِرَ :- : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ.
2. :-بَلَّدَ الرَّجُلُ :- :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ.
3. :-بَلَّدَ الفَرَسُ :- : تَأَخَّرَ فَلَمْ يَسْبِقْ.
4. :-بَلَّدَ السَّحابُ :-: لم يُمْطِرْ.
المعجم: الغني
-
بَلَدِيٌّ
- [ب ل د]. (مَنْسوبٌ إلى البَلَدِ أَوِ البَلْدَةِ).
1. :-صُنْعٌ بَلَدِيٌّ :- : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. :-صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ.
2. :-اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ :- : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ.
المعجم: الغني
-
استبلدَ
- استبلدَ يستبلد ، استبلادًا ، فهو مُستبلِد :-
• استبلد الرَّجلُ
1 - بلُد؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه.
2 - ادّعى البلادة وتظاهر بعدم الفهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَلَديَّة
- بَلَديَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَلَد: :-رقصة بلديّة.
2 - مصدر صناعيّ من بَلَد: تقسيم إداريّ يقوم على شئون مدينة ويُعنى بمرافقها العامّة، يشرف عليه مسئول حكوميّ يُعرف باسم مدير أو رئيس البَلَديّة ويعاونه مجلس بَلَديّ، مؤلَّف من ممثِّلين عن المناطق
• دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظفي البلدة ويضمُّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة، - محصِّل البلديّة: الذي يجمع الضَّرائب أو الرّسوم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَلديّ
- بَلديّ :-
اسم منسوب إلى بَلَد: مكان مُتَّخذ وطنًا :-قرار بلديّ:-
• المجلس البلديّ: مجلس أعيان البلد، - رَقْصٌ بلديّ/ غناء بلديّ: شعبيّ.
• البلديّ من النَّبات: النَّبات الأصليّ الذي نشأ في البلد نفسه، عكس الدَّخيل المجلوب من الخارج :-نباتات بلديّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبلَّدَ
- تبلَّدَ يتبلَّد ، تبلُّدًا ، فهو مُتبلِّد :-
• تبلَّد الشَّخصُ
1 - صار بليدًا أو حُرم الذّكاءَ والفِطْنَة والمضاءَ في الأمور
• متبلِّد الإحساس: لا يتأثّر.
2 - استبلد، تصنَّع الخمولَ، تكلَّفه وتظاهر به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَلَد
- بلد - يبلد بلودا
1- بلد بالمكان : أقام به. 2- بلد بالمكان : اتخذه بلدا.
المعجم: الرائد
-
بلد
- بلد - يبلد بلدا
1- بلد : كان «أبلد»، أي بعد ما بين حاجبيه. 2- بلد : كان بليدا ضعيف الذكاء.
المعجم: الرائد
-
أَبْلدَ
- أَبْلدَ : لَصِق بالأرض.
و أَبْلدَ صَارَ بَليداً.
و أَبْلدَ بالمكان: اتخذه بَلداً.
و أَبْلدَ فلاناً البَلَدَ: أَلْزَمَه إِيّاه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْلَد
- أبلد - بلد ، -مؤ، بلداء
1- أبلد : غير ذكي. 2- أبلد : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
المعجم: الرائد
-
بَلديّ
- بلدي
1- بلدي من سوب إلى «البلد» أو «البلدة». 2- بلدي : «عضو بلدي» : عضو في مجلس البلدية.
المعجم: الرائد
-
بلد
- ب ل د: البَلَدُ و البَلْدةُ بمعنى والجمع بِلادٌ و بُلْدانٌ و البَلادَةُ بالفتح ضد الذكاء وبابه ظرف فهو بليد
المعجم: مختار الصحاح
-
بَلَدَ
- [ب ل د]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مصدر بُلُودٌ. :-بَلَدَ بِالْمَكانِ :- : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ.
المعجم: الغني
-
تَبَلَّدَ
- [ب ل د]. (فعل: خماسي لازم). تَبَلَّدَ، يَتَبَلَّدُ، مصدر تَبَلُّدٌ. :-تَبَلَّدَ الطَّالِبُ فَأَدْهَشَ مَنْ كَانَ يَعْرِفُهُ :- : تَصَنَّعَ البَلاَدَةَ وَكَأَنَّهُ صَارَ بَلِيداً.
المعجم: الغني
-
بَلْدَة
- بَلْدَة :-
جمع بَلْدات وبِلاد:
1 - مدينة أو قرية، قطعة من البلد :- {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} .
2 - مركز تجمّع سكّانيّ أكبر من قرية وأصغر من مدينة.
3 - رقعة واسعة من الأرض محدودة خالية أو مسكونة :- {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} :-
• هي بلدة بيني وبينك: لن نلتقي أبدًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بلد تابع أو بلد ذيل
- بلد يتحكم فيه، بصفة غير رسمية، بلد آخر وغالبا ما يكون بلدا أكبر منه. قبل سقوط الشيوعية مثلا كانت بلدان شرق أوروبا أذيالا للاتحاد السوفيتي أي أنها لم يكن بوسعها انتهاج سياسة اقتصادية أو اجتماعية أو خارجية دون تزكية الاتحاد السوفيتي.
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة