وصف و معنى و تعريف كلمة بلصهما:


بلصهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بلصهما في معاجم اللغة العربية:



بلصهما

جذر [بلص]

  1. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
  2. أَناصٍ : (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة
  3. أَناصَ : (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  4. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ


  5. وَبيصة : (اسم)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ
  6. وبِيص : (اسم)
    • وبِيص : مصدر وَبَصَ
,
  1. صهم
    • "الصَّيْهَمُ: الشديدُ؛

      قال: فغَدَا على الرُّكْبانِ، غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ، شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ: السيدُ الشريف من الناس، ومن الإبلِ الكريمُ.
      والصِّهْميمُ: الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم؛ قال الجوهري: والهاء عندي زائدة؛

      وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس: إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا، لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما،لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوم؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ، قال: كذا، قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل: وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً؛ فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال: إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها؛ وكذلك قوله: إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ؛ ثم، قال في الآخر: لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوم؟

      ‏قال: وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً؛ قال ابن بري: وهو المشهور.
      الجوهري: والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل.
      والصِّهْميم: من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ؛ قال رؤبة: وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ: الجملُ الضخمُ.
      والصِّيَهْمُ: الذي يَرْفع رأْسَه، وقيل: هو العظيمُ الغليظُ، وقيل: هو الجَيِّدُ البَضْعةِ، وقيل: هو القصيرُ،مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي، وقال بعضم: الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل، وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه؛ وقال مُزاحِم: حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه،مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال: الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى.
      والصِّهْمِيمُ من الإبل: الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ، وقيل: هو الذي لا يَرْغُو، وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال: هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه؛ قال ابن مُقبِل: وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ،إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَف؟

      ‏قال يعقوب: مَناكِبُه نواحيه، وتَداكأ تدافع، وتَدافعُهُ سَيْرُه.
      ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ: وهو الضَّخْمُ والضخمةُ.
      ورجلٌ صِيَهْمٌ: ضخمٌ؛ قال ابن أَحمر: ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً، ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي: إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إيصاليّ
    • إيصاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إيصال .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) له ميزة نقل الحرارة والكهرباء من المعادن ونحوها :- جسم إيصاليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. إِستَوصَل
    • إستوصل - استيصالا
      1 - طلب الوصل « وصلة »، أي صحبته وصداقته

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَوْصَلَتِ
    • اسْتَوْصَلَتِ المرأَةُ : سأَلت أَن يُوصَلَ شعرُها بشعر غيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استوصلَ
    • استوصلَ يستوصل ، استيصالاً ، فهو مُستوصِل :-
      • استوصلتِ المرأةُ سَأَلَتْ أن يُوصَل شعرُها بشعر غيرها :- لَعَنَ اللهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اتصال غير مرتب
    • الاتصال بزبون هام بدون سابق موعد

    المعجم: عربي عامة

  6. اتصال غير مرتب
    • الاتصال بزبون هام بدون سابق موعد .

    المعجم: عربي عامة

  7. اِتِّصَالٌ
    • [ وص ل ]. ( مصدر اِتَّصَلَ ).
      1 . :- قَرَّرَ الاتِّصَالَ بِهِ مُبَاشرَةً :-: الالْتِقَاءَ بِهِ ، الاتِّصَالَ الْمُبَاشِرَ .
      2 . :- جَعَلُوا نُقطَةَ الاتِّصَالِ فِي ... :- : نُقطَةَ الْمُلْتَقَى ، الوَصْلِ .
      3 . :- كَانَ عَلَى اِتِّصَالٍ دَائِمٍ بِهِ :- : دَائِمَ اللِّقَاءِ بِهِ .
      4 . :- اِتِّصَالٌ رَسْمِيٌّ :- : لِقَاءٌ . :- اِتِّصَالٌ غَيْرُ رَسْمِيّ .
      5 . :- أرَادَ الاتِّصَالَ بهِ هَاتِفِيّاً :- : أَي التَّحَدُّثَ مَعَهُ هَاتِفِيّاً .
      6 . :- وَسَائِلُ الاتِّصَالِ بَيْنَ النَّاسِ :- : الوَسَائِلُ الَّتي يَتمُّ عَبْرَهَا الِّلقَاءُ أَوِ التَّفَاعُلُ بَيْنَ الأفْرَادِ وَالجَمَاعَاتِ أَوِ الإذَاعَةُ وَالتَّلْفَزَةُ وَالصُّحُفُ وَغيْرُ ذَلِكَ .
      7 . :- اِتِّصَالٌ ثَقَافِيٌّ :- : تَبَادُلُ الْمَعْلُومَاتِ وَالأَنْشِطَةِ الفَنِّيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ وَتَفَاعُلُهَا .
      8 . :- اِتِّصَالاَتٌ سِلْكِيَّةٌ وَلاَ سِلْكِيَّةٌ :- : الإرْسَالُ وَالبَثُّ وَالاسْتِقْبَالُ بِالوَسَائِلِ الكَهْرَبَائِيَّةِ الْمَغْنَاطِيسِيَّةِ سِلْكِيَّةً أَوْ لاَ سِلْكِيَّةً .

    المعجم: الغني

  8. اتِّصال


    • اتِّصال :-
      جمع اتِّصالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اتَّصلَ إلى / اتَّصلَ بـ
      • أجرى اتِّصالاً : حادَث شخصًا هاتفيًّا ، - اتِّصال النَّيِّريْن : يطلق على اقتران الشَّمس والقمر واستقبالهما ، - اتِّصال سَمْعِيّ : عن طريق الأذن ، - اتِّصال مباشر : دون واسطة ، - حَلْقة اتِّصال : واسطة الاتِّصال ، - على اتِّصال بكذا : على علاقة به ، - وشيج الاتِّصال : قويّ الارتباط .
      2 - عكس فُرقة .
      3 - نقل المعلومات بين نقطتين أو أكثر عَبْر الأسلاك أو عَبْر قناة اتصالات .
      • وسائل اتصالات : الوسائل التي يتمُّ بها الاتصال بين الأفراد ، وأهمها : المكاتبات ، والنشرات والإذاعة والتلفزيون .
      • الاتِّصال : ( لحديث ) المعاصرة واللّقاء ، والسّماع بين الرّاوي والمرويّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الاتّصال
    • ( حد ) المعاصرة واللّقاء ، والسّماع بين الرّاوي والمرويّ عنه .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِتَّصَل
    • إتصل - اتصالا
      1 - إتصل التأم ، اجتمع ، لم ينقطع . 2 - إتصل به ، بالشيء : اجتمع . 3 - إتصل بالحاكم : صار في خدمته . 4 - إتصل به الخبر : علمه . 5 - إتصل اليه : بلغ وانتهى . 6 - إتصل الى القوم : انتسب إليهم وانتمى

    المعجم: الرائد

  11. قنوات الاتصال
    • وسائل الاتصال ، وتعني بالانجليزية : channels of communication



    المعجم: مالية

  12. اتصال السند ‏
    • ‏ يقصد به أن يكون بين رواة السند ترابط علمي بحيث يتلقى اللاحق عن السابق ، والمتحمل عن المؤدي فلا يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية أو مكانية يتعذر معها اللقاء أو يستحيل التلقي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ فقد اتصال السند ‏
    • ‏ قصد به أن لا يكون بين رواة السند ترابط علمي بحيث لا يتلقى اللاحق عن السابق والمتحمل عن المؤدي ، يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية أو مكانية يتعذر معها اللقاء أو يستحيل التلقي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. إيصال
    • وثيقة تثبت سداد الدين ، وتعني بالانجليزية : satisfaction piece

    المعجم: مالية



  15. إيصَالٌ
    • [ و ص ل ]. ( مصدر أوْصَلَ ). :- دَفَعَ مَبْلَغاً فَسَلَّمَهُ الْمُوَظَّفُ إيصَالاً :- : وَثِيقَةُ إثْبَاتٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّهُ دَفَعَ مَبْلَغاً مَّا .

    المعجم: الغني

  16. إيصال
    • إيصال :-
      جمع إيصالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أوصلَ .
      2 - ( القانون ) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :- كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار ، - إيصال استلام البضائع المرسلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إيصال
    • إيصال
      1 - مصدر أوصل . 2 - وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع .

    المعجم: الرائد

  18. إيصال استلام عهدة
    • وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt

    المعجم: مالية

  19. إيصال استئمان
    • إيصال يصدره أمين الاستثمار بالممتلكات المؤتمن عليها . ، وتعني بالانجليزية : trust receipt

    المعجم: مالية

  20. إيصال إيداع
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية : dock warrant

    المعجم: مالية

  21. إيصال إيداع أمريكي
    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي . يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة ، و ، وتعني بالانجليزية : American depository receipt ( ADR )

    المعجم: مالية

  22. إيصال إيداع أوروبّي
    • شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية : Euro - depository receipt

    المعجم: مالية

  23. إيصال إيداع عالمي
    • إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره . ، وتعني بالانجليزية : global depository receipt

    المعجم: مالية

  24. إيصال إيداع ياباني
    • إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية : Japanese depository receipt

    المعجم: مالية

  25. إيصال خاضع للمساءلة
    • إيصال استلام مقترن بالتزام تسليم ، وتعني بالانجليزية : accountable receipt

    المعجم: مالية



معنى بلصهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بلاّص [مفرد]: ج بَلاليصُ: جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره "بَلاّص عَسَل".
المعجم الوسيط
من المال: لم يترك له منه شيئاً.بالَصَهُ: واثبه.بَلَّصَهُ: بَلصَهُ.تَبَلَّصَ الشيءَ ولَهُ: طلبه في خفاء.البَلاَّصِيُّ: جَرَّة ذات عُرْوَتين، تستعمل في نقل الماء، وغيره بمصر. كأَنه منسوب إِلى البلاَّص، وهو بلد بصعيد مصر. وقد يخفف بحذْفِ الياء فيقال: بلاَّص.
الصحاح في اللغة
البَلصوص: طائرٌ، والجمع البَلَنْصى على غير قياس. أبو زيد: بَلأَصَ الرجلُ مني بَلْأَصَةً، بالهمز، أي فرّ.
تاج العروس

البَلاّصُ ككَتّانٍ : بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى قُبَالَةَ قُوص بها دَيْرٌ مَشْهُورٌ يُضَاف إِلَيْهَا وإِلَيْهَا نُسِبَت هذِه الجرَارُ الكَبِيرَةُ . والبَلَصُوصُ كحَلَزُونِ : طائِرٌ صَغِيرٌ ج : بَلَنْصَي شاذٌّ على غير قِيَاس قَال الجَوْهَرِيُّ : قال سِيبَوَيْه : النُّونُ زَائِدَةٌ ؛ لأَنَّكَ تَقُول لِلْوَاحِدِ : البَلَصُوص . أَو البَلَنْصَي لِلْواحِدِ : ج بَلَصُوصٌ كحَلَزُونٍ . أَو هي الأُنْثَى والبَلَصُوصُ الذَّكَرُ أَو بالعَكْسِ . وقِيلَ : البَلَنْصَي : اسُمٌ للجَمْعِ قَال الخَلِيلُ : قُلْتُ لأَعْرَابِيٍّ : ما اسمُ هذا الطّائِرِ ؟ قالَ : البَلَصُوصُ قال : قُلْتُ : ما جَمْعُه ؟ قالَ : البَلَنْصَي قال : فقال الخَلِيلُ أَو قال قائِلٌ : كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَي . وقال الصّاغَانِيُّ : وهذا المَشْطُورُ من إِنشادِ الخَلِيل . والبِلِّصُ بكَسْرٍ فتَشْدِيد والبِلَّوْصُ كسِنَّوْرٍ والبَلَصَةُ مُحَرَّكَةً : أَبُو بُرْبُصٍ كقُنْفُذٍ هكَذَا في النُّسَخ وصَوَابُه أَبو بُرَيْصٍ كزُبَيْرٍ عن ابنِ خالَوَيْه . والبِلَنْصاةُ بكَسْرٍ ففَتْحٍ : بَقْلَةٌ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ في الرُّباعي وقالَ الصّاغَانِيّ : هِيَ البَلَنْصَاءُ بالفَتْحِ لِلْبَقْلَةِ عَنِ اللّيْثِ والبَلَنْصَي : جَمْعُه . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَلَنْصَي : طائِرٌ أَخْضَرُ البَيْضِ يَبِيضُ في العِضاهِ ج بَلاَصِيُّ بتَشْدِيدِ الياء . قال : وابْنُ بَلَصَي مُحَرَّكَةً : طائِرٌ طَوِيلُ الذَّنَبِ قصِيرُ الجَنَاحِ . قال : والبِلِصَّي كِزِمكَّي : طائِرٌ آخَرُ كالصُّرَدِ الوَاحِدُ بِلِّصٌ بكَسْرٍ فتَشْديد أَو هو بَلَصُوٌّ مُحَرَّكَةً وتَشْدِيد الواوِ والأُنْثَى بَلَصُوَّةٌ والجَمْع بَلْصَى على فَعْلَى ولَمْ يَذْكُر أَبُو حاتِمٍ شَيْئاً مِمَّا في هذا التَّرْكيبِ في كِتَابِ الطّيْرِ وقالَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ خالَوَيْه : البِلِّصُ والبِلَّوْصُ والبَلَصُوُّ : البَلَصُوص . وبَلَّصْتُه مِنْ مالِي تَبْلِيصاً : خَلّصْتُه ولَمْ أَدَعْ عِنْدَه شَيْئاً عن ابن عَبّادٍ . وبَلَّصَتِ الغَنَمُ تَبْلِيصاً : قُلّتْ أَلْبَانُهَا كتَبَلَّصَتْ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ فارِسٍ وقالَ : فيه نَظَرٌ . وتَبَلَّص : تَبَرَّصَ عن ابنِ فارِسٍ . وتَبَلَّصَ الشّيْءَ : طَلَبَه وفي التَكْمِلَةِ : أَخَذَه في خَفَاءٍ . عن ابنِ فارِسٍ قال : وفيه نَظَرٌ . وتَبَلَّصَ لَهُ : أَرَاغَهُ وأَرَادَهُ عن ابنِ عَبّادٍ . وتَبَلَّصَتِ الغَنَمُ الأَرْضَ : رَعَتْ ما فِيهَا أَجْمَعَ وهو بِعَيْنهِ مَعْنَى التَّبَرُّصِ فهُوَ تَكْرَارٌ . وابْلَنْصَي الرَّجُلُ : ذَهَبَ يُقَال : كان مَعِي طائرٌ فابْلَنْصَي مِنِّي عن ابنِ عَبّادٍ . وابْلَنْصَي مِنْ ثِيَابِه : خَرَجَ عن ابنِ عَبّادٍ . وبَالَصَه مُبَالَصَةً : وَاثَبَه فهُوَ مُبَالِصٌ عن ابنِ عَبّادٍ

لسان العرب
البِلِّصُ والبَلَصُوصُ طائر وقيل طائر صغير وجمعه البَلَنْصى على غير قياس والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم قال الجوهري قال سيبويه النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ قال الخليل بن أَحمد قلت لأَعرابي ما اسمُ هذا الطائر ؟ قال البَلَصُوصُ قال قلت ما جمعُه ؟ قال البَلَنْصى قال فقال الخليل أَو قال قائل كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر والجمع البَلَنْصَى
الرائد
* بلص يبلص: بلصا. ه من ماله: أخذ ماله ولم يترك له منه شيئا.
الرائد
* بلص تبليصا. 1-ه من ماله: أخذ ماله ولم يترك له منه شيئا. 2-ت الغنم: قلت ألبانها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: