وصف و معنى و تعريف كلمة بلعثمة:


بلعثمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و ثاء (ث) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بلعثمة في معاجم اللغة العربية:



بلعثمة

جذر [لعثم]

  1. عَثَمَ: (فعل)
    • عَثَمَ عَثْمًا
    • عَثَمَ العَظْمُ : انجبرَ من غير استواء
    • عَثَمَ الجُرْحُ: يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ
    • عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا: جَبَرَهُ على غير استواءٍ
    • عَثَمَ القِرْبَةَ ونحوَها: خَرَزَها خَرْزًا غيرَ مُحْكَمٍ
  2. عَثِم: (اسم)
    • عَثِم : فاعل من عَثِمَ
  3. عَثِمَ: (فعل)
    • عَثِمَ عَثَمًا فهو عَثِمٌ
    • عَثِمَ العَظْمُ : عَثَمَ
  4. عَثْم: (اسم)
    • عَثْم : مصدر عَثَمَ


  5. عُثُم: (اسم)
    • عُثُم : جمع عاثِم
  6. عثَّم: (فعل)
    • عثَّم العَظْمَ: عَثَمَهُ
  7. اِعتَثَمَ: (فعل)
    • اعْتَثَمَ به: استعانَ وانتفَعَ
    • اعْتَثَمَ بيدِه: أهْوَى بها
    • اعْتَثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَها
  8. أَعْثَمَ: (فعل)
    • أَعْثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَهَا
  9. عاثِم: (اسم)
    • الجمع : عُثُمٌ
    • العَاثِمُ : المجَبِّرُ
  10. عُثمان: (اسم)


    • العُثْمانُ : فَرْخُ الثُّعْبَانِ
    • العُثْمانُ :فَرْخُ الحُبَارَى
    • وأبو عُثمانَ: كنيةُ الحَنَشِ
  11. لعثمَ: (فعل)
    • لعثمَ / لعثمَ في يلعْثِم ، لَعْثَمةً ، فهو مُلَعْثِم ، والمفعول مُلعثَمٌ فيه
    • لعثم الشَّخْصُ :تردَّد واضطرب في كلامه
    • لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى
  12. لَعُثَم: (فعل)
    • لَعُثَم في الأمر: توقّف
    • لَعُثَم في الأمر:تمكَّث فيه وتأنَّى
  13. عَيثوم: (اسم)
    • الجمع : عياثيمُ
    • العَيْثُومُ : الضَّبُعُ
    • العَيْثُومُ :الفيلُ
  14. عَثامين: (اسم)
    • عَثامين : جمع عُثْمَانُ
  15. عياثيمُ: (اسم)
    • عياثيمُ : جمع عَيثوم
  16. عَيْثَامُ: (اسم)


    • عَيْثَامُ : جمع عَيْثَامَةُ
  17. عَيثَم: (اسم)
    • العَيْثَمُ : الضَّخْمُ الطويلُ
  18. عثم: (مصطلحات)
    • عثم عثما، عثم العظم أي انجبر بغير استواء، فالعثم هو عدم البرء الكلي، مع بقاء عيب فيه. (فقهية)
  19. عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا:
    • جَبَرَهُ على غير استواءٍ.
  20. اعْتَثَمَ القِرْبَةَ:
    • عَثَمَها.
  21. اعْتَثَمَ به:
    • استعانَ وانتفَعَ.
  22. اعْتَثَمَ بيدِه:


    • أهْوَى بها.
  23. أبو عُثمانَ:
    • كنيةُ الحَنَشِ.
  24. عَثَمَ الجُرْحُ:
    • يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ.
  25. عَثَمَ العَظْمُ:
    • انجبرَ من غير استواء.
,
  1. عثم (المعجم لسان العرب)
    • "العَثْمُ: إساءَةُ الجَبْر حتى يبقى فيه أَوَدٌ كهيئة المَشَشِ.
      عَثَمَ العظمُ يَعْثِمُ عَثْماً وعَثِمَ عَثَماً، فهو عَثِمٌ: ساء جَبْرُه وبقي فيه أَوَدٌ فلم يَسْتَوِ.
      وعَثَمَ العظمُ المكسورُ إذا انجَبر على غير استواء، وعَثَمْتُه أَنا، يتعدّى ولا يتعدّى.
      وعَثَمه يَعْثِمُه عَثْماً وعَثَّمه، كلاهما: جَبَره، وخص بعضُهم به جَبْرَ اليد على غير استواء.
      يقال: عَثَمَتْ يدُه تَعْثِمُ وعَثَمْتُها أنا إذا جَبرْتَها على غير استواء.
      وقال الفراء: تَعْثُم، بضم الثاء، وتَعْثُل مثله؛ قال ابن جني: هذا ونحوه من باب فَعَلَ وفعَلْتُه شاذٌّ عن القياس، وإن كان مطرداً في الاستعمال، إلا أن له عندي وجهاً لأَجله جاز، وهو أَن كل فاعل غيرَ القديم سبحانه فإنما الفِعْلُ فيه شيءٌ أُعِيرَه وأُعْطِيَه وأُقدِرَ عليه، فهو وإن كان فاعِلاً فإنه لما كان مُعاناً مُقْدَراً صار كأَنَّ فعله لغيره،ألا ترى إلى قوله سبحانه: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيتَ ولكنَّ الله رَمى؟، قال: وقد، قال بعضُ الناس إن الفعلَ لله وإن العبدَ مُكْتَسِبٌ، قال: وإن كان هذا خطأ عندنا فإنه قولٌ لقوم، فلما كان قولُهم عَثَم العظمُ وعَثَمْتُه أنَّ غيره أعانه (* قوله «أن غيره أعانه» هكذا في الأصل، ولعل في الكلام سقطاً)، وإنْ جرى لفظُ الفعل له تجاوَزَتِ العربُ ذلك إلى أن أََظهرت هناك فِعْلاً بلفظ الأَوَّلِ مُتَعدِّياً، لأنه كان فاعِلُه في وقت فعلِه إياه، إنما هو مُشاءٌ إليه أَو مُعانٌ عليه، فخَرج اللفظان لما ذكرنا خُروجاً واحداً، فاعْرِفْه، وربما استعمل في السيف على التشبيه؛

      قال: فقد يُقْطَعُ السيفُ اليَماني وجَفْنُه شَباريقَ أَعشارٍ عُثِمْنَ على كَسْر؟

      ‏قال ابن شميل: العَثْمُ في الكَسْر والجُرْحِ تَداني العَظمِ حتى هَمَّ أَن يَجْبُر ولم يجْبُرْ بعدُ كما ينبغي.
      يقال: أَجَبَر عظمُ البعير؟ فيقال: لا، ولكنه عَثَم ولم يجْبُر.
      وقد عَثَم الجرحُ: وهو أَن يَكْنُبَ ويَجْلُبَ ولم يَبرأْ بعدُ.
      وفي حديث النَّخَعي: في الأَعضاء إذا انجبرَتْ على غير عَثْمٍ صُلحٌ، وإذا انجبرتْ على عَثْمٍ الدِّيةُ.
      يقال: عَثَمْت يَدَه فعَثَمَتْ إذا جَبرتَها على غير استواء وبقي فيها شيءٌ لم يَنحَكِمْ، ومثله من البناء رَجَعْتُه فرَجَع ووقَفْته فوَقَفَ، ورواه بعضهم عَثَلَ، باللام، وهو بمعناه؛ وأَما قول عمرو بن الإطنابَةِ لأُحيحة‎ ‎بن‎ الجُلاحِ: فِيمَ تَبْغِي ظُلْمَنا ولِمَه في وُسوقٍ عَثْمةٍ قَنِمه؟ فإن ثعلباً، قال: عَثْمة فاسدة وأَظن أَنها ناقصة مشتق من العَثْمِ، وهو ما قدَّمْنا من أَن يجْبَر العَظمُ على غير استواء، وإن شئتَ قلتَ إن أَصل العَثْمِ الذي هو جَبر العظمِ الفسادُ أَيضاً، لأَن ذلك النوعَ من الجبْر فسادٌ في العظم ونقصانٌ عن قوّته التي كان عليها أَو عن شكله.
      ابن الأَعرابي: العُثُم جمع عاثِمٍ وهم المُجَبِّرون، عَثَمَه إذا جَبَرَه.
      وحكى ابن الأعرابي عن بعض العرب: إني لأَعثِمف شيئاً من الرَّجَز أَي أَنتِفُ.
      والعَيْثومُ: الضخم الشديد من كل شيء.
      وجمل عَيْثُومٌ: ضَخم شديد؛ وأَنشد لعلقمة بن عَبْدة: يَهْدي بها أَكلَفُ الخَدَّينِ مُخْتَبَرٌ،من الجِمالِ، كثيرُ اللحمِ عَيْثُومُ والعَيْثُوم: الفيلُ، وكذلك الأُنثى؛ قال الأَخطل: ومُلَحَّبٍ خَضِلِ النَّباتِ، كأَنما وَطِئَتْ عليه، بخُفِّها، العَيْثومُ مُلَحَّبٌ: مُجَرَّحٌ؛ وقال الشاعر: وقد أَسِيرُ أَمامَ الحَيِّ تَحْمِلُني والفَضْلَتَينِ كِنازُ اللحمِ عَيثُومُ

      وجمعه عَياثِمُ.
      وقال الغَنويُّ: العَيْثوم الأُنثى من الفِيََلة؛ وأَنشد الأَخطل: ترَكُوا أُسامة في اللِّقاءِ، كأَنَّما وَطِئَتْ عليه بخُفِّها العَيْثُومُ والعَيْثُوم أَيضاً: الضَّبُعُ.
      وبعير عَيْثَمٌ: ضخم طويل.
      وامرأة عَيثَمةٌ: طويلة.
      وبعير عَثَمْثَم: قويّ طويل في غِلَظ، وقيل: شديد عظيم، وكذلك الأَسد.
      وناقةٌ عَثَمْثمة: شديدة عَلِيَّة، وقيل: شديدة عظيمة، والذكر عَثَمْثم.
      والعَثَمْثَم من الإبل: الطويلُ في غِلظٍ، والجمع عَثَمْثمات؛ وفي حديث ابن الزبير: أَن نابغةَ بني جَعدة امتدحه فقال يصف جملاً: أَتاكَ أَبو لَيلى يَجُوبُ به الدُّجى،دُجى الليلِ، جَوَّابُ الفَلاةِ عَثَمْثَمُ هو الجمَل القويُّ الشديد.
      وبَغْل عَثَمْثم: قويّ.
      والعَثَمْثم: الأَسدُ، ويقال ذلك من شدة وطئه؛

      وقال: خُبَعْثِنٌ مِشْيَتُه عَثَمْثَمُ ومَنكِبٌ عَثَمْثمٌ: شديد؛ عن ابن الأعرابي؛

      وأَنشد: إلى ذراع مَنْكِبٍ عَثَمْثمِ والعَيْثامُ: الدُّلبُ، واحدتُه عَيثامةٌ، وهي شجرة بيضاء تَطولُ جدَّاً، وقيل: العَيْثامُ شجر.
      أَبو عمرو: العُثْمانُ الجانُّ في أَبواب الحيّات، والعُثمان فَرْخ الثُّعبان، وقيل: فَرْخ الحية ما كانت، وكنية الثُّعبان أَبو عثمان؛ حكاه علي بن حمزة، وبه كُنِّيَ (* قوله «وبه كني إلخ» هو في أصله المنقول منه مرتب بقوله: فرخ الحية ما كانت، وما بينهما اعتراض؛ من كلام التهذيب).
      الحَنَشُ أَبا عُثمان.
      فَرْخ الحُبارى.
      وعُثمانُ والعَثَّامُ وعَثَّامةُ وعَثْمةُ: أَسماء؛ وقال سيبويه: لا يُكَسَّر عُثمانُ لأَنك إن كَسَّرْته أَوجبت في تحقيره عُثَيْمِين، وإنما تقول عُثمانون فتُسلِّم كما يجب له في التحقير عُثَيمان، وإنما وجب له في التحقير ذلك لأَنا لم نسمعهم، قالوا عَثامِينُ، فحملنا تحقيره على باب غَضْبان لأَن أَكثر ما جاءَت في آخره الأَلف والنون إنما هو على باب غَضبان.
      وعُثمانُ: قبيلة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلقَتْ إليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَها سَعدُ بنُ بَكْرٍ، ومن عُثمانَ من وَشَلا وعَثَمتِ المرأَةُ المَزادةَ وأَعْثَمَتْها إذا خرَزَتْها خَرْزاً غير مُحْكَمٍ؛ وفي المثل: إلا أَكُنْ صَنَعاً فإني أَعْتَثِمْ أَي إن لم أَكن حاذِقاً فإني أَعمل على قدر معرفتي ويقال: خُذْ هذا فاعْتَثِمْ به أَي فاستَعِنْ به.
      وقال ابن الفرَج: سمعتُ جماعةً من قَيْس يقولون: فلان يَعْثِمُ ويَعْثِنُ أَي يَجْتَهِدُ في الأَمر ويُعْمِل نفْسَه فيه.
      ويقال: العُثمان فَرْخ الحُبارى.
      "
  2. عَثَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ، أو يُخَصُّ باليَدِ: انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ، وعَثَمْتُهُ أنا،
      ـ عَثَمَتْ المَرْأةُ المَزَادَةَ: خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ، كأَعْثَمَتْها،
      ـ عَثَمَ الجُرْحُ: أكْنَبَ، وأجْلَبَ، ولم يَبْرَأْ بعدُ.
      ـ العَثَمْثَمُ: الأَسَدُ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ، وهي: العَثَمْثَمَه.
      ـ اعْتَثَمَ به: استَعانَ، وانْتَفَعَ،
      ـ اعْتَثَمَ بِيَدِهِ: أهْوَى بها.
      ـ العيثومُ: الضَّبُعُ، والفيلُ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ العَيْثامُ: شَجَرٌ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ.
      ـ العَيْثَمِيُّ: حِمارُ الوَحْشِ.
      ـ سُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ عَثَّامٌ: مُحَدِّثٌ.
      ـ مَسْجِدُ العَيْثَمِ: بِمصْرَ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو.
      ـ العُثمانُ: فَرْخُ الحُبارَى، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها.
      ـ أبو عُثْمَانَ: الحَيَّةُ.
      ـ عُثْمانُ: عِشْرُون صَحابياً.
      ـ عَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ: صَحابِيُّونَ.
      ـ عُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ نِسْطاسٍ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثونَ.
  3. العَاثِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاثِمُ : المجَبِّرُ. والجمع : عُثُمٌ.
  4. العَيْثَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْثَمُ : (انظر: عثم) .
  5. العَيْثَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْثَمُ : الضَّخْمُ الطويلُ.
  6. العَيْثُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْثُومُ : (انظر: عثم) .


  7. العَيْثُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْثُومُ : الضَّبُعُ.
      و العَيْثُومُ الفيلُ [للذكر والأنثى فيهما]. والجمع : عياثيمُ.
  8. العُثْمانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُثْمانُ : فَرْخُ الثُّعْبَانِ.
      و العُثْمانُ فَرْخُ الحُبَارَى.
      وأبو عُثمانَ: كنيةُ الحَنَشِ.
  9. لعثمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعثمَ / لعثمَ في يلعْثِم ، لَعْثَمةً ، فهو مُلَعْثِم ، والمفعول مُلعثَمٌ فيه :-
      لعثم الشَّخْصُ تردَّد واضطرب في كلامه :-لعثم في إجابته.
      لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى :-لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق.
  10. إِعتَثَم (المعجم الرائد)
    • إعتثم - اعتثاما
      1- إعتثم به : استعان به وانتفع. 2- إعتثم بيده : أهوى بها، مدها.
  11. عثَّم (المعجم الرائد)
    • عثم - يعثم ويعثم ، عثما
      1- عثم العظم المكسور : جبر على غير استواء. 2- عثم العظم المكسور : جبره على غير استواء. 3- عثم الجرح : يبست عليه قشرته قبل شفائه.
  12. لعثم (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَعْثَم عن الأَمر: نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر، وقيل: التَّلَعْثُم الانتظار.
      وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب.
      وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد،وقيل: ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت فيه كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ ما دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف.
      وفي حديث لقمان بن عاد أَنه، قال في أَحدِ إِخْوتِه: فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَنه ابن أَمَةٍ؛ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحةِ نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته.
      ويقال: سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ولم يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حتى أَجابني.
      "
  13. بُعْثُمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُعْثُمُ، وبُعْثُم: والِدُ عَيان صاحِبِ مسجِدِ الحِيرَةِ.
  14. لعثم الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • تردَّد واضطرب في كلامه :-لعثم في إجابته.
  15. لعثم الشّخْص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تمكَّث فيه وتأنّى :-لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق.
  16. لعثم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ع ث م: أبو زيد تَلَعْثَمَ في الأمر إذا تمكث فيه وتأنَّى وقال الخليل نكَل عنه وتبَصَّره
  17. أَعْثَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَهَا.
  18. اعْتَثَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَثَمَ به: استعانَ وانتفَعَ.
      و اعْتَثَمَ بيدِه: أهْوَى بها.
      و اعْتَثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَها.
  19. عثَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • عثَّم العَظْمَ: عَثَمَهُ.
  20. عَثَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثَمَ العَظْمُ عَثَمَ ِ عَثْمًا: انجبرَ من غير استواء.
      و عَثَمَ الجُرْحُ: يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ.
      و عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا: جَبَرَهُ على غير استواءٍ.
      و عَثَمَ القِرْبَةَ ونحوَها: خَرَزَها خَرْزًا غيرَ مُحْكَمٍ.
  21. عَثِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثِمَ العَظْمُ عَثِمَ َ عَثَمًا: عَثَمَ.
      فهو عَثِمٌ.
  22. لَعُثَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعُثَم في الأمر: توقّف.
      و لَعُثَم تمكَّث فيه وتأنَّى.
  23. اللعثمة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان مضرب في نطقه
  24. عثم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عثم عثما، عثم العظم أي انجبر بغير استواء، فالعثم هو عدم البرء الكلي، مع بقاء عيب فيه.
  25. عيثام (المعجم الأعشاب)
    • زعم بعض الرواة أنه شجر الدلب، وقد ذكرت الدلب في الدال.


معنى بلعثمة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَلَعْثُم [مفرد]: 1- مصدر تلعثمَ في. 2- (لغ) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة. II تلعثمَ في يتلعثم، تلعثُمًا، فهو مُتلعثِم، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه • تلعثم الشَّخْصُ في الأمر: 1- لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى "سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة". 2- تلجلج فيه واضطرب "بدا متلعثمًا في كلامه".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعثم / لعثم في يلعثم ، لعثمة ، فهو ملعثم ، والمفعول ملعثم فيه• لعثم الشخص : تردد واضطرب في كلامه لعثم في إجابته . • لعثم الشخص في الأمر : تمكث فيه وتأنى لعثم المتهم في الإجابة عن سؤال قاضي التحقيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلعثم في يتلعثم ، تلعثما ، فهو متلعثم ، والمفعول متلعثم فيه• تلعثم الشخص في الأمر : 1 - لعثم ؛ توقف فيه وتمكث وتأنى سأله المدرس فتلعثم في الإجابة . 2 - تلجلج فيه واضطرب بدا متلعثما في كلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلعثم [ مفرد ] : 1 - مصدر تلعثم في . 2 - ( لغ ) مجموعة من الترددات غير النظامية والإعادة المتكررة في الكلام ، وهي مرادفة للتأتأة .
مختار الصحاح
ل ع ث م : أبو زيد تَلَعْثَمَ في الأمر إذا تمكث فيه وتأنَّى وقال الخليل نكَل عنه وتبَصَّره
لسان العرب
تَلَعْثَم عن الأَمر نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر وقيل التَّلَعْثُم الانتظار وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد وقيل ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت فيه كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ ما دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف وفي حديث لقمان بن عاد أَنه قال في أَحدِ إِخْوتِه فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَنه ابن أَمَةٍ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحةِ نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته ويقال سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ولم يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حتى أَجابني
الرائد
* لعثم لعثمة. 1-في الأمر: تمكث فيه وتأنى ولم يفصح «لعثم في كلامه». 2-في الأمر: توقف فيه. 3-في الأمر: جنى عنه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: