وصف و معنى و تعريف كلمة بلز:


بلز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و زاي (ز) .




معنى و شرح بلز في معاجم اللغة العربية:



بلز

جذر [بلز]

  1. بِلِزُ
    • ـ بِلِزُ : القصيرُ ، والمرأةُ الضَّخْمَةُ ، أو الخَفيفةُ .
      ـ ابْتَلَزَهُ منه : أخَذهُ ، وهي : المُبالَزَةُ .
      ـ بِلِّيزَةُ : لَقَبُ أبي القاسمِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ الأَصْبَهانِيِّ ، وضَبَطَه السَّمْعانِيُّ بالمُثَناةِ فَوْقُ .
      ـ طينُ الإِبْلِيزِ : طينُ مِصْرَ ، أعْجَمِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بلز
    • " امرأَة بِلِزٌ وبِلِزٌّ : ضخمة مكتنزة .
      الجوهري امرأَة بِلِزٌ ، على فِعِلٍ بكسر الفاء والعين ، أَي ضخمة .
      قال ثعلب : لم يأْت من الصفات على فِعِلٍ إِلاَّ حرفان : امرأَة بِلِزٌ وأَتان إِبِدٌ .
      وجَمَل بَلَنْزى : غليظ شديد .
      أَبو عمرو : امرأَة بِلِزٌ خفيفة ؛ قال : والبِلِزُ الرجل القصير .
      الفراء : من أَسماء الشيطان البَلأَزُ والجَلأَزُ والجانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ : من لا خير عندَهُ ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ ، وثَمَرٌ كالتِّينِ ، والتِّينُ نَفْسُهُ ،
      ـ بُلُسُ : جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ ، والعَدَسُ المَأْكُولُ ، كالبُلْسُنِ .
      ـ بَلِسُ : المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ .
      ـ بَلَاسُ : المِسْحُ ، ج : بُلُسٌ ، وبائِعُهُ : بَلاَّسٌ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ،
      ـ بَلَاسَةُ : قرية ببَجِيلَةَ .
      ـ بَلَسَانُ : شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء ، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا .
      ـ مِبْلاَسُ : الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ .
      ـ أبْلَسَ : يَئِسَ ، وتَحَيَّرَ ، ومنه : إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ : لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ .
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً : شيئاً .
      ـ بُولَسُ : سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها .
      ـ بالِسُ : بلد بِشطِّ الفُرَاتِ ، منه : أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ ، وجماعَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَزِقَ
    • ـ لَزِقَ به ، لُزُوقاً ، والتَزَقَ به : لَصِقَ .
      ـ لِزَاقٌ : ما يُلْزَقُ به ، والجِماعُ .
      ـ لِزاقُ الذَّهَبِ : الأُشَّقُ ، ودَواءٌ يُجْلَبُ من إِرْمِينِيَةَ بلَوْنِ الكُرَّاثِ ، ودَواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من بَوْلِ الصِّبْيان في هاوُونِ نُحاسٍ ، يُسْحَقُ فَيَنْحَلُّ من النُّحاسِ وزِنْجارِه شيءٌ ، ثم يُعْقَدُ في الشمسِ ، نافِعٌ للجِراحاتِ الخَبيثَةِ جِدّاً .
      ـ لِزاقُ الحَجَرِ أو الرُّخامِ : دَواءٌ يُتَّخَذُ من حَجَرٍ خاصٍّ .
      ـ لَزُوقُ ولازُوقُ : دَواءٌ للجُرْح ، يَلْزَمُهُ حتى يَبْرَأَ .
      ـ هو لِزْقي وبِلِزْقي ولَزِيقي : بِجَنْبِي .
      ـ في كلامِه لُزَّيْقَى : رُطوبةٌ .
      ـ لَزَقُ : اللَّوَى .
      ـ لُزَيْقاءُ : ما يَنْبُتُ صَبيحَةَ المَطَرِ في أُصولِ الحِجارةِ ،
      ـ مُلَزَّقُ : الغَيْرُ المُحْكَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَلْسَمَ
    • ـ بَلْسَمَ : سَكَتَ عن فَزَعٍ ، وكَرَّهَ وجْهَه ، كتَبَلْسَمَ .
      ـ البِلْسامُ : البِرْسامُ .
      ـ البَلَنْسَمُ : القَطِرانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البُلسُنُ
    • ـ البُلسُنُ : العَدَسُ ، وحَبٌ آخَرُ يُشبِههُ ، الواحِدَةُ بُلسُنَةٍ .
      ـ البَلَسانُ : في ب ل س .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
      ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
      ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
      ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
      ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
      ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
      ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
      ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
      ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
      ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
      ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
      ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
      ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بلسام
    • بلسام
      1 - داء الجنب ، وهو التهاب يصيب غشاء الرئة

    المعجم: الرائد

  7. بلدية
    • أصغر تقسيم إداري في بعض بلدان أوروبا . وتستعمل الكلمة بصفة أعم للدلالة على مجموعة صغيرة من الناس يعيشون ويعملون مع بعضهم البعض .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. بَلَديَّة
    • بَلَديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَلَد : :- رقصة بلديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من بَلَد : تقسيم إداريّ يقوم على شئون مدينة ويُعنى بمرافقها العامّة ، يشرف عليه مسئول حكوميّ يُعرف باسم مدير أو رئيس البَلَديّة ويعاونه مجلس بَلَديّ ، مؤلَّف من ممثِّلين عن المناطق
      • دار البلديَّة : مبنى يحتوي على مكاتب موظفي البلدة ويضمُّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة ، - محصِّل البلديّة : الذي يجمع الضَّرائب أو الرّسوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَلَديّة
    • بلدية
      1 - مجلس مؤلف من ممثلين عن البلدة أو المدينة ، منتخبين أو معينين ، يعنى بحياته وبمرافقه العامة من ماء وكهرباء وطرقات ونظافة وما إليها

    المعجم: الرائد

  10. البَلَدِيَّةُ
    • البَلَدِيَّةُ : هيئة رسمية تقوم على شئون البلد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَلَدِيٌّ
    • [ ب ل د ]. ( مَنْسوبٌ إلى البَلَدِ أَوِ البَلْدَةِ ).
      1 . :- صُنْعٌ بَلَدِيٌّ :- : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ . :- صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ .
      2 . :- اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ :- : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ ، البَلَدِ ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ .

    المعجم: الغني

  12. بَلسَانٌ
    • ( نبات ).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ .

    المعجم: الغني

  13. بَلَسان
    • بَلَسان :-
      ( النبات ) جنس شجر من فصيلة البخوريّات ، أوراقه متقابلة ، وثماره عنبيّة ، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد ، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه : بَيْلسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. بلسان
    • شجر لا يعرف نباته اليوم بغير مصر خاصة بالموضع المعروف منها بعين شمس

    المعجم: الأعشاب

  15. بلس
    • ب ل س : أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما

    المعجم: مختار الصحاح

  16. بلس
    • هو التين

    المعجم: الأعشاب

  17. بَلَس
    • بلس - و بلس
      1 - عدس


    المعجم: الرائد

  18. بلس
    • بلس
      1 - ساكت على حزنه اوخوفه

    المعجم: الرائد

  19. بلس
    • بلس
      1 - بلس من لا خير عنده . 2 - بلس : تين رديء .

    المعجم: الرائد

  20. البَلَسَانُ
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد ، وهو من الفصيلة البخورِيّة ، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. البَلَس
    • البَلَس : صَنف من التِّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. البُلُس
    • البُلُس : العَدَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَلاس
    • بلاس - جمع بلس
      1 - بلاس : ثوب من الشعر . 2 - بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض .

    المعجم: الرائد

  24. بلسم
    • " بَلْسَمَ : سكت عن فَزَع ، وقيل : سكت فقط من غير أَن يقَيَّد بفَرَقٍ ؛ عن ثعلب .
      الأَصمعي : طَرْسَم الرجل طَرْسَمةً وبَلْسَمَ بَلْسَمَة إذا أَطرق وسكَت وفَرِق .
      والبِلْسامُ : البِرْسامُ ؛ قال العجاج يصف شاعراً أَفْحَمَه : فلم يَزَلْ بالقَوْم والتَّهَكُّمِ (* قوله « فلم يزل بالقوم » هكذا في الأصل بالميم ).
      حتى التَقَيْنا ، وهو مثل المُفْحَمِ ، واصْفَرَّ حتى آضَ كالمُبَلْسَم ؟

      ‏ قال : المُبَلْسَمُ والمُبَرْسَم واحد .
      قال ابن بري : البِلْسامُ البِرْسامُ وهو المُومُ ؛ قال رؤبة : كأَنَّ بِلْساماً به أَو مُوما وقد بُلْسِمَ وبَلْسَمَ : كَرَّهَ وجهَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بلس
    • " أَبْلَسَ الرجلُ : قُطِعَ به ؛ عن ثعلب .
      وأَبْلَس : سكت .
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ .
      وفي التنزيل العزيز : يومئذ يُبْلِسُ المجرمون .
      وإِبليس ، لعنة اللَّه : مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ .
      وقال أَبو إِسحق : لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة .
      والبَلاسُ : المِسْحُ ، والجمع بُلُسٌ .
      قال أَبو عبيدَة : ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ ، بالباء المشبع ، وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً ، وهو فارسي معرب ، ومن دعائهم : أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه ، ويقال لبائعه : البَلاَّسُ .
      والمُبْلِسُ : اليائسُ ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب : قد أَبْلَسَ ؛ وقال العجاج :، قال : نَعَمْ أَعْرِفُه ، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً .
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس ، وقيل : إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً .
      وفي الحديث .
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة ؛ أَبلسوا أَي سكتوا .
      والمُبْلِسُ : الساكت من الحزن أَو الخوف .
      والإِبْلاسُ : الحَيْرة ؛ ومنه الحديث : أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها .
      وقال أَبو بكر : الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى ؛

      وأَنشد : وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ ، وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال : أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة ؛

      وقال : به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ ، وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ : الانكسار والحزن .
      يقال : أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً ؛ قال العجاج : يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا ؟

      ‏ قال : نعم أَعْرِفُه ، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ : الذي صار فيه الكِرْسُ ، وهو الأَبوال والأَبعار .
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة ، فهي مِبْلاس .
      والبَلَسُ : التِّينُ ، وقيل : البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك ، الواحدة بَلَسَةٌ .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس ، وهو التين ، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام ، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ ، وفي حديث عطاء : البُلُس هو العدس ، وفي حديث ابن جُرَيْج ، قال : سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ ، فقال : فيه كُلِّه الصدقةُ ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ ؛ قال : وقد يقال فيه البُلْسُنُ ، بزيادة النون .
      الجوهري : والبَلَس ، بالتحريك ، شيء يشبه التين يكثر باليمن .
      والبُلُس ، بضم الباء واللام : العدس ، وهو البُلْسُن .
      والبَلَسانُ : شجر لحبه دُهْن .
      التهذيب في الثلاثي : بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء ، قال : ولحبه دهن حار يتنافس فيه .
      قال الأَزهري : بَلَسان أُراه روميّاً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللَّه عنهما : بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان ؛ قال عَبَّاد بن موسى : أَظنها الزَّرازيرَ .
      والبَلَسانُ : شجر كثير الورق ينبت بمصر ، وله دهن معروف .
      اللحياني : ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بلز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بلوزة [مفرد]: ج بلوزات: ثوب خاصّ بالمرأة يشبه قميص الرِّجال يستر الجزء العلويّ من الجسد.
المعجم الوسيط
الطين الذي يُخَلِّفه نهر النيل على وجه الأرض بعد ذهابه. (د).
المعجم الوسيط
الجزءُ السائلُ من الدم. ( مج ).
الصحاح في اللغة
امرأةُ بِلِزٌ، على فِعِلٍ بكسر الفاء والعين، أي ضخمةٌ. قال ثعلب: لم يأبِ من الصفات على فِعِلٍ إلاَّ حرفان: امرأةٌ بِلِزٌ، وأَتانٌ إِبِدٌ.
تاج العروس

البِلِزُ بكسرتَيْن : القصيرُ رجلٌ بِلِزٌ وكذلك امرأةٌ بِلِزٌ البِلِزُ : المرأةُ الضخمةُ المُكتَنِزة . وقرأتُ في الجَمْهَرَة لابن دُرَيْد : : قال أبو عمروٍ : زَعَمَ الأخفَشُ أنّهم يقولون : امرأةٌ بِلِزٌ للضخمة ولم أرَ ذلك معروفاً . انتهى . وقال ثعلب : لم يأتِ من الصّفاتِ على فِعِلٍ إلاّ حَرْفَان : امرأةٌ بِلِزٌ وأتانٌ إِبِدٌ . والذي في التهذيب : امرأةٌ بِلِزٌ : خفيفةٌ . والبِلِّزُ بتشديد اللام المكسورة : القصير . وابْتَلَزَهُ منه شيئاً : أَخَذَه وهي المُبالَزَة نقله ص . وبِلِّيزَة بتثقيل اللام المكسورة : لقبُ أبي القاسم عَبْد الله بن أحمد الأصْبَهانيّ الخرتيّ المُقرئ روى عن مُحَمَّد بن عَبْد الله بن شمتة وعنه السِّلَفيّ وابنُه أبو الفتح مُحَمَّد بن عَبْد الله بن أحمد سَمِعَ ابن رَيْذَة ومات سنة 512 ، وَضَبَطه السَّمْعانيُّ بالمُثَنَّاة فَوْقُ بدل المُوَحَّدة وسيأتي في مَوْضِعه . وطِينُ الإبْليز بالكسر : طِينُ مِصر وهو ما يُعقبُه النِّيلُ بعدَ ذَهابِه عن وَجْهِ الأرض أعجميَّةً والعامّة تقول بالسين . ويُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ بِلِزٌ : أي خفيف . وبلاز كِرْد - بالفتح - قريةٌ بين إرْبِلَ وأَذْربيجان نقله الصَّاغانِيّ . وبالوز : قريةٌ بنَسا على ثلاثة فراسخ منها الإمامُ أبو العبّاس الحسنُ بنُ سفيان بن عامرٍ البالوزيّ النَّسَويّ إمامُ عَصْرِه

لسان العرب
امرأَة بِلِزٌ وبِلِزٌّ ضخمة مكتنزة الجوهري امرأَة بِلِزٌ على فِعِلٍ بكسر الفاء والعين أَي ضخمة قال ثعلب لم يأْت من الصفات على فِعِلٍ إِلاَّ حرفان امرأَة بِلِزٌ وأَتان إِبِدٌ وجَمَل بَلَنْزى غليظ شديد أَبو عمرو امرأَة بِلِزٌ خفيفة قال والبِلِزُ الرجل القصير الفراء من أَسماء الشيطان البَلأَزُ والجَلأَزُ والجانُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: