وصف و معنى و تعريف كلمة بلعكم:


بلعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بلعكم في معاجم اللغة العربية:



بلعكم

جذر [عكم]

  1. بَلَعَ: (فعل)
    • بلَعَ يَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِع وبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع
    • بَلعَ اللُّقْمَةَ : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا
    • وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ
    • بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة،
    • بلَع المرَّ: فعل ما يكره،
    • بلَع لسانَه: لَزِم الصَّمْت
    • بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه: جرعَه، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب
  2. بَلِعَ: (فعل)
    • بلِعَ يَبلَع ، بَلَعًا وبَلْعًا ، فهو بالِع ، والمفعول مَبْلوع
    • بَلِعَ بَلِعَ بَلَعاً: بَلَعَ
    • بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه
    • بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جرعَه، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
  3. اِبتَلَعَ: (فعل)
    • ابتلعَ يبتلع ، ابْتِلاعًا ، فهو مُبتلِع ، والمفعول مُبتلَع
    • ابْتَلَعَ الطَّعَامَ : أَنْزَلَهُ مِن حَلْقُومِهِ إِلَى جَوْفِهِ يَلْوِي شَدْقَهُ وَيَبْتَلِعُ رِيقَهُ (التوحيدي)
    • اِبْتَلَعَ قُرْصًا : تَجَرَّعَهُ
    • اِبْتَلَعَ إِهَانَةً عَلَى مَضَضٍ : تَحَمَّلَها
    • ابتَلَعَ قلبَه: انتزعَه
    • ابتلع البحرُ سفينةً: أغرقها، جرّها إلى أعماقه،
    • ابتلع ثروةً: بدَّدها
  4. بَلَع: (اسم)
    • مصدر بلِعَ


  5. بَلْع: (اسم)
    • بَلْع : مصدر بَلَعَ
  6. بَلَّعَ: (فعل)
    • بَلَّعَ الشيبُ في رأْسه: بَدَا وظهر
  7. بَلع: (اسم)
    • مصدر بلَعَ وبلِعَ
  8. بُلَع: (اسم)
    • البُلَعُ من الناس: الأَكول
    • سَعْدُ بُلَعَ ، من منازل القمر
  9. بُلَع: (اسم)
    • بُلَع : جمع بُلَعَةُ
  10. تبلَّعَ: (فعل)


    • تبلَّعَ يتبلَّع ، تبلُّعًا ، فهو مُتبلِّع ، والمفعول مُتبلَّع
    • تَبَلَّعَ الطَّعَامَ : بَلَعَهُ
    • تبلَّع الدَّواءَ بَلَعه في كراهة
    • تَبَلَّعَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : ظَهَرَ
  11. أَبْلَعَ: (فعل)
    • أبلعَ يُبلع ، إبلاعًا ، فهو مُبلِع ، والمفعول مُبلَع
    • أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يبْلَعُه
    • أبلعَه ريقَه: أَمْهَله
  12. اِبْتِلاع: (اسم)
    • اِبْتِلاع : مصدر إِبتَلَعَ
  13. اِبتِلاَع: (اسم)
    • مصدر اِبْتَلَعَ
    • :اِبْتِلاعُ الطَّعَامِ: إِنْزَالُهُ
  14. إِبلاع: (اسم)
    • إبلاع : مصدر أَبْلَعَ
  15. بَلوع: (اسم)
    • البَلُوعُ : الدواء يُبْلَعُ
    • وإِناءُ بَلُوعٌ: واسع يبتلع ما يُلقَى فيه
  16. بالِع: (اسم)


    • بالِع : فاعل من بَلَعَ
  17. مَبلَع: (اسم)
    • الجمع : مَبَالِعُ
    • مَجْرَى البَلْعِ، أَيِ الْحَلْق
  18. بَلُوع: (اسم)
    • بَلُوع : فاعل من بَلَعَ
  19. مَبَالِعُ: (اسم)
    • مَبَالِعُ : جمع مَبلَع
  20. مَبْلوع: (اسم)
    • مَبْلوع : اسم المفعول من بَلَعَ
  21. مُبتلَع: (اسم)
    • مُبتلَع : اسم المفعول من إِبتَلَعَ
  22. مُبتلِع: (اسم)


    • مُبتلِع : فاعل من إِبتَلَعَ
  23. مُبلَع: (اسم)
    • مُبلَع : اسم المفعول من أَبْلَعَ
  24. مُبلِع: (اسم)
    • مُبلِع : فاعل من أَبْلَعَ
  25. مُتبلَّع: (اسم)
    • مُتبلَّع : اسم المفعول من تبلَّعَ
,
  1. بلع
    • "بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً: جَرَعَه، عن ابن الأَعرابي.
      وفي المثل: لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً.
      والبُلْعةُ من الشراب: كالجُرْعةِ.
      والبَلُوع: الشَّراب.
      وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه: لم يَمْضَغْه، وأَبْلَعَه غيره.
      والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ، كلُّه: مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق، وإِن شئت قلت: ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي.
      ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل.
      وقال ابن الأَعرابي: البَوْلَعُ الكثير الأَكل.
      والبالُوعة والبَلُّوعةُ، لغتان: بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر، وفي الصحاح:ثقب في وسط الدار، والجمع البَلالِيعُ،وبالُوعة لغة أَهل البصرة.
      ورجل بَلْعٌ: كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام.
      والبُلَعةُ: سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها، وجمعها بُلَعٌ.
      وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً: بدا وظهر، وقيل كثُر، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب؛ فأَما قول حسان: لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت،قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ.
      وتَبَلَّع فيه الشيْبُ: كبَلَّع، فهما لغتان؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان، زعموا أَنه طلع لما، قال الله تعالى للأَرض: يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك.
      ويقال: إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه.
      وبنو بُلَعَ: بُطَيْنٌ من قُضاعة.
      وبُلَع: اسم موضع؛ قال الراعي: بل ما تذكّر من هِنْدٍ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله «بل ما تذكر» في معجم ياقوت في غبر موضع: ماذا تذكر.) والمُتَبَلِّع: فرس مَزْيدةَ المُحاربي.
      وبَلْعاء بن قيس: رجل من كُبراء العرب.
      وبَلْعاء: فرس لبني سَدُوس.
      وبَلْعاء أَيضاً: فرس لأَبي ثَعْلبةَ، قال ابن بري: وبَلْعاء اسم فرس، وكذلك المُتَبَلِّعُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلِعَهُ

    • ـ بَلِعَهُ: ابْتَلَعَه.
      ـ سَعْدُ بُلَعَ، مَعْرِفةً: مَنْزِلٌ للقَمَرِ، طَلَعَ لما قال اللّهُ تعالى: {يا أرضُ ابْلَعِي ماءَكِ}، وهو نَجْمانِ مُسْتَوِيانِ في المَجْرى، أحدُهما خَفِيٌّ، والآخَرُ مُضِيءٌ يُسَمَّى بالِعاً، كأَنَّه بَلِعَ الآخَرَ، وطُلوعُه لِلَيْلةٍ تَبْقىَ من كانُونَ الآخِرِ، وسُقوطُه للَيْلَةٍ تَمْضِي من آبَ.
      ـ بُلَعُ من البَكَرَةِ: سَمُّها وثَقْبُها، الواحِدَةُ: بُلَعَةٌ، وبلا لام: بلد، أو جَبَلٌ. ****
      ـ بنُو بُلَعٍ: بُطَيْنٌ من قُضاعَةَ.
      ـ بُلَعٌ وبُلَعَةٌ ومِبْلَعٌ ومَبْلَعٌ: الرجُلُ الأَكُولُ.
      ـ مِبْلَعٌ: الحَلْقُ.
      ـ بُلُعْلُعُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ،
      ـ قِدْرٌ بَلُوعٌ: واسِعَةٌ.
      ـ بالوعَةُ وبَلاَّعَةُ وبَلُّوعَةُ: بِئْرٌ يُحْفَرُ ضَيِّقُ الرأسِ يَجْرِي فيها ماءُ المَطَرِ ونحوُه، ج: بَواليعُ وبَلاَليعُ.
      ـ بَلْعاءُ: من رِجالاتِ العَرَبِ، وثلاثَةُ أفْراسٍ لعبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ، وللأَسْوَدِ بنِ رفاعَةَ، ولبني سَدُوسٍ.
      ـ أبْلَعْتُه: مَكَّنْتُه من بَلْعِه.
      ـ أبْلِعْنِي رِيقي: أمْهِلْنِي مقْدارَ ما أبْلَعُه.
      ـ مُبْلَعَةُ: الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلى الشَّفَةِ.
      ـ بَلَّعَ الشَّيْبُ فيه تَبْلِيعاً: ظَهَرَ أوَّلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابتلعَ
    • ابتلعَ يبتلع ، ابْتِلاعًا ، فهو مُبتلِع ، والمفعول مُبتلَع :-
      ابتلع الطَّعامَ ونحوَه بَلَعَه بدون مضغٍ، أنزله من حلقه إلى جوفه، ازدرده :-ابتلع الإهانات/ الإهانة، - لا يصلح رفيقًا من لم يبتلعْ ريقًا [مثل]: يُضرب لمن يطلب منه أن يكظم غيظه.
      ابتلع الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جَرَعَه، أجراه من حَلْقه إلى معدته
      ابتلع البحرُ سفينةً: أغرقها، جرّها إلى أعماقه، - ابتلع البحرُ ضحاياه: أغرقهم في أعماقه.
      ابتلع ثروةً: بدَّدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بلَعَ
    • بلَعَ يَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِع وبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع :-
      بلَع الطَّعامَ ونحوَه أَنْزَلَه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
      بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة، - بلَع المرَّ: فعل ما يكره، - بلَع ريقَه: توقّف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج، - بلَع لسانَه: لَزِم الصَّمْت.
      بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه: جرعَه، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب :- {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبلعَ
    • أبلعَ يُبلع ، إبلاعًا ، فهو مُبلِع ، والمفعول مُبلَع :-
      أبلعه الدَّواءَ جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعه
      أبلعَه ريقَه: أَمْهَله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بلِعَ
    • بلِعَ يَبلَع ، بَلَعًا وبَلْعًا ، فهو بالِع ، والمفعول مَبْلوع :-
      بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه.
      بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جرعَه، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تبلَّعَ
    • تبلَّعَ يتبلَّع ، تبلُّعًا ، فهو مُتبلِّع ، والمفعول مُتبلَّع :-
      تبلَّع الدَّواءَ بَلَعه في كراهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اِبْتَلَعَ
    • [ب ل ع]. (فعل: خماسي متعد). اِبْتَلَعْتُ، أَبْتَلِعُ، اِبْتَلِعْ، مصدر اِبْتِلاَعٌ .
      1. :-ابْتَلَعَ الطَّعَامَ :- : أَنْزَلَهُ مِن حَلْقُومِهِ إِلَى جَوْفِهِ. :-يَلْوِي شَدْقَهُ وَيَبْتَلِعُ رِيقَهُ. (التوحيدي).
      2. :-اِبْتَلَعَ قُرْصًا :- : تَجَرَّعَهُ.
      3. :-اِبْتَلَعَ إِهَانَةً عَلَى مَضَضٍ :- : تَحَمَّلَها.

    المعجم: الغني

  9. أَبْلَع
    • أبلع - إبلاعا
      1- أبلعه الشيء : مكنه من بلعه. 2- أبلع : «أبلعني ريقي» : أمهلني مقدار ما أبلع ريقي.

    المعجم: الرائد

  10. بَلَعَ
    • [ب ل ع]. (فعل: ثلاثي متعد). بَلعْتُ، أبْلَعُ، اِبْلَعْ، مصدر بَلْعٌ.
      1. :-بَلعَ اللُّقْمَةَ :- : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا.
      2. :-بَلَعَ الْمَاءَ :- : جَرَعَهُ.
      3. :-وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ :- : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ.

    المعجم: الغني

  11. بلعك
    • "البَلْعَكُ من النوق: المسترخية المُسِنَّة؛ قال ابن بري: هذا قول ابن دريد ولم يذكر المُسِنَّة أحد غيره؛ الأَزهري: هي البَلْعَك والدَّلْعَك للناقة الثقيلة.
      ابن سيده: ناقة بَلْعَك مسترخية، وقيل: ضخمة ذلول.
      ورجل بَلْعَكٌ: بليد.
      وفي النوادر: رجل بَلْعَك يُشْتم ويحقر فلا ينكر ذلك لموت نفسه وشدة طمعه.
      الليث: البَلْعَكُ الجمل البليد.
      والبَلْعَكُ: لغة في البَلْعَقِ وهو ضرب من التمر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. تَبَلَّعَ
    • [ب ل ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَبَلَّعْتُ، أَتَبَلَّعُ، مصدر تَبَلُّعٌ.
      1. :-تَبَلَّعَ الطَّعَامَ :- : بَلَعَهُ.
      2. :-تَبَلَّعَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ :- : ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  13. بلع
    • بلع - تبليعا
      1- بلعه الشيء : جعله يبلعه. 2- بلع الشيب في رأسه : ظهر فيه.

    المعجم: الرائد

  14. مَبلَع
    • مبلع - ج، مبالع
      1- مبلع : مجرى الابتلاع. 2- مبلع : حلق.

    المعجم: الرائد

  15. بلع
    • ب ل ع: بَلِعَ الشيء من باب فهم و ابتلعَهُ و أبْلَعْتُ الشيء غيري و البَالُوعةُ ثقب في وسط الدار وكذا البَلُّوعَةُ والجمع البَلاَلِيعُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. البَالُوعَةُ
    • البَالُوعَةُ البَالُوعَةُ البَلُّوعَة : ثقب يُعَدّ لتصريف الماءِ. والجمع : بواليعَ، وبلاليع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَلُوعُ
    • البَلُوعُ : الدواء يُبْلَعُ.
      وإِناءُ بَلُوعٌ: واسع يبتلع ما يُلقَى فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَبَلَّعَهُ
    • تَبَلَّعَهُ : بَلَعَهُ.
      و تَبَلَّعَهُ الشَّيْبُ في رأْسه: بَلَّعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أبلع
    • أبلع - إبلاعا
      1- «أبلعني ريقي» : أمهلني مقدار ما أبلع ريقي.

    المعجم: الرائد

  20. بَلع
    • بلع - يبلع بلعا
      1- بلع الطعام أو الشراب : أنزله من حلقومه إلى جوفه، جرعه. 2- بلع الطعام : لم يمضغه.

    المعجم: الرائد

  21. بُلعة
    • بلعة - جمع بلع
      1- بلعة : جرعة من الشراب أو نحوه. 2- بلعة : ثقب حجر الطحن.

    المعجم: الرائد

  22. بلعم
    • بلعم - و بلعوم جمع بلاعم وبلاعيم جمع بلاعيم
      1- بلعم : مجرى الطعام في الحلق إلى سائر أعضاء الجهاز الهضمي، وبه ما يغطي القصبة الهوائية عند البلع فيمنع الطعام من الدخول إليها. 2- بلعم : مجرى الماء داخل الأرض.

    المعجم: الرائد

  23. تبلَّع
    • تبلع - تبلعا
      1- تبلع الشيء بلعه. 2- تبلع الشيب في رأسه : ظهر

    المعجم: الرائد

  24. أبلعه الدّواء
    • جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعه ° أبلعَه ريقَه

    المعجم: عربي عامة

  25. أَبْلَعَهُ
    • أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يبْلَعُه، ويقال: أَبْلِعْني ريقي: أَمهلني قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بلعكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.
مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته. والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ. والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: