وصف و معنى و تعريف كلمة بلسنه:


بلسنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح بلسنه في معاجم اللغة العربية:



بلسنه

جذر [بلس]

  1. لاَسَنَ: (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  2. لِسانات: (اسم)
    • لِسانات : جمع لِّسَانُ
  3. لَسِنة: (اسم)
    • لَسِنة : فاعل من لَسِنَ
  4. إِلسان: (اسم)
    • إلسان : مصدر أَلسَنَ


  5. مُلاَسَنَة: (اسم)
    • مُلاَسَنَة : مصدر لاَسَنَ
  6. بُلسُن: (اسم)
    • البُلْسُنُ : العَدَس
  7. لَسْنَاءُ: (اسم)
    • لَسْنَاءُ : مؤنت أَلسَن
  8. لسناءُ: (اسم)
    • لسناءُ : فاعل من لَسِنَ
  9. بَلَسان: (اسم)
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
  10. اللسان: (مصطلحات)


    • العضو اللحمي الأحمر في الفم ، وهو آلة النطق والذوق والبلع ، يذكر وقد يؤنث. (فقهية)
  11. السن: (مصطلحات)
    • العظم النابت في فم الإنسان أو الحيوان ، الذي أعده الله تعالى للأكل. (فقهية)
  12. اللسان: (مصطلحات)
    • اللغة ، ومنه { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ} ، ولسان العرب لغتهم. (فقهية)
  13. السن: (مصطلحات)
    • بكسر السين مؤنثة ، جمع أسنان وأسنة وأسن ، العمر. (فقهية)
  14. السّنّ الحليبيّ:
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  15. اللِّسَانُ العَرَبِيُّ:
    • الكَلاَمُ العَرَبِيُّ، اللُّغَةُ. لِسَانٌ فَصِيحٌ.
  16. لِسَانُهُ طَلِقٌ:


    • فَصِيحُ اللِّسَانِ.
  17. لاَسَنَ صَاحِبَهُ:
    • حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  18. اللسن: (اسم)
    • صوت كلام الإنسان
  19. سبق اللسان: (مصطلحات)
    • النطق بكلام لا يريد البوح به. (فقهية)
  20. عفيف اللسان: (مصطلحات)
    • لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة ، وفارغ . الكلام. (فقهية)
  21. فلتة اللسان: (مصطلحات)
    • هفواته وزلاته وأخطاؤه. (فقهية)
  22. حَلَمة اللسان: (طبية)


    • نتوء على السطح العلويّ للِّسان.
  23. سبق اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • النطق بكلام لا يريد البوح به.
  24. عفيف اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة ، وفارغ. الكلام.
  25. فلتة اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • هفواته وزلاته وأخطاؤه.
,
  1. اللِّسانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
  2. اللّسانيّات (المعجم عربي عامة)


    • (لغ) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر ° معهد اللِّسانيّات
  3. لاَسَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه.
      يقال: كانت بينهما مُلاسَنة.
  4. لاَسَن (المعجم الرائد)
    • لاسن - ملاسنة
      1- لاسنه : غالبه في الجدال والكلام. 2- لاسنه : ناطقه.
  5. السِّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
      ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
      ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً،
      ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه،
      ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً،
      ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها،
      ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ،
      ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
      ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
      ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
      ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ،
      ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ،
      ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
      ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
      ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
      ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
      ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
      ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
      ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
      ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
      ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
      ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
      ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
      ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
      ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
      ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
      ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
      ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
      ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
  6. السّنن الرّواتب (المعجم عربي عامة)
    • الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.


  7. السّنّ الحليبيّ (المعجم عربي عامة)
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  8. السّنَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ.
      يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد.
      و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ.
      ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
  9. السَّنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر.
      و السَّنا الضوءُ الساطع.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق.
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
      51.
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.
  10. السِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) .
      و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ.
      و السِّنُّ العُمْرُ.
      وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق.
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم.
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
      يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ.
      (جج) أَسِنَّةٌ.
  11. اللَّسِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان.
  12. اللِّسَانُ. (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسَانُ.
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13.
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ. اللغة.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) .
      و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة.
      يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ.
      و اللِّسَانُ. الحجّةُ.
      يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته.
      و اللِّسَانُ. الثناءُ.
      يقال: لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم.
      و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و(ذو اللسانين) : المنافق.
      يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين.
      و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم.
      و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين.
      14.
  13. اللِّسْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ.
      و اللِّسْنُ اللُّغةُ.
      يقال: لكل قوم لِسْنٌ.
      و اللِّسْنُ اللِّسانُ.
  14. المَلْسُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .
  15. بَلسَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
  16. لاَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  17. بَلَسان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلَسان :-
      (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
  18. اللسن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كلام الإنسان
  19. التسامح في أدلة السنن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي قاعدة فقهية مقتبسة من النصوص ومفادها: أنه إذا ورد حديث مشتمل على حسب، وعمل به المكلف فقد أدى مستحبا، وله الثواب المذكور له حتى لو كان الحديث غير صحيح، بل حتى لو تبين انه غير مستحب واقعا.
  20. بألسنة حدادٍ (المعجم قرآن)
    • ذربة سليطة قاطعة كالحديد
      سورة :الاحزاب، آية رقم :19
  21. ليًّا بألسنتِهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • انْنحرافًا إلى جانب السّوء في القول
      سورة :النساء، آية رقم :46
  22. السنا (المعجم الأعشاب)
    • سَنَى - سنا هندي - عشرق - (اليمن ) - سنامكي - قسي .
  23. بلسان (المعجم الأعشاب)
    • شجر لا يعرف نباته اليوم بغير مصر خاصة بالموضع المعروف منها بعين شمس
  24. بلسن (المعجم الأعشاب)
    • هو العدس
  25. بُلسُن (المعجم الرائد)
    • بلسن
      1-عدس


معنى بلسنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلسَ يُبلس، إبْلاسًا، فهو مُبلِس • أبلس المذنبُ: 1- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته "{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}- {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}". 2- فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلَسان [جمع]: (نت) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاسْت [مفرد] • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة: الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بلاستيك [مفرد]: (كم) مادّة لدائنيّة (مرنة) عضويّة الأصل أو مركّبة، يمكن سبكها تحت تأثير الحرارة أو الضَّغط، تقبل التَّشكيل، وتصنع منها أدواتٌ مختلفة.
المعجم الوسيط
رأْس الشياطين. وـ المتمرّد. (ج) أباليس، وأبالِسة. ( مع ).
المعجم الوسيط
سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ).البَلاَسُ: ثَوْب من الشَّعَر غليظ. ( ج ) بُلُس.البَلَسُ: صنف من التّين.البُلُس: العَدَس.البَلَسَانُ: شجر له زهر أَبيض صغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة.
المعجم الوسيط
العَدَس.
مختار الصحاح
ب ل س : أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما
الصحاح في اللغة
أَبْلَسَ من رحمة الله، أي يَئِسَ. ومنه سمِّي إبْليسُ، وكان اسمه عَزازِيلُ. والإِبْلاسُ أيضاً: الانكسار والحزن. يقال: أَبْلَسَ فلانٌ، إذا سكتَ غمَّاً. وأَبْلَسَتِ الناقة، إذا لم تَرْغُ من شدّة الضَبَعَةِ، فهي مِبْلاسٌ. والبَلَسُ بالتحريك: شيء يشبِه التين يكثر باليمن. وأهلُ المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسيّ معرّب. ومن دعائهم: أرانيك الله على البُلُسِ بالضم، وهي غرائر كبارٌ من مسوحٍ يُجعل فيها التين، ويُشَهَّرُ عليها مَنْ يُنَكَّلُ به وينادى عليه.
الصحاح في اللغة
البُلسُنُ بالضم: حَبٌّ كالعدس وليس به.
تاج العروس

البَلَسُ مُحرَّكةً : مَن لا خَيْرَ عندَه أو هو الذي عندَه إبْلاسٌ وشَرٌّ . البَلَس : ثَمَرٌ كالتِّين يَكْثُرُ باليمن قاله الجَوْهَرِيّ قيل : هو التِّينُ نَفْسُه إذا أَدْرَك والواحدةُ بَلَسَةٌ . البُلُس بضمَّتَيْن وفي التكملة مضبوطٌ بالتحريك : جبلٌ أَحْمَرُ ضَخْمٌ ببلادِ مُحارِب بن خَصَفَةَ . البُلُس : العَدَسُ المأكولُ كما جاء في حديثِ عَطاءٍ حين سَأَلَه عنه ابنُ جُرَيْجٍ وفي حديثٍ آخِر : " من أَحَبَّ أنْ يَرِقَّ قَلْبُه فليُدْمِنْ أَكْلَ البُلُس " هكذا الروايةُ ومن المُحدِّثين من ضَبَطَه بالتحريك وعنى به التِّينَ كالبُلْسُن كقُنْفُذٍ والنون زائدةٌ كزيادَتِها في ضَيْفَن ورَعْشَنٍ وقد ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ في النون وهو وَهَمٌ كما نَبَّهَ عليه الصَّاغانِيّ . البَلِس ككَتِفٍ : المُبْلِسُ الساكتُ على ما في نَفْسِه من الحُزنِ أو الخوف . البَلاَس كَسَحَابٍ : المِسْحُ ج : بُلُسٌ بضمَّتَيْن وبائعُه بَلاّسٌ كشَدّادٍ قال أبو عُبَيْدة : وممّا دَخَلَ في كلام العرب من كلام فارِس المِسْحُ : تُسمِّيه العربُ البَلاَس بالباءِ المُشْبَعِ وأهلُ المدينةِ يُسمُّونَ المِسْحَ بَلاَساً وهو فارسيٌّ مُعرَّبٌ . بَلاَس : ع بدمشق قال حَسّانُ بنُ ثابتَ رَضِيَ اللهُ عنه :

لمَنِ الدارُ أَقْفَرَتْ بمَعانِ ... بَيْنَ أَعْلَى اليَرْموكِ فالحِمّانِ

فالقُرَيّاتِ من بَلاَسَ فدارَيّا ... فسَكّاءَ فالقُصورِ الدَّواني بَلاَسُ أيضاً : د بين واسِطَ والبَصْرة كما في العُباب . بَلاَسَةُ بهاءٍ : ة ببَجِيلَة . والبَلَسان مُحرّكةً : شجَرٌ صِغارٌ كَشَجَرِ الحِنّاءِ كثيرُ الورَقِ يَضْرِبُ إلى البَياض شَبيهٌ بالسَّذابِ في الرائحة لا يَنْبُتُ إلاّ بعَينِ شَمسٍ ظاهِرَ القاهرة وهي المَطَرِيَّة قال شَيْخُنا : وهذا غريبٌ بل المعروف المشهورُ أنّ أَكْثَرَ وُجودِه ببلاد الحجاز بين الحرمَيْن واليَنبُع ويُجلَبُ منه لجميع الآفاق . قلت : وهذا الذي استغربَه شَيْخُنا قد صرَّحَ به غالبُ الأطبّاءِ والمُتكَلِّمينَ على العَقاقير ففي المُحكَم : يَنْبُتُ بمِصر وله دُهْنٌ وفي المنهاج : بَلَسان : شَجَرَةٌ مصريّة تَنْبُتُ في مَوْضِعٍ يقال له عينُ شَمسٍ فقط نعم انْقطعَ منه في أواخرِ القَرن الثامن واسْتُنبِتَ في وادي الحجاز فكلامُ المُصَنِّف غيرُ غريبٍ . يُتنافَسُ في دُهنِها : كذا في سائر النُّسَخ وصوابُه في دُهنِه قال الليث : ولحَبِّه دُهْنٌ حارٌّ يُتنافَسُ فيه وقال صاحبُ المِنهاج : دُهنُه أَقْوَى من حَبِّه وحَبُّه أقوى من عُودِه وأَجْوَدُ عُودِه الأملسُ الأسمرُ الحادُّ الطَّيِّبُ الرائحةِ حارٌّ يابِسٌ في الثانية وحَبُّه أَسْخَنُ منه يَسيراً وعُودُه يَفْتَحُ السَّدَدَ ويَنْفَعُ من عِرْقِ النَّسَا والدُّوَارِ والصُّداع ويَجلو غِشاوَةَ العَين ويَنفعُ الرَّبْوَ وضيق النَّفَس وينفعُ رُطوبةَ الأرْحامِ بَخُوراً وينفعُ العُقْمَ ويُقاوِمُ السُّمومَ ونَهشَ الأفاعي . والمِبْلاس : الناقةُ المُحكَمةُ الضَّبَعةِ عن الفَرّاء . وأَبْلَسَ الرجلُ من رَحْمَةِ الله : يَئِسَ . في حُجَّتِه : انْقطعَ . وقيل : أَبْلَسَ إذا دَهِشَ وَتَحَيَّرَ قاله ابنُ عَرَفَةَ منه اشتقاقُ إبْليس لَعَنَه اللهُ ؛ لأنّه يَئِسَ من رحمةِ الله ونَدِمَ وكان اسمُه من قَبْلُ عَزازِيلَ أو هو أعجمِيٌّ مَعْرِفةٌ ولذا لم يُصرَف قاله أبو إسحاق . قلتُ : ولذا قيل : إنّه لا يَصِحُّ أن يُشتَقَّ إبْليسُ وإنْ وافَقَ معنى أَبْلَس لَفْظَاً ومعنىً وقد تَبِعَ المُصَنِّف الجَوْهَرِيّ في اشتِقاقِه فغَلَّطوه فليُتَنَبَّه لذلك . وقال أبو بكرٍ : الإبْلاسُ معناه في اللُّغَة : القُنوطُ وقَطعُ الرجاءِ من رحمةِ اللهِ تعالى وقال غيرُه الإبْلاس : الانْكِسارُ والحُزن يقال : أَبْلَسَ فلانٌ إذا سَكَتَ غَمَّاً وحُزناً قال العَجّاج :

يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْمَاً مُكْرَسا ... قال نَعَمْ أَعْرِفُه وأَبْلَساأَبْلَسَتْ الناقةُ إبْلاساً إذا لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعةِ فهي مِبْلاس . قال اللِّحْيانيُّ : ما ذُقتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً أي شيئاً كذا في اللِّسان وسيأتي في علس زيادة إيضاح لذلك وأنّ الجَوْهَرِيّ ضَبَطَه ولا لَؤُوساً وغيرُه قال : أَلُوساً . وبُولَس بضمّ الباءِ وفتحِ اللام : سِجْنٌ بجهنَّمَ أعاذَنا اللهُ تعالى منها برحمتِه وكَرَمِه هكذا جاء في الحديث مُسمّىً : " يُحشَرُ المُتَكَبِّرونَ يومَ القيامةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ حتى يُدخَلوا سِجْناً في جهنَّمَ يقال له بُولَسُ " . وبالِسُ كصاحبٍ : د بشَطِّ الفراتِ بين حَلَبَ والرّقَّةِ بينه وبين الفرات أربعةُ أَمْيَال سُمِّيت فيما يُذكَرُ ببالِسِ بنِ الردم بنِ اليَقَن بنِ سامِ بنِ نُوحٍ وقُربَه جِسرٌ مَليحٌ اتُّخِذَ في زمنِ عثمانَ رَضِيَ اللهُ تعالى عنه ولمّا توَجَّهَ مَسلمةُ بنُ عبدِ الملكِ غازياً للرُّومِ من نَحْوِ الثُّغورِ الجزريَّة عَسْكَرَ ببالِس فأتاهُ أَهْلُها وأهلُ القُرى المَنسوبةِ إليها فسألوه جميعاً أن يحفرَ لهم نَهْرَاً من الفرات يَسْقِي أراضيهم على أن يجعلوا له الثُّلْثَ من غِلالِهم بعد عُشْرِ السلطان فَحَفَر النهرَ المعروفَ بنَهرِ مَسْلَمةَ ووَفَّوْا له بالشَّرْط ورَمَّ سُورَ المدينةِ واَحْكَمَه فلمّا ماتَ مَسْلَمةُ صارتْ بالِسُ وقُراها لوَرثَتِه فلم تَزَلْ في أيديهم حتى جاءت الدولةُ العبّاسيّة فانتُزِعَتْ منهم فكانت للمأمونِ وذُرِّيَّته قال ابنُ غَسّان الكورانيّ :

آمَنَ اللهُ بالمُبارَكِ ميّ ... حوفَ مِصرٍ إلى دِمشقَ فبالِسْ ومنه أبو العبّاس أحمدُ بنُ إبراهيمَ بن مُحَمَّد بنِ بكر البالِسِيُّ المُحدِّث وأبو المَجدِ مَعد بن كثير بنِ عليٍّ البالِسِيُّ الفقيه الأديب تفقَّهَ على أبي بكرٍ الشاشِيِّ وأبو عليٍّ الحسَنُ بنُ عَبْد الله بن منصورِ بنِ حَبيبٍ الأنطاكيُّ يُعرَفُ بالبالِسِيِّ وأبو الحسَنِ إسماعيلُ بنُ أحمدَ بن أَيُّوبَ البالِسِي الخَيْزرانِيُّ وجماعةٌ غيرُهم ومن المُتأخِّرين : النَّجْمُ مُحَمَّد بن عَقيلِ بنِ مُحَمَّد بن الحسن البالِسِيِّ من كبارِ أئمّةِ الشافِعيَّة وحفيدُه أبو الحسن مُحَمَّد بنُ عليِّ بنِ محمد سَمِعَ على جدِّه وأبو الفَرَجِ بنُ عبد الهادي وهو من شيوخ الحافظِ بنِ حَجَرٍ توفِّيَ سنة 804 بمِصر والجَمَالُ عبدُ الرحيمِ بنُ مُحَمَّد بن محمودٍ البالِسِيُّ سِبْطُ ابنِ المُلَقِّن وغيرُهما . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَبْلَسَ الرجلُ : قُطِعَ به عن ثَعْلَبٍ . وأَبْلَسَ : سَكَتَ فلم يَرُدَّ جواباً . والبُلُس بضمَّتَيْن : غَرائرُ كِبارٌ من مُسوحٍ يُجعَلُ فيها التِّبْنُ ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكَّلُ به ويُنادى عليه ومن دُعائِهم : أرانِيكَ اللهُ على البُلُس . والبَلَسان : نوعٌ من الطيورِ يقال لها الزَّراير وقد جاءَ ذِكرُه في حديثِ أصحابِ الفيل وفَسَّرَه عَبّادُ بنُ موسى هكذا . وبُلَس بالضَّمّ وفتحِ اللام : إحدى قُرى بالِسَ التي كانت لمَسلَمَةَ بنِ عبد الملك ثمّ كانت لوَرثَتِه فيما بعد . وبَلُوسُ كصَبُور : قريةٌ بمصر من المَنُوفيّة . وبِلاسٌ ككِتابٍ : اسمُ رجلٍ كذا في مَعارفِ ابنِ قُتَيْبةَ إليه يُنسَبُ بِلاسْ آباد وقد ذَكَرَه المُصَنِّف رَحِمَه اللهُ استِطراداً في سبط فانْظُرْه

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : نابُلُسُ هكذا يُكْتَبُ متَّصِلاً وأَصْلُه : نابُ لُس : بلدٌ مَشْهُورٌ بأَرْض فِلَسْطِينَ بَيْنَ جَبَلَيْنِ مستطيلٌ لا عَرْضَ له كثيرُ الماءِ بينَه وبينَ بيتِ المَقْدِسِ عَشْرَةُ فَراسخَ وله كُورَةٌ وَاسعَةٌ وبظاهِرِه جَبَلٌ يَعْتَقِدُ اليَهُودُ أَن الذَّبْحَ كَانَ عليه وعِنْدَهُم أَنَّ الذَّبيحَ إِسْحَاقُ ولَهُمْ في هذا الجَبَلِ إعْتِقادٌ عَظِيمٌ وهو مّذْكُورٌ في التَّوراةِ والسَّامِرَةُ تُصَلِّى إِليه وبه عَيْنٌ تَحْتَ كَهْفٍ يَزُورُونَه وقَدْ نُسِبَ إِليه جَمَاعَةٌ من المُحَدِّثين والعَجَبُ من المصنِّف كيف تَرَكَ ذِكْرَه مع أَنّه يُورِدهُ إسْتِطْرَاداً في مَوَاضِعَ من كتابِه

تاج العروس

البَلْسَكاءُ بفتح الباءِ وسُكُونِ اللاّم . وفتحِ السِّينِ المُهْمَلَةِ هكذا ضَبَطَه أَبُو سَعِيدٍ . وزادَ ابنُ عَبّادٍ : البِلِسْكاء بكسرتَيْن وكِلاهُما بالمَدِّ ونُقِلَ القَصْرُ أيضاً في اللُّغَةِ الأُولَى عن أبي حَيّان وناظِرِ الجَيشِ والطّائي في شرُوحِ التَّسهِيل وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو نَبتٌ يَنْشَبُ في الثِّيابِ فلا يَكادُ يُفارِقُها ويَتَخَلَّصُ منها قال أَبو سَعِيد : سَمِعْتُ أَعرابِيًّا يقول بحَضْرَةِ أبي العَمَيثَلِ : نُسَمِّي هذا النَّبتَ هكذا بتِهامَةَ فكتَبَه أَبو العَمَيثَلِ وجَعَلَه بَنتاً من الشِّعْرِ ليَحْفَظَه :

لسان العرب
أَبْلَسَ الرجلُ قُطِعَ به عن ثعلب وأَبْلَس سكت وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ وفي التنزيل العزيز يومئذ يُبْلِسُ المجرمون وإِبليس لعنة اللَّه مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ وقال أَبو إِسحق لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة والبَلاسُ المِسْحُ والجمع بُلُسٌ قال أَبو عبيدَة ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ بالباء المشبع وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً وهو فارسي معرب ومن دعائهم أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه ويقال لبائعه البَلاَّسُ والمُبْلِسُ اليائسُ ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب قد أَبْلَسَ وقال العجاج قال نَعَمْ أَعْرِفُه وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً ونحو ذلك قيل في المُبلِس وقيل إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً وفي الحديث فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة أَبلسوا أَي سكتوا والمُبْلِسُ الساكت من الحزن أَو الخوف والإِبْلاسُ الحَيْرة ومنه الحديث أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها وقال أَبو بكر الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى وأَنشد وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ ويقال أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة وقال به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ الانكسار والحزن يقال أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً قال العجاج يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا ؟ قال نعم أَعْرِفُه وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ الذي صار فيه الكِرْسُ وهو الأَبوال والأَبعار وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة فهي مِبْلاس والبَلَسُ التِّينُ وقيل البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك الواحدة بَلَسَةٌ وفي الحديث من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس وهو التين إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ وفي حديث عطاء البُلُس هو العدس وفي حديث ابن جُرَيْج قال سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ فقال فيه كُلِّه الصدقةُ فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ قال وقد يقال فيه البُلْسُنُ بزيادة النون الجوهري والبَلَس بالتحريك شيء يشبه التين يكثر باليمن والبُلُس بضم الباء واللام العدس وهو البُلْسُن والبَلَسانُ شجر لحبه دُهْن التهذيب في الثلاثي بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء قال ولحبه دهن حار يتنافس فيه قال الأَزهري بَلَسان أُراه روميّاً وفي حديث ابن عباس رضي اللَّه عنهما بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان قال عَبَّاد بن موسى أَظنها الزَّرازيرَ والبَلَسانُ شجر كثير الورق ينبت بمصر وله دهن معروف اللحياني ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً
الرائد
* بلس. 1-من لا خير عنده. 2-تين رديء.
الرائد
* بلس. ساكت على حزنه أو خوفه.
الرائد
* بلس. عدس.ه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: