وصف و معنى و تعريف كلمة بلشك:


بلشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح بلشك في معاجم اللغة العربية:



بلشك

جذر [بلش]

  1. بَلَشون: (اسم)
    • طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ
  2. بَلَشونيّات : (اسم)
    • فصيلةُ طَيْرٍ مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ
  3. مُلاشٍ : (اسم)
    • مُلاشٍ : فاعل من لاشى
  4. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى


  5. مُلاشي : (اسم)
    • مُلاشي : فاعل من لاشى
  6. شَيْن : (اسم)
    • شَيْن : مصدر شانَ
  7. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  8. شَين : (اسم)
    • بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ
    • مصدر شانَ
  9. شين : (اسم)
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ
    • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  10. لشا : (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة


,
  1. بَلَشون
    • بلشون - و بلشون
      1-طائر مائي طويل العنق والحاجبين والساقين يبتلع السمك

    المعجم: الرائد

  2. بَلَشون
    • بَلَشون :-
      (الحيوان) جنس طير من فصيلة البَلَشونيّات أنواعه مُنتشرة في جميع بلاد العالم، كبير الجُثَّة، طويل العنق والجناحَيْن والسَّاقَيْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَلَشُونٌ
    • (حيوان).: طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ.

    المعجم: الغني

,


  1. البُلسُنُ
    • ـ البُلسُنُ : العَدَسُ ، وحَبٌ آخَرُ يُشبِههُ ، الواحِدَةُ بُلسُنَةٍ .
      ـ البَلَسانُ : في ب ل س .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ : من لا خير عندَهُ ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ ، وثَمَرٌ كالتِّينِ ، والتِّينُ نَفْسُهُ ،
      ـ بُلُسُ : جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ ، والعَدَسُ المَأْكُولُ ، كالبُلْسُنِ .
      ـ بَلِسُ : المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ .
      ـ بَلَاسُ : المِسْحُ ، ج : بُلُسٌ ، وبائِعُهُ : بَلاَّسٌ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ،
      ـ بَلَاسَةُ : قرية ببَجِيلَةَ .
      ـ بَلَسَانُ : شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء ، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا .
      ـ مِبْلاَسُ : الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ .
      ـ أبْلَسَ : يَئِسَ ، وتَحَيَّرَ ، ومنه : إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ : لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ .
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً : شيئاً .
      ـ بُولَسُ : سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها .
      ـ بالِسُ : بلد بِشطِّ الفُرَاتِ ، منه : أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ ، وجماعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلشَفَ
    • بلشَفَ يبلشف ، بَلْشَفةً ، فهو مُبلشِف ، والمفعول مُبلشَف :-
      بلشف البلدَ جعله يُطبِّق شيوعيّة لينين التي ترى وجوب وجود مرحلة انتقاليّة للتحوّل من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بَلَشُونيَّاتٌ


    • : فصيلةُ طَيْرٍ مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ .

    المعجم: الغني

  5. بلشف البلد
    • جعله يُطبِّق شيوعيّة لينين التي ترى وجوب وجود مرحلة انتقاليّة للتحوّل من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  6. بَلَشُونٌ
    • ( حيوان ).: طَائِرٌ مَائِيٌّ ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ .

    المعجم: الغني

  7. بَلَشون
    • بَلَشون :-
      ( الحيوان ) جنس طير من فصيلة البَلَشونيّات أنواعه مُنتشرة في جميع بلاد العالم ، كبير الجُثَّة ، طويل العنق والجناحَيْن والسَّاقَيْن .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بَلَشون
    • بلشون - و بلشون
      1 - طائر مائي طويل العنق والحاجبين والساقين يبتلع السمك

    المعجم: الرائد

  9. بُلْشُفيَّة
    • بُلْشُفيَّة :-
      مذهب يدعو إلى تطبيق الشُّيوعيّة على المجتمعات الرَّأسماليّة بعد المرور بمرحلة الجماعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بُلشُفيّة
    • بلشفية
      1 - مذهب عقائدي للحزب الشيوعي الروسي . يرى أن انتقال المجتمع من الطور الرأسمالي إلى الطور الشيوعي لا يتم إلا بعد مروره بمرحلة انتقال

    المعجم: الرائد



  11. البلشفية
    • كلمة مرادفة للشيوعية وأصلها الكلمة الروسيةbolshinstvo التي تعني الأغلبية وكانت تشير إلى حزب ترأسه لينين ( قائد الثورة الشيوعية سنة 1917 ) بعد أن تحصل على أغلبية الأصوات بمؤتمر الحزب الاجتماعي الديموقراطي الروسي سنة 1903 . وتستعمل الكلمة في الغرب بمعنى سلبي وذاتي .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. البُلْشُفِيّة
    • البُلْشُفِيّة : مصطلح أطلق في روسيا عام 1917 كل غلاة الشيوعيين ، وهم الذين يطالبون بالحد الأقصى من المطالب الاجتماعية .
      وهم خلاف ( المنشفيك ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بلسن
    • هو العدس

    المعجم: الأعشاب

  14. بُلسُن
    • بلسن
      1 - عدس

    المعجم: الرائد

  15. البُلْسُنُ
    • البُلْسُنُ : العَدَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. البلد
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها عشرون آية .

    المعجم: عربي عامة

  17. البَلَدُ
    • البَلَدُ ، والبَلْدَةُ : المكان المحدود يستوطنه جماعات ، ويسمَّى المكان الواسع من الأرض بلداً .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 58 وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّه ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البلد
    • ‏ القطر أو المدينة ويطلق على مكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. البلد الأمين
    • مكة المكرّمة
      سورة : التين ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. بهذا البلد
    • بمكّة المكرّمة
      سورة : البلد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  21. حِلّ بهذا البلد
    • حلالٌ لك ما تـَـصْـنـَـع به يومئذ
      سورة : البلد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  22. البلد الأمين ‏
    • ‏ المكان الآمن أو المدينة الآمنة وهي مكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. بلسن
    • " البُلْسُن : العَدَس ، يمانية ؛ قال الشاعر : وهل كانت الأَعرابُ تَعْرِف بُلْسُنا الجوهري : البُلْسُن ، بالضم ، حَبٌّ كالعدس وليس له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بلس
    • " أَبْلَسَ الرجلُ : قُطِعَ به ؛ عن ثعلب .
      وأَبْلَس : سكت .
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ .
      وفي التنزيل العزيز : يومئذ يُبْلِسُ المجرمون .
      وإِبليس ، لعنة اللَّه : مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ .
      وقال أَبو إِسحق : لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة .
      والبَلاسُ : المِسْحُ ، والجمع بُلُسٌ .
      قال أَبو عبيدَة : ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ ، بالباء المشبع ، وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً ، وهو فارسي معرب ، ومن دعائهم : أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه ، ويقال لبائعه : البَلاَّسُ .
      والمُبْلِسُ : اليائسُ ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب : قد أَبْلَسَ ؛ وقال العجاج :، قال : نَعَمْ أَعْرِفُه ، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً .
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس ، وقيل : إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً .
      وفي الحديث .
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة ؛ أَبلسوا أَي سكتوا .
      والمُبْلِسُ : الساكت من الحزن أَو الخوف .
      والإِبْلاسُ : الحَيْرة ؛ ومنه الحديث : أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها .
      وقال أَبو بكر : الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى ؛

      وأَنشد : وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ ، وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال : أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة ؛

      وقال : به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ ، وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ : الانكسار والحزن .
      يقال : أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً ؛ قال العجاج : يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا ؟

      ‏ قال : نعم أَعْرِفُه ، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ : الذي صار فيه الكِرْسُ ، وهو الأَبوال والأَبعار .
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة ، فهي مِبْلاس .
      والبَلَسُ : التِّينُ ، وقيل : البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك ، الواحدة بَلَسَةٌ .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس ، وهو التين ، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام ، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ ، وفي حديث عطاء : البُلُس هو العدس ، وفي حديث ابن جُرَيْج ، قال : سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ ، فقال : فيه كُلِّه الصدقةُ ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ ؛ قال : وقد يقال فيه البُلْسُنُ ، بزيادة النون .
      الجوهري : والبَلَس ، بالتحريك ، شيء يشبه التين يكثر باليمن .
      والبُلُس ، بضم الباء واللام : العدس ، وهو البُلْسُن .
      والبَلَسانُ : شجر لحبه دُهْن .
      التهذيب في الثلاثي : بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء ، قال : ولحبه دهن حار يتنافس فيه .
      قال الأَزهري : بَلَسان أُراه روميّاً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللَّه عنهما : بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان ؛ قال عَبَّاد بن موسى : أَظنها الزَّرازيرَ .
      والبَلَسانُ : شجر كثير الورق ينبت بمصر ، وله دهن معروف .
      اللحياني : ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بلد
    • " البَلْدَةُ والبَلَدُ : كل موضع أَو قطعة مستحيزة ، عامرة كانت أَو غير عامرة .
      الأَزهري : البلد كل موضع مستحيز من الأَرض ، عامر أَو غير عامر ، خال أَو مسكون ، فهو بلد والطائفة منها بَلْدَةٌ .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من ساكن البَلَدِ ؛ البلد من الأَرض : ما كان مأْوى الحيوان وإِن لم يكن فيه بناء ، وأَراد بساكنه الجنّ لأَنهم سكان الأَرض ، والجمع بلاد وبُلْدانٌ ؛ والبُلدانٌ : اسم يقع على الُكوَر .
      قال بعضهم : البَلَدُ جنسُ المكان كالعراق والشام .
      والبَلدةُ : الجزءُ المخصصُ منه كالبصرة ودمَشق .
      والبلدُ : مكةُ تفخيماً لها كالنجم للثريا ، والعودُ للمَنْدَل .
      والبَلَدُ والبَلْدةُ : الترابُ .
      والبلَدُ : ما لم يُحفَر من الأَرض ولم يوقد فيه ؛ قال الراعي : ومُوقِد النارِ قد بادتْ حمامتُه ، ما إِن تَبَيَّنُه في جُدَّةِ البَلَد وبيضةُ البلَدِ : الذي لا نظير له في المدح والذم .
      وبَيْضَةُ البلد : التُّومَةُ تتركها النعامةُ في الأُدْحِيِّ أَو القَيِّ من الأَرض ؛ ويقال لها : البَلَدِيَّةُ وذاتُ البلدِ .
      وفي المثل : أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام ؛ معناه أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام ؛ معناه أَذلُّ من بيضة النعام التي تتركها .
      والبَلْدَةُ : الأَرضُ ، يقال : هذه بَلدتُنا كما يقال بَحْرَتُنا .
      والبَلَدُ : المقبرة ، وقيل : هو نفس القبر ؛ قال عديّ بن زيد : مِنْ أُناسٍ كنتُ أَرجو نَفْعَهُمْ ، أَصبحوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَدْ والجمع كالجمع .
      والبَلَدُ : الدارُ ، يمَانيةٌ .
      قال سيبويه : هذه الدارُ نعمت البلدُ ، فأَنَّثَ حيث كان الدار ؛ كما ، قال الشاعر أَنشده سيبويه : هَلْ تَعْرِفُ الدارَ يُعَفِّيها المُورْ ؟ الدَّجْنُ يَوْماً والسحابُ المَهْمُورْ ، لكلِّ ريحٍ فيه ذَيلٌ مَسْفُورْ وبَلدُ الشيءِ : عُنْصُرهُ ؛ عن ثعلب .
      وبَلَدَ بالمكانِ : أَقام ، يَبْلُدُ بُلُوداً اتخذه بَلَداً ولزمه .
      وأَبْلَدَهُ إِياه : أَلزمه .
      أَبو زيد : بَلَدْتُ بالمكان أَبْلُدُ بُلوداً وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبُوداً : أَقمت به .
      وفي الحديث : فهي لهم تالِدَةٌ بالِدَةٌ بالِدَةٌ ؛ يعني الخلافة لأَولاده ؛ يقال للشيء الدائم الذي لا يزول : تالِدٌ بالِدٌ ، فالتالِدُ القديمُ ، والبالِدُ إِتباعٌ له ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يصف حوضاً : ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بِمَهْلَكَةٍ ، جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ ، عِلْيان ؟

      ‏ قال : المُبْلِدُ الحوضُ القديمُ ههنا ؛ قال : وأَراد مُلْبِد فَقَلَبَ ، وهو اللاصق بالأَرض .
      ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، لرجلين جاءَا يسأَلانه : أَلْبِدَا بالأَرض حتى تفهما .
      وقال غيره : حوضٌ مُبْلِدٌ تُرك ولم يُستعمل فتداعى ، وقد أَبْلَدَ إِبْلاَداً ؛ وقال الفرزدقُ يصف إِبلاً سقاها في حوض داثر : قَطَعْتُ لأُلْخِيِهنَّ أَعْضادَ مُبْلِدٍ ، يَنِشُّ بِذِي الدَّلْوِ المُحِيلِ جَوانِبُهْ أَراد : بذي الدلو المحيل الماء الذي قد تغير في الدلو .
      والمُبالَدَةُ : المبالَطَةُ بالسيوف والعِصِيِّ إِذا تجالدوا بها .
      وبَلِدوا وبَلَّدوا : لَزِموا الأَرضَ يقاتلون عليها ؛ ويقال : اشْتُقَّ من بِلاد الأَرض .
      وبَلَّدَ تَبْليداً : ضرب بنفسه الأَرض .
      وأَبْلَدَ : لَصِق بالأَرض .
      والبَلْدَةُ : بَلْدةُ النحر ، وهي ثُغرةُ النحر وما حولها ، وقيل : وسطها ، وقيل : هي الفَلْكةُ الثالثةُ من فَلْكِ زَوْرِ الفرس وهي ستة ؛ وقيل : هو رحى الزَّوْرِ ، وقيل : هو الصدر من الخُفِّ والحافر ، قال ذو الرمة : أُنِيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ ، قليلٍ بها الأَصواتُ إِلاَّ بُغامُها يقول : بركت الناقة وأَلقت صدرَها على الأَرض ، وأَراد بالبَلْدَةِ الأُولى ما يقع على الأَرض من صدرها ، وبالثانية الفلاة التي أَناخ ناقَته فيها ، وقوله إِلا بغامها صفة للأَصوات على حدّ قوله تعالى : لو كان فيهما آلهةٌ إِلا اللَّهُ ؛ أَي غير الله .
      والبُغامُ : صوتُ الناقة ، وأَصله للظبي فاستعاره للناقة .
      الصحاح : والبَلْدَةُ الصدرُ ؛ يقال : فلانٌ واسعُ البلدة أَي واسع الصدر ؛

      وأَنشد بيتَ ذي الرمة .
      وبَلْدَةُ الفَرَسِ : مُنْقَطَعُ الفَهْدَتين من أَسافِلِهما إِلى عَضُده ؛ قال النابغةُ الجعدي : في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ ، وله بَلْدَةُ نَحْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ويُرْوَى بِرْكَةُ زَوْرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      وهي بلدةُ بيني وبينك : يعني الفراق .
      ولقيته بِبَلْدةِ إِصْمِتَ ، وهي القَفْرُ التي لا أَحدَ بها ؛ وإِعراب إِصْمِتَ مذكور في موضعه .
      والأَبْلَدُ من الرجال : الذي ليس بمقرون .
      والبَلْدةُ والبُلدةُ : ما بين الحاجبين .
      والبُلْدةُ : فوق الفُلْجَةِ ، وقيل : قَدْرُ البُلْجَةِ ، وقيل : البَلْدَةُ والبُلْدةُ نَقاوةُ ما بين الحاجبين ؛ وقيل : البَلدةُ والبُلدةُ أَن يكون الحاجبان غير مقرونين .
      ورجل أَبْلَدُ بَيِّنُ البَلَدِ أَي أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون ، وقد بَلِدَ بَلَداً .
      وحكى الفارسي : تَبَلَّدَ الصبحُ كَتَبَلَّج .
      وتَبَلَّدتِ الرَّوْضةُ : نَوَّرَتْ .
      والبَلْدةُ : راحةُ الكف .
      والبَلْدةُ : من منازل القمر بين النعائم وسَعْدِ الذابح خَلاءٌ إِلا من كواكبَ صغارٍ ، وقيل : لا نَجومَ فيها البتةَ ؛ التهذيبُ : البَلْدَةُ في السماء موضعٌ لا نجوم فيه ليست فيه كواكبُ عظامٌ ، يكون عَلَماً وهو آخر البروج ، سميت بَلدةً ، وهي من بُرْج القَوْس ؛ الصحاحُ : البَلدةُ من منازل القمر ، وهي ستة أَنجم من القوس تنزلها الشمسُ في أَقصر يوم في السنة .
      والبَلَدُ : الأَثر ، والجمعُ أَبلادٌ ؛ قال القطامي : ليست تُجَرَّحُ ، فُرَّاراً ، ظُهورهُمُ ، وفي النُّحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبلادِ وقال ابن الرقاع : عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها ، مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها اعتادها : أَعاد النظر إِليها مرةً بعد أُخرى لِدُروسها حتى عرفها .
      وشمل : عمّ ؛ ومما يُستحسن من هذه القصيدة قولُه في صفة أَعلى قَرْنِ ولَدِ الظبية : تُزْجِي أَغَنَّ ، كَأَنَّ إِبْرَةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ ، أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها وبَلِدَ جِلْدُه : صارت فيه أَبْلادٌ .
      أَبو عبيد : البَلَدُ الأَثَرُ بالجسد ، وجمعه أَبْلادُ .
      والبُلْدَةُ والبَلْدَةُ والبَلادَةُ : ضِدُّ النَّفاذِ والذَّكاءِ والمَضاءِ في الأُمور .
      ورجلٌ بليدٌ إِذا لم يكن ذكيّاً ، وقد بَلُدَ ، بالضم ، فهو بليد .
      وتَبَلَّدَ : تكلف البَلادَةَ ؛ وقول أَبي زُبيد : مِن حَمِيمٍ يُنْسِي الحَياءَ جَلِيدَ القَوْمِ ، حتى تَراه كالمَبْلود ؟

      ‏ قال : المَبْلودُ الذي ذهب حياؤه أَو عقلُه ، وهو البَليدُ ، يقال للرجل يُصاب في حَمِيمه فيجزع لموته وتنسيه مصيبتُه الحياءَ حتى تراه كالذاهب العقل .
      والتَّبَلُّدُ : نقيضُ التَّجَلد ، بَلُدَ بَلادَةً فهو بليد ، وهو استكانة وخضوع ؛ قال الشاعر : أَلا لا تَلُمْهُ اليومَ أَنْ يَتَبَلَّدا ، فقد غُلِبَ المَحْزونُ أَنْ يَتَجَلَّدا وتَبَلَّدَ أَي تردّد متحيراً .
      وأَبْلَدَ وَتَبَلَّدَ : لحقته حَيْرَةٌ .
      والمَبْلُودُ : المتحيرُ لا فِعلَ له ؛ وقال الشيباني : هو المعتوه ؛ قال الأَصمعي : هو المُنْقَطَعُ به ، وكل هذا راجع إِلى الحَيْرَة ، وأَنشد بيت أَبي زبيد « حتى تراه كالمبلود » والمُتَبَلِّدُ : الذي يَتَرَدَّدُ متحيراً ؛ وأَنشد للبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاءِ صَعائِدٍ ، سَبْعاً تُواماً ، كامِلاً أَيَّامُها وقيل للمتحير : مُتَبَلِّدٌ لأَنه شبه بالذي يتحير في فلاة من الأَرض لا يهتدي فيها ، وهي البَلْدَةُ .
      وكل بلد واسع : بَلْدَةٌ ، قال الأَعشى يذكر الفلاة : وبَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشَةٍ ، للجِنِّ ، بِالليلِ في حافاتِها ، شُعَلُ وبَلَّدَ الرجلُ إِذا لم يتجه لشيء .
      وبَلَّدَ إِذا نَكَّسَ في العمل وضَعُف حتى في الجَرْيِ ؛ قال الشاعر : جَرَى طَلَقاً حتى إِذا قُلْتُ سابِقٌ ، تَدارَكَهُ أَعْرَاقُ سُوءٍ فَبَلَّدَا والتَّبَلُّدُ : التصفيقُ .
      والتَّبَلُّدُ : التلهف ؛ قال عديّ بن زيد : سأَكْسِبُ مالاً ، أَو تَقُومَ نَوائِحٌ عليَّ بِلَيْلٍ ، مُبْدِياتِ التَّبَلُّدِ وتَبَلَّد الرجلُ تَبَلُّداً إِذا نزل ببلد ليس به أَحدٌ يُلَهِّفُ نفسه .
      والمُتَبَلِّد : الساقط إِلى الأَرض ؛ قال الراعي : ولِلدَّارِ فِيها مِنْ حَمُولَةِ أَهلِها عَقِيرٌ ، ولِلْبَاكي بها المُتَبلِّدِ وكله من البَلادة .
      والبَليدُ من الإِبل : الذي لا ينشّطه تحريك .
      وأَبْلَدَ الرجلُ : صارت دوابه بليدةً ؛ وقيل : أَبْلَدَ الرجلُ : صارت دوابه بليدةً ، وقيل : أَبْلَدَ إِذا كانت دابته بَليدَةً .
      وفرس بَليدٌ إِذا تأَخر عن الخيل السوابق ، وقد بَلُدَ بَلادَةً .
      وبَلَّدَ السحابُ : لم يمطر .
      وبَلَّدَ الإِنسانُ : لم يَجُدْ .
      وبَلَّدَ الفَرَسُ : لم يَسْبِق .
      ورجلٌ أَبْلَدُ : غليظ الخَلْقِ .
      ويقال للجبال إِذا تقاصرت في رأْي العين لظلمة الليل : قد بَلَّدَتْ ؛ ومنه قول الشاعر : إِذا لم يُنازِعْ جاهِلُ القومِ ذَا النُّهَى وبَلَّدَتِ الأَعْلامُ بالليلِ كالأَكَمْ والبَلَنْدَى : العَريضُ .
      والبَلَنْدَى والمَلَنْدَى : الكثير لحم الجنبين .
      والمُبْلَنْدى من الجمال الصلب الشديد : وبَلْدٌ : اسمُ موضع ؛ قال الراعي يصف صقراً : إِذا ما انْجَلَتْ عنه غَدَاةُ صُبَابَةٍ ، رأَى ، وهو في بَلْدٍ ، خَرانِقَ مُنْشِدِ (* قوله « غداة صبابة » كذا في نسخة المؤلف برفع غداة مضافة إلى صبابة ، بضم الصاد المهملة .
      وكذا هو في شرح القاموس بالصاد مهملة من غير ضبط ، وقد خطر بالبال أنه غداة ضبابة بنصب غداة بالغين المعجمة على الظرفية ورفع ضبابة بالضاد المعجمة فاعل انجلت ).
      وفي الحديث ذكرُ بُلَيْدٍ ؛ هو بضم الباء وفتح اللام ، قرية لآل عليّ بواد قريب من يَنْبُع .
      بند : البَنْدُ : العَلمُ الكبير معروف ، فارسي معرّب ؛ قال الشاعر : وأَسيافُنَا ، تحتَ البُنُودِ ، الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ : أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً ؛ البَنْدُ : العَلمُ الكبير ، وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ .
      والبَنْدُ : كل عَلَم من الأَعلام .
      وفي المحكم : من أَعلام الروم يكون للقائد ، يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر .
      وقال الهجيميّ : البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ ؛

      وأَنشد للمفضل : جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّ ؟

      ‏ قال النضر : سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ .
      والبَنْدُ : الذي يُسكِر من الماء ؛ قال أَبو صخر : وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ ، ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ ، بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت .
      الليث : البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة ؛ يقال : فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل .
      والبَنْدُ : بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بلشك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عَليْه : البَلَشُونُ بفَتْحَتَيْن وضَمٍّ : طائِرٌ مَعرُوفٌ وقد أَهْمَلَه الجَمَاعَةُ وأَظُنُّه البَلَصُوصُ الَّذي ذكرَه المصنّف في ب ل ص . وقَرْيَةٌ بمِصْرَ أَيضاً تُعْرَف ببَلَشُونَ . وبَلَّشُ كَبَّقم : حِصْنٌ بالمَغْرِب إليه يُنْسَب قَاضِيه مُحَمَّدُ بنُ الصَّعْتَر الشاعر نَقَلَ عنه أثِيرُ الدِّينِ أبو حَيّانَ شيْئاً من شِعْرِه بالمَوْضِع المَذْكُور كَذَا في وَفَياتِ الصَّفَدِيّ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: