وصف و معنى و تعريف كلمة بلطوك:


بلطوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و طاء (ط) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح بلطوك في معاجم اللغة العربية:



بلطوك

جذر [بلط]

  1. لَطو: (اسم)
    • لَطو : مصدر لَطا
  2. لَطاة: (اسم)
    • الجمع : اللَّطى
    • اللَّطَاةُ :الأرضُ
    • اللَّطَاةُ: الموضع
    • اللَّطَاةُ :الجبْهة أَو وَسَطُها
    • اللَّطَاةُ:اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك
    • اللَّطَاةُ :الثِّقَل
    • ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح
    • وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق
  3. لُطاة: (اسم)
    • اللُّطَاة : اللُّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك
  4. فلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه:
    • مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق.


  5. لَطا : (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا: التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
  6. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها
  7. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  8. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  9. مَلَطَ : (فعل)
    • مَلَطَ مُلُوطًا
    • مَلَطَ الغلامُ : كان مِلْطًا
  10. ملَطَ : (فعل)


    • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط
    • ملَط البنّاءُ :الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين)
    • ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ
    • ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام
  11. ملِطَ : (فعل)
    • مَلِطَ مَلَطًا، ومُلْطةً، فهو أملَطُ
    • ملِطَ الشَّخصُ :كان أمرد، أملس، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية
    • سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه
  12. أَمْلاط : (اسم)
    • أَمْلاط : جمع مِلط
  13. لأَطَ : (فعل)
    • لأَطَ لأْطًا
    • لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
    • لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
    • لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
    • لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
    • ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
    • لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
    • لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
    • لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
    • فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
    • لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
  14. مَلاَّط : (اسم)
    • الجمع : مَلاَّطٌ
    • : مَنْ يُمَلِّطُ الْجُدْرَانَ، جَبَّاسٌ، جَصَّاصٌ
  15. مَلاَّط : (اسم)
    • مَلاَّط : جمع مَلاَّط
  16. مِلاَط : (اسم)


    • الجمع : مُلُطٌ ، أَمْلِطَةٌ
    • المِلاَطُ : الطِّينُ يُطلَى به الحائط
    • المِلاَطُ: طينٌ يُجعَلُ بين كلِّ لَبِنَتَين أَو آجُرَّتَين أَو حجرين في البناءِ
    • المِلاَطُ :المِرْفَق
    • المِلاَطُ :الجَنْبُ، أَو جانبُ السِّنام والجمع : مُلُطٌ
    • مِلاَطُ الأَسْنَانِ : عَجِينٌ تُلْصَقُ بِهِ الأَسْنَانُ
  17. مِلاط : (اسم)
    • إسمنت أو طين يُطلَى به الحائطُ
    • طينٌ يُجعل بين حجرين أو آجرّتين في البناء، مؤنة البناء
  18. ملَّطَ : (فعل)
    • ملَّطَ يُملِّط ، تمليطًا ، فهو مُملِّط ، والمفعول مُملَّط
    • ملَّط البنَّاءُ الحائطَ: ملَطَه؛ طلاه بالمِلاط
    • مَلَّطَ الشَّاعِرُ فَأَجَازَ شَاعِرٌ آخَرُ : قَالَ نِصْفَ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ وَأَتَمَّهُ شَاعِرٌ آخَرُ
  19. اِلتَطَّ : (فعل)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت
    • التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به
    • التَطَّتِ الشيء: ستره
  20. سَلُطَ : (فعل)
    • سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سليط والجمع : سُلطاءُ وهي سليطة والجمع : سلائطُ
    • سلُط الشَّخصُ :طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا
  21. سَلِطَ : (فعل)
    • سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط و سَلِط
    • سلِط الشَّخصُ :سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا
    • سَلِطَ الطَّعامُ : صَارَ فِيهِ سَلِيطٌ، أيْ دُهْنٌ عُصِرَ مِنْ حَبٍّ
    • سَلِطَ الطعامَ سَلِطَ سَلَطًا: صَار فيه سليطٌ فهو سَلِط
  22. أَملَطَ : (فعل)


    • أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط
    • أَمْلَطَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ
    • أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها
    • أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ
    • أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ
  23. بالَطَ : (فعل)
    • بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد
    • بالَطَ فلاناً: تركه وفرّ
    • بالَطَه: نازله وجالده على الأَرض
  24. تَمَلَّطَ : (فعل)
    • تَمَلَّطَ الشيءُ: تَمَلَّسَ
    • تَمَلَّطَ السَّهْمُ: زالَ ما كان عليه من ريش
  25. طَوٍ : (اسم)
    • طَوٍ : فاعل من طَوىَ
,
  1. لَطاة
    • لطاة
      1- لطاة : لصوص يكونون بالقرب منك. 2- لطاة : أرض. 3- لطاة : موضع. 4- لطاة : وسط الجبهة. 5- لطاة : «لطاة الرجل» : أمتعته وما معه. 6- لطاة : «ألقى بلطاته» : أي بثقله.

    المعجم: الرائد

  2. اللَّطَاةُ

    • اللَّطَاةُ الأرضُ.
      و اللَّطَاةُ الموضع.
      و اللَّطَاةُ الجبْهة أَو وَسَطُها.
      يقال: بيّض الله لَطَاتك.
      و اللَّطَاةُ اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك.
      [لا واحد لها] و اللَّطَاةُ الثِّقَل.
      يقال: أَلقى عليه لَطَاته.
      وقال: ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح.
      وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق. والجمع : اللَّطى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اللُّطَاة
    • اللُّطَاة : اللُّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لُطاة
    • لطاة
      1-لصوص يكونون بالقرب منك

    المعجم: الرائد

  5. لَطاةُ
    • ـ لَطاةُ: الأرضُ والموضِعُ، والجَبْهَةُ، أو وَسَطُها، واللُّصوصُ يكونونَ بالقُرْبِ منكَ.
      ـ مِلْطاةُ: السِّمْحاقُ من الشِّجاجِ، كالمَلَطِيَّةِ.
      ـ لَطَى: لَزِقَ بالأرضِ.
      ـ لَطِينيِ: أثْقَلَنِي.
      ـ لَطِيتُه بذلك: ظَنَنْتُ عنده ذلك.
      ـ تَلَطَّى على العدُوِّ: انْتَظَرَ غِرَّتَهُمْ، أو كان له عندَهم طَلِبَةٌ، فأخَذَ من مالِهِم شيئاً، فَسَبَقَ به.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لطا
    • "أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه.
      واللَّطاةُ: الأَرض والموضع.
      ويقال: أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله، وقال ابن أَحمر: وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا، لا أَرِيمُ مَكانِي؟

      ‏قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه: أَرضِه وموضعه، وقال شمر: لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته.
      ويقال: أَلقى لَطاتَه طرح نفسه.
      وقال أَبو عمرو: لَطاتَه مَتَاعه وما معه.
      قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته: معناه أَقام، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها.
      واللَّطاةُ: الثِّقَلُ.
      يقال: أَلقى عليه لَطاتَه.
      ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ؛ وقال الشماخ فترك الهمز: فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ،لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمز.
      ودائرة اللَّطاةِ: التي في وسَط جَبْهة الدابَّة.
      ولَطاةُ الفرس: وسَطُ جبهته،وربما استعمل في الإِنسان.
      ابن الأَعرابي: بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك.
      واللَّطاةُ: الجبهة.
      وقالوا: فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة.
      وفي التهذيب: فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره.
      واللَّطاةُ واللُّطاة: اللُّصُوص، وقيل: اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ، يقال: كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة.
      ولَطا يَلْطا، بغير همز: لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح، ولَطأَ يَلْطأُ، بالهمز.
      والمِلْطاء،على مِفْعال: السِّمْحاقُ من الشِّجاج، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة.
      قال أَبو عبيد: أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا، بالقصر؛ قال أَبو عبيد: ويقال لها المِلْطاةُ، بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة؛ قال: وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها؛ يقول: معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، قال: وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق.
      وفي الحديث: أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ؛ قال ابن الأَثير: هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. لَطا
    • لطا - يلطو ، لطوا
      1-إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.

    المعجم: الرائد

  8. طآ
    • "الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ: الحَمْأَةُ، قال الجوهري: كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف.
      قال ابن بري:، قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ، والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ، وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة.
      وقال ابن خالويه: الطُّؤاةُ الزُّناة.
      وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ؛ قال العجاج: وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ،ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيّ؟

      ‏قال ابن بري: طُوئيٌّ على أَصله، بتقديم الواو على الهمزة، ليس من هذا الباب لأن آخره همزة، وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ، الهمزة قبل الواوِ، على لغة تَمِيمٍ.
      قال: وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون: وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة، وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لَطَا
    • ـ لَطَا يَلْطُو: التَجَأَ إلى صَخْرَةٍ أو غارٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بلطوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَّطَ** - [ب ل ط]. (ف: ربا. متعد).** بَلَّطْتُ**،** أُبَلِّطُ**،** بَلِّطْ**، مص. تَبْلِيطٌ. "بَلَّطَ دَارَهُ القَدِيمَةَ" : فَرَشَهَا بِالبِلاَطِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلْطَة [مفرد]: ج بَلَطات وبَلْطات وبُلَط: فأس عريضة الشّفرة على شكل المطرقة يُقطع بها الخشب ونحوه "قطع الأشجارَ بالبَلْطَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بلاط1 [مفرد]: 1- قصر الحاكم ومجلسه وحاشيته "ذهب إلى بلاط السُّلطان"| البَلاط الملكيّ: الديوان الرَّسميّ للملك. 2- أرض مستوية ملساء. II بَلاط2 [جمع]: مف بَلاطَة: نوع من الحِجارة تُفرش به الأرض ويُسوّى به الحائط| بلاط ضريح: صفائح من رخام يُبنى بها قبر- حَجَر بلاط: حجر رمليّ يستعمل للتبليط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلْطيّ [مفرد]: (حن) نوع من السَّمك من الفصيلة البُلطيَّة له عدّة أنواع، جسمه مفلطَح الجانبين ومغطّى بقشور هدبيّة أو مشطيّة، يعيش في المياه العذبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَلّوط [جمع]: مف بَلّوطة: (انظر: ب ل ل و ط - بَلّوط). II بَلّوط [جمع]: مف بَلّوطة: (نت) سِنْدِيان، جنس شجر من الفصيلة البلّوطيَّة، جميل المنظر، غليظ السَّاق، كثير الخشب.
المعجم الوسيط
الدارَ ـُ بَلْطاً: فَرَشَها بالبَلاط. و ـ الأَرضَ أَو الحائطَ: سوَّاهُ.أبْلَطَ الرجُلُ: لَزِق بالأَرض. و ـ أَفْلَسَ. و ـ الدارَ: بَلَطَها. و ـ المَطَرُ الأَرضَ: كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها ترابٌ ولا غُبار. و ـ اللِّصُّ فلاناً: لم يَدَع له شيئاً.بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد. و ـ فلاناً: تركه وفرّ. و ـ نازله وجالده على الأَرض.بَلَّطَ: أَعْيَا في المشي. و ـ الدارَ والأَرضَ والحائط: بَلَطها. و ـ أُذُنَه: ضربَها بطرف سَبَّابته ضرباً يوجعه.تبالَطُوا) بالسُّيوف: تجالدوا بها وهم على أَرجلهم.البَلاَط: ضرب من الحجارة تُفْرش به الأَرض، ويسوَّى به الحائط. و ـ من الأَرض: وجْهُها الصُّلْب. و ـ قَصْر الحاكم وحاشيته. ( مع ).البَلْطُ: الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخرّاط.البَلْطَة: فأس يقطع بها الخشب ونحوه. (د).الْبُلْطِيّ: عِدَّة أَنواع من السَمَك من الفصيلة البلطية له أجسام مفلطحة الجانبين، مغطاة بقشور هدبية أَو مشطية، يوجد في النيل وبعض بحيرات مصر وفي المياه العذبه بالشام.البَلُّوط: من أَهم شجر الأَحراج، غليظ الساق، كثير الخشب من الفصيلة البلوطية.
مختار الصحاح
ب ل ط : البَلاطُ بالفتح الحجارة المفروشة في الدار وغيرها و البلُّوطُ شجر حرجي معروف
الصحاح في اللغة
المُبالَطَةُ: المضاربةُ بالسيوف. وتَبالَطوا، أي تجالدوا. الكسائي: أَبْلَطَ الرجلُ فهو مُبْلِطٌ، وأُبْلِطَ فهو مُبْلَطٌ على ما لم يسمَّ فاعلُه أيضاً، أي افتقر وذهبَ مالُه. وأَبْلَطَني فلانٌ، إذا ألحَّ عليك في السؤال حتَّى يُبْرِمَ. وبَلَّطَ الرجل تَبْليطاً، إذا أعيا في المشي مثل بَلَّحَ. والبَلاطُ بالفتح: الحجارةُ المفروشةُ في الدار وغيرها. قال الراجز: هَذا مَقامي لَكِ حتَّى تَنْضَحي   رِيَّا وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ
تاج العروس

البَلاطُ كسَحابٍ : الأَرْضُ وقيلَ : الأَرْضُ المُسْتَوِيَةُ المَلْساءُ ومنهُ يُقال : بالَطْناهُم أَي نازَلْناهُم بالأَرْضِ كما يَأتي : وقال رُؤْبَةُ :

" لَوْ أَحْلَبَتْ حَلائِبُ الفُسْطاطِ

" عَلَيْهِ أَلْقاهُنَّ بالبَلاطِ والحِجارَةُ الَّتِي تُفْرَشُ في الدَّارِ وغيرها : بَلاطٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ :

" هذا مَقامي لَكِ حتَّى تَنْضَحي

" رِيًّا وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لأبي دُوادٍ الإياديِّ :

ولَقَدْ كانَ ذا كَتائِبَ خُضْرٍ ... وبَلاطٍ يُشادُ بالآجِرونِ وكُلُّ أَرْضٍ فُرِشَتْ بها أو بالآجُرِّ : بَلاطٌ وَقَدْ بَلَطَها وبَلَّطَها . وبَلاطُ : ة بدِمَشْقَ وضبطَهُ البُلْبَيْسيّ بالكَسْرِ منها : أَبو سَعيدٍ مَسْلَمَةُ بن عَليٍّ المُحَدِّثُ مِصْريٌّ حدَّثَ بها وبها تُوفِّي ولم يكن عِنْدَهم بذلك في الحديث وآخِرُ مَنْ حَدَّث عنه مُحَمَّد بن رُمْحٍ . وبَلاطُ عَوْسَجَةَ : حِصْنٌ بالأنْدَلُس . وفي حديثِ عُثمانَ رَضِيَ الله عَنْه أنَّه أُتِيَ بماءٍ فتَوَضَّأَ بالبَلاطِ وهو : ع بالمَدينَةِ الشَّريفةِ بَيْنَ المَسْجِدِ والسُّوقِ مُبَلَّطٌ ومِنْهُ أَيْضاً حَديثُ جابرٍ : " عَقَلْتُ الجَمَلَ في ناحيةِ البَلاطِ " وسُمِّيَ المَكانُ بَلاطاً اتِّساعاً باسْمِ مَا يُفْرَشُ به . وبَلاطُ : د بَيْنَ مَرْعَشَ وأَنْطاكِيَةَ وهي مَدينَةٌ عَتيقة خَرِبَتْ من زَمانٍ والأَوْلى : خَرِبَ . ودارُ البَلاطِ : ع بالقُسْطَنْطينيَّةِ كانَ مَحْبِساً لأسْرى سَيْفِ الدَّوْلةِ بن حَمْدانَ وذَكَرهُ المُتَنَبِّيُّ في شِعْرِه . والبَلاط : ة بِحَلَبَ . وبِأَحَدِ هؤلاءِ يُفَسّر قَوْلُ الشّاعر :

لَوْلا رَجاؤُك مَا زُرْنا البَلاطَ ولا ... كانَ البَلاطُ لَنا أَهْلاً ولا وَطَنا والبَلاطُ من الأرْضِ : وَجْهُها قالَهُ أَبو حَنيفَةَ أو مُنْتَهى الصُّلْبِ منها وفي الأَساس : بَلاطُ الأرْضِ : مَا صَلُبَ من مَتْنِها ومُسْتَواها ويُقَالُ : لَزِمَ فلان بَلاطَ الأرْضِ وقال ذو الرُّمَّة يَذْكُرُ رَفيقَه في سَفَر :

يَئِنُّ إِلَى مَسِّ البَلاطِ كأَنَّما ... يَراهُ الحَشايا في ذَواتِ الزَّخارِفِ

وأَبْلَطَها المَطَرُ : أَصابَ بَلاطَها وهو أنْ لا تَرى عَلَى مَتْنِها تُراباً ولا غُباراً . وبَلَطَ الدّارَ وأَبْلَطَها وبَلَّطَها تَبْليطاً : فَرَشَها به أو بآجُرٍّ فهي مَبْلوطَةٌ ومُبْلَطَةٌ ومُبَلَّطَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : بَلَطْتُ الحائطَ بَلْطاً إِذا عَمِلْتَه به وكَذلِكَ بَلَّطْتُه تَبْليطاً وقال غيرَه بَلَطَ الدّارَ بَلْطاً إِذا فَرَشَها به وبَلَّطَها تَبْليطاً إِذا سَوَّاها وأَنْشَدَ الرِّياشِيُّ :

مُبَلَّطٌ بالرَّخامِ أَسْفَلُهُ ... له مَحاريبُ بَيْنَها العَمَدُ وقال رُؤْبَةُ :

" يَأوي إِلَى بَلاطِ جَوْفٍ مُبْلَطِ والبُلْطَةُ بالضَّمِّ في قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

نَزَلْتُ عَلَى عَمْرو بن درْماءَ بُلْطَةً ... فيا كُرْمَ مَا جارٍ ويا حُسْنَ مَا مَحَلْ أَرادَ : فيا أَكْرَمَ جارٍ عَلَى التَّعَجُّب واخْتَلَفَ النّاسُ فيها فقيل : المُرادُ بها البُرْهَةُ أو الدَّهْرُ . وفي العُبَاب : والدَّهْرُ وهُما قَوْلٌ واحِدٌ يُريد : حَلَلْت عَلَيْهِ بُرْهَةً ودَهْراً . أو البُلْطَةُ : المُفْلِسُ أَي نَزَلْتُ به حالَةَ كَوْني مُفْلِساً فيكون اسماً من أَبْلَطَ الرَّجلُ إِذا ذَهَبَ مالُه كما يأتي . أو الفَجْأَةُ وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أبي عمرٍو أو بُلْطَةُ : هَضْبَةٌ بعَيْنها نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ : قالَ بعضُهم : هي قَرْيةٌ من جَبَلَيْ طَيِّئٍ كَثيرَةُ التِّينِ والعِنَبِ . قُلْتُ : وفي المُعْجَمِ : بُلْطَةُ : عَيْنٌ بها نَخْلٌ ببَطْنِ جَوٍّ من مَناهِلِ أَجأَ ويُقَوِّي ذلك أنَّ عَمْرو ابن دَرْماء المَمْدوحَ من أَهْلِ الجَبلَيْنِ من طَيِّئ وهو عَمْرو بن عَدِيِّ بن وائلٍ وأمُّهُ دَرْماءُ من بني ثَعْلَبَة بن سلامان بن ذُهْلٍ . أو أَرادَ دارَهُ وأنَّها مُبَلَّطَةٌ مَفْروشَةٌ بالحِجارَة فهذه خَمْسَةُ أوجُهٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ الاثْنَيْنِ وفي التَّهْذيب : بُلْطَةُ : اسمُ دارٍ وأَنْشَدَ لامْرئِ القَيْسِ :

وكُنْتُ إِذا مَا خِفْتُ يَوْماً ظُلامَةً ... فإِنَّ لها شِعْباً ببُلْطَةِ زَيْمَرا قالَ : وزَيْمَرُ : اسمُ مَوْضِعٍ . والبَلاليطُ : الأَرَضونَ المُسْتَوِيَةُ قالَ السِّيرافيُّ : ولا يُعْرَف لها واحِدٌ . وأَبْلَطَ الرَّجُلُ : لَصِقَ بالأَرْضِ وافْتَقَرَ وذَهَبَ ماله أو قَلَّ فهو مُبْلِطٌ وقال أَبو الهَيْثَمِ : أَبْلَطَ إِذا أَفْلَسَ فلَزِقَ بالبَلاطِ كأُبْلِطَ مَبْنِيًّا للمَفْعولِ فهو مُبْلِطٌ ونقله الجَوْهَرِيّ عن الكِسَائِيّ وأبي زَيْدٍ . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لصُخَيْرِ بن عُمَيْرٍ :

" تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَلَهْ

" قالتْ أَراهُ مُبْلِطاً لا شَيْءَ لَهْ ومن المَجَازِ : اعْتَرَضَ اللِّصُّ القَوْمَ فأَبْلَطَهُم : تَرَكَهُم عَلَى ظَهرِ الغَبَراءِ ولم يَدَعْ لَهُم شَيْئاً عن اللِّحْيانيِّ . وقال الفَرَّاءُ : أَبْلَطَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَلَحَّ عَلَيْهِ في السُّؤالِ حتَّى بَرِمَ ومَلَّ وكَذلِكَ أَفْجَأَه وَقَدْ تَقَدَّم . والبَلْطُ بالفَتْحِ ويُضَمُّ : المِخْرَطُ وهو الحَديدَةُ الَّتِي يَخْرُطُ بها الخَرّاطُ عربيَّةٌ والعامّةُ يُسمُّونَه البَلْطَة وقال أَبو حنيفَة : أَنْشَدَني أَعْرابيٌّ :

" فالبَلْطُ يَبْري حُبَرَ الفَرْفارِالحُبْرَةُ : السِّلْعةُ تَخْرُجُ في الشَّجَرَةِ أو العُقْدَةُ فتُقْطَعُ وتُخْرَط منها الآنِيَةُ فتكون مُوشّاةً حَسَنَةً . والبُلُطُ بضَمَّتَيْن : المُجّانُ والمُتَخَرِّمون من الصُّوفيَّةِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . قالَ : والبُلُطُ أَيْضاً : الفَّارُّونَ من العَسْكَرِ . ويُقَالُ : بالَطَني إِذا تَرَكني أو فَرَّ منِّي فذَهب في الأرْضِ . نَقَلَهُ أَبو حنيفَةَ . وبالَطَ السابِحَ : اجْتَهَدَ في سِباحتِه . وأَصْل المُبالَطَة : المَجاهدة . وبالَطَ القَوْمُ : تَجالَدوا بالسُّيوف عَلَى أرْجُلِهم كتَبالَطوا ولا يُقال : تَبالَطوا إِذا كانوا ركْباناً . وبالَطَ القَوْمُ بَني فُلانٍ : نازَلوهم بالأرْضِ وهذا خِلافُ بالَطَني فُلانٌ الَّذي تقدّم ذِكْرُه فإِنَّ الأوّلَ مَعْنَاهُ ذَهَبَ في الأرضِ وهذا لَزِمَ الأرض . قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : ولا تَكُونُ المَبالَطَةُ إلاَّ عَلَى الأرْضِ . ويُقَالُ : إِذا هَفا صَبيُّكَ فبَلِّطْ له يُقَالُ : بَلَّطَ أُذُنَهُ تَبْليطاً إِذا ضَرَبَها بطَرَفِ سَبَّابَتِهِ ضَرْباً يوجِعُه ولا يَكُونُ إلاَّ في فَرْعِ الأُذُنَيْنِ وقال اللَّيْثُ : التَّبْليطُ : عِراقِيَّةٌ وفسَّره كما ذَكَرنا . ويُقَالُ أَيْضاً : بَلَّطَ له كما نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ . وبَلَّطَ فُلانٌ تَبْليطاً إِذا أَعْيا في المَشْيِ وكَذلِكَ بَلَّحَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والبَلُّوطُ كتَنُّورٍ : شَجَرٌ كانوا يَغْتَذونَ بثَمَرِهِ قديماً بارِدٌ يابِسٌ في الثَّانية وقيل : في الأُولى وقيل : إنَّ يُبْسَه في الثالثَة وقيل إنَّهُ حارٌّ في الأُولى ثَقيلٌ غَليظٌ بَطيءُ الهَضْمِ رَديءٌ للمَعِدَة مُصَدِّعٌ مُضِرٌّ بالمَثانَةَ ويُصْلِحه أنْ يُشْوى ويُضافَ إليه السُكَّر ومن منافِعه : أنَّه مُمْسِكٌ للبَوْلِ مُغزرٌ له ويَمْنَعُ النَّزْفَ والنَّفْثَ ويَنْفَعُ من الصّلاباتِ مع شَحْمِ الجَدْيِ ويمْنعُ سعْيَ القُلاعِ والقُروحِ إِذا أُحْرقَ ويَمْنَعُ السجع والسُّمومَ ويمْنَعُ من الاسْتِطْلاقِ وهو كَثيرُ الغِذاءِ إِذا اسْتُمْري . وبَلُّوطُ الأرض : نَباتٌ وَرَقُهُ كالهِنْدَباءِ مُدِرٌّ مُفَتِّحٌ مُضَمِّرٌ للطِّحالِ . وأَمّا بَلُّوطُ المَلِكِ فقيلَ : هو الجَوْزُ وقيلَ هو الشاهْبَلُّوط كما في المِنْهاجِ . ومن المجاز : يُقَالُ : مَشَيْت حتَّى انقَطَع بَلُّوطي أَي حَرَكَتي أو فُؤادي أو ظَهْري كما في الأساس والعُبَاب . وانْبَلَطَ الشَّيْءُ : بَعُدَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بالَطَ في أُمورِه : بالَغَ وهو مُبالِطٌ له أَي مُجْتَهِدٌ في صَلاحِ شَأْنِك قالَ الرّاجِزَ :

" فَهْوَ لَهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ

" إنْ وَرَدَت ومادِرٌ ولائِطُ

" لحَوْضِها وماتِحٌ مُبالِطُ والتَّبْليطُ : التَّبْليدُ . ويُقَالُ : إنَّها حَسَنَةُ البَلاطِ إِذا جُرِّدَتْ وهو مُتَجَرَّدُها وهو مَجازٌ . وقول العامَّةِ : بَلِّطِ السَّفينَةَ أَي أَرْسِ بها كَأَنَّهُ يَأمُره بإلْزاقِها بالأرض . ويقولون : رَجُلٌ بَلاطٌ إِذا كانَ مُعْدِماً . وفي البَخيل أو اللَّئيم : ماذا يأْخُذُ الرِّيحُ من البَلاطِ وبَلَطَه إِذا ضَرَبَه بالبَلْطِ . والبُلْطِيُّ بالضَّمِّ : سَمَكٌ يوجَد في النِّيل يُقَالُ إنَّه يَأكلُ من وَرَقِ الجَنَّةِ وهو أَطْيَبُ الأَسْماكِ ويُشَبِّهونَ به المُتَرَعْرِعَ في الشَّبابِ والنَّعْمَةِ . وبُلاطَةُ كثُمامةَ : من أعمالِ نابُلُس . وفَحْصُ البَلُّوطِ : من أَعمال قُرْطُبَة بالأَنْدَلُس وَقَدْ تقدَّم للمصنِّف في ف ح ص ويَنْبَغي إعادَتُه هُنا فإِنَّ المُنْتَسِب إليها إنَّما يَنْتَسِب إِلَى الجُزْءِ الأخيرِ فيقال : فُلانٌ البَلُّوطِيّ ومنهم أَبو الحَكَم مُنْذِرُ بن سَعيد ابن عَبْدِ اللهِ بن عبد الرحمن بن القاسم التَّعِزِّي البَلُّوطِيّ روى كتابَ العَيْنِ للخَليل عن ابن وَلاّد وكان أَخْطَبَ أَهلِ زَمانه وأَعْلَمَهم بالحديث . وَلِيَ القَضاءَ بقُرْطُبة ومات سنة 355

لسان العرب
البَلاطُ الأَرضُ وقيل الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض وقال رؤبة لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه أَلْقاهُنّ بالبَلاطِ والبَلاطُ بالفتح الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها قال الشاعر هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ ويقال دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة ويقال بَلَطْتُ الدارَ فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ وبَلَطَها يَبلُطُها بَلْطاً وبَلَّطَها سَوَّاها وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك وبَلاطُ الأَرضِ وجْهُها وقيل مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ يقال لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض وقول الراجز فبات وهو ثابتُ الرِّباطِ بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض قال فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل وهو ما تناثر منه والبَلاطُ المسْتَوِي والبَلْطُ تَطْيِينُ الطّانةِ وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ وهو الحائط الصغير أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ البَلاطُ وجه الأَرض ومنه قيل بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض ومنه قولهم جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض قال وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ أَصاب بَلاطَها وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً قال رؤْبة يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ الأَرَضُون المستوية من ذلك قال السيرافي ولا يُعرف لها واحد وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ لَزِقَ بالأَرض وأُبْلِطَ فهو مُبْلَطٌ على ما لم يُسَمّ فاعله افتقر وذهب مالُه وأَبْلَطَ فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله قال أَبو الهيثم أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط قال امرؤُ القيس نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب قال واختلف الناس في بُلْطة فقال بعضهم يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً وقال آخرون بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط وقال بعضهم بُلطة أَي مُفْلِساً وقال بعضهم بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب وقال بعضهم هي هضبة بعينها وقال أَبو عمرو بُلطة فَجْأَة التهذيب وبُلطةُ اسم دار قال امرؤُ القيس وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ اسم موضع وفي حديث جابرٍ عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ قال البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً لم يدَعْ لهم شيئاً عن اللحياني وبالَطَ في أُموره بالغ وبالَط السَّابِحُ اجْتهد والبُلُط المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة الفراء أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني ( * قوله « وأخجاني » في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة ) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك والمُبالَطةُ المُجاهَدةُ يقال نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك وأَنشد فهْو لَهُنّ حابِلٌ وفارِطُ إِنْ وَرَدَتْ ومادِرٌ ولائِطُ لحوْضِها وماتِحٌ مُبالِطُ ويقال تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً والتَّبالُطُ والمُبالَطةُ المُجالدَةُ بالسيوف وبالَطَنِي فلان فرَّ مني والبُلُطُ الفارُّون من العسكر وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه والبَلْطُ والبُلْطُ المِخْراطُ وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ عَرَبية قال والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره والبَلاطُ اسم موضع قال لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً ولا وَطَنا
الرائد
* بلط يبلط: بلطا. الأرض: فرشها بالبلاط.
الرائد
* بلط تبليطا. 1-الأرض: فرشها بالبلاط. 2-تعب تعبا شديدا في المشي. 3-السفينة: أرساها. 4-أذنه: ضربها بطرف سبابته فآلمه.
الرائد
* بلط. 1-مص. بلط. 2-حديدة يخرط بها الخراط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: